كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار تقييم الخريجين GRE

كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار تقييم الخريجين GRE

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

سنتعرّف في مقال اليوم على اختبار تقييم الخرّيجين "The Graduate Record Examination" المعروف اختصارًا بـ GRE والذي يعدّ خطوة مهمّة لكلّ من يرغب باستكمال الدراسة في الخارج. وسوف نجيب عن أكثر الأسئلة شيوعًا المتعلّقة بهذا الاختبار.

ما هو اختبار تقييم الخريجين GRE؟

هو اختبار اختيار متعدّد محوسب، يُطلب في العادة كأحد شروط التقديم لبرامج الدراسات العليا و ماجستير إدارة الأعمال حول العالم. تمّ إعداد هذا الاختبار وتطويره من قبل خدمة اختبار المستوى التعليمي (ETS) بهدف تقديم مقياس موحّد لتقييم الطلاب المتقدمين لمختلف برامج الماجستير بالإضافة إلى باقي المستندات الأخرى المطلوبة منهم. ولكن الحصول على علامة عالية في هذا الاختبار سيعطي انطباعًا إيجابيًا كبيرًا عنك ويسهم بنسبة كبيرة في قبولك.

ما الذي يشتمل عليه هذا الاختبار؟

يقيس اختبار تقييم الخريجين مختلف المعارف والمهارات، كالحساب والجبر وتحليل البيانات بالإضافة إلى مخزونك من المفردات كطالب جامعي. ليس هذا وحسب، فالاختبار يقيس أيضًا قدرتك على تحليل وتقييم النصوص المكتوبة، ومهاراتك في التفكير الناقد وحلّ المشكلات.

ما هي أقسام الاختبار؟

ينقسم اختبار الـ GRE إلى ثلاثة أقسام رئيسية كالتالي:

1- الكتابة التحليلية Analytical Writing

ويقيس هذا القسم من الامتحان قدرة المتقدّم على التعبير عن أفكاره وإجاباته حول مواضيع معقّدة بطريقة واضحة ومنطقية، حيث تعدّ القدرة على صياغة نصّ يتناول موضوعات جديدة غير مألوفة مفتاحًا أساسيًا للكتابة التحليلية الجيدة. يتضمّن هذا القسم سؤالين رئيسيين، الأول هو "Analyze an Issue" يقرأ المتقدّم خلاله رأيًا حول موضوع عامٍ ويقوم بتحليله بناءً على مجموعة من الإرشادات التي يتمّ توضيحها خلال الامتحان.

أما السؤال الثاني فهو: "Analyze an Argument" ويحلّل خلاله المتقدّم موضوعًا جدليًا حسب الإرشادات المبينة في وصف السؤال.

2- الاستدلال اللفظي/ اللغوي Verbal Reasoning

يهدف هذا القسم من الاختبار إلى تقييم قدرات المتقدمين في تحليل المواد المكتوبة، وكذلك الروابط بين الأجزاء المكوّنة للجمل بما في ذلك الكلمات والمفاهيم. وتأتي أسئلة هذا القسم بعدّة صيغ كالتالي:

  • إكمال الفراغ Text Completion وتتضمن حوالي 6 جمل لملء الفراغ يحتاج كلّ منها إلى حولي دقيقة إلى دقيقة ونصف لحلّها.
  • تكافؤ الجمل Sentence Equivalence، والتي تتضمن جملاً تحوي فراغين يتعيّن على المتقدم ملؤها بالكلمات الصحيحة للحصول على جملتين متكافئتين في المعنى.
  • القراءة والاستيعاب Reading Comprehension، وتتضمن مجموعة من الفقرات التي تعالج مواضيع مختلفة يليها مجموعة من الأسئلة التي تختبر مدى فهم المتقدّم وقدرته على إعادة صياغة المعلومات بطريقة أخرى مختلفة عن المكتوبة.

3- الاستنتاج الكمّي المنطقي Quantitative Reasoning

يهدف هذا القسم من اختبار تقييم الخرّيجين GRE إلى تقييم مهارات المتقدّمين الكميّة الأساسية وقدرتهم على التفكير وحلّ المشكلات بالطرق الكميّة. حيث تُطرح هنا أسئلة تغطي الحساب والجبر والهندسة وتحليل البيانات ومواضيع أخرى غالبًا ما تُدرَّس في المرحلة الثانوية. تأتي أسئلة هذا القسم من الاختبار بعدّة صيغ:

  • المقارنة الكميّة Quantitative Comparison التي يُطلب من المتقدّم فيها أن يقارن بين كميتين معينتين وتحديد العلاقة بينهما.
  • حلّ المشكلات والعمليات الحسابية Problem Solving وهي، كما يدلّ عليها اسمها، مجموعة من الأسئلة متعددة الاختيارات أو الأسئلة الحسابية التي تتعلّق بمهارات الحساب الأساسية، بالإضافة إلى عدد من أسئلة تحليل البيانات.

وبالإضافة إلى الأقسام السابقة، فقد ترى أحد القسمين التاليين:

  • أسئلة غير مدرجة في العلامة النهائية Unscored، قد تكون جزءًا من قسم الاستدلال اللفظي أو من قسم الاستنتاج الكمّي المنطقي.
  • البحث Research وهو قسم يحتوي على أسئلة تُطرح لغايات البحوث التي يجريها مركز ETS الذي أنشأ هذا الاختبار.

ما هي علامة اختبار الـ GRE؟

يتمّ تقييم كلّ من قسم التعبير اللفظي وقسم الاستنتاج الكمّي المنطقي بعلامة تتراوح بين 130 و 170 أمّا علامة النجاح فهي 151 في قسم الاستدلال اللفظي و 153 في قسم الاستنتاج المنطقي الكمّي. في حين يتمّ تقييم قسم الكتابة التحليلة بعلامة تتراوح ما بين 0 إلى 6 حيث أنّ علامة النجاح هي 4.0.
من الجدير بالذكر أنّ أداءك في كلّ قسم من أقسام الاختبار سيؤثر على القسم التالي، ويحدّد مدى صعوبة الأسئلة التي ستُطرح عليك. فإن أبليت بلاءً حسنًا في الجزء الأول من الأسئلة اللغوية Verbal Reasoning سترتقي إلى مستوى أعلى وأكثر صعوبة في الجزء الثاني من هذا القسم، وسيكون أمامك فرصة للحصول على علامة أعلى بالطبع. والعكس صحيح، حيث أنه إذا كان أداؤك سيئًا في القسم الأول، ستُطرح عليك أسئلة أقلّ صعوبة ويقلّ معها معدّل العلامة التي ستحصل عليها.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار بيرسون الاكاديمي للغة الانجليزية PTE

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار SAT الامريكي وكيف استعد له

اقرأ أيضًا: كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار التوفل IBT

ما هي مدّة الاختبار؟

تقدّر مدّة اختبار تقييم الخرّيجين الإجمالية بأربع ساعات بما في ذلك أوقات الاستراحات القصيرة. حيث تنقسم هذه المدّة كالتالي:

  • الكتابة التحليلية: 30 دقيقة لكلّ قسم.
  • الاستدلال اللفظي: 30 دقيقة لكلّ قسم.
  • الاستنتاج الكمّي المنطقي: 35 دقيقة لكّل جزء.
  • الجزء غير المدرج في العلامة النهائية أو جزء البحث: 30-35 دقيقة.
  • الاستراحات القصيرة: 12 دقيقة إجمالاً.

متى يُعقد اختبار الـ GRE؟

يُعقد اختبار تقييم الخرّيجين المحوسب على مدار العام في مختلف مراكز Prometric للاختبارات، حيث يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمركز واختيار بلدك ومن ثمّ استعراض التواريخ المتاحة وأماكن عقد الامتحان.

ما هي مدّة صلاحية الاختبار وكم من الوقت تحتاج للتحضير له؟

تبلغ مدّة صلاحية الاختبار خمس سنوات، ويحتاج التحضير للامتحان حوالي 3 أشهر، حيث وضّح المتقدّمون الذين أحرزوا أعلى العلامات في هذا الاختبار أنهم قضوا ما يزيد على 100 ساعة في الدراسة والتحضير له.

ما هي تكلفة الاختبار؟

تبلغ كلفة اختبار تقييم الخرّيجين GRE حوالي 205 دولار، حيث تشمل الرسوم عملية إرسال نتائج الاختبار إلى أربع مؤسسات دراسات عليا يختارها المتقدّم.
هل هناك أيّ معلومات أخرى ترغبون في معرفتها عن هذا الاختبار؟ شاركونا أسئلتكم واستفساراتكم من خلال التعليقات، ولا تنسوا أنه يمكنكم دائمًا معرفة المزيد عن مختلف الاختبارات الدولية وكيفية التحضير لها للحصول على أعلى العلامات من خلال التسجيل في موقعنا.

اقرأ أيضًا: كيف تساعدك اللغة الانجليزية في تطوير مسيرتك المهنية ؟

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية وأيّ لغة أخرى بأسرع وقت وأقل جهد

اقرأ أيضًا: لماذا عليك الدراسة في الخارج

المراجع:

https://www.kaptest.com/gre/what-is-the-gre

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك