ما هي واجهة المستخدم (UI)؟ | مقدمة حول تصميم واجهة المستخدم

تاريخ النشر: Jul 2022
All you Need to Know about User Interface Design

أصبحت الأعمال - والحياة بشكل عام - تعتمد بشكل متزايد على الإنترنت ومواقع الويب وتطبيقات الأجهزة المحمولة. نتيجة لذلك، وجدت الشركات أن أفضل طريقة للمنافسة هي إعطاء الأولوية لبناء واجهة مستخدم جذابة وفعالة (UI) تعمل على توفير تجربة أفضل للمستخدم.

يُعتبر تصميم واجهة المستخدم UI مجالاً واسعًا ومتعدّد التخصصات حيث يحدّد شكل المنتجات والخدمات التي نستخدمها يوميًا، ويمكن أن يكون سببًا في نجاح أي علامة تجارية أو فشلها. بمعنى آخر، واجهة المستخدم هي النقطة التي يتفاعل عندها المستخدمون مع جهاز الكمبيوتر أو موقع الويب أو التطبيق.

تعلم تطوير واجهات المستخدم مع شهادة معتمدة من أكاديمية حسوب بإنهائك لهذه الدورة ستصبح مطوّر واجهات مستخدم دون الحاجة لامتلاك معرفة سابقة بالبرمجة، خلال 58 ساعة فيديو ستتمكن من تعلّم تطوير واجهات المستخدم خطوة بخطوة اعتمادًا على التطبيق العملي وبناء مشاريع حقيقية. سجّل الآن

يكمن الهدف من واجهة المستخدم الفعّالة في جعل تجربة المستخدم سهلة ومرنة، مما يعني الحدّ الأدنى من الجهد من جانب المستخدم مقابل الحد الأقصى من النتائج المرجوة من جانب المُنتج. إن العمل في مجال تصميم واجهة المستخدم سريع الخطى ومليء بالتحديات، ويتطلب مجموعة متنوعة للغاية من المهارات. إذا كنت تريد اقتحام هذا المجال، فهناك الكثير لتتعلمه!

في هذا المقال، نضع بين يديك أهمّ المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها عن واجهة المستخدم، تعريفها، استخداماتها وتطبيقاتها وأهمّ المهارات التي تحتاجها كي تدخل هذا المجال.

ما هو المقصود بتصميم واجهة المستخدم؟

مصمم واجهة المستخدم

يرمز تصميم واجهة المستخدم (UI) إلى التصميم المرئي للواجهة الرقمية للبرامج أو التطبيقات أو مواقع الويب. تشمل عملية تصميم واجهة المستخدم ضبط الخصائص المرئية والتفاعلية للمنتجات الرقمية، مما يضمن أن تكون الواجهة واضحة للمستخدم لاستخدامها بسهولة، وأن يكون شكلها ملائمًا ومريحًا للعين بشكل عام.

يُعتبر تصميم واجهة المستخدم مجالاً متعدد التخصصات يتضمن عناصر مختلفة (على سبيل المثال لا الحصر: التصميم المرئي وتصميم تجربة المستخدم UX والتصميم الجرافيكي).

مؤخرًا، أصبح المستخدمون على دراية بتخطيطات وأنماط معينة من الطباعة واللون، حيث يؤثر كل جانب من جوانب الشاشة الرقمية على تفاعل المستخدم ورضاه عن التطبيق أو موقع الويب. يشمل تصميم واجهة المستخدم اللمسات الفنية المعقدة المتمثلة في ترتيب جميع العناصر الموجودة في واجهة المستخدم لتوجيه المستخدم ومساعدته على التعامل مع هذه الواجهة مع الحفاظ على تجربة جميلة وفريدة من نوعها تجعل الموقع/التطبيق مرنًا وسهلًا.

يُعتبر تصميم واجهة المستخدم أكثر بكثير من مجرد جعل الأشياء تبدو جميلة - خاصة في المشهد الرقمي اليوم، حيث تدرك معظم الشركات الجيدة أن التصميم الاستثنائي لواجهة المستخدم أمر حيوي لتعزيز انتماء المستهلكين للعلامة التجارية والاعتراف بها والثقة بها. فلا شك أنه في حال عدم وجود تصميم جيد، سوف يهرب المستخدمون حتمًا إلى منافس آخر تتميز واجهته بالسهولة. 

اقرأ أيضًا: أفضل لغات البرمجة لتتعلمها في 2022

أنواع واجهة المستخدم

تأتي واجهات المُستخدم في ثلاثة أشكال رئيسية هي:

  • واجهات المستخدم الرسومية (GUI): وفيها يتفاعل المستخدمون مع العروض المرئية على لوحات التحكم الرقمية. على سبيل المثال يُعتبر سطح المكتب للكمبيوتر هو واجهة المستخدم الرسومية.

  • واجهات التحكم بالصوت (VUIs): ويتفاعل المستخدمون معها من خلال أصواتهم، وتشمل معظم المساعدين الأذكياء مثل Siri على iPhone و Alexa على أجهزة Amazon.

  • واجهات قائمة على الإشارات: وفيها  يتفاعل المستخدمون مع مساحات تصميم ثلاثية الأبعاد من خلال حركات جسدية: على سبيل المثال، ألعاب الواقع الافتراضي (VR).

اقرأ أيضًا: خطوات إنشاء موقع إلكتروني: الدليل الشامل خطوة بخطوة

ما هو الفرق بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم UI/UX؟

UI VS UX

واجهة المستخدم (UI) وتجربة المستخدم (UX) هما كلمتان قد تسمعهما بشكل متكرر في الدوائر التقنية، ولكن ما هو الفرق بين هذين المُصطلحين، وماذا يعني أن تكون مصمم UX أو UI؟

تشير واجهة المستخدم (UI)  أو الـ User Interface كما وضحنا بالأعلى إلى الشاشات والأزرار والمفاتيح والرموز والعناصر المرئية الأخرى التي يتفاعل معها المُستخدم عند استخدام موقع ويب أو تطبيق أو أي منصة رقمية، في حين تشير واجهة المستخدم (UX) أو الـ User Experience إلى التفاعل الكامل الذي يحظى به المستخدم مع المنتج، بما في ذلك ما يشعر به حيال ذلك التفاعل.

صحيح أنّ لواجهة المستخدم تأثير كبير على تجربة المستخدم، إلا أن المصطلحان مُختلفان ومُستقلان عن بعضهما، وكذلك الأدوار التي يلعبها المصممون في كلّ من المجالين.

غالبًا ما يتطلب إنشاء موقع/تطبيق متميز تطوير واجهة مستخدم جيدة وتجربة مستخدم جيدة أيضًا. على سبيل المثال، يمكن أن يكون لديك تطبيق مصرفي يتمتع بواجهة مستخدم جذابة ومتناسقة الألوان حيث يستطيع المستخدم أن يتنقل فيه بسهولة. ولكن إذا كان التطبيق يعمل ببطء أو يضطر المستخدم إلى التنقل بين العديد من الروابط والضغط على العديد من  الأزرار لتحويل الأموال، فلا يهم في هذه الحالة مدى جودة مظهره. في الغالب لن يرغب المُستخدم في التعامل مع هذا التطبيق مرّة أخرى، وبذلك يكون هذا التطبيق فشل في تقديم تجربة مستخدم مُرضية وإن كان قد قدم واجهة مستخدم رائعة.

من ناحية أخرى، يمكن إنشاء موقع ويب بمحتوى فريد ومنظم بطريقة منطقية ومُرتبة. ولكن إذا كان يبدو قديمًا أو لا يمكنك بسهولة معرفة كيفية التنقل بين الشاشات أو التمرير عبر الخيارات بسبب الترتيب غير المتناسق والتوزيع غير المنتظم للعناصر، فمن المحتمل أن ينفر المستخدم من هذا الموقع.

اقرأ أيضًا: كيفية انشاء مدونة خاصة بك على الإنترنت: الدليل الشامل خطوة بخطوة

الفرق بين مهام مصممي واجهة المستخدم وتجربة المستخدم

يلعب كل من مصممي واجهة المستخدم UI وتجربة المستخدم UX أدوارًا رئيسية في دورة حياة تطوير المنتج. دعونا نلقي نظرة عامة على كلّ منها.

يركز مصممو تجربة المستخدم UX عملهم على تحقيق أفضل تجربة ممكنة للمستخدم أثناء استخدام المُنتج حيث يهدفون إلى صنع منتجات عملية وسهلة الوصول وممتعة للاستخدام. بينما ينطبق مصطلح UX غالبًا على المنتجات الرقمية، يمكن أيضًا تطبيقه على المنتجات والخدمات غير الرقمية (على سبيل المثال وعاء القهوة أو نظام نقل). تتضمن المهام الشائعة لمصمم تجربة المستخدم UX ما يلي:

  • إجراء بحث دقيق عن متطلبات المستخدم لتحديد أي أهداف أو احتياجات يرغب المستخدم بوجودها في الموقع/التطبيق.

  • تطوير البرنامج ليناسب طبيعة وشخصية المستخدم بناءً على شريحة العملاء المستهدفين.

  • إنشاء ما يُسمى بخرائط رحلة المستخدم التي تهدف لتحليل كيفية تفاعل العميل مع المنتج.

  • بناء إطارات ونماذج مُفصلة للتركيز على الشكل الذي سيبدو عليه المنتج النهائي.

  • إجراء اختبار قبل إطلاق المُنتج للتحقق من صحة التصميمات التي تم استخدامها والتحقق من أي مشكلات مُحتملة.

  • التعاون مع أصحاب المصلحة ومصممي واجهة المستخدم والمطورين الآخرين.

اقرأ المزيد: كلّ ما تحتاج معرفته عن الإنفوجرافيك

أما عن مصممي واجهة المستخدم UI، فإنهم مسؤولون عن إنشاء الأجزاء الرسومية لتطبيقات الأجهزة المحمولة ومواقع الويب أو بمعنى آخر تصميم العناصر التي يتفاعل معها المستخدم مباشرةً. على عكس مصطلح تجربة المستخدم UX الذي يمكن أن ينطبق على أي منتج أو خدمة، فإن مصطلح واجهة المستخدم UI ينطبق فقط على المنتجات الرقمية.

يسعى مصمم واجهة المستخدم إلى جعل التطبيقات ومواقع الويب جذابة بصريًا وسهلة التنقل فيها. تشمل المهام الشائعة لمصمم واجهة المستخدم UI ما يلي:

  • تنظيم تصميمات وتخطيطات الصفحة التي يراها المُستخدم.

  • اختيار لوحات الألوان والخطوط.

  • تصميم عناصر تفاعلية، مثل أدوات التمرير والأزرار والتبديل والقوائم والحقول النصية.

  • عمل إطارات وتخطيطات عالية الدقة لإظهار الشكل النهائي للتصميم.

  • العمل عن كثب مع المطورين لتحويل التصاميم إلى منتج عملي.

اقرأ أيضًا: ما هي حركة مرور الويب وكيف تعمل؟

أهمية مجال تصميم واجهة المستخدم

نموذج لواجهة مستخدم

تتمثل أهمية مجال تصميم واجهة المستخدم في تلبية توقعات المستخدم ودعم الوظائف الفعالة للموقع/التطبيق. تسهّل واجهة المستخدم الجيدة التفاعل المرن بين المستخدم والبرنامج أو التطبيق أو الجهاز من خلال المرئيات الواضحة والتصميم الرائع.

عند تصميم واجهة مستخدم لموقعك، من المهم مراعاة توقعات المستخدم من حيث إمكانية الوصول والجمالية المرئية وسهولة الاستخدام. سيؤدي المزيج الأمثل من المرئيات الفعّالة والاستجابة الفعّالة إلى زيادة معدّلات زيارة موقعك أو معدّلات تحميل تطبيقك.

من خلال اتباع أفضل ممارسات تصميم واجهة المستخدم، سيحظى الموقع/التطبيق دون غيره بالمميزات التالية:

1- ترتيب المعلومات وسهولة عرضها

يعد ترتيب محتوى موقع الويب الخاص بك وتنظيمه بطريقة منطقية أمرًا مهمًا لمساعدة المستخدمين على التنقل في الموقع بأقل جهد ممكن. تشتمل مكونات الهيكل البنائي للمعلومات IA على ثلاثة أنواع رئيسية من الهياكل التنظيمية:

  • الهياكل الهرمية (مستوى الأهمية).
  • الهياكل التسلسلية (الترتيب المنطقي للخطوات).
  • المصفوفة (حيث يختار المستخدم تنظيم المحتوى الذي يراه).

إذا كان تصميم واجهة المستخدم جيدًا، سيحظى الموقع بتنظيم سلس وسهل الاستخدام بالنسبة للزائرين، مثل عناصر التنقل (الأزرار وعلامات التبويب والرموز) والتسميات وميزات البحث (شريط البحث) وأنظمة التنظيم (الفئات أو الـ Categories)

2- تصميم تفاعلي متميز

تهدف جميع العناصر الموجودة في موقع الويب أو التطبيق إلى تحويل القراء أو الزائرين إلى مشاركين نشطين من خلال تقديم أمثلة على مدخلات المستخدم. سيساعد وضع المستخدم في عين الاعتبار أثناء إنشاء واجهة المستخدم على تحسين التفاعل وتنفيذ تصميمات معينة تلبي احتياجات المستخدم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لواجهات المستخدم التفاعلية المصمّمة بكفاءة أن تتعلم توقع ومعالجة أي مشاكل قد تظهر قبل أن تؤثر سلبًا على تجربة المستخدم.

3- تصميم مرئي جذاب

لا يمكن التقليل من أهمية القيمة الجمالية لموقعك. يساعدك تصميم واجهة المستخدم الفعال على تحسين عناصر الألوان والتباين والخط والفيديو والصور لجذب الزوار وتسهيل قراءتهم وتفاعلهم مع المحتوى.

اقرأ أيضًا: تصميم مواقع ويب: نصائح تساعدك على انشاء موقع الكتروني ناجح

المهارات اللازمة للعمل في مجال تصميم واجهة المستخدم 

لا يتمثل تصميم واجهة المستخدم في عمل شكل جمالي للموقع أو التطبيق وحسب، فمصممو واجهة المستخدم ليسوا مسؤولين فقط عن إنشاء واجهات جذابة للمستخدم. كل تصميم يتم اختياره للواجهة مهما بدا صغيرًا، له تأثير كبير على المستخدم وتجربته مع المنتج.

تتطلب مهنة تصميم واجهة المستخدم مزيجًا من المعرفة الفنية والدراية بطبيعة الأدوات التي يتم تصميمها وما الذي تضيفه هذه الأدوات إلى المُنتج. لإعطائك نظرة عامة موجزة، يجب أن يتحلى مصمّم واجهة المستخدم بالأساسيات والمهارات التالية:

  • الكفاءة في استخدام الأدوات الشائعة والمتوافقة مع معايير الصناعة مثل Sketch و Adobe XD و Figma و InVision.

  • معرفة نظرية الألوان، ومبادئ تصميم تجربة المستخدم والتفاعل، والإلمام بالطباعة (على سبيل المثال لا الحصر).

  • التحلي بذوق فني وعين تركز على الجماليات والاهتمام الشديد بالتفاصيل، لإنشاء تصميمات متناغمة وجذابة بصريًا، ولتتمكن من تحديد ما إذا كان هناك شيء ما غير متناسق مع التصميم.

  • امتلاك خبرة في مجال تجربة المستخدم، حيث يرتبط تصميم واجهة المستخدم بشكل وثيق بتجربة المستخدم، لذلك يجب أن يحرص مصمم واجهة المستخدم على معرفة طبيعة وذوق الشريحة المُستهدفة.

  • التحلي بدرجة معينة من المعرفة التقنية. بالإضافة إلى العمل باستخدام الأدوات المعتمدة على الكمبيوتر، يجب على مصممي واجهة المستخدم فهم كيفية عمل تصميماتهم على منصات وأجهزة وأحجام شاشات مختلفة. لذلك من المفيد أن تتحلى ببعض الخبرة في مجال التكنولوجيا أو الاتصال بمطوّري البرامج للحصول على الاستشارة.

  • التعاون والتواصل: نادرًا ما يعمل مصممو واجهة المستخدم بمعزل عن الآخرين، حيث بجب عليك كمصمم UI التعاون بشكل وثيق مع مصممي تجربة المستخدم ومديري المنتجات والمطورين وكتّاب المحتوى، حتى يتسنى لك تصميم واجهة مستخدم متناسبة مع جميع المتطلبات الفنية والتقنية.

دورات اونلاين في مجال البرمجة والتكنولوجيا تعلّم البرمجة من الصفر، وطوّر مهاراتك من خلال الالتحاق بدورات مجانية ومدفوعة في مجال التكنولوجيا والبرمجة. سجل في الدورات الآن

لا شك أن مجال تصميم واجهة المستخدم هو واحدٌ من أكثر المجالات المطلوبة في سوق العمل الحالي لتلبية توقعات المستخدمين ودعم الوظائف الفعالة لمواقع الويب وتطبيقات الهواتف الذكية. تسهل واجهة المستخدم جيدة التنفيذ التفاعل بين المستخدم والبرنامج أو التطبيق حتى يحظى المستخدم بأفضل تجربة ممكنة. لذلك عند تصميم واجهة مستخدم لموقع أو تطبيق، من المهم مراعاة توقعات المستخدم من حيث سهولة الاستخدام والشكل الجمالي.

ما هي برأيك، أهمّ المهارات الأخرى اللازمة للنجاح في مجال تصميم تجربة المستخدم؟ شاركنا إياها من خلال التعليقات، ولا تتردّد في التسجيل على موقعنا ليصلك كلّ جديد.

المصادر: careerfoundry.com، indeed.com، interaction-design.org

اقرأ أيضًا: 9 طرق للعثور على أفكار جديدة من أجل مدونتك

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك