كيف أقضي ليلة رأس السنة في المنزل؟

كيف أقضي ليلة رأس السنة في المنزل؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

الواحد والثلاثون من شهر ديسمبر، إنّه اليوم الأخير في السنة، ومع نهايته سنطوي صفحة أخرى من حياتنا، لنبدأ عامًا جديدًا مليئًا بالآمال والأحلام، والطموحات.

سواءً كانت سنة 2019 جيدة أو سيئة، وبغضّ النظر عمّا حملته من نجاحات أو فشل، فالغالبية العظمى من الناس يحبّون الاحتفال باليوم الأخير في السنة ولكلّ طريقته في ذلك.

إن كنت ممّن يستمتعون بالحفلات الصاخبة، والأجواء الاحتفالية المزدحمة، فهذا المقال ليس لك، أمّا إن كنت من أولئك الذين يحبون الاستمتاع بليلة رأس السنة في أجواء منزلية هادئة، فأنت في المكان الصحيح.

جمعنا لكم اليوم 7 أفكار مميزة لقضاء أمسية رأس السنة في المنزل، تضمن لكم بداية جديدة مليئة بالحماس والإيجابية لعام 2020.

1- استرجع ذكريات العام الماضي

تعتبر ليلة رأس السنة وقتًا مناسبًا لجمع ما تملكه من صور وتذكارات من السنة الماضية وإلقاء نظرة عليها. إنّها طريقة رائعة لقضاء الوقت مع العائلة وبدء المحادثات الحميمية، كما تعدّ وسيلة جيّدة لتكريم الماضي أثناء انتظار المستقبل.

لا يعني هذا بالطبع الشعور بالإحباط والحزن على ما فات، وإنما طريقة لتذكر الأوقات السعيدة والشعور بالامتنان لكلّ من وقف إلى جانبك، بل واستذكار الدروس التي تعلّمتها من الأوقات الصعبة التي عشتها.

2- جرّب بعض الألعاب العائلية

ما رأيك أن تضع هاتفك جانبًا هذا العام؟ وتتشارك بدلاً من ذلك مع عائلتك بعض الألعاب الجماعية التقليدية المعروفة بالـ Board Games مثل المونوبولي أو الشطرنج؟ إنها طريقة ممتعة لقضاء أمسية دافئة فلا تتردّد في دعوة أصدقائك واطلب منهم إحضار ما يملكون من هذه الألعاب لمضاعفة المرح.

3- اصنع كبسولة زمن

أحضر بعض الأوراق ودوّن عليها الأمور المهمّة التي حدثت معك في هذا اليوم، أو في هذه السنة بشكل عام. اكتب اسم الأغنية الأشهر في هذا الوقت، أو اسم أفضل فيلم شاهدته خلال العام. وإلى جانب ذلك، دوّن توقعاتك الخاصة بشأن العام المقبل، والأحلام التي ترغب في تحقيقها خلال السنة المقبلة. يمكنك أيضًا أن تكتب رسالة لنفسك في المستقبل، وأرفقها بصورة لك، ثمّ ضع كلّ هذه الأشياء في ظرف أو علبة، وأحكم إغلاقها.

أصبحت كبسولتك جاهزة الآن، وكلّ ما عليك فعله هو الانتظار حتى الواحد والثلاثين من شهر ديسمبر المقبل لفتحها. سيكون من الممتع حقًا رؤية كيف تغيّرت حياتك خلال عام واحد، ومدى التقدّم الذي أحرزته خلال السنة. كما أنّ تلقي رسالة من نفسك في الماضي سيكون له طعم مميز أيضًا!

4- شاهد أفلامك المفضّلة

جهّز صحنًا كبيرًا من البوشار، وكوبًا من الشوكولا الساخنة، تدفّأ تحت الغطاء واقضِ أمسيتك في مشاهدة أفلامك المفضّلة. يمكنك أن تفعل هذا بمفردك أو مع مجموعة من أصدقائك وأفراد عائلتك. وهنا سألنا فريق العمل في فرصة عن أفضل الأفلام التي قد يرغبون في مشاهدتها خلال ليلة رأس السنة فكان فيلم Home Alone على رأس القائمة، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من أشهر وأفضل الأفلام والعروض التلفزيونية على مرّ السنوات مثل:

  • حلقات من مسلسل الأصدقاء Friends المتمحورة حول نهاية العام.
  • فيلم Elf
  • فيلم Frozen
  • سلسلة أفلام هاري بوتر
  • أفلام Marvel مثل سوبرمان أو الرجل العنكبوت.
  • فيلم The Greatest Showman
  • فيلم Interstellar
  • جومانجي
  • فيلم Nightmare before Christmas
  • فيلم Hachi: A Dog's Tale
  • مختلف أفلام كرتون الطفولة
  • فيلم New Year's Eve
  • فيلم Paddingtone
  • أفلام ديزني
  • فيلم Wonder
  • حلقات مختارة من مسلسلات الأنمي المفضّلة لدى البعض.

5- تبادل الرسائل مع أصدقائك وعائلتك

ولا نعني هنا تلك الرسائل القصيرة على الواتساب أو الفيسبوك، وإنّما رسائل حقيقية ورقية مكتوبة بخط يدك. اكتب رسالة إلى أصدقائك أو أفراد عائلتك، تعبّر فيها عن مدى امتنانك لوجودهم معك ووقوفهم إلى جانبك خلال العام الفائت. وحاول أن تعطيهم هذه الرسائل عندما تدقّ الساعة معلنة منتصف الليل.

6- قم بدعوة أصدقائك من ذوي الحاجة

هل تعرف أحدًا من أصدقائك يمرّ بظروف صعبة مادية كانت أو عائلية أو غيرها؟ أو زميلاً مغتربًا بعيدًا عن عائلته، أو جارًا لك يعيش بمفرده لظروف قاهرة؟ إن كانت إجابتك بنعم، فلا تتردّد في دعوته لقضاء الأمسية معًا.

أمسية رأس السنة قد تكون بالنسبة للبعض وقتًا حزينًا يتعاظم فيه حجم مشاكلهم وشعورهم بالوحدة. لذا حاول أن تخفف عن مثل هؤلاء الأشخاص من خلال قضاء الوقت معهم والتخفيف عنهم.

أعدّ لهم عشاء منزليًا أو قالب حلوى، وتشارك معهم في إحدى النشاطات سابقة الذكر، حيث أنّ مثل هذه اللفتة البسيطة ستُستهم بشكل كبير في إشعارهم بالتحسّن والتفاؤل بالمستقبل.

7- خطّط للعام المقبل

يحتاج التخطيط للسنة المقبلة في الواقع إلى أكثر من مجرّد يوم أو سويعات قليلة قبل نهاية العام، لكن، إن لم تكن قد وضعت أهدافًا لك للسنة المقبلة، فمن الجيّد أن تدوّن الخطوط العريضة لطموحاتك قبل نهاية السنة، ومن ثمّ العمل على كتابة تفاصيلها واستراتيجيات تحقيقها فيما بعد.

إن كنت قد وضعت خطط للعام الجديد بالفعل فراجعها مجدّدًا وتأكد منها، وأما إن لم تكن قد فعلت، فإليك بعض النصائح التي تساعدك في وضع أهدافك لعام 2020:

أكتب أهدافك

فالقرارات التي لا تُكتب سينتهي بها الأمر تحت رمال النسيان. اكتب أحلامك، أهدافك وطموحاتك مهما كانت صغيرة وبسيطة. واحرص على أن تضعها في مكان يسهل عليك رؤيتها فيه حتى لا تنساها، وحتى يسعك مراجعة تقدّمك نحوها على الدوام.

ضع أهدافًا لجوانب مختلفة من حياتك

صحيح أنّك قد تكون منشغل البال على وجه الخصوص بأمورك المالية، لكن ماذا عن جوانب حياتك الأخرى؟ احرص على كتابة هدف أو اثنين في كلّ جانب لترى أثرًا حقيقيًا وملحوظًا في كلّ حياتك. حيث يمكنك مثلاً تقسيم أهدافك كما يلي:

  • الأهداف على مستوى العلاقات الشخصية.
  • أهداف العمل العمل.
  • أهداف متعلقة بالجانب الروحي والديني.
  • الصحة والرشاقة
  • الأهداف المالية.

ضع أهدافًا واقعية قابلة للقياس

من الجميل حقًا أن تسعى لخسارة 30 كيلوغرامًا من وزنك، وتتخلص من كافة ديونك وتجد وظيفة بضعف راتبك الحالي خلال السنة المقبلة، لكن تحقيق هذه الأمور مجتمعة خلال سنة واحدة قد لا يكون واقعيًا جدًا، وفي حال لم تحققها، سينتابك الشعور بالإحباط والاكتئاب. لذا احرص على تجزئة أهدافك العظيمة إلى أهداف أصغر قابلة للتحقيق خلال 12 شهرًا. والأهم من ذلك أن تكون قابلة للقياس بمعنى آخر، أن يكون بوسعك قياس مدى التقدّم الذي أحرزته خلال العام في تحقيقها.

ضع أهدافًا يمكن تحقيقها مع شريك

حينما تضع أهدافًا لك وحدك، قد تأتيك أوقات تشعر فيها بالإحباط، وفي حال لم يكن هناك أحد ليدعمك، فسوف تتخلّى عنها على الأرجح. لذا احرص على وضع أهداف مشتركة بينك وبين صديقك أو قريبك أو شريك حياتك. في هذه الحالة وفي كلّ مرّة تشعر بالإحباط وبالرغبة في الاستسلام، سيشجّعك هذا الشريك على الاستمرار قدمًا، كما أن عملية السعي للهدف ستكون على الأرجح أكثر متعة وتشويقًا.

كافئ نفسك

أخيرًا، وقبل أن تختتم خطتك للعام المقبل، لا تنسَ أن تكتب فيها مكافئتك لنفسك عند النجاح. فتحفيز الذات هو أحد عوامل النجاح في تحقيق الطموحات والأهداف.

كانت هذه مجموعة من أفضل الأفكار التي يمكنكم القيام أمسية رأس السنة، والتي ستمنحكم على الأغلب دفعة إلى الأمام وطاقة إيجابية كافية لبدء عامكم الجديد بحماس وتفاؤل.

شاركونا أفكاركم ومخطّطاتكم لقضاء أمسية رأس السنة؟ ولا تتردّدوا في إخبارنا عن أحلامكم وطموحاتكم للعام المقبل الذي نرجو أن يكون عامًا سعيدًا مليئًا بالتألق والنجاح للجميع في كافة مناحي الحياة.

المصادر: proverbs31mentor ،moneytalksnews، signupgenius

اقرأ أيضًا: تعرف على توقعات بيل غيتس للمستقبل

اقرأ أيضًا: 5 قواعد ذهبية لضبط بوصلة اهدافك

اقرأ أيضًا: امور عليك القيام بها قبل بلوغ سن الـ 30

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك