كيف أقدم على منح برنامج عبد الله الغرير للتعليم المفتوح لدراسة الماجستير؟

تاريخ النشر: Jun 2020
How to Apply for Al Ghurair Open Learning Scholars Program

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يعتبر التعليم عن بُعد عملية نشطة وواسعة الانتشار في السنوات الأخيرة لما توفره من وقتٍ ومالٍ على الطالب خلال سنوات دراسته؛ فإن كنت لست على مقدرة للسفر أو التفرغ بما يكفي للدراسة وترغب في متابعة دراستك والحصول على شهادة ماجستير وتفكر في الدراسة عن بُعد فستكون منح مؤسسة عبد الله الغرير بالتعاون مع جامعة ولاية أريزونا هي الخيار الأفضل.

صُنّفت جامعة ولاية أريزونا مؤخرًا على أنها الجامعة الأكثر ابتكارًا في الولايات المتحدة، وتوفر أكثر من 50 برنامج ماجستير عبر الإنترنت في مجموعة من المجالات المختلفة. وتقدم مؤسسة عبد الله الغرير منحًا دراسية كاملة في 33 تخصص لدى الجامعة وتشمل مجالات الهندسة والتكنولوجيا والصحة والتعليم والسياحة والرياضيات وغيرها من التخصصات الأخرى المفيدة للمنطقة العربية والشباب العربي ممن تتوافر فيهم معايير الأهلية كجزء من برنامج الغرير لطلبة التعليم المفتوح.

ستتعرف معنا خلال هذا المقال على أدق التفاصيل فيما يخص التقديم على برنامج الغرير للتعليم عن بُعد!

ما هو برنامج منح عبد الله الغرير للتعليم عن بُعد؟

هو مجموعة منح دراسية عبر الإنترنت ممولة بالكامل للطلاب العرب المتميزين الذين يعانون من ظروف مادية صعبة، وذلك لإكمال درجة الماجستير في جامعة ولاية أريزونا لما يزيد على ثلاثين تخصص مختلف تضمّ مجالات العلوم، والهندسة، والتكنولوجيا، والرياضيات، والصحة، والتعليم، والسياحة وغيرها.

اطّلع على المزيد من منح البكالوريوس المتاحة على فرصة

معايير التقديم على برنامج عبد الله الغرير:

كي تكون مؤهلًا للتقدم بطلب الحصول على برنامج الغرير للتعليم المفتوح في جامعة ولاية أريزونا، يجب أن تتوافر لديك المعايير التالية:

  • أن تكون مواطنًا عربيًا ولست حاملًا لأي جواز سفر آخر. وستُعطى الأفضلية للمقيمين في العالم العربي منذ 12 سنة على الأقل.
  • أن يقل عمرك عن 30 عامًا.
  • أن تكون على مستوى عالٍ من التحصيل الأكاديمي؛ يجب أن تكون حاصلًا على معدل علامات تراكمي لا يقل عن 3.0 في البكالوريوس أو 85%. إن كنت حاصلًا على شهادة الماجستير فلن تتمكن من التأهل لهذا البرنامج.
  • أن تكون محتاجًا إلى دعم مالي؛ حيث يجب أن تكون مستعدًا وقادرًا على تقديم ما يثبت حاجتك المالية في طلبك.

الدعم والمنافع المقدمة في برنامج عبد الله الغرير:

ستعمل كلّ من جامعة أريزونا ومؤسسة عبدالله الغرير للتعليم على دعم الطلاب طوال فترة الدراسة بعدة طرق لضمان نجاحهم، ويشمل ذلك:

  • منحة دراسية كاملة في جامعة ولاية أريزونا - تغطي جميع الرسوم الدراسية والرسوم الجامعية الإلزامية الأخرى لإحدى درجات الماجستير المختارة عبر الإنترنت.
  • الحصول على شهادة الماجستير من جامعة أريزونا المصنفة في المرتبة الأولى في مجالات الابتكار.
  • الدراسة في كليات مرموقة تتميز بأنها في طليعة تطوير البحوث والاكتشافات.
  • تعريف الطلاب وربطهم بشبكة من الباحثين حيث سيكون بإمكانهم التواصل مع هؤلاء الباحثين ومشاركة خبراتهم.
  • تقديم الإرشاد الأكاديمي والإرشاد الوظيفي من جامعة ولاية أريزونا.

لكن، من أجل الحفاظ على منحتك الدراسية، وبوصفك من طلبة الغرير، هنالك عدة أمور عليك مراعاتها لتضمن بقاءك واستفادتك التامة من المنحة:

  • يُتوقع منك النجاح في الحصول على شهادة الماجستير عبر الإنترنت في فترة لا تزيد عن 3 سنوات. 
  • ويُتوقع منك أيضاً الحفاظ على معدل علامات تراكمي لا يقل عن 3.0. 
  • وأخيراً، يتوقع منك أن تستجيب لطلبات المؤسسة بالحصول على معلومات حول تجربتك الأكاديمية وغيرها من التفاصيل ذات الصلة طوال مدة دراستك وبعدها.

وإذا لم تلتزم بهذه المتطلبات، فقد تُستثنى من البرنامج ولن يُسمح لك بالتقدم لأي برنامج آخر من برامج المؤسسة في المستقبل.

الوثائق والمستندات المطلوبة للتقديم على برنامج عبد الله الغرير:

لكي تضمن عملية تقديم ناجحة تزيد احتمالية حصولك على المنحة الدراسية بشكلٍ ممتاز، يجب عليك أولًا التحضير المسبق للوثائق المطلوبة منك فهذه الخطوة جيدة وستقلل الوقت اللازم لتعبئة طلبك. عند التقديم على المنحة سيُطلب منك تعبئة طلب التقديم الذي يحتوي على أسئلة معينة من التفاصيل الشخصية وأسرتك وإنجازاتك الأكاديمية والحالة المالية لأسرتك ولك شخصياً، وأيضًا عدد من الوثائق الرسمية التي يشترط إرفاقها بالطلب وهي كالتالي: 

  • صورة عن جواز السفر، أو الهوية الوطنية الشخصية، أو دفتر العائلة.
  • وثيقة لجوء.
  • شهادات المؤهلات الأكاديمية، على أن تبين العلامات التي حصلت عليها في آخر سنة دراسية حضرتها.
  • النتائج الرسمية التي حصلت عليها في الامتحانات المعيارية (مثلاً،TOEFL وIELTS وما إلى ذلك)، إن كانت متاحة.
  • شهادات الراتب أو غيرها من إثباتات الدخل فيما يخصك شخصياً ووالديك وأفراد العائلة الآخرين.
  • وثيقة التسريح لكل من فقد وظيفته في الثلاثة أشهر الأخيرة في عائلة المتقدم.
  • تقارير ضريبية مدققة أو تصريح ضريبي لكل عمل تملكه العائلة.
  • دليل على عمل حر لكل فرد في العائلة يعمل لحسابه الشخصي. 
  • كشوفات مصرفية لمدة 6 أشهر للحسابات الجارية وحسابات المدخرات لمقدم الطلب وأولياء أمره والزوج أو الزوجة (في حال كان مقدم الطلب متزوجاً).
  • عقد إيجار منزل العائلة في حال توفره.
  • إثبات لرسوم التعليم الحالية وكلفة التعليم السنوية لكل فرد من أفراد العائلة الآخرين الذين يدرسون حالياً.
  • إثبات للاحتياجات الجسدية أو العقلية الخاصة أو الأمراض المزمنة بين أفراد العائلة.

خطوات التقديم على برنامج عبد الله الغرير للتعليم المفتوح:

للتقديم على برنامج عبد الله الغرير للتعليم عن بعد، هناك خطوتين رئيسيتين يجب القيام بهما للحصول على المنحة الدراسية وبدء الدراسة، وهما التقديم على طلب الانضمام للبرنامج الذي ترغب به في جامعة ولاية أريزونا، والتقديم على برنامج عبد الله الغرير للحصول على منحة دراسية، وتوضّح الخطوات التالية التفاصيل التي تحتاج معرفتها:

الخطوة الأولى:

الحصول على القبول من جامعة ولاية أريزونا في التخصص الذي ترغب في دراسته، ولتحقيق ذلك، اتّبع الخطوات التالية:

قم باختيار واحدٍ من برامج الماجستير التي تدعمها مؤسسة عبد الله الغرير. وتأكد من أنك تختار البرنامج الذي يناسبك والذي ترغب أن تكمل به مسيرتك التعليمية والمهنية فيما بعد، واحرص على قراءة التفاصيل عن هذا التخصص لتصبح ملمًا بما تحتويه سنوات دراستك القادمة، حيث يمكنك ذلك عن طريق الضغط على البرنامج المطلوب وستنتقل مباشرة إلى موقع الجامعة الذي ستجد فيه كل ما يخص التخصص المختار كما هو موضح في الصورة التالية.


برامج الماجستير التي تدعمها مؤسسة الغرير


  • تأكد من قراءة وتحضير متطلبات التقديم والوثائق المطلوبة:

والآن، بعد أن قمت باختيار التخصص وفق رغبتك وميولك ومهاراتك الأكاديمية والعلمية؛ تأكد من قراءة شروط ومعايير الأهلية الخاصة بالجامعة، والتي تختلف من تخصصٍ إلى آخر، لتتأكد من أنها تتوافق معك وتضمن بذلك عملية تقديم ناجحة. ثم قم بتحضير الوثائق المطلوبة للتقديم والحصول على القبول في التخصص لدى جامعة ولاية أريزونا.

اختبار تحليل الشخصية


  • تعبئة طلب التقديم على التخصص المختار: 

بعد أن تأكدت من ملاءمة مهاراتك ومؤهلاتك لمعايير التقديم للتخصص الذي اخترته وأخذت فكرة شاملة عنه، أصبحت الآن جاهزًا لتعبئة طلب التقديم. ستأخذ عملية التقديم منك ما يقارب الثلاثين دقيقة إن كنت قد قمت بالخطوات التي تحدثنا عنها مسبقًا. وللوصول إلى نموذج التقديم، اضغط على زر Apply now الذي ستجده أعلى أو أسفل يمين الصفحة بينما أنت تتصفح موقع جامعة ولاية أريزونا وتقرأ عن التخصص المختار كما تبين لك الصورة أدناه.

البرامج المتاحة للتعلم عن بُعد في جامعة أريزونا

بعد الضغط على زر Apply now، ستنتقل مباشرة إلى طلب التقديم والذي يتطلب منك بدايةً بتسجيل حساب على الموقع الرسمي والحصول على رقم تعريفي لك ID ومن ثم تعبئة طلب الانضمام إلى التخصص. توضح الصورة أدناه صفحة التقديم حيث سيُطلب منك بعد ذلك تعبئة بعض المعلومات الشخصية مرفقًا الوثائق المطلوبة للتقديم على التخصص السابق تحضيرها كما أسلفنا من قبل.

اقرأ أيضًا: التعليم عن بعد | ما هي افضل الجامعات التي تتيح التعليم عن بعد

تسجيل حساب على موقع جامعة أريزونا


اقرأ أيضًا: ما هي أشهر المنح الدراسية المحلية

الخطوة الثانية: 

التقديم على برنامج منح عبد الله الغرير:

انت الآن على بُعد خطوات بسيطة للانتهاء من مرحلة التقديم وبدء دراستك للحصول على شهادة الماجستير، وهي كما يلي:

  • تحضير المستندات والوثائق المطلوبة والسابق ذكرها في بداية المقال. تُعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات للتقديم على برنامج عبد الله الغرير للتعليم؛ فعند تحضيرك المسبق لهذه الوثائق قبل بدء التقديم ستوفر وقت وجهد من عدة أيام إلى يوم واحد فقط. 
  • أنشئ ملف تعريف على بوابة الطالب على موقع المؤسسة، وتأكد من إدخال البريد الإلكتروني النشط والخاص بك لتتمكن من الوصول إلى نموذج التقديم وتعبئته. توضح الصورة أدناه الصفحة التي تستطيع من خلالها تسجيل حساب على موقع المؤسسة.

  • تعبئة بيانات الأهلية، تكمن أهمية هذه الخطوة في التأكد من أنك مؤهلٌ للتقديم على برنامج عبد الله الغرير؛ لذلك قم بالضغط على زر Request Info أعلى الشاشة وتعبئة البيانات المطلوبة والتي هي بعض المعلومات الشخصية كما موضح في الصورة. 

تعبئة البيانات الشخصية


  • ومن هنا، نصل إلى الخطوة الأخيرة وهي تعبئة ملفك الشخصي الأولي وتحديد خيار "برنامج الغرير المفتوح لطلاب التعليم المفتوح - جامعة ولاية أريزونا عبر الإنترنت للماجستير". ستحتاج إلى إرفاق فيديو تعريفي تتحدث فيه عن نفسك مجيبًا على بعض الأسئلة خلال التقديم، حيث يمكنك إدراج رابط الفيديو على يوتيوب أو على Vimeo. ومن بعده سيكون عليك الانتظار أربعة إلى ستة أسابيع حتى تصلك رسالة من المؤسسة تخبرك فيها أن طلبك مقبول للمنحة الدراسية!

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على المنح الدراسية | تعبئة طلب التقديم Application form

دورات فرصة المجانية عبر الإنترنت


معلومات الاتصال والأسئلة الأكثر تكرارًا:

إذا احتجت إلى التواصل مع أحد المسؤولين في مؤسسة الغرير، أو كان لديك أي استفسار يمكنك الاستعانة بصفحة "أسئلة متكررة" أو التواصل مباشرًة مع فريق المؤسسة عبر البريد الإلكتروني الخاص ببرنامج الغرير للتعليم المفتوح openlearning@alghurairfoundation.org.

من المهم تقديم طلب رائع رفيع المستوى، تظهر فيه اهتمامك وحاجتك المادية، وتميزك الأكاديمي، ومهاراتك القيادية، بالإضافة إلى الالتزام برد العطاء للمجتمع والمنطقة. فهذه من أهم الأمور التي تركز عليها لجنة التقييم في اختيار الطلاب للمنحة الدراسية. 

إن كنت تملك الحافز والمهارة اللازمين بجانب اتّباع الخطوات التي قمنا بمشاركتها معك في هذا المقال فمن المؤكد أنك ستصبح من طلاب مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم عن بُعد وستخوض تجربة رائعة في دراسة الماجستير مع جامعة ولاية أريزونا.

في حال لم يتم الرد عليك أو رُفض طلبك فلا تيأس ولا تشعر بالإحباط، اجعل من هذا الرفض سببًا ودافعًا لتحسين مهاراتك والبحث على فرص من حولك قد تفتح لك أبوابًا أخرى.

المصدر: alghurairfoundation

شاركونا تجاربكم في الدراسة عبر الإنترنت، ولا تنسوا التسجيل على موقعنا ليصلكم كل جديد!

اقرأ أيضًا: تعرف على افضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويا للطلاب الدوليين

اقرأ أيضًا: خطوات فعالة لبناء خطة دراسية ناجحة

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك