5 هوايات تحقق لك دخل إضافي أثناء الدراسة

تاريخ النشر: Jun 2020
5 Hobbies that Bring You Money While Studying

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

حسنًا نعلم جيّدًا أنّك تدرس بجدّ للحصول على شهادتك الجامعية، وأنّك ملتزم للغاية بالنجاح في التخصص الذي اخترته لنفسك.

لكن لا ضير أبدًا في اتباع شغف آخر، وتنمية مهارات جديدة أو الاحتفاظ بهوايات مختلفة عن مجال تخصصك في الوقت ذاته، ذلك أنّ الهوايات والنشاطات الترفيهية تبقى طريقة رائعة لاستغلال أوقات الفراغ والاستراحات ما بين المحاضرات الدراسية المكثّفة.

هوايات

ليس هذا وحسب بل قد تكون وسيلة مناسبة جدًا لإعداد خطّة بديلة لمستقبلك يمكنك اللجوء إليها في حال غيّرت رأيك بشأن تخصصك، أو في حال لم تسِر خططك المستقبلية كما كان ينبغي لها.

ممّا لا شكّ فيه أن أفضل أنواع الهوايات هي تلك التي تحقق لك دخلاً ماديًا إضافيًا بغضّ النظر إن كان كبيرًا أم لا. فما دمت تستمتع بما تفعل وتحصل على بعض المال مقابل ذلك، سيكون ذلك رائعًا.

جمعنا لكم في مقالنا هذا اليوم 5 هوايات يمكنك ممارستها أثناء الدراسة والحصول من خلالها على دخل إضافي.

1- الكتابة والتدوين Blogging

blogging

إن كنت تحبّ الكتابة وتمتلك الموهبة لتحويل الكلمات إلى فقرات ونصوص ذات معنى، فأنت سعيد الحظّ! لأن صناعة المحتوى في ذروتها الآن.

ذلك أنّ رجال الأعمال ومدراء المواقع الإلكترونية حول العالم في بحث دائم عن كُتّاب محتوى ومدوّنين قادرين على إنتاج محتوى ذو جودة عالية يزيد من شهرة مواقعهم الإلكترونية ويحسّن من ترتيبها في محرّكات البحث.

أيًّا كان ما تحب الكتابة عنه: السفر، الدراسة في الخارج، الساعات أو الألعاب أو مستحضرات التجميل أو حتى الكائنات الفضائية! هنالك بلا شكّ شخص ما في مكان ما على استعداد لأن يدفع لك مقابل ما تكتبه.

إن كنت لا تصدّق ذلك فما عليك سوى أن تلقي نظرة على مختلف مواقع العمل الحرّ وتكتب شغفك أو المجال الذي تحبّ الكتابة عنه. ستتفاجأ بعدد الفرص المتاحة التي ذات العلاقة بهذا المجال على وجه التحديد!

ما الذي تنتظره إذن؟ قم بالتسجيل إذن في أحد هذه المواقع، واملأ ملفّك الشخصي بالبيانات المناسبة واعثر على فرصتك فيها!

قد تحتاج لبعض الوقت قبل أن تتمكّن من بناء قاعدة قرّاء، لكن، ما إن تفعل ذلك ستبدأ النقود بالتدفّق إلى حسابك البنكي، وستحب ذلك الشعور بلا شكّ!

اقرأ أيضًا: ما هي استراتيجيات كتابة المحتوى؟

اقرأ أيضًا: 6 نصائح للبدء بالعمل الحر في مجال الكتابة

اقرأ أيضًا: قواعد كتابة الويب | 5 طرق لتفادي كتابة محتوى لا يقرأه أحد

2- العزف الموسيقي

live music

بعد أن تراجعت مبيعات الأشرطة الموسيقية والأقراص المدمجة حتى كادت تنقرض، ازداد الطلب على العروض الموسيقية الحيّة Live Music أكثر من أي وقت مضى.

إن كنت عازفًا أو مؤدي عروض، فلا تتردّد في تفقّد أماكن الموسيقى المحليّة، والاستعلام عن المبالغ التي يدفعونها للهواة. قد تحصل على مبلغ ثابت مقابل العرض أو على نسبة من مبيعات التذاكر، كما أنّك لست بحاجة لأن تكون موسيقيًا محترفًا.

الكثير من الحفلات الموسيقية تحتاج إلى تقديم عروض صغيرة لملأ الفراغات بين فقرات الحفل الأساسية، ولن يكون من الصعب عليك العثور على فرصتك في هذا المجال.
وحتى لو لم تكن تمتلك أيّ موهبة موسيقية، يمكنك العمل في هذا المجال خلف الكواليس في تنظيم الفعاليات والحفلات.

إنّه مجال مربح أكثر ممّا تتصور، فقط فكّر الأمر، ستتمكّن من حضور العديد من الحفلات والعروض الموسيقية مجانًا!

اقرأ أيضًا: ما هو الشغف وكيف احدد شغفي؟

3- الحرف اليدوية

crafts

لا شيء يضاهي متعة أن تكون مبدعًا سوى أن تحصل على مبلغ مالي مقابل ما تصنعه من منتجات.

سواءً كنت تحب الرسم، صناعة الحلويات، حياكة الثياب أو أعمال الديكور، ستجد بلا شكّ أشخاصًا مستعدّين لدفع المال مقابل أعمالك الفنية هذه.

قد لا تتمكّن من بناء ثروة كبيرة من هذه الحرف، لكنك ستكسب بعض المال حتمًا. تفقّد بعض الأسواق المحلية من حولك لعرض منتجاتك، أو يمكنك بيعها من خلال بعض مواقع الحرف اليدوية مثل سوق فن.

اقرأ أيضًا: 5 خطوات للعثور على مشروع يروي شغفك ويحقق لك الربح

4- التصوير

photography

يعجّ العالم من حولنا بالصور الفوتوغرافية، وشبكة الإنترنت بحاجة إلى صور جديدة في كلّ لحظة. لابدّ أن يقوم أحدهم بالتقاط هذه الصور إذن، فلماذا لا يكون هذا الشخص أنت؟!
إن كنت تحسن استخدام كاميرا التصوير، ولا تمانع بيع أعمالك الفنية عبر الإنترنت، أمامك فرصة كبيرة لتحويل شغفك هذا إلى عمل تجاري مستقل.

دورات فرصة

لعلّ الطريقة الأفضل لبيع الصور الفوتوغرافية هي من خلال التعاقد مع بعض مواقع بيع الصور مثل Shutter Stock أو Big Stock. ستندهش من المبيعات التي قد تحقّقها بعض الصور، والتي يتمّ شراؤها من قبل المدوّنين والمواقع الإلكترونية الجديدة والملايين من مستخدمي الإنترنت الآخرين.

بعض الطلاب قد يستغلّون موهبتهم في التصوير لعقد جلسات تصوير احترافية لأصدقائهم في المناسبات والأعراس وحفلات التخريج.

اختر الطريقة التي تناسبك، وأظهر للعالم موهبتك الآن!

5- الاستثمار في الأسهم

stock investment

إن كنت طالبًا جامعيًا تحسن التعامل مع الأرقام والبيانات، ولديك نظرة ثاقبة تميّز من خلالها الصفقات الناجحة، فلم لا تجرّب دخول سوق الأسهم والاستثمار فيها؟

في الوقت الذي قد يكون فيه هذا الأمر مربحًا، لكنه ينطوي بالطبع على بعض المخاطر، لذا من الأفضل أن تبدأ صغيرًا (ونعني هنا صغيرًا جدًا) حتى تتمكّن من فهم السوق جيّدًا وتكتسب مهارة في اختيار الصفقات المربحة.

هنالك العديد من المواقع الإلكترونية الموثوقة ومنصّات التداول التي تضعك على بداية الطريق في عالم الاستثمار، هذه الموهبة قد تكون مربحة وتعليمية في آن واحد، وستكشف لك الكثير عن عالم المال والأعمال.

نصيحتنا لك هي: تداول بحذر ولا تنجرف مع التيار ولا تدع الطمع يعمي بصيرتك فتتعرّض لخسائر فادحة.

ما هي برأيكم الهوايات الأخرى التي يمكن أن تحقق لكم دخلاً إضافيًا أثناء الدراسة أو حتى بعد التخرّج؟ وهل سبق لكم أن جعلتم من هواياتكم مصدرًا للدخل؟ حدّثونا عن تجاربكم في التعليقات، ولا تتردّدوا في التسجيلعلى موقعنا ليصلكم كلّ جديد.

المصدر: wealthygorilla

اقرأ أيضًا: خمس أفكار لمشاريع الريادة الاجتماعية للشباب

اقرأ أيضًا: ما هي أنواع ريادة الأعمال وأي نوع من رواد الأعمال أنت؟

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج إلى معرفته حول الاستثمار في تركيا

اطّلع على المزيد من فرص العمل على موقع فرصة

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك