دليل شامل حول الدراسة في فنلندا

دليل شامل حول الدراسة في فنلندا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تقع فنلندا في أقصى شمال غرب أوروبا ضمن دول اسكندنافيا، وتحدها من الشرق روسيا، ومن الغرب والشمال السويد ولكن يفصلها خليج بوثنيا عنها من جهة الغرب، ومن الجنوب إستونيا حيث يفصلها عنها بحر البلطيق. تبلغ مساحة فنلندا 340 ألف كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 5.5 مليون نسمة يتحدثون الفنلندية والسويدية وبعض اللغات القديمة. تتميز فنلندا بمنظومة تعليمية متقدمة رفعتها إلى المرتبة الـ 15 في مؤشر التعليم في تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الصادر في 2019.

ما هي مميزات الدراسة في فنلندا؟

1. لغة الدراسة

تقدم الجامعات الفنلندية أكثر من 400 برنامج دراسي باللغة الإنجليزية في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

2. جودة التعليم

حققت فنلندا درجة "الامتياز" في تقرير رضا الطلاب الدوليين الذي نشرته منصة StudyPortal عن العام الدراسي 2015/2016.

3. المرافق التعليمية

تتميز المؤسسات التعليمية في فنلندا بالتجهيزات الحديثة والشاملة من مكتبات ومبان ذكية وعصرية ومعامل حديثة ومنصات تعليم إلكترونية.

4. خدمات دعم الطلبة

لا شك أن الطالب يحتاج إلى التوجيه في أثناء دراسته سواء على المستوى الأكاديمي أو الإداري أو حتى المعيشي؛ وتقدم المؤسسات التعليمية في فنلندا خدمات استشارية للطلاب، بالإضافة إلى دعم الأساتذة لطلبتهم في مسارهم الدراسي.

5. جودة الحياة

جاءت فنلندا في الترتيب الثاني في مؤشر التقدم الاجتماعي لعام 2017 الذي يتضمن الاحتياجات الأساسية والصحة، كما أنها من أرقى دول العالم في نظافة الهواء وفي الأمن.

ما هي أفضل جامعات فنلندا؟

1. جامعة هلسنكي University of Helsinki

University of Helsinki

أُسست الجامعة في عام 1640، وتحتل المركز الأول في فنلندا والـ 92 في العالم، وتقع في العاصمة هلسنكي.

2. جامعة ألتو Aalto UniversityAalto University

أُسست الجامعة في عام 2010 باتحاد عدة جامعات، وتحتل المركز الثاني في فنلندا والـ 253 في العالم، وتقع في مدينة إسبو Espo.

3. جامعة توركو University of Turku

University of Turku

أُسست الجامعة في عام 1920، وتحتل المركز الثالث في فنلندا والـ 310 في العام، وتقع في مدينة توركو.

4. جامعة شرق فنلندا University of Eastern Finland

University of Eastern Finland

أُسست الجامعة في عام 2010 باتحاد جامعتين سابقتين معًا ، وتحتل المركز الرابع في فنلندا والـ 354 في العالم، وتقع في مدينة يوينسو Joensuu.

5. جامعة أولو University of Oulu

University of Oulu

أُسست الجامعة في عام 1958، وتحتل المركز الخامس في فنلندا والـ 355 في العالم، وتقع في مدينة أولو.

ما هي تكاليف الدراسة والمعيشة في فنلندا؟

الرسوم الدراسية

تتراوح رسوم البكالوريوس ما بين 4000 و10000 يورو ، وتبلغ مصروفات الماجستير في العام نحو 10000 يورو، إذا كانت دراستك بالإنجليزية، أما غير ذلك فلا توجد رسوم دراسية حتى في درجة الدكتوراه.

الإيجار

يكلف الإيجار ما بين 700 و900 يورو شهريًا في هلسنكي، ويقل في المدن الأخرى.

المعيشة

يحتاج الطالب إلى ما بين 700 و900 يورو للمعيشة بحسب المدينة ونمط الحياة، ولكن الحكومة الفنلندية تشترط أقل من ذلك في الكشف المالي، كما هو موضح في قسم التأشيرة أدناه.

المنح الدراسية في فنلندا

تقدم الكثير من المؤسسات التعليمية في فنلندا منحًا دراسية كلية وجزئية للطلبة الدوليين سواء بقيمة مالية أو بالتنازل عن المصروفات كليًا أو جزئيًا، ومن أشهر تلك المنح:

  1. منح جامعة هلسنكي في الماجستير بقيمة 10000 يورو في العام ولمدة عامين، ويمكن الاطلاع على شروطها على الرابط الرسمي للجامعة.
  2. منح جامعة أولو في الماجستير بالتنازل عن 75% من الرسوم الدراسية، ويمكن الاطلاع على شروطها على الرابط الرسمي للجامعة.
  3. رغم أن درجة الدكتوراه ليس لها رسوم دراسية، تتوفر بعض المنح لها مثل منح الحكومة الفنلندية بقيمة 1500 يورو شهريًا لمدة تترواح بين 3 إلى 9 شهور، ومنح الوكالة الوطنية الفنلندية للتعليم بقيمة 1500 يورو شهريًا لمدة تتراوح بين 3 شهور إلى 12 شهرًا.

التقدم إلى الدراسة في جامعات فنلندا

تطلب الجامعات الفنلندية آخر مؤهل دراسي حصلت عليه، فمثلًا إذا كنت تتقدم لدراسة الماجستير، يجب تقديم شهادة البكالوريوس، كما يجب تقديم شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية إذا كنت قد قرّرت الدراسة بهذه اللغة، بحد أدنى 5.5 في امتحان IELTS و79 في امتحان TOEFL iBT. كما يجب أيضًا الخضوع لاختبار النضج الشخصي والمعلومات العامة إذا لم تكن حصلت على أي مؤهل جامعي من قبل.

يمكن التقدم إلى الدراسة أونلاين والبحث عن البرامج الدراسية والجامعات والشروط الفردية لكل جامعة وبرنامج من خلال الرابط الرسمي للوكالة الوطنية الفنلندية للتعليم.

ما هي متطلبات استخراج تأشيرة الطالب للدراسة في فنلندا؟

يجب التقدم عبر السفارة أو القنصلية الفنلندية في بلدك، وتشترط فنلندا وجود كشف بنكي بما لا يقل عن 560 يورو لكل شهر، بالإضافة إلى التأمين الصحي وخطاب القبول في الجامعة، والأوراق الأساسية كجواز السفر والصورة الشخصية، لكن قد تطلب كل سفارة مستندات أخرى باختلاف الدولة التي تتقدم منها. جدير بالذكر أنه يمكنك اصطحاب أسرتك معك.

هل يستطيع الطلاب الدوليون العمل في فنلندا؟

عمل الطلاب الدوليين في فنلندا قانوني، ويستطيع الطلاب الأجانب العمل بلا قيود إذا كان عملهم متعلقًا بدراستهم، ولكن إذا كانت الوظيفة لا علاقة لها بالدراسة، يكون الحد الأقصى 25 ساعة أسبوعيًا في أثناء الدراسة والعمل بدوام كامل في أثناء الإجازة، كما يمكن أن يختلف حد الـ 25 ساعة قليلًا طالما بقي ذلك ضمن المتوسط، فمثلًا يمكنك العمل لمدة 27 ساعة أو 23 ساعة طالما أن متوسط ساعات العمل الأسبوعي في أثناء الدراسة يظل 25.

التقاليد الفنلندية

نظرًا للموقع الجغرافي لفنلندا، فثقافتها مختلطة بثقافات أخرى كالسويدية والروسية، كما أن بها كثير من المهرجانات المسيحية والوثنية في آن واحد. ويحب الفنلنديون الساونا نظرًا لقلة تعرضهم للشمس والشتاء الطويل، وتتسم بعض المناطق بالاختلافات في اللغة الدارجة وفي العادات أيضًا، نظرًا لتعدد الأعراق تاريخيًا، ولكن هذه الاختلافات قلت كثيرًا مع تبني نظام سياسي يسعهم جميعًا ومع زيادة الهجرة إليها.

حسنًا، قد تكون فنلندا وجهتك الدراسية التالية، أو أنك تفكر بها بالفعل كواحدة من الخيارات، أو قد قررت بالفعل الدراسة فيها، لذا نرجو أن يكون هذا المقال قد أجاب عن جميع تساؤلاتكم حول الدراسة هناك. أمّا إذا كان لديكم استفسارات أو آراء أو تجارب أخرى، فشاركونا إياها، ولا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كل جديد.

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول كل ما تحتاج لمعرفته حول الدراسة في ايطاليا

اقرأ أيضًا: تعرف على افضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويا للطلاب الدوليين

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى كندا المتاحة على فرصة

مصادر: finlanduniversityusnews, studyineurope, migri.fi, numbeo, worldatlas

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك