كيف اقدم على منح جامعة Westminster البريطانية

كتبت بواسطة
تعلم
كيف اقدم على منح جامعة Westminster البريطانية

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

كانت المملكة المتحدة ولازالت إلى يومنا هذا وجهة دراسية مهمّة يطمح إليها آلاف الطلاب حول العالم، إلاّ أنّ الكثير منهم يتنازل عن حلمه نظرًا لتكاليف الدراسة المرتفعة في الجامعات البريطانية. وعلى الرغم من المنح الدراسية العديدة التي تقدّمها مختلف الجامعات في بريطانيا، لكنّ العديد من المتقدّمين يواجهون صعوبة في تعبئة طلبات التقديم وإتمام إجراءات الالتحاق بالجامعة في الوقت المناسب ممّا يضيّع عليهم فرصًا ثمينة.

سنتطرّق في مقال تعلّم اليوم إلى كيفية التقدّم لمنحة دراسية في إحدى أعرق جامعات المملكة المتحدة، ألا وهي جامعة ويستمنستر University of  Westminster.

نبذة عن الجامعة

تأسست جامعة ويستمنستر في عام 1838 وهي جامعة بريطانية تقع في مدينة لندن في انكلترا، حيث كانت في بداياتها معهدًا صغيرًا، لكنها مُنحت لقب جامعة سنة 1992. تعدّ الجامعة واحدة من المؤسسات الأكاديمية في بريطانيا التي تدرّس اللغة العربية إلى جانب لغات أخرى كالصينية، والروسية وغيرها.

قبل التقديم لمنحة دراسية في جامعة Westminster

حتى تتمكّن من التقديم إلى منحة دراسية في جامعة Westminster، عليك أوّلاً أن تتقدّم بطلبللالتحاق بالجامعة وتحصل على قبول مشروط أو غير مشروط فيها. حيث ستتلقى بريدًا إلكترونيا أو رسالة قبول من قبل مكتب القبول والتسجيل في الجامعة، ويمكنك إثر ذلك التقديم للحصول على منحة دراسية.
من الجدير بالذكر أنّ قرار القبول في الجامعة يستغرق من أربعة إلى ستة أسابيع حتى يصدر، لذا احرص على التقدّم بطلبك قبل فترة كافية (ستة أسابيع على الأقل) قبل الموعد النهائي للمنحة الدراسية التي تريدها.

اقرأ أيضًا: الدراسة في بريطانيا

شروط القبول للمنح الدراسية في الجامعة

تختلف شروط القبول باختلاف المنح المتاحة، لذا احرص على الاطّلاع عليها جيدًا قبل التقديم لها للتأكد من أهليتك لها. بشكل عام، كلّما ارتفعت قيمة المنحة الدراسية، كانت أكثر تنافسية ومتطلباتها أكثر وأصعب، لذا اختر بعناية المنحة الدراسية المناسبة لك والتي تتوافق مع مؤهلاتك وظروفك.

من الجدير بالذكر أنّه يمكنك التقديم لمنحة واحدة فقط في كلّ مرة. في حال تقدّمت بأكثر من طلب لمنح مختلفة (مثلا منحة جزئية تغطي نصف الرسوم، ومنحة أخرى تغطي نسبة 20% من الرسوم) سيتمّ استبعادك مباشرة، لأنك بهذه الطريقة لم توضّح حاجك المالية كما يجب.

اقرأ أيضًا: ما هي المنحة الدراسية وكيف احصل عليها

معايير التقديم العامة

شروط القبول في جامعة Westminster

إذا كانت إجابتك "نعم" عن الأسئلة التالية، فأنت غير مؤهل للتقديم على أيّ من منح جامعة Westminster:

1- هل تقدّمت بطلب للدراسة في جامعة Westminster خلال السنتين الماضيتين ولم تنجح؟

في حال تقدّمت بطلب للحصول على منحة دراسية في الجامعة وتمّ رفض طلبك، فأنت غير مؤهل للتقديم من جديد خلال السنتين الأكاديميتين التاليتين. على سبيل، إذا تقدّمت بطلب في شهر سبتمبر 2019، ورُفض طلبك، عليك الانتظار حتى شهر سبتمبر 2021 لتتمكّن من التقديم مرّة أخرى.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد ان تعرفه عن اختبار التوفل IBT

2- هل تملك مؤهلاً علميًا مكافئًا؟

في حال كنت تملك مؤهلا علميًا مكافئًا للدرجة التي تقدّم لها في الجامعة، فأنت غير مؤهل للحصول على منحة دراسية. مثلاً إذا كنت حاصلاً على شهادة البكالوريوس، وترغب بالتقدم للحصول على منحة لدراسة البكالوريوس في تخصص آخر في جامعة Westminster، فأنت غير مؤهل، ولن يتمّ قبول طلبك. الأمر ذاته ينطبق على الدراسات العليا إلاّ في حالة كانت شهادتك العليا التي حصلت عليها، مكافئة لدرجة البكالوريوس في المملكة المتحدة.

اقرأ أيضًا: ما هو اختبار التوفل والايلتس

3- هل درست على حسابك الخاص في إحدى دول العالم المتقدّمة؟

في حال كنت قد حصلت على شهادتك الأكاديمية من إحدى دول العالم المتقدّم، وكانت الدراسة على حسابك الخاص، فأنت غير مؤهل للتقديم على منحة كاملة (تغطي تكاليف السفر والسكن والدراسة)، لكنّك مع ذلك قادر على التقدّم لمنحة ممولة جزئيًا والتي تغطّي تكاليف الدراسة.
التخصصات غير المشمولة في المنحة

هنالك بعض التخصصات والشهادات الجامعية غير المشمولة بالمنح الدراسية التي تقدّمها الجامعة، لذا فلن يتمّ قبول طلبك للمنحة في حال قرّرت دراستها، وتشمل ما يلي:

  • شهادات ما بعد الدكتوراه.
  • الدورات التدريبية Professional practice courses.
  • الدورات التحويلية Conversion courses.
  • الدكتوراه.

اقرأ أيضًا: افضل خمسة مواقع للتحضير لاختبار الايلتس IELTS

المعايير الأكاديمية

يعتبر التفوّق الأكاديمي أحد أهمّ معايير القبول في جامعة Westminster، ونظرًا لأن طلبات التقديم تأتي من مختلف دول العالم التي تعتمد بدورها أنظمة متباينة في التدريس، فلم تحدّد الجامعة معدّلاً أو علامات محدّدة كمقياس للتفوق الأكاديمي، لكن يجب أن تظهر كشوفات المتقدّم تفوّقه الدراسي وتميّزه الأكاديمي في جامعته.
المستندات المطلوبة

بالإضافة إلى نموذج التقديم الخاص بالمنحة الدراسية التي تمّ التقديم لها، يتعيّن على المرشّحين أيضًا إرفاق المستندات التالية:

  1. نسخة عن البريد الإلكتروني أو رسالة القبول التي تمّ إرسالها للمتقدّم والتي تؤكد حصوله على قبول مشروط أو غير مشروط في جامعة Westminster.
  2. نسخة رسمية من الكشوفات الأكاديمية لأحدث جامعة أو مؤسسة أكاديمية تمّ الالتحاق بها.
  3. رسالة توصية تمّ كتابتها خصّيصًا للمنحة الدراسية التي تمّ التقديم لها، من قبل مدرّس أو صاحب عمل سابق (في حال كانت الوظيفة ذات علاقة بالتخصص الجامعي الذي تمّ التقديم له). ويجب أن تكون رسالة التوصية هذه مختلفة عن تلك التي تمّ إرفاقها عند التقديم للالتحاق بالجامعة.

دفع رسوم الفيزا للطلاب الدوليين

طريقة الدفع لجامعة Westminster

تشترط جامعة Westminster على المتقدّمين الحاصلين على قبول غير مشروط دفع مبلغ 4 آلاف جنيه استرلينى كرسوم لتأشيرة الدخول إلى بريطانيا. حيث تقدّم الجامعة مقابل هذا المبلغ رسالة تعزيز طلب الفيزا للمتقدّم والتي تسهّل إجراءات حصوله على التأشيرة.

ولكن في حال تقدّمت بطلب للحصول على منحة دراسية، يمكنك في هذه الحالة انتظار نتيجة المنحة قبل دفع هذا المبلغ. وتستطيع التواصل مع مكتب الهجرة والتأشيرات إلى بريطانيا لتعرف من خلاله الوقت الذي يستغرقه الحصول على تأشيرة طالب في الفترة ما بين شهر يونيو وآب.

من الجدير بالذكر أنّه إذا حصلت على منحة دراسية كاملة، فسيتمّ إعفاؤك من دفع المبلغ المذكور أعلاه، أمّا إذا حصلت على منحة جزئية، يتعيّن عليك في هذه الحالة دفع المبلغ كاملاً قبل استكمال إجراءات التسجيل والحصول على التأشيرة.

اقرأ أيضًا: ما هي فرص العمل للطلاب في بريطانيا

إرسال طلب التقديم

قبل التحدّث عن كيفية إرسال طلب التقديم، لابدّ من التنويه أن المنح الدراسية المقدّمة في جامعة Westminster تستهدف الطلاّب الجدد فقط. في حال كنت طالبًا ملتحقًا بالجامعة، عليك في هذه الحالة الإطلاع على الدعم المالي المقدم للطلاب الحاليين من خلال صفحتهم الخاصّة على موقع الجامعة الرسمية.
تُرسل جميع الطلبات عن طريق البريد، ولا يتمّ قبول أيّ طلبات من خلال البريد الإلكتروني، نظرًا للعدد الهائل من المتقدّمين في كل عام. كما تقع على المتقدّم أيضًا مسؤولية متابعة طلبه المرسل حتى يصل قبل الموعد النهائي للتقديم، حيث أنّه لا يتمّ النظر في الطلبات التي تصل متأخرة أو بعد التاريخ النهائي للتقديم.
عندما يصل طلبك إلى الجامعة، سيتمّ إعلامك من خلال رسالة على بريدك الإلكتروني، وفي ال رفض أو قبول طلبك سيتمّ إعلامك أيضًا، إذ يتمّ النظر في جميع الطلبات بعد انتهاء فترة التقديم مباشرة. أمّا عن العنوان الذي ترسل إليه الطلبات، فهو كالتالي:


Scholarships Office
University of Westminster
Cavendish House
101 New Cavendish Street
London W1W 6XH
United Kingdom

نصائح أخيرة عند ملء طلب التقديم

1- يجب أن يتمّ ملء طلب التقديم طباعة وليس بخطّ اليد.

2- احرص على تعبئة جميع أقسام الطلب، حيث سيتمّ استبعاد الطلبات الناقصة تلقائيًا.

3- لا تنسَ إرفاق جميع المستندات المطلوبة التي تمّ ذكرها سابقًا أو تلك الموضّحة على صفحة المنحة الدراسية التي تقدّم لها.

4- لا ترفق سوى المستندات المطلوبة، واحرص على عدم إرسال النسخ الأصلية نظرًا لعدم قدرة الجامعة على إرجاعها إليك.

5- لا تقدّم لأكثر من منحة دراسية واحدة في كلّ دورة.

6- خصّص وقتًا كافيًا لإعداد طلب التقديم وتحضيره. لا تنسَ أنّك تتنافس مع أقوى وأفضل الطلاّب من كافة أنحاء العالم، فابذل جهدك لجعل طلبك مهنيًا ومميّزًا قدر الإمكان.

7- لا تتجاوز الحدّ الأعلى المطلوب للكلمات أثناء الإجابة عن الأسئلة المقالية. التزم بتعليمات الإجابة، فقد وضعت لسبب وجيه.

8- تأكّد من خلو طلبك من الأخطاء النحوية والإملائية.

9- احتفظ بنسخة كاملة من طلب التقديم قبل إرساله.

من خلال هذه التعليمات، أصبحت الآن مستعدًا للتقديم لمنحة في جامعة Westminster، ما عليك سوى تحضير المستندات الضرورية، والبدء بأول خطوة في طريق الدراسة في بريطانيا. أما إذا لم تكن هذه الجامعة هي هدفك، فأخبرنا في صندوق التعليقات بالجامعة التي ترغب بالالتحاق بها حتى نعمل على إضافة مقالات عنها.

اقرأ أيضًا: ما هي اهم المنح الدراسية في بريطانيا 

اقرأ أيضًا: نماذج رسالة الدافع و نصائح لكتابة رسالة حافز مميزة

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على منح DAAD للدراسة في المانيا

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على منحة فولبرايت Fulbright

المراجع:

https://www.westminster.ac.uk/study/fees-and-funding/scholarships/before-you-apply

https://www.westminster.ac.uk/study/fees-and-funding/scholarships/how-to-apply


هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك