أفضل المنح الدراسية في كوريا الجنوبية

تاريخ النشر: Aug 2020
Top Scholarships in South Korea

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

أصبحت كوريا الجنوبية في السنوات الأخيرة بؤرة جذب للطلاب الدوليين الراغبين في تحقيق طموحاتهم الأكاديمية بالاستعانة بمنح الحكومة الكورية أو المنح المقدّمة من الجامعات الكورية، والسبب وراء ذلك هو ما تحظى به الجامعات الكورية من سمعة مرموقة وتصنيفات عالمية عالية، فضلاً عن كونها أكثر ترحيبًا بالطلاب الدوليين مقارنة بغيرها من الجامعات حول العالم.

اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي

إن كنت ممّن يسعون إلى الدراسة في كوريا الجنوبية، فمقال اليوم سيساعدك للتعرّف على أفضل المنح الدراسية في هذا البلد المميز، والتي قد تجعل من حلمك حقيقة.
احرص على زيارة الموقع الرسمي للجامعات والمؤسسات التي تقدّم هذه المنح لمعرفة كافة التفاصيل عنها قبل التقديم، أو يمكنك ببساطة التسجيل في موقعنا ومتابعة أحدث المنح الدراسية والفرص التي يتمّ نشرها كلّ يوم.

1- منح الحكومة الكورية للبكالوريوس والدراسات العليا

يستهدف هذا البرنامج المموّل من قبل الحكومة الكورية الطلاّبَ الدوليين من كافة الجنسيات. حيث يهدف إلى جذب الطلاب المتميّزين من مختلف أنحاء العالم حتى يتمكّنوا من خدمة المجتمع الكوري بكفاءة وإيجابية.

لا يغطّي برنامج منح الحكومة الكورية الرسوم الدراسية وحسب، بل يشمل أيضًا جميع النفقات المترتبة على الطلاب الدوليين خلال فترة دراستهم في كوريا، والتي تتضمّن:

  • التأمين الصحي.
  • تكاليف السفر.
  • تكاليف دورات اللغة اللغة الكورية.
  • بدل المعيشة.

من الجدير بالذكر أنّ هنالك العديد من الجامعات التي تندرج تحت مظلّة هذا البرنامج، ويمكن للطلاّب اختيار الجامعة المناسبة لمواصلة تعليمهم الأكاديمي للبكالوريوس أو الماجستير بمجرّد أن يتمّ قبولهم للمنحة.

مواعيد التقديم:

تبدأ فترة التقديم لمنح الحكومة الكورية خلال شهر أكتوبر أو نوفمبر من كل عام لدرجة البكالوريوس. أمّا بالنسبة للدراسات العليا، ففترة التقديم تستمرّ من شهر مارس وحتى أبريل من كلّ عام.

أمّا عن طريقة التقديم فهي تتمّ من خلال سفارة كوريا الجنوبية في بلد المتقدّم، أو من خلال الجامعة نفسها، غير أنّ أغلبية الطلاّب يفضّلون الطريقة الأولى نظرًا لسهولتها.

اقرأ أيضًا: تعرف على افضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويا للطلاب الدوليين

2- منح جامعة سيول الوطنية للعلوم والتكنولوجيا

منح جامعة سيول الوطنية

لطالما كانت جامعة سيول الوطنية للعلوم والتكنولوجيا أولويةً للطلاب الراغبين في الالتحاق بتخصصات التكنولوجيا، الهندسة أو التصميم. حيث تضمّ الجامعة اليوم أكثر من 11500 طالب، ويتمتّع الطلاب الدوليون فيها بالعديد من المنح الدراسية التي تقدّمها الجامعة.

منح جامعة سيول الوطنية للعلوم والتكنولوجيا متاحة لطلاب الدراسات العليا الذين يمتلكون سيرة أكاديمية متميّزة ومستوى عاليًا في اللغة الإنجليزية.

من الجدير بالذكر أنّ متطلّبات القبول في الجامعة قابلة للتفاوض نظرًا لأنّ جميع الحاصلين على قبول في الجامعة يترشّحون تلقائيًا للحصول على منح دراسية. كما أنّها تختلف باختلاف البرنامج الدراسي الذي تمّ التقديم عليه.

منافع المنحة ومواعيد التقديم:

يحصل الفائزون بمنح جامعة سيول الوطنية للعلوم والتكنولوجيا على تخفيضات بنسب تتراوح ما بين 50% وحتى 100% وذلك اعتمادًا على مهاراتهم وكفاءاتهم. وهي منحة متجدّدة سنويًا، لذا يتعيّن على الطلاب الحفاظ على معدّل عام لا يقلّ عن 3.5%. أمّا الموعد النهائي للتقديم على هذه المنح فهو الأول من سبتمبر في كل عام.

اقرأ أيضًا: 8 خطوات تقنع بها والديك بالسفر للدراسة بالخارج!

3- منح جامعة جونبوك الوطنية Jeonbuk National University

جامعة جونبوك الوطنية

تعتبر جامعة جونبوك الوطنية واحدة من أرقى الجامعات في كوريا الجنوبية حيث تضمّ حوالي 32 ألف طالب من بينهم ما نسبته 3% من الطلاب الدوليين.

تقدّم الجامعة مجموعة من منح البكالوريوس للطلاب الدوليين الذين يمتلكون سجلاًّ أكاديميًا متميّزًا. حيث تأتي هذه المنح على شكل تخفيضات بنسب تتراوح بين 25% وحتى 100%.

للحصول على منح جامعة جونبوك، يتعيّن على الطلاب التقديم لأحد برامج البكالوريوس في الجامعة والحصول على قبول فيها قبل التقديم للمنحة، حيث يجب تقديم المستندات التالية:

  • شهادة الثانوية العامة.
  • شهادة كفاءة في اللغة الإنجليزية (توفل، آيلتس، أو اختبار الكفاءة الإنجليزية الكوري TEPS).

ينتهي التقديم لهذه المنح الدراسية في نهاية أكتوبر من كلّ عام.

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات عالميا حسب تصنيف QS لعام 2020

4- منح KNU الدولية للدراسات العليا

 جامعة كيونغ بوك الوطنية

تقع جامعة كيونغ بوك الوطنية Kyungpook National University في منطقة دايجو بكوريا الجنوبية. حيث تحظى بشعبية كبيرة في توفير تعليم ذو جودة عالية بأسعار مقبولة. فضلاً عن أنّها تقدّم منحًا دراسية للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)  تستهدف الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم.

تغطّي هذه المنحة الرسوم الدراسية كاملة، ولا يتعيّن على الطلاب التقديم لها بشكل منفصل، فبمجرّد أن يتمّ قبولهم في البرنامج الدراسي المعتمد، يترشحون تلقائيًا للحصول على واحدة من بين 70 منحة دراسية تستهدف أكثر الطلاب تميّزًا.

اقرأ أيضًا: جامعات لا تشترط التوفل والايلتس في أمريكا وكندا وبريطانيا

5- منح جامعة إيهوا النسائية

جامعة إيهوا النسائية

تتيح هذه المنحة للفتيات من الدول النامية اللواتي يُظهرن مهارات قيادية فرصة الدراسة في الجامعة مجانًا، حيث تغطي المنحة التكاليف التالية:

  • الرسوم الدراسية.
  • رسوم التسجيل.
  • تكاليف السكن داخل الحرم الجامعي.
  • بدل معيشة شهري.

هذا وتستهدف المنحة برامج البكالوريوس والدراسات العليا، حيث يمكن للمهتمّات التقديم عليها من خلال موقع جامعة إيهوا الرسمي. وبمجرّد الحصول على قبول من الجامعة يمكن لهن التقديم للحصول على المنحة المناسبة.

من الجدير بالذكر أن متطلّبات القبول والكفاءة اللغوية المطلوبة تختلف من تخصص لآخر، حيث يمكنك الاطلاع على تفاصيل المنحة من خلال الصفحة الرسمية لمنح جامعة إيهوا النسائية.

اطّلع على المزيد من منح البكالوريوس المتاحة على فرصة

6- منحة SUNY Korea

تعتبر منحة SUNY Korea فرصة رائعة للطلاب اللامعين الراغبين في الحصول على درجة البكالوريوس من كوريا والذين لم تسمح لهم تكاليف التعليم الباهظة من فعل ذلك.

منافع المنحة ومتطلّباتها:

تغطّي منح SUNY Korea التكاليف التالية:

  • الرسوم الدراسية (كاملة أو جزئية).
  • السكن والطعام.
  • رسوم برنامج اللغة.

وحتى تتمكّن من الحصول على هذه المنحة، يجب عليك إظهار إمكاناتك وقدراتك من خلال السجّلات الأكاديمية المتميزة، والكفاءة اللغوية، والعلامات العالية في الاختبارات الدولية الموحدة. بالإضافة إلى إثبات مهاراتك من خلال تقديم أدلّة على:

  • المهارات القيادية.
  • العمل التطوّعي.
  • الأنشطة المنهجية واللامنهجية المتنوعة.

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على منحة فولبرايت Fulbright

7- برنامج مساعد البحث في جامعة كوريا الوطنية للتكنولوجيا والتعليم

يقدّم مختبر Smart Microsystem and Advanced-materials المعروف اختصارًا بـ SMALL وبالتعاون مع جامعة كوريا الوطنية للتكنولوجيا والتعليم، عدّة فرص لمساعد بحثي في كليّة هندسة الميكاترونكس بالجامعة.

منافع المنحة ومتطلّباتها:

يغطّي البرنامج نصف الرسوم الدراسية ويقدّم راتبًا شهريًا متميّزًا يكفي لتسديد بقية تكاليف الدراسة وتغطية نفقات المعيشة.

بالإضافة إلى ذلك، تقدّم المنحة المنافع التالية:

  • فرصة حضور المؤتمرات المختلفة أثناء الدراسة.
  • تغطية تكاليف السفر.

تستهدف هذه المنحة الطلاب الراغبين في دراسة الماجستير أو الدكتوراه، لكن وبما أنّ عدد المنح المتوفرّة قليل (منحتين أو ثلاثة سنويًا)، غالبًا ما تُعطى الأولوية لطلاب الدكتوراه.

أمّا فيما يتعلّق بمتطلّبات المنحة، فيجب على المتقدّمين إظهار كفاءاتهم من خلال سجلاّتهم الأكاديمية المتميّزة، منشوراتهم، خبرتهم العملية السابقة، مهاراتهم في التواصل واللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضًا: افضل 10 منح دراسية في تركيا

8- منحة المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا

المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا

يعتبر المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا KAIST واحدًا من أكثر المؤسسات الأكاديمية رقيًا حول العالم المتخصصة في العلوم والتكنولوجيا. ويفخر بكونه أوّل جامعة بحثية في كوريا، حيث تمّ تأسيسه بالتعاون مع الحكومة الكورية وعدد من الشركات الكورية المعروفة.

يقدّم المعهد منحًا دراسية ممولة بالكامل للطلاب المحليين والدوليين على حدّ السواء، ويتميّز بأن برامجه تُدرّس باللغة الإنجليزية ممّا يمنح الطلاب فرصة التفكير والتصرّف من منظور عالمي.

9- منحة جامعة العلوم والتكنولوجيا للماجستير والدكتوراه

جامعة العلوم والتكنولوجيا الكورية

تقدّم جامعة العلوم والتكنولوجيا الكورية UST عددًا من المنح الدراسية التي تعدّ أعلى المنح قيمة ورقيًا في كوريا، حيث يتمّ تقديم هذه المنح مرتين سنويًا، وتتمّ عملية التقديم بشكل كامل عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: ما هي اهم المنح الدراسية في السويد ؟

10- منحة جامعة هانكوك

تقدّم جامعة هانكوك Hankuk University مجموعة منح دراسية ممولة بالكامل لطلاب البكالوريوس الدوليين. حيثُ تشتهر بسمعتها الحسنة في التخصصات التالية:

  • القانون الدولي.
  • اللغويات.
  • العلاقات الدولية.

هذا بالإضافة إلى مجموعة واسعة من البرامج الأخرى التي تُدرَّسُ باللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضًا: ما هي اهم المنح الدراسية في المانيا 

11- منحة جامعة هانيانغ

تشتهر جامعة هانيانغ Hanyang University الواقعة في قلب العاصمة الكورية سيول، بكلياتها ذات الكفاءة العالية، وتنوّع برامجها الدراسية.

تقدّم الجامعة العديد من المنح الدراسية للطلاب المؤهلين من كافة أنحاء العالم، حيث تغطّي منح البكالوريوس ما نسبته 70% من تكاليف الدراسة، في حين أنّ منح الماجستير والدكتوراه مموّلة بالكامل.

تخصصات المستقبل

كانت هذه قائمة بأشهر و أفضل المنح الدراسية في كوريا الجنوبية، المتاحة للطلاب الدوليين والتي يمكنك التقديم عليها لتحقيق هدفك في الدراسة في الخارج بأقلّ التكاليف.
لمعرفة المزيد، اطّلع على الدليل الشامل للدراسة في كوريا الجنوبية، ولا تنسى التسجيل في موقعنا لتصلك أحدث المنح الدراسية والفرص التعليمية المختلفة في مختلف أنحاء العالم.

المصدر: ascholarship

اقرأ أيضًا: أشهر المنح الدراسية في الصين

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر المنح الدراسية المتاحة لتخصصات الطب؟

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك