ما هي أفضل جامعات الطب في العالم؟

تاريخ النشر: Dec 2022
Best Medical Schools in the World in 2022

لا شكَ أنَ الطب هو أحد المجالات الرائدة في العالم اليوم، كما أنَه أحد أكثر المجالات تنافسيَةً بين الطُلاب حيث يحتاج الطالب إلى تلبية الكثير من المعايير حتى يتم قبوله في معظم كُليَات الطب. السبب معروف جيدًا، حيث تعمل كليات الطب بمعايير أعلى بكثير من معايير الانضباط لدى الكُليات الأخرى، نظرًا لمدى المسؤولية التي تقع على عاتق الطبيب عند التعامُل مع المرضى.

إنَ أحد الأحلام الكبيرة لمعظم الطلاب الدوليين هو دراسة الطب. وليس ذلك فحسب، بل الدراسة في جامعة رفيعة المستوى وذات سُمعة دوليَة. في هذا المقال ، قمنا بإدراج أفضل 5 جامعات في العالم لدراسة الطب في عام 2022.

1- جامعة هارفارد

جامعة هارفارد

تُعد جامعة هارفارد واحدة من أعرق الجامعات في العالم وتقع في الولايات المتحدة الأمريكية، وتشتهر هذه المؤسسة المرموقة بمستوى عالٍ من التعلم والبحث والانضباط. تضُم الجامعة أكثر من 300,000 خريج من جميع أنحاء العالم، وهي مُصنَفة كأفضل جامعة في العالم لدراسة الطب.

يعود تاريخ تأسيس جامعة هارفارد إلى عام 1636، لتكون أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة وواحدة من أكثر المؤسسات المرموقة وذات التصنيف العالي في العالم. تُصنف جامعة هارفارد كجامعة بحثية خاصَة وتتكون من عشر كليات أكاديمية بالإضافة إلى معهد Harvard Radcliffe. 

تُقدّر ميزانية جامعة هارفارد بحوالي 50.9 مليار دولار، مما يجعلها أغنى مؤسسة أكاديمية في العالم، ومع ذلك فهي ليست مؤسسة ربحيَة. تقبل الجامعة العديد من الطُلاب المُتميزين حول العالم، وتُقدّم العديد من المنح الدراسيَة والمُساعدات الماليَة بدون قروض. تُعتبر مكتبة هارفارد أكبر نظام للمكتبات الأكاديمية في العالم، وتضم 79 مكتبة فردية بها حوالي 20.4 مليون عنصر من كُتب ومجلات وأوراق بحثيَة. كجامعة بحثية ومؤسسة غير ربحية، تركز جامعة هارفارد على خلق فرص تعليمية قائمة على التجربة والتدريب العملي.

اقرأ المزيد عن جامعة هارفارد من خلال دليل الجامعات.

كلية الطب بجامعة هارفارد

كلية الطب بجامعة هارفارد

منذ أن تأسست هذه الكُلية في عام 1782، ساهمت ,من خلال أعضاء هيئة التدريس والباحثين, في تطوير علم الطب وتحسين صحَة الإنسان من خلال العديد من الابتكارات والاكتشافات الطبيَة التي أحدثت طفرة في قطاع الطب بأكمله. لقد اتبع طاقم التدريس في هذه الكلية نماذج تعليميَة عالية الدقَة، وطوروا مناهج جديدة لتلبية الاحتياجات الناشئة في مجال الرعاية الصحيَة، وخرّجوا الآلاف من القادة ومُقدمي الرعاية المُتميزين الذين يشكلون أهم أعمدة قطاع الطب في جميع أنحاء العالم بخبراتهم وشغفهم.

في الواقع، هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الالتحاق بكلية الطب بجامعة هارفارد (HMS) حلمًا يتشاركه عدد لا يحصى من الطلاب حول العالم، منها مكانة الكلية المرموقة التي تقع على رأس تصنيفات كليات الطب حول العالم، بالإضافة إلى مجموعة مُذهلة من الفرص السريرية والبحثية، والوصول إلى شبكة شخصية ومهنية قوية.

البرامج الطبية في كلية الطب بجامعة هارفارد

قبل أن نتعمق في إحصائيات واستراتيجيات القبول الخاصَة بالكُلية، من المهم أن تكون على دراية بطبيعة البرامج الدراسيَة في الكليّة:

1- برنامج Harvard Pathways: 

يُقدِم هذا البرنامج تعليمًا قائمًا على الحالة، والخبرات السريرية السابقة، بالإضافة إلى عدد من دورات العلوم المتقدمة، ومشروعًا بحثيًا في نهاية فترة الدراسة. ينضم غالبية طلاب الطب بجامعة هارفارد (حوالي 80 بالمائة) لبرنامج Pathways.

2- برنامج العلوم الصحية والتكنولوجيا (HST): 

هو برنامج مُشترَك بين جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يركز على البحوث الطبية الحيوية والعلوم الأساسية والتكنولوجيا الحيوية. يبدأ طلاب HST - الذين يُمثِلون حوالي 20 بالمائة من كل فصل دراسي - تجاربهم السريرية في وقت مُتأخِر عن طلاب Pathways ويتابعون أنشطة البحث بشكل أكثر اتساقًا خلال تعليمهم الطبي. يجب على طلاب HST أيضًا إكمال أطروحة بحثية للتخرُج.

الرسوم الدراسية والمنح الدراسية لكلية الطب بجامعة هارفارد

للعام الدراسي 2022-2023، تبلغ تكلفة السنة الدراسية الأولى في كلية الطب بجامعة هارفارد 67,610 دولارًا. عند احتساب الرسوم والتأمين ونفقات المعيشة، يبلغ إجمالي تكلفة الحضور في السنة الأولى حوالي 101,218 دولارًا.

في حين أن هذه الأرقام قد تكون عالية، فإنَ الجامعة تُقدِم مُساعداتٍ مالية سخية، تُعتبر من بين الأفضل في العالم. يتلقى ما يقرب من 72 في المائة من طلاب الطب بجامعة هارفارد مساعدات مالية كل عام. بلغ متوسط مبلغ المنحة التي يتلقاها الطالب في كلية الطب بجامعة هارفارد للسنة المالية 2022 حوالي 59,502 دولار.

2- جامعة أكسفورد

جامعة أكسفورد هي جامعة بحثيَة تقع في مدينة أُكسفورد بإنجلترا، ويعود تاريخ إنشائها إلى عام 1096 ميلادي مما يجعلها أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية وثاني أقدم جامعة في العالم تعمل بشكل مستمر.

تُدير جامعة أكسفورد أقدم متحف جامعي في العالم، بالإضافة إلى أكبر مطبعة جامعية في العالم وأكبر نظام مكتبة أكاديمية على مستوى إنجلترا. يبلغ مُتوسط إجمالي الدخل للجامعة حوالي 2.45 مليار جنيه إسترليني، منها 624.8 مليون جنيه إسترليني تُنفق على المنح والعقود البحثيَة.

قامت جامعة أكسفورد بتخريج مجموعة واسعة من الخرِيجين البارزين، بما في ذلك 30 رئيس وزراء في المملكة المتحدة والعديد من رؤساء الدول والحكومات في جميع أنحاء العالم. درس 73 من الحائزين على جائزة نوبل و 6 فائزين بجائزة تورينج في جامعة أكسفورد، بينما فاز خرّيجوها بحوالي 160 ميداليَة أولمبيَة. تُعتبر جامعة أكسفورد موطن العديد من المنح الدراسية، بما في ذلك منحة رودس، وهي واحدة من أقدم برامج المنح الدراسيَة الدوليَة.

اقرأ المزيد عن جامعة أكسفورد من خلال دليل الجامعات.

كلية الطب بجامعة أكسفورد

كلية الطب بجامعة أكسفورد

تُعتبر كلية الطب بجامعة أكسفورد إحدى أفضل كُليات الطب في العالم وهي تنتهج أسلوبًا فريدًا في التدريس، حيث يتم تقسيم مراحل الدراسة إلى مرحلة الدراسة ما قبل السريرية (من 1 إلى 3 سنوات) ثم مرحلة الدراسة الإكلينيكيَة (من 4 إلى 6 سنوات) والتي تتمركز في مستشفى جون رادكليف، في هيدينغتون، أكسفورد.

تم تصنيف كلية الطب بجامعة أكسفورد في المرتبة الأولى عالميًا وفقًا لتصنيف Times للتعليم العالي للجامعات للدراسات قبل السريرية والسريرية والصحيَة لعام 2019 (وهو مركز احتفظت به الكُليَة لمدة تسع سنوات متتالية).

تُقدّم كليَة الطب بجامعة أكسفورد تدريبًا فكريًا شاملًا مع التركيز بشكل خاص على أبحاث العلوم الأساسية التي يقوم عليها الطب. تتميَز كُليَة العلوم الطبيَة والطبية الحيويَة في أكسفورد بأنها صغيرة نسبيًا من حيث العدد، مما يسمح للطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالتعرُف على بعضهم البعض والتعامل بشكل أسهل.

يقوم جميع الطلاب في كلية الطب بجامعة أكسفورد بمشروع بحث تجريبي كجزء من درجة البكالوريوس في العلوم الطبيَة. يقع هذا المشروع في مجال يهمّ الطالب، ويُقدِم تجربة مباشرة قيمَة للبحث العلمي. يتمتع الطلاب بفرصة إجراء البحوث في المختبر من مجموعة واسعة من الأقسام داخل قسم العلوم الطبية.

3- جامعة ستانفورد

جامعة ستانفورد

جامعة ستانفورد هي جامعة بحثيَة خاصَة تقع في ولاية كاليفورنيا بالولايات المُتحدة الأمريكيَة. على الصعيد العالمي، تم تصنيف جامعة ستانفورد من بين أفضل الجامعات في العالم، حيث صنّف التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية (ARWU) جامعة ستانفورد في المرتبة الثانية في العالم -بعد هارفارد- معظم السنوات من 2003 إلى 2020. كما صنفَت مجلة تايمز للتعليم العالي كذلك جامعة ستانفورد كواحدة من "العلامات التجارية الستَة الفائقة" في تصنيفات السمعة العالمية للجامعات، إلى جانب بيركلي وكامبريدج وهارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وأكسفورد.

يُعتبر الحرم الجامعي لجامعة ستانفورد الأكبر في الولايات المُتحدة الأمريكيَة حيث يشغل مساحة 8,180 فدانًا ويستوعب أكثر من 17,000 طالب. 

اقرأ المزيد عن جامعة ستانفورد من خلال دليل الجامعات.

كلية الطب في جامعة ستانفورد

كلية الطب بجامعة ستانفورد

تضُم كلية الطب بجامعة ستانفورد أكثر من 626 من أعضاء هيئة التدريس من مُختلف الجنسيات، والذين حصلوا على جوائز عديدة مثل جائزة NIH Innovator وجائزة أعضاء الأكاديميَة الوطنيَة للعلوم وجائزة الأكاديميَة الوطنيَة للطب وجائزة معهد الطب. يقود خريجو كلية الطب بجامعة ستانفورد مجموعات وطنيَة ودوليَة مثل جمعية القلب الأمريكيَة وجمعية الغدد الصماء، ويساهمون في عدد لا يحصى من المنشورات والمجلات كباحثين وأطبَاء وموجهين ومعلمين.

تتكون كلية الطب بجامعة ستانفورد من 626 أستاذًا و40 مُدربًا و359 مُدرّبًا سريريًا وحوالي 226 مُساعدًا في خط المركز الطبي، مما يجعلها واحدة من أكثر كُليات الطب فعاليَةً وتأثيرًا حول العالم.

المنح الدراسية لكلية الطب بجامعة ستانفورد

تتمثَل مُهمة كلية الطب بجامعة ستانفورد في تثقيف وإلهام مجموعة مُتنوعَة من القادة في الطب والعلوم الذين سيعملون بعد تخرُجهم على تحسين صحة الإنسان من خلال الاكتشاف والابتكار. لتحقيق هذا الهدف، تُقدم الجامعة عددًا كبيرًا من المنح الدراسية للطُلاب من مختلف أنحاء العالم.

1- منحة علماء Knight-Hennessy

تم تصميم برنامج منحة Knight-Hennessy لبناء مجتمع متعدد التخصصات من الطلاب بكُلية الطب بجامعة ستانفورد لإيجاد حلول إبداعية لأكبر تحديات العالم. يمنح البرنامج ما يصل إلى 100 من الطلاب المتفوقين كل عام تمويلاً كاملاً لمتابعة الدراسات العليا في كلية الطب بجامعة ستانفورد، بما في ذلك الماجستير والدكتوراه. 

2- برنامج Medical Scholars البحثي

منذ عام 1980، دعم برنامج Medical Scholars أبحاث طلاب الطب محليًا وعالميًا. يوفر البرنامج للطُلاب التمويل اللازم لإجراء أبحاثهم الطبيَة في بيئة أكاديمية تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة ستانفورد كما يُمكّنهم من استخدام جميع المُعِدَات المتاحة بالمُستشفى الجامعي والعيادات الأخرى في جميع أنحاء الجامعة. 

4- جامعة كامبريدج

جامعة كامبريدج

جامعة كامبريدج هي جامعة بحثية عامَة تقع في مدينة كامبريدج، انجلترا. تأسست جامعة كامبريدج عام 1209، وهي ثالث أقدم جامعة وواحدة من أعرق الجامعات عالميًا، وهي تحتل حاليًا المرتبة الثانية على مستوى العالم والأفضل في أوروبا وفقًا لتصنيف QS. من أبرز خرّيجي الجامعة 11 فائزًا بميدالية فيلدز، و7 فائزين بجائزة تورينج، و 47 رئيس دولة، و 14 رئيس وزراء بريطاني، و 194 رياضيًا حائزًا على ميداليات أولمبيَة، بالإضافة إلى بعض أكثر الشخصيات تأثيرًا في تاريخ العالم.

اقرأ المزيد عن جامعة كامبريدج من خلال دليل الجامعات.

كلية الطب بجامعة كامبريدج

كلية الطب بجامعة كامبريدج

يتمثَل الهدف الرئيسي لكلية الطب بجامعة كامبريدج في إجراء أبحاث أساسيَة وسريريَة وتحويليَة ممتازة تستهدف مجموعة متنوعَة من الحالات الطبية والعلاجات. تقدم المدرسة السريرية للطلاب منهجًا علميًا من الدرجة الأولى جنبًا إلى جنب مع البرامج التعليميَة التي تؤكد على تطوير وتنمية المهارات السريريَة والعمليَة المطلوبة للممارسة الطبيَة الاحترافيَة.

تتميز كلية الطب أيضًا بأنَ لديها مجتمع دراسات عليا ديناميكيًا وحيويًا، حيث تقدّم أقسام ومعاهد الكلية مجموعة واسعة من الأبحاث ودورات الدراسات العليا التي يتم تدريسها.

تتميز كلية الطب بجامعة كامبريدج كذلك بوجود تدريب أكاديمي سريري يتيح للأطبَاء ممارسة مهنة أكاديمية جنبًا إلى جنب مع الممارسة السريرية. تقدّم كلية الطب السريري العديد من مسارات التدريب الأكاديمي السريري عبر حرم كامبريدج للطب الحيوي (أكبر مركز للبحوث الطبية والعلوم الصحية في أوروبا).

5- جامعة جونز هوبكنز

جامعة جونز هوبكنز

جامعة جونز هوبكنز (JHU) هي جامعة بحثية خاصَة في تقع في  ماريلاند، بالولايات المُتحدة الأمريكيَة. تأسست جامعة جونز هوبكنز عام 1876، وهي أقدم جامعة بحثية في الولايات المتحدة وفي نصف الكرة الغربي. تُصنف جامعة جونز هوبكنز باستمرار من بين الجامعات المرموقة في الولايات المُتحدَة والعالم.

قاد دانييل كويت جيلمان - الذي تم تنصيبه كأول رئيس لجامعة جونز هوبكنز في 22 فبراير 1876- الجامعة لإحداث ثورة في مجال التعليم العالي في الولايات المتحدة من خلال دمج التدريس بالبحث العلمي. في عام 1900، أصبحت جامعة جونز هوبكنز عضوًا مُؤسسًا في الرابطة الأمريكية للجامعات، حيثُ  قادت جميع الجامعات الأمريكية في تحديد أولويَات الإنفاق البحثيَة السنوية على مدار العقود الثلاثة الماضية.

احتلت جامعة جونز هوبكنز المرتبة السابعة في الجامعات الوطنية الأمريكية والمرتبة التاسعة عالميًا وفقًا لتصنيف U.S. News & World Report للعام الدراسي 2022-2023. تُعتبر الجامعة واحدة من أربعة عشر عضوًا مؤسسًا لاتحاد الجامعات الأمريكية (AAU)، كما أنَها عضو في اتحاد تمويل التعليم العالي (COFHE) واتحاد أبحاث الجامعات (URA).

اقرأ المزيد عن جامعة جونز هوبكنز من خلال دليل الجامعات. 

كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز

كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز

عندما تُفكِر في أفضل كُليَات الطب في العالم، فمن الأكيد أنَ كليَة الطب بجامعة جونز هوبكنز هي واحدة من أولى المؤسسات التي تتبادر إلى الذهن، حيث تتمتع  بسمعة طيبة باعتبارها معقلًا للأبحاث ذات الأثر الكبير في القطاع الطبي والأطباء المشهورين عالميًا. تم تصنيفها حاليًا في المرتبة رقم 3 للأبحاث من قبل مؤسسة US News and World Report، وتمَ تصنيف مُستشفى جونز هوبكنز في المرتبة الأولى من قبل US News and World Report لمدة 22 عامًا متتاليًا وهي حاليًا في المرتبة الرابعة.

كان ولا زال خريجو كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز يعملون كقادة وروّاد في مجال الطب، حيث يعملون بشكلٍ مُستمر على تطوير علاجات مُتطوّرة، وإجراء أبحاث سريريَة مُتنوعة تُحدث طفرة في مجال الطب، وهم أيضًا من أكثر الفائزين بجائزة نوبل في مجال الطب. 

لذلك، من المُتوقَع ألَا تكون مُتفاجئًا إذا علمت أنَ عملية القبول في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز لها معايير عالية وصعبة نسبيًا. إذا كنت من الطلاّب المتفوقين، وحصلت على علامات عالية في امتحانات القبول، فمن المحتمل للغاية ان تحظى بمقعد للدراسة في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز.

لكن، عليك أن تدعم علاماتك العالية باستراتيجية ذكية واستثنائية للتعبير عن هويتك وبالتالي نيل إعجاب لجنة القبول، وهو أمرٌ يمكن تحقيقه من خلال انتقاء إجاباتك على الأسئلة المقاليَة في استمارة التقديم الخاصَة بالكُليَة.

الرسوم الدراسية والمنح الدراسية لكلية الطب بجامعة جونز هوبكنز

تبلغ تكلفة رسوم السنة الدراسية الأولى لكلية الطب بجامعة جونز هوبكنز للعام الدراسي 2022-2023 حوالي 66173 دولارًا أمريكيًا. مع إضافة تكاليف الطعام والإقامة والكتب، ونفقات السفر، والتكاليف غير المباشرة الأُخرى.

تُقدِم كليَة الطب بجامعة جونز هوبكنز أكثر من 150 منحة دراسية وفرص قروض قائمة على الاحتياج المالي، كما تمنح 85% من طلابها نوعًا من حزمة المساعدات المالية، حيثُ يتم تقديم 40 مليون دولار من المساعدات المالية لطلاب الطب كل عام.

دليل الجامعات الشامل تعرّف على أفضل الجامعات عالميًا واستكشف أهمّ كلياتها من خلال دليل الجامعات على فرصة. تصفّح الآن

كانت هذه قائمة تضمّ أفضل جامعات الطب حول العالم، لكنها ليس الوحيدة، إذ عادة ما تحرص المؤسسات الأكاديمية على رفع مستوى التدريس ونوعية البرامج الدراسية المتاحة لكليّات الطبّ خصّصيًا نظرًا لأهمية التخصصات الطبية، وضرورة تطويرها على الدوام لتواكب كلّ جديد في هذا المجال.

إن كنت ممّن يبحثون عن جامعة مرموقة لدراسة الطبّ، فهذه القائمة ستساعدك حتمًا، كما يمكنك أيضًا مشاركتنا برأيك الخاصّ حول الجامعات التي تعتقد أنّها الأفضل والأقوى في تدريس التخصصات الطبية. 

المصادر: med.stanford.edu، medicine.stanford.edu، topuniversities.com، cam.ac.uk، medschl.cam.ac.uk، hopkinsmedicine، jhu.edu، harvard.edu، hms.harvard.edu، ox.ac.uk.

اقرأ أيضًا: جامعات عن بعد | 10 طرق للكشف الجامعات المزيفة

اقرأ أيضًا: ترتيب أفضل 10 جامعات عربية عالميا لعام 2019

اقرأ أيضًا: جامعات حول العالم لا تشترط شهادات اللغة الإنجليزية

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن