كيف احترم ذاتي و احترم الآخرين

كتبت بواسطة
تعلم

الاحترام هو القيمة الذاتية التي تعطيها للآخرين وهو تقييم عام تعطيه لشخص ما بناءً على عدّة عوامل منها؛ ما يفعله هذا الشخص في حياته، كيف يتصرّف مع الآخرين، مدى صدقه، وكمّ الأعمال الجيدة التي يقوم بها سواءً كانت صغيرة أم كبيرة. الاحترام باختصار هو نظرة إيجابية تشكّلها حول طريقة عيش أحد ما، ومن ناحية أخرى هو احترام للذات والنظرة الإيجابية التي تشكّلها عن نفسك. 

من المهمّ أن نعرف أن احترام الغير لا يأتي إلاّ باحترام الذات، فكلّ منهما مرآة تعكس الآخر. وكلاهما يكمّلان بعضهما البعض، من لا يحترم ذاته لن يستطيع احترام الغير، ومن لا يحترم غيره فهو بالتأكيد لا يقدّر ذاته. ولهذا السبب، جمعت لكم منصّة فرصة بعض الخطوات العملية التي يمكنكم اتباعها لاحترام الذات واحترام الغير.

كيف احترم ذاتي ؟

10 أمورتساعدك على احترام ذاتك



  1. كن صادقًا، مع نفسك ومع الغير.
  2. قدّر التعليم بأشكاله، فأحد المفاتيح الرئيسية لاحترام الذات هو المعرفة.
  3. كن واعيًا بأثر التغذية والرياضة الإيجابي... لكي تكون بأفضل حالاتك، يجب أن يكون جسمك في أفضل حالاته أيضًا!
  4. كن واعيًا بالمسؤولية المالية، فهي الطريق للاستقلال الذاتي وبالتالي زيادة احترامك لنفسك.
  5. كن مستمعًا جيّدًا، فجزء كبير من احترام الذات يتضمّن الاستماع للآخرين واحترام آرائهم.
  6. كن واعيًا بأهمية حسن التصرّف، فمعرفة أساليب التصرف الحسن وممارستها سيمنحك شعورًا جيدًا اتجاه نفسك، وبالمقابل سيحترمك الغير لحسن تصرّفك معهم.
  7. تحمّل مسؤولية أفعالك، وتقبّلها، ويتضمّن ذلك الاعتذار للغير عن أخطائك بطريقة لائقة وفي الوقت المناسب، والسعي لإصلاحها.
  8. حدّد مَن مِن أصدقائك يؤثر عليك إيجابًا ومن منهم يؤثر عليك سلبًا، تعلّم كيف تحافظ على الأصدقاء الجيدين وابتعد عمّن يحاولون إحباطك.
  9. ضع لنفسك أهدافًا وخططًا لتحقيقها. وفي كلّ مرة تحقق هدفًا معيّنًا ستكتسب القوّة لتحدّي نفسك أكثر، وكلّما زاد عدد الأهداف التي تحققها، سيزداد تقديرك لذاتك واحترامك لنفسك.
  10. تجنّب جلد الذات، وانتقاد نفسك باستمرار، فبدلا من وضع قائمة طويلة بالمهام التي يتوجّيب عليك القيام بها ومن ثمّ لوم نفسك لعدم إنهائها في الوقت المناسب، حاول أن تكون أكثر لطفًا مع نفسك وعاملها كما تحب أن يعاملها غيرك.

اقرأ أيضًا: ما هي التعددية و ما هي أهميتها ؟


كيف احترم الاخرين ؟

10 أمور تساعدك على احترام الغير



  1. أظهر الامتنان: احرص دومًا على أن تشكر أولئك الذين قدّموا لك يد العون. لا يحتاج الأمر لأكثر من بضع دقائق لترسل رسالة قصيرة أو بريدًا إلكترونيًا أو لتجري اتصالا سريعًا تشكرهم فيه وتظهر بذلك احترامك لهم.
  2. امدح نجاحات الغير: عندما ينجح غيرك، اذكر نجاحاتهم واحتفل بالمجهود الإضافي الذي قاموا به.
  3. إسأل الآخرين: اطرح أسئلة عليهم فيما يتعلّق بوجهات نظرهم حول أمور معينة، واجعل أسئلتك مفتوحة، بحيث يمكنهم التحدّث عن وجهات نظرهم. أسئلتك هذه تعبّر عن مدى اهتمامك بأفكارهم ورغبتك في معرفة المزيد عمّا يهمّهم وسيقدّرون لك ذلك كثيرًا.
  4. التزم بوعودك، وافعل ما تقوله: اذا كنت تخطط لحدث معين، أو رتّبت لموعد مع أحدهم التزم بموعدك، فهذا التصرّف يظهر احترامك لوقت الآخرين وتخصيصك لجزء من وقتك من أجل أن تكون معهم.
  5. قدّم يد العون للغير: وساعدهم في حال رأيتهم بحاجة للمساعدة، حتى لو لم يُطلب منك ذلك. أن تتطوّع لتساعد في تنظيف مكان ما بعد انتهاء فعالية معينة، أو أن تساعد شقيقك الأصغر في حلّ واجباته، بل وحتى مساعدة شخص مسنّ لقطع الشارع يظهر كمّا كبيرًا من الاحترام لهؤلاء الأشخاص.
  6. قدّر قدرات الغير: فكلّ شيء يزيد عن حدّه ينقلب إلى ضدّه!، تقديم المساعدة بشكل مستمر وفي كلّ شيء قد يقلل من احترام الطرف الآخر، حاول أن تدرك متى يكون أحدهم قادرًا على القيام بعمل ما بنفسه ومتى يكون حقًا بحاجة ليد العون وتصرّف بناءً على ذلك.
  7. خالف آراء الآخرين بطريقة مناسبة ولائقة، وذلك من خلال التعبير عن رأيك المخالف بأسلوب حضاري، فبدلاً من جمل مثل: "هذا غباء" أو "إنه كلام فارغ" يمكنك القول: "أحترم وجهة نظرك، لكني أملك رأيًا مخالفًا بعض الشيء".
  8. لا تطلق أحكامًا مسبقة على الآخرين حتى وإن كان انطباعك الأول عنهم سيئًا. حاول أن تتفهّم أسباب تصرّفهم على ذلك النحو، والتمس لهم أعذارًا لتصرفاتهم.
  9. تواصل مع الآخرين حتى لو لم تكن تحبّهم، واحرص على عدم تجاهلهم خاصّة إن كانوا جزءًا من بيئة عملك أو دراستك. ليس عليك أن تصادقهم، ولكن حاول على الأقل ألاّ تشعرهم بالتهميش. جملة بسيطة مثل: "كيف حالك اليوم؟" قد تكون كافية وقد تغيّر مشاعرك اتجاههم على المدى البعيد.
  10. لا تتدخل فيما لا يعنيك: ابقَ بعيدًا عن شؤون الآخرين التي لا تهمّك والتي قد يؤدي التدخل فيها إلى خلق عداوات بينك وبينهم. اهتمّ بشؤونك الخاصة واشغل وقتك بما هو مفيد كممارسة الرياضة أو الهوايات. وابتعد عن وسائل التواصل الاجتماعي التي تؤدي  في كثير من الأحيان إلى إشعال نار الغيرة والكراهية بين الناس.

المراجع: 

http://www.goodchoicesgoodlife.org/choices-for-young-people/r-e-s-p-e-c-t/

https://www.wikihow.com/Show-Respect