ما هي اهم المنح الدراسية في بريطانيا ؟

ما هي اهم المنح الدراسية في بريطانيا ؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعتبر المملكة المتحدة واحدة من أهم الوجهات الدراسية للطلاب منذ عقود، وذلك نظرًا لجودة التعليم فيها والكم الهائل من الجامعات المرموقة. وكونها دولة ذات تكاليف دراسية عالية، فإن التمويل هو أحد العوائق الكبرى التي تواجه الطلاب حينما يختارون بريطانيا كوجهة دراسية. لذا جمعت لكم منصّة تعلم اليوم قائمة بأهم المنح الدراسية المتوفرة للطلاب الدوليين إلى المملكة المتحدة. حيث تنقسم هذه المنح إلى:

  • منح حكومية.
  • منح الجامعات البريطانية.

منح الحكومة البريطانية:

 تشكل منح الحكومة البريطانية برنامجين أساسيين هما برنامج كومنويلث وبرنامج منح تشيفنينج. أمّا منح كومنويلث فهي مخصصة للدول النامية الشريكة في رابطة الشعوب البريطانية وليست مؤهلة للطلاب العرب لذا لن نسهب في الحديث عنها هنا.

منح تشيفنينج Chevening Scholarships:

منح Chevening هي برنامج الحكومة البريطانية العالمي للمنح الدراسية، حيث تقدّم هذه المنح للطلبة المتميزين من الدول المؤهلة للتقديم (وهي حوالي 160 تضمّ معظم الدول العربية). تستمر مدة منح Chevening لمدة عام واحد لدرجة الماجستير وتغطي: تكاليف الدراسة، بدل معيشة، تكاليف السفر لمرة واحدة من وإلى بريطانيا بالإضافة إلى منح مالية إضافية لدعم النفقات الأساسية.

منح الجامعات البريطانية:

1- منح جامعة كامبريدج Gates Cambridge Scholarships:

تقدّم منح جامعة كامبريدج للطلاب المتميزين من أي دولة خارج بريطانيا، ليلتحقوا ببرنامج دراسات عليا في أيّ تخصص من التخصصات المتوفرة في الجامعة. تغطّي هذه المنحة جميع تكاليف الدراسة في كامبريدج بالإضافة إلى تقديم تمويل إضافي للنفقات الأخرى.

2-  منح Clarendon في جامعة أكسفورد Clarendon Scholarships at University of Oxford:

تعتبر منح Clarendon من المنح المرموقة التي تقدّم حوالى 140 منحة دراسية كلّ عام لطلاّب الدراسات العليا (بمن فيهم الطلاب الدوليين) في جامعة أكسفورد. يتمّ تقديم هذه المنح بناءً على التميز الأكاديمي وإمكانية تحمل العبء الدراسي في الجامعة. تغطّي هذه المنحة تكاليف الدراسة بالإضافة إلى منحة مالية سخية لتغطية تكاليف المعيشة.

3- منح Edinburgh البحثية Edinburgh Global Research Scholarships:

تقدّم جامعة Edinburgh ثلاثين منحة دراسية للطلاب المتميزين الراغبين في الالتحاق ببرنامج دكتوراه بحثية في أيّ من التخصصات المتوفرة في الجامعة. تغطّي هذه المنحة الفرق ما بين الرسوم التي يدفعها الطلاب البريطانيون أو طلاب الاتحاد الأوروبي والرسوم التي يدفعها الطلاب الأجانب. ولا تغطي هذه المنحة أي نفقات معيشية أخرى.

4- منحة دنيس هولاند في جامعة كلية لندن Denys Holland Scholarship at University College London:

تهدف منحة دنيس هولاند لدعم طلاب البكالوريوس من أيّ دولة في العالم غير القادرين على توفير التمويل اللازم للالتحاق بجامعة كلية لندن UCL. والذين يبدون عزمهم على الاستفادة التامة من جميع النشاطات التي تقدّمها الجامعة واتحاد الطلبة فيها. تبلغ قيمة هذه المنحة 9 آلاف جنيه استرليني سنويًا وتبقى الحرية أمام الطلاّب لإنفاق مبلغ المنحة كاملاً أو جزءًا منه على الرسوم الدراسية.

5- منح جامعة Sussex الدولية University of Sussex Chancellor’s International Scholarships:

تتوافر منح جامعة Sussex في معظم كليات الجامعة المختلفة، ويتمّ تقديمها بناءً على التفوّق الأكاديمي وإمكانيات الطلاب من غير مواطني الاتحاد الأوروبي الذين حصلوا على قبول لدراسة أحد تخصصات الدراسات العليا في الجامعة. تغطّي هذه المنحة 50% من الرسوم الجامعية للطلاب الدوليين لمدة سنة واحدة.

6- منح Think Big من جامعة بريستول Bristol University Think Big Scholarships:

تسعى جامعة بريستول في 2019 إلى استثمار حوالي 500 ألف جنيه استرليني لدعم أفضل الطلاّب الدوليين للدراسة في الجامعة. حيث ستتوافر منح Think Big للبكالوريوس والماجستير بدءًا من عام 2019. وتتراوح قيمة هذه المنح ما بين 5 آلاف وحتى 20 ألف جنيه استرليني.

7- منح جامعة غرب لندن للسفراء الدوليين University of West London International Ambassador Scholarships:

تقدّم منح السفراء الدوليين من جامعة West London الدعم المالي للطلاب المتميزين الراغبين في الالتحاق ببرنامج بكالوريوس أو دراسات عليا في الجامعة. حيث سيعمل الطلاب كسفراء دوليين للجامعة في بلدانهم. تصل قيمة كلّ منحة من هذه المنح التي يبلغ عددها حوالي خمسين منحة إلى 5 آلاف جنيه استرليني.

8- منح جامعة غرب بريطانيا University of West England Chancellor’s Scholarships:

تقدّم جامعة West England عدّة منح دراسية تزيد قيمتها عن 100 ألف جنيه استرليني للطلاب الدوليين كلّ عام. ومن ضمنها منحة المستشار المعروفة بـ Chancellor’s Scholarship، التي يُطلب من الحاصل عليها الخضوع لتدريب عملي لدى مكتب التطوير الدولي وعدد من الأقسام الأخرى في الجامعة. تغطي هذه المنحة جميع التكاليف الدراسية لمدة عام واحد.

9- منح Transform Together من جامعة شيفيلد هالام Sheffield Hallam University Transform Together Scholarships:

منح Transform Together متاحة لجميع الطلاب الدوليين ومواطني الاتحاد الأوروبي (غير البريطانيين) المتقدمين لدراسة البكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه في جامعة Sheffield Hallam، حيث تغطّي هذه المنح ما نسبته 50% من تكاليف الدراسة لبرنامج البكالوريوس طوال فترة الدراسة.

10- منح جامعة Westminster للدول النامية University of Westminster Undergraduate Scholarships for Developing Country Students (UK):

تعتبر منح جامعة Westminster الممولة بالكامل لدرجة البكالوريوس، من أكثر المنح التي يتنافس عليها الطلاب من الدول النامية وذات الدخل المتوسط، والذين يرغبون في دراسة البكالوريوس في الجامعة. تغطي هذه المنح تكاليف الدراسة، السكن، تكاليف المعيشة بالإضافة إلى تذكرة السفر من وإلى لندن.

11- منح Warwick للطلاب الدوليين Warwick Chancellor’s International Scholarships:

تقدّم كلية Warwick للدراسات العليا حوالي 25 منحة للطلاب الدوليين سنويًا، تستهدف من خلالها أكثر طلاب الدكتوراه تميّزًا من أيّ بلد في العالم لدراسة أيّ تخصص متوافر في الجامعة. تغطّي هذه المنحة جميع تكاليف الدراسة بالإضافة إلى بدل معيشة خاص.

المراجع:

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك