كيفية انشاء مدونة خاصة بك على الإنترنت: الدليل الشامل خطوة بخطوة

تاريخ النشر: Mar 2021
How to Start Your Own Blog Online

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

إذن فأنت تريد إنشاء مدونة خاصة بك على شبكة الإنترنت، أليس كذلك؟ وإلاّ لما كنت هنا لقراءة هذا المقال!

فكرة رائعة بلا شكّ، وفي حال أحسنت تطبيقها واستثمارها فسوف تعود عليك بالكثير من النتائج الإيجابية المثمرة، بل قد يكون إنشاء مدونة ناجحة طريقك إلى الثراء وتحقيق الربح من الإنترنت.

لكن ربما تتساءل الآن: كيف أنشئ مدونة ناجحة؟ كيف أبدأ؟ شبكة الانترنت تعجّ بالمعلومات المختلفة وكلّ موقع تستشيره يخبرك بشيء مختلف عن الموقع الذي سبقه.

وهنا قد تبدأ بالتفكير في أنّ الأمر صعب ومستحيل، وربما تغيّر رأيك في النهاية وتتراجع عن القيام بهذه الخطوة.

ليس عليك أن تضيّع هذه الفرصة الذهبية، ولا أن تتخلّى عن حلمك هذا، لأننا سنضع بين يديك في مقال اليوم الدليل الشامل لكيفية إنشاء مدونة والربح منها عبر الانترنت.

دورات عبر الإنترنت

أولا: لماذا عليك دخول مجال التدوين وإنشاء مدونة خاصة بك؟

لا شكّ أنّك قد سمعت كثيرًا حول مميزات التدوين عبر الإنترنت وإيجابياته، لكن إن كان كلّ ذلك لم يحمّسك بما يكفي لاتخاذ هذه الخطوة، فالأسباب التالية قد تدفعك لذلك:

  • أصبح التدوين عبر الإنترنت أو الـ Blogging واحدًا من أشهر الطرق للتواصل ونشر المعلومات والأخبار. إذ يوجد حرفيًا الملايين من المواقع و مدونات بلوجر مشهورة إضافة إلى المدوّنات المستقلة أيضًا (سنعرف الفرق بينهما لاحقًا في المقال).
  • يعدّ التدوين عبر الانترنت طريقة رائعة لتعبّر عن نفسك وتشارك معارفك وخبراتك مع الآخرين.
  • من خلال إنشاء مدونتك الخاصة، ستصبح بلا شكّ كاتبًا أفضل، بل وربما مصورًا ومذيعًا أفضل أيضًا!
  • السبب الأهمّ على الإطلاق هو أنّك ستستطيعُ تحقيق ربح مادّي من مدوّنتك الخاصّة.

على الأرجح أنت تعلم كلّ هذه الأسباب، وإلاّ لما اتخذت القرار بإنشاء مدونتك الخاصّة وأتيت إلى هنا للتعرّف على كيفية فعل ذلك. لكن من المفيد على الدوام التذكير بهذه الإيجابيات والمميزات.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لتفتح مشروع تجاري دون أي نقود!

ثانيا: خطوات انشاء مدونة والربح منها

حسنًا، لننتقل للحديث عن الموضوع الأهمّ، ألا وهو كيفية إنشاء المدونة والبدء بتحقيق ربح مادّي وحقيقي منها.

فيما يلي 6 خطوات رئيسية للقيام بذلك:

1- اختر منصة التدوين المناسبة لك

اختيار المكان/ المنصّة التي ستبني فيها مدوّنتك الخاصّة هو بلا شكّ أوّل خطوة يتعيّن عليك القيام بها. حيث يوجد العديد من المنصّات التي تتيح لك خدمة إنشاء مدونة عليها، والصورة التالية توضّح هذه المنصّات مع نسب استخدامها:

منصات التدوين عبر الانترنت

كما ترى فالنسبة الأعظم من المدونين عبر الإنترنت يستخدمون الـ WordPress في إنشاء مدوّناتهم، سواءً كان ذلك من خلال موقع مستضيف أو من خلال الاستضافة الذاتية (self-hosted) بما نسبته 48% من إجمالي المدوّنين.

وهي المنصّة التي نحثّك نحن أيضًا على اختيارها لإنشاء مدوّنتك، نظرًا لما تتميّز به من إمكانية إضافة الملحقات (plugins) والتصاميم وغيرها من الأدوات التي تساعدك في تطوير مدوّنتك وتخصيصها كما تشاء.

لا تعرف الكثير عن الـ WordPress؟ ما رأيك بإلقاء نظرة على الفيديو التعليمي التالي حول هذه المنصّة وكيفية استخدامها؟

وبالإضافة إلى WordPress هنالك منصّات أخرى مثل:

  • بلوجر Blogger: وهي منصّة خاصّة من جوجل وتعتبر الأفضل بعد الوورد برس.
  • تمبلر Tumblr: وهي منصة اجتماعية ومنصة تدوين أيضًا، ممتعة وسهلة الاستخدام أيضًا.

أخبرنا من خلال التعليقات إن كنت ترغب في أن ننشر مقالاً خاصًّا يتضمّن دليلاً شاملاً حول كيفية إنشاء مدونة بلوجر.

اقرأ أيضًا: 5 هوايات تحقق لك دخل إضافي أثناء الدراسة

2- حدد ما إذا كنت تريد انشاء مدونة مجانية أم مدفوعة

مدونة مجانية أم مدفوعة؟

تحديد ما إذا كانت مدوّنتك مجانية أو مدفوعة هو أحد أهمّ القرارات التي ستتخذها خلال رحلتك هذه. حيث توفّر منصّات مثل تمبلر، بلوجر و حتى ووردبرس إمكانية إنشاء مدونة مجانية يتمّ استضافتها على هذه المنصّات وتُعرف بالـ "hosted blog".

هذا الخيار رائع للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في إنشاء مدونة خاصّة كهواية فقط (وليس كوظيفة أو مصدر دخل حقيقي). حيث يوجد بعض السلبيات لاستخدام هذا الخيار في إنشاء مدوّنتك:

استحالة الحصول على اسم نطاق خاصّ بك

عند إنشاء مدونة مجانية على ووردبريس، تمبلر أو بلوجر، سيكون عنوان النطاق الخاصّ بك (domain name) بشعًا نوعًا ما، وربما لن يكون تمامًا كما تريد. جرّب إنشاء مدونة مجانية على أحد هذه المواقع وسترى عنوان مدوّنتك الإلكتروني يظهر كما يلي:

  • yourblog.wordpress.com
  • yourblog.blogspot.com
  • Yourblog.tumblr.com

إنه عنوان بشع، وسيُشعرك دومًا بأنّك لا تمتلك مدوّنتك حقًا، وأنا تابع إلى موقع أو منصّة أخرى، خاصّة إن كنت تريد أن تبني لنفسك حضورًا قويًا على شبكة الإنترنت.

اقرأ أيضًا: قواعد الـ SEO في كتابة المحتوى: أهم 5 أمور يجب التركيز عليها

الكثير من القيود والمحددات

هنالك العديد من القيود المرتبطة بإنشاء مدونة مجانية. بداية لن تستطيع تحويلها إلى مصدر رئيسي لتحقيق ربح من الإنترنت. لن يكون في وسعك إضافة كلّ تلك الصور ومقاطع الفيديو التي ترغب في مشاركتها مع العالم، والأدهى من ذلك وأمرّ أنّك لن تتمكن حتى من استخدام تصاميم ووردبريس المجانية!

ملكية المدونة ليست لك!

بقدر ما يبدو الأمر سخيفًا وغير منطقي لكنه حقيقي، مدوّنتك المجانية ليست مدوّنتك في الواقع!

في النهاية هي مدونة تمّ استضافتها عبر منصّة أخرى، ويمكن لهذه المنصّة أن تحذفها متى شاءت. لقد حدث ذلك قبلاً في الماضي، وسيحدث مستقبلاً أيضًا. ممّا يعني أن كلّ تلك الساعات التي ستقضيها في كتابة مدوناتك وكل ذلك الجهد في تنسيقها وتصميمها قد يذهب هباءً في غضون دقائق معدودة.

لكن…

إن اخترت إنشاء مدونة مدفوعة أو ما يعرف بالـ"Self-hosted blog"، فسوف تحصل في هذه الحالة على اسم نطاق خاصّ بك وحدك، وسيظهر عنوان مدونتك في شريط العنوان على جوجل كما يلي:

“YourName.com”

أليس هذا رائعًا؟!

ليس هذا وحسب، تستطيع أيضًا أن تُنهي العنوان بأيّ إضافة ترغب فيها، قد يكون ذلك "com." أو "uk." أو "net." أو أيّ إضافة أخرى افتراضية.

دون أن ننسى بالطبع حرية إضافة أيّ قدر تشاء من مقاطع الفيديو والصور والمحتوى فضلاً عن إمكانية استخدام جميع تصاميم ووردبريس المجانية المتاحة لك.

وهنا ربما تتساءل: ما هي تكلفة المدونة المدفوعة أو المستضافة شخصيًا "self-hosted"؟

في الواقع ليست باهظة الثمن كما تعتقد، ويمكنك الحصول عليها بمبلغ 5 إلى 10 دولارات شهريًا فقط حسب الموقع المزوّد للخدمة.

3- ابدأ بإعداد مدونتك (في حال اخترت المدونة المدفوعة أو الـ Self-hosted)

wordpress

هذه الخطوة تخصّ على وجه التحديد أولئك الذين اختاروا إنشاء مدونة خاصة بهم على ووردبريس وكانت مدونة مدفوعة.

في هذه الحالة يتعيّن عليك العثور على اسم نطاق خاصّ بك، وكذلك شركة مستضيفة تستضيف مدوّنتك.

فيما يلي توضيح المقصود بكلّ من ذلك:

  • النطاق domain: ويُقصد به الرابط أو الـ URL لمدوّنتك. على سبيل المثال google.com هو اسم نطاق، وكذلك facebook.com ...الخ.
  • الاستضافة hosting: ويُقصد بها الشركة التي تتكفّل بمهمّة نشر موقعك/ مدوّنتك على شبكة الإنترنت ليراها المستخدمون. فهي المكان الذي يُخزّن فيه محتوى مدوّنتك على شبكة الإنترنت.

هنالك العديد من شركات الاستضافة التي يمكنك حفظ مدوّنتك عليها وشراء اسم نطاق مناسب منها مقابل مبلغ مالي معقول، مثل Bluehost و Hostgator.

سواءً اخترت أحد هذين الموقعين أو غيرهما، يمكنك بكلّ سهولة وبضغطة زرّ واحدة أن تضيف الووردبريس للموقع المستضيف وتبدأ بالعمل على مدوّنتك الخاصّة….نعم هكذا وبكلّ بساطة سيصبح لديك مدونة خاصة بك على شبكة الإنترنت!

اقرأ أيضًا: قواعد كتابة الويب الـ 19

4- اختر التصميم المناسب لمدونتك

تصاميم مدونات ووردبريس

هنا يبدأ المرح… حيث يمكنك الآن البدء باختيار التصميم المناسب الذي ترغب فيه وأمامك في هذه الحالة خياران اثنان:

  • إمّا أن تختار أحد التصاميم themes المجانية المتاحة على ووردبريس.
  • أو أن تشتري تصميمًا جاهزًا من أحد المواقع المتخصصة مثل ThemeForest.net بسعر معقول يقارب الـ 40 دولارًا.

حاول دومًا اختيار مظهر مهني وبسيط لمدوّنتك مع الحرص على سهولة تخصيصه.

تذكّر أيضًا أنّ هذه المدونة تعبّر عنك وعن شخصيتك ولكن أيضًا عن المحتوى الذي تقدّمه، لذا فإنّ كانت مدوّنتك حول التنس مثلاً، ليس من المنطقي أن تختار تصميمًا ذا علاقة بكرة القدم، فقط لأنك تحب هذه الرياضة!

نصيحة أخرى عليك الحرص على تنفيذها، ألا وهي أن تختار تصميمًا يجعل من السهل التنقل بين صفحات وأقسام مدوّنتك.

إن كان موقعك معقّدًا ويصعب تصفّحه، سينفر القرّاء منه. صحيح أنّ التصميم والفنّ نسبي، بمعنى أنّ كلّ شخص قد يفضّل شيئًا مختلفًا، لكن ممّا لا شكّ فيه أنّه لا أحد يحب المواقع البشعة، و الجميع بلا استثناء يكره المواقع والمدوّنات التي تحتاج إلى شهادة جامعية كي تفهمها!

اقرأ أيضًا: كيف تضع استراتيجية محتوى ناجحة؟

5- أضف الملحقات plugins المناسبة الى مدونتك

ملحقات وورد برس

الخطوة التالية من خطوات انشاء مدونة ناجحة على شبكة الانترنت تتمثّل في إضافة الملحقات أو الـ plugins التي تساعدك في إدارة مدونتك على نحو أفضل.

بداية وقبل كلّ شيء، احرص على الإبقاء على عدد الملحقات التي تستخدمها عند الحدّ الأدنى. لأن استخدام عددٍ كبير منها واللجوء إلى ملحقات غير موثوقة سيُبطئ مدوّنتك ويؤثّر بالتالي عدد زوّار موقع.

عند انشاء مدونتك الخاصة، ابدأ بإضافة الملحقين التاليين:

1- Yoast SEO

وهو الـ plugin الأساسي شائع الاستخدام في ووردبريس. حيث يساعدك في كتابة محتوى يتناسب ويتلائم مع محرّكات البحث. ويقدّم لك نصائح وإرشادات لجعل مدوّنتك ذات جودة أعلى وأكثر اجتذابًا للقرّاء.

يمكنك معرفة المزيد حول هذا الملحق من خلال زيارة الموقع الرسمي لـ Yoast SEO.

اقرأ أيضًا: 12 سبب لتبدأ بتطبيق تقنيات الـ SEO على موقع الويب الخاص بك

اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي

2- Google Analytics for WordPress

هذا الملحق من MonsterInsights يُتيح لك تتبّع حركة مرور الويب على مدوّنتك بسهولة ويقدّم لك الكثير من البيانات الأخرى المفيدة التي يسعُك تحليلها والاستفادة منها في كتابة المحتوى مستقبلاً مثل:

  • حركة المرور الإجمالية على مدوّنتك.
  • مصادر حركة الويب التي تحصل عليها.
  • عدد صفحات الويب المستعرضة شهريًا من قبل الزوّار في موقعك أو الـ pageviews باللغة الإنجليزية.

لمعرفة المزيد حول هذا الملحق قم  بزيارة الموقع الرسمي لـ Google Analytics for WordPress

6- ابدأ بكتابة محتوى جذاب في مدونتك

كتابة المحتوى

هنيئًا لك! لقد تمكّنت أخيرًا من إنشاء مدوّنتك وحان الوقت لتبدأ بالتدوين فعليًا...لقد تجاوزت كل تلك المراحل التقنية المعقّدة، وجاء وقت المرح الحقيقي… هنا سيبدأ شغفك، وتظهر مهاراتك الإبداعية في إنتاج المحتوى بمختلف أشكاله.

فيما يلي أهمّ العناصر المتعلّقة بكتابة محتوى المدونة الخاصة بك على الإنترنت:

المحتوى المكتوب

عرّف بنفسك في صفحة "من أنا" أو "من نحن"، وأضف تفاصيل التواصل معك من خلال صفحة "تواصل معنا". كذلك قم بإعداد محتوى الصفحة الرئيسية التي ستكون أول ما يراه الزائر لمدوّنتك.

الصورة

أضف إلى مدونتك صورة شخصية لك (يمكنك في البداية استخدام صورة سيلفي مناسبة، لكن احرص لاحقًا على إضافة صورة احترافية لك. لأن زوّار الموقع ينجذبون لصور الأشخاص في الواقع أكثر من انجذابِهم لشعارِ الموقع أو لصورٍ لا تتضمّن عنصرًا بشريًا.

اقرأ أيضًا: أفضل ممارسات الـ SEO لجلب حركة مرور ويب عالية

الشعار الخاصّ بك

احرص على إعداد شعار مناسب خاصّ بك باستخدام برامج مثل InDesign، أو Photoshop أو غيرها من برامج التصميم البسيطة، أمّا في حال رغبت في إنفاق بعض النقود الإضافية، فيمكنك في هذه الحالة أن تحصل على تصميم احترافي من أحد مصمّمي الجرافيك الذين تعرفهم أو عن طريق مواقع مثل 99designs.

الصور ذات الجودة العالية

أثرِ مقالاتك وتدويناتك بالصور ذات الجودة العالية، سواءً بالتقاطها بنفسك، إن كنت تملك مهارة التصوير، أو من خلال تحميلها من مواقع متخصصة مجانية أو مدفوعة مثل:

قسم التعليقات

حدّد ما إذا كنت تريد إضافة قسم خاصّ للتعليقات في مدوّنتك أم لا. علمًا أنّ إتاحة الفرصة لجمهورك للتفاعل مع المحتوى الذي تقدّمه والتعبير عن رأيه سيساعدك بشكل كبير في الحصول على تغذية راجعة مباشرة وتطوير محتواك مستقبلاً بل والحصول على أفكار جديدة للمحتوى أيضًا.

حضور على شبكات ومنصات التواصل الاجتماعي

من المهمّ أن يكون لمدوّنتك حضور على منصّات التواصل الاجتماعي، لذا فكّر في المحتوى الذي تقدّمه في مدونتك وحدّد بناءً على ذلك المنصّة الأنسب لك لتبني حضورك فيها. كما يمكنك أيضًا أن اختيار أكثر من منصّة، لكن الأفضل هو أن تركّز على منصّة واحدة فقط في البداية حتى لا تشتّت نفسك وتضيع جهودك سدى.

اقرأ أيضًا: كيف تكون مؤثرا ناجحا على منصات التواصل الاجتماعي؟

وهكذا ستكون مدوّنتك جاهزة تمامًا لتبدأ بكتابة المقالات عليها. احرص في البداية على الاستمرارية والانتظام من خلال نشر مقال واحد على الأقل كلّ أسبوع، وذلك حتى تتمكّن من بناء قاعدة قوية من الجمهور المخلص لك الذي سيتابعُ مدوّنتك باستمرار.

دليل الوظائف

في حال كنت تشعر بالضياع حول كيفية كتابة محتوى مناسب، فلا تقلق...يمكنك الاطلاع على سلسلة مقالات كتابة المحتوى على تعلّم والتي ستضعك على الطريق الصحيح للبدء في رحلتك نحو التدوين.

انشاء مدونة خاصة بك على الإنترنت ليس مهمّة مستحيلة كما قد يبدو لك، ببعض التصميم، ومع القليل من الإرادة والتركيز وبعض التفرغ ستتمكّن بلا شكّ من بناء مدونتك الخاصّة وبمجرّد أن يبدأ القرّاء في ارتياد موقعك وقراءة ما تكتبه، ومع ازدياد عدد الصفحات المستعرضة من قبل القرّاء، ستتمكن من تحويل هذه المشاهدات والزيارات إلى دخل مادي وربح حقيقي، سواءً من خلال إعلانات جوجل أو التسويق الشبكي أو غيرها من أساليب تحقيق الربح عبر الإنترنت.

لمعرفة المزيد عن هذا الأمر، اقرأ مقالنا بعنوان: كيفية ربح المال من الإنترنت. واحرص على التسجيل في موقعنا ليصلك كلّ جديد من المقالات المفيدة الممتعة.

المصادر: theminimalists، bloggingbasics101

اطلع على مختلف فرص العمل المتاحة على فرصة.

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى كندا المتاحة على فرصة

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك