كل ما تحتاج معرفته عن الإنفوجرافيك

تاريخ النشر: Mar 2022
All you need to know about infographic

تمّت كتابة هذا المقال من قبل: عثمان نبيل

قد تتوارد في أذهاننا العديد من الأسئلة عن الإنفوجرافيك لأنه مصطلح غير متوارد ولا يعرفه الكثير من الناس إلا سوى ذوي الإختصاصات. لذا في هذا المقال سنتحدث عن الإنفوجرافيك ونأخذ نظرة عامة عنه. كما سنتحدّث عن أهميته، استخداماته وأفضل المواقع التي توفر قوالب انفوجرافيك جاهزة يمكنك الاستفادة منها. كل ما عليك فعله هو التمرير للأسفل لبدء قراءة المقال.

ما هو الانفوجرافيك

الانفوجرافيك هو شكل من أشكال التواصل المرئي الذي يساعد على تبسيط المعلومات، وله تأثير بصري جذّاب و يحظى بتفاعل كبير من قبل الأشخاص حيث يتمّ إستخدامه بكثرة في عمليات التسويق ومواقع التواصل المختلفة، نظرًا لأنه يساعدك في تحويل المعلومات والبيانات المعقدة إلى صور مرئية لتوصيل النقاط الرئيسية بشكل أسهل وأكثر فعالية.

أهمّ ما يميّز الانفوجرافيك عن غيرها من صور الشروحات التقليدية هو العنصر الجاذب، فلا بُد من إضفاء بعض التصاميم والألوان والعبارات والأساليب المميزة لجذب انتباه القارئ أو العميل. وعلى الرغم من أن عنصر الجذب من الأركان الأساسية في الانفوجرافيك، إلا أنه يجب أن يكون مترافقًا مع شرح واضح ودقيق وواقعي للهدف، فلا معنى من إنفوجرافيك جذّاب ولكنه لا يشرح أو يذكر ميزات أو آلية استخدام المنتج شرحًا وافيًا.

مقالات في مجال صناعة المحتوى الرقمي هل أنت مهتمّ بصناعة المحتوى الرقمي أونلاين؟ اطلع إذن على العديد من المقالات المميزة والمفيدة في هذا المجال. اقرأ المقالات الآن

ما هي استخدامات الانفوجرافيكس؟

تشير بعض الدراسات إلى أن هناك حوالى 90% من المشترين يفضّلون المحتوى المرئي بدلا من المحتوى الكتابي والتقليدي، وهذا بالضبط ما يجعل الانفوجرافيك مستخدمًا بكثرة في مختلف الأوساط ومن قبل فئات متنوعة من الأشخاص، حيث يكون الاستخدام الأشهر عادة من قبل: 

  • المسوّقين 
  • المواقع الإخبارية 
  • الصفحات التي تقدم نصائح طبية على الإنترنت
  • الموظفين والمدراء في الشركات الذين يعتمدون على البيانات.
  • كل أعضاء العملية التعليمية من معلمين وطلاب.
  • المدراء والمدوّنون على مواقع التواصل الاجتماعي، لأن الرسوم المصورة من السهل مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب بنقرة واحدة فقط، ويصبح من السهل على العين ترجمة المعلومات ومعرفة الغرض منها بشكل أسرع. 

كما يستخدم الانفوجرافيك أيضًا من قبل الأشخاص الذين يمتلكون الكثير من المعلومات والإحصاءات و يريدون إيصالها إلى الآخرين وتبسيطها بأسهل طريقة ممكنة وبأسلوب جذّاب من خلال إنشاء الرسوم المصورة.

اقرأ أيضًا:أساسيات التسويق الرقمي: كل ما تحتاج معرفته عن التسويق الالكتروني واستراتيجياته

أهمية الإنفوجرافيك

انفوجرافيك

ما الهدف من استخدام الانفوجرافيكس في التصميم؟ وما هي المزايا والثمار التي يمكن أن تحصدها من استثمار هذا الأسلوب الفريد لعرض المعلومات في مشروعك التجاري؟ في الواقع الأمر لا يحتاج إلى التفكير،  فالتسويق هو أساس نجاح المشاريع التجارية، وأي استراتيجية تسويقية كانت لها عاملين أساسيين، هما: عامل الإعلام وعامل الجذب.

أما عامل الإعلام فهو يتعلق بإخبار العميل بالمعلومات والتفاصيل الفنية عن المنتج، أما عامل الجذب فهو ما يدفع العميل لإكمال قراءة إعلاناتك أو متابعتها، والإنفوجرافيك عامل جذب مهمّ، حيث تتمثّل أهميته فيما يلي:

1- طريقة رائعة لاستعراض القصص المرئية

يمكنك مثلًا أن تستعرض مشكلة معينة تواجه العميل على شكل قصّة مصوّرة، وتضع منتجك ضمن هذه القصة القصيرة كبطلٍ يحلُّ مشكلة العميل بكل بساطة.

2- تعزيز علامتك التجارية أو متجرك الإلكتروني

 فالصور والألوان والتصاميم التي تقدّمها للعملاء عبر الانفوجرافيك الخاصة بمنتجاتك، ستكون هوية بصرية بعقل الزبون من الصعب نسيانها.

3- الجاذبيّة الكبيرة للعناصر المرئية

يحبّ العملاء عمومًا المواد التفاعلية لا سيّما الصور والرسومات البيانيّة المختصرة، وهذه كلّها من العناصر الأساسية في الانفوجرافيك.

4- تسهيل وتبسيط المعلومات وتعزيز تذكرها من قِبل العملاء

 فالذاكرة الصوريّة أفضل من الذاكرة النصيّة. ووفقًا للعديد من الدراسات فإن 90% من المعلومات التي يعالجها دماغنا يوميًّا تُصنّف ضمن المعلومات المرئية، كما أن سرعة معالجة التفاصيل المرئية (الصور) في الدماغ أسرع بـ 60 ألف مرّة من التفاصيل النصيّة.

5- تقديم لمحة عامة عن موضوع معين

حيث يُستخدم الانفوجرافيك بشكل أساسي من أجل تفصيل جوانب الموضوع المعقدة وتقسيمها إلى عناصر أبسط تُستعرض على شكل صور ورموز ضمن الانفوجرافيك. بالإضافة إلى استخدام الانفوجرافيك في تلخيص المقالات والدراسات الطويلة ومقارنة عدّة خيارات مُتاحة أمام العميل أو القارئ في موضوع معيّن.

6- توظيف الانفوجرافيك في زيادة الوعي حول أمر ما 

يمكنك استخدام  الانفوجرافيك في توعية الناس حولة قضيّة مستجدة أو حدث مهم. حيث تستخدمها المنظمات الدولية كثيرًا في هذا المجال. على سبيل المثال، البروشورات الصحيّة والوقائية التي نشرتها منظمة الصحة العالمية خلال فترة انتشار وباء الكورونا المستجد عام 2019

اقرأ أيضًا: قواعد كتابة الويب | 5 طرق لتفادي كتابة محتوى لا يقرأه أحد

انواع الانفوجرافيك واستخدامات كل نوع

يتميز الانفوجرافيك بتعدّد أشكال وأنواع وطُرق تقديمه للعملاء والمستخدمين، بالطبع لا يجب أن توظّف كلّ أشكال الانفوجرافيك في مشروعك، بل عليك أن تختار نوعًا أو اثنين مناسبين لك، وتركيز استثمارك للوقت والمال والموارد البشرية على هذين النوعين. تتضمن انواع الانفوجرافيك ما يلي:

1- الانفوجرافيك الإحصائي  Statistical Infographic

إن كنت ترغب في عرض إحدى إحصائيات منتجاتك أو خدماتك التجارية بشكل مرئي مع تقديم بيانات عملية للنجاح الذي أحرزته شركتك ودعم ثقة العملاء بتلك الإحصائيات عبر عرضها بشكل مرئي، فإن الإنفوجرافيك الإحصائي هو خيارك الأفضل.

يركز الانفوجرافيك الإحصائي على الأرقام التي تعكس جودة منتجك ونجاحه في سوق العمل، والتصاميم والصور والمخططات البيانية التي يمكن أن تجمعها سويّة مع تلك الأرقام بأسلوب مميز ضمن الإنفوجرافيك، مما يساعدك على تحويل الأرقام المملة بالنسبة للعملاء إلى مادة مرئية جميلة وملفتة تعزز ثقتهم بعلامتك التجارية.

2- الانفو جرافيك التعليمي  Informational Infographic

يعتمد هذا النوع من انواع الانفوجرافيك التعليمي على تأكيد مفهوم أو فكرة معيّنة، وهو النوع المفضل في حال أردت شرح أو تبسيط مفهوم جديد تتبناه في منتجات أو خدمات شركتك، وتسليط الضوء على المعنى العام له، وكيف يساهم هذا المفهوم الجديد في حل مشاكل العميل وتلبية طلباته.

ينقسم الانفوجرافيك التعليمي عادةً عدّة أقسام ضمن البروشور نفسه، كل قسم له عنوان أو خط عريض حول مفهوم أو فكرة معيّنة لمنتجك. ترقيم كل عنوان ستكون خطوة جيّدة لتسهيل عملية تصفح الانفوجرافيك من قِبل عملائك.

كما أن تضمين عنوان أساسي للإنفوجرافيك يتضمن عددًا ستكون فكرة رائعة لجذب انتباه العملاء. كأن تقول مثلًا: "5 فوائد يقدمها لك المنتج المميز (س)"، ومن ثم تخصّص 5 أقسام لكل فائدة. من الجيّد أيضًا تغيير تنسيق الخطوط أو الألوان أو تبديل اتجاهات الأشكال والخطوط وغيرها للمحافظة على انتباه العملاء ودفعهم لقراءة تفاصيل الانفوجرافيك حتى النهاية.

من الجدير بالذكر أنّ هذا النوع من الإنفوجرافيك قد يُستخدم أيضًا في الأوساط التعليمية من قبل المدرّسين أو الطلاب لتوضيح  معلومة معيّنة أو كوسيلة تدريسية تعتمد الصور والرسومات كطريقة لإيصال المعلومات.

اقرأ أيضًا: أنماط التعلم | ما هو نمط التعلم المناسب لك وكيف تستغله؟

3- انفوجرافيك العمليات  Process Infographic

هذا النوع متخصص في شرح خطوات أو مراحل استخدام منتج أو خدمة لحلّ مشكلة معينة، كما يمكنك استثماره في تبسيط مراحل تصنيع منتجك للعملاء، في محاولة كسب ثقة العملاء من خلال التأكيد على جودة وإتقان مراحل التصنيع.

يمكنك عبر انفوجرافيك العمليات توضيح طريقة استخدام منتجك من خلال خطوات محدّدة، يمكنك أن تضع صورة أو شكلًا في كل خطوة توضح طريقة العمل. وتستطيع أيضًا شدّ انتباه العميل بتغيير تصميم الخطوط وألوانها في كل مرحلة.

يمكن لتسلسل الخطوات أن يكون عموديّا أو أفقيّا، ويفضل أن ترفق أسهمًا بعد كل خطوة تدّل القارئ فيها إلى الخطوة التالية.

نصيحة

إن كان عدد الخطوات كثيرًا، فيمكنك في هذه الحالة أن تجعل تسلسل الخطوات متعرّجًا على شكل حرف S. بهذه الطريقة، ستستثمر المساحات الفارغة يذكاء، دون الحاجة إلى تصغير الخطوط والأشكال.

4- انفوجرافيك المقارنات  Comparison Infographic

إحدى أصعب القرارات التي يواجهها العملاء عادةً هي الاختيار من بين مجموعة متشابهة من المنتجات أو الخدمات. لذا إن أردت أن تُجري مقارنة تستعرض فيها ميزات منتجاتك عن المنتجات التقليدية الأخرى، أو إن كنت تقدم مجموعة متنوعة من المنتجات المتشابهة وترغب في شرح الفروق الأساسية بينها للعميل ليسهل عليه الاختيار، فالحلّ هو انفوجرافيك المقارنات.

يعد هذا النوع شكلًا من أشكال الانفوجرافيك التفاعلي، حيث يدفع العميل أو القارئ إلى التفاعل مع تفاصيل المقارنة وإجراء جولة تفكير من أجل تقييم إيجابيات وسلبيات كل طرف ثمّ الخروج بنتيجة سريعة لأفضل الخيارات المطروحة ضمن الانفوجراف.

التصميم الشائع لهذا النوع من الانفوجرافيك هو عن طريق تقسيم الإطار إلى قسمين، إما بشكل عمودي أو أفقي، وكل يقسم يضم نوعًا من المنتجات أو الخدمات. من المفيد تخصيص كل خيار بلون مختلف لإظهار الفرق بينهما.

وإن أردت جذب العميل لاختيار منتجك أو خدمتك،  على المنتج الآخر المُقارن به فيمكنك عندها تخصيص قسم منتجك بلون جذّاب للعين (الألوان الفاتحة عادةً) مثل اللون الأرجواني. يمكنك أيضًا تقسيم الانفوجرافيك إلى عدّة أقسام إن أردت إجراء مقارنة بين أكثر من نوعين من المنتجات أو الخدمات.

5- انفوجرافيك القوائم List Infographics

إن كنت تخطط لمشاركة عملائك قائمة من المنتجات أو الخدمات الجديدة أو قائمة من الأمثلة عن استخدامات عملية لإحدى منتجاتك أو خدماتك، فلم لا توظّف انفوجرافيك القوائم لذلك؟!

يتميز انفوجرافيك القوائم بأن محتواه مباشر، بمعنى أن العميل أو القارئ لا يحتاج إلى إجراء مقارنة أو فهم العناصر أو الخطوات السابقة ضمن الانفوجرافيك نفسه، فكل تعداد ضمن القائمة مستقل بذاته. يتشابه هذا النوع مع القوائم التقليدية إلا أنه يوظّف التصاميم الجذّابة، مثل الخطوط الملفتة والألوان المميزة، بالإضافة إلى استبدال التعداد أو الترقيم برموز أو أيقونات تعكس التعداد.

على سبيل المثال قد تصمّم انفوجرافيك يستعرض قائمة الوظائف التي يقدّمها الخلّاط المطبخي الخاص بشركتك، يمكنك عندها أن تضع ميزات ذلك الخلّاط وتضع رمزًا يشير إلى سرعة الدوران -ربما رمز دوامة مثلًا- في التعداد الذي يشير إلى سرعة دوران الخلّاط العالية، وهكذا...

مواقع انفوجرافيك لمساعدتك في التصميم

لست بحاجة لأن تكون مصمّم جرافيك حتى تتمكّن من إعداد انفوجرافيك لمنتجاتك وخدماتك، حيث يوجد في الوقت الحالي العديد من البرامج الحاسوبية والمواقع المتخصصة في تصميم الانفوجرافيك، ومعظمها مجانية لا تحتاج لدفع أي رسوم لبدء العمل عليها. 

فيما يلي قائمة بأربعة مواقع انفوجرافيك مميزة يمكنك الاستعانة بها لتصميم وإعداد إنفوجرافيكس مميزة تخدم احتياجاتك:

1- برنامج ادوبي الستريتور Adobe Illustrator 

Adobe Illustrator

وهو من أهم برامج التصميم في هذا العصر الحديث، إذ تستطيع باستخدام هذا التطبيق أن تقوم بتصميم أي شكل من الممكن أن يتوارد في ذهنك، وأغلب الأنفوكرافكس العالمية مصممة في هذا البرنامج.

2- موقع كانفا Canva

كانفا انفوجرافيك

 أحد المواقع التي أستخدمها شخصيا عند البحث عن إنفوجرافيك يوفر مجموعة جيدة من قوالب ونماذج الانفوجرافيك، بحيث يمكنك استخدامه كإنفوجرافيك جاهز.(أو انفوجرافيك فارغ) يوفر إضافة إلى ذلك أيقونات ورسومات تساعدك في تصميم انفوجرافيك احترافي، كما أنه يدعم اللغة العربية بحيث يمكنك تصميم انفوجرافيك عربي.

3- موقع Vista Create

كريلو

والذي كان يُعرف سابقًا باسم Crello. يوفر هذا الموقع أيضًا عدّة قوالب انفوجرافيك جاهزة للاستخدام، بالإضافة إلى تصاميم أخرى يمكنك الاستفادة منها.

4- موقع بريزينتيشن جو Presentation-go

Presentationgo

يوفر هذا المواقع قوالب انفوجرافيك لبرمجية Powerpoint، حيث يمكنك تحميلها على حاسبوك الخاصّ والتعديل عليها بما يتناسب مع احتياجاتك.

نصائح مهمة من أجل تصميم انفوجرافيك مميز

يختلف الانفوجرافيكس عن التصاميم الأخرى والوسائل المرئية المستخدمة لعرض المعلومات. لذا، وقبل أن تبدأ في تصميم الإنفوجرافيك الخاصّ بك، نقدّم لك فيما يلي بعض النصائح المهمّة التي ستساعدك على إعداد إنفوجرافيك ناجح: 

1- تجنّب السرد الخبري

 الانفوجرافيك ليس مقالا صحفيا، لهذا يفضل عدم استخدام مصطلحات خبرية من قبيل "أعلن هذا الطرف" و "وصف الطرف الآخر" أو "إحصاء عدد القتلى والجرحى". احرص دائمًا على الاختصار وكتابة الكلمات الريئسية والمعلومات المهمّة فقط.

2- اسأل مرتين وأجب مرة واحدة

 كثيرون يعتقدون أن نص الانفوجرافيك هو تقديم أجوبة عن مسائل غير مفهومة وهذا خطأ. ليس عليك الإجابة دومًا عن الأسئلة، فقد يكون استخدامها بهدف حثّ القارئ على التفكير وشدّ اهتمامه. 

لذا، ننصحك باستخدام الأسئلة كأسلوب تشويقي. أجِب فقط عن الأسئلة المهمّة المتعلقة بالمنتج أو الخدمة التي تقدّمها وتشرح عنها في الانفوجرافيك.

3- استفد من عنصر المفاجأة والصدمة

هذه هي الطريقةُ الأمثل لشدّ اهتمام جمهورك. من خلال تقديم معلومات صادمة تستفزّهم وتُدهشهم، وبالتالي تحثّهم على مواصلة القراءة.

احرص على تضمين عنصر المفاجأة في الانفوجرافيك الخاص بك، والذي قد يكون على شكلّ أيّ ممّا يلي:

  • أرقام وإحصائيات صادمة.
  • حقائق ومعلومات لا يعرفها الكثيرون، وتخالف التوقّعات والمعتقدات السائدة.
  • مقارنات ومفارقات بين أمرين (قد تكون بين منتجين بعيدين كلّ البعد عن بعضهما البعض لكن هنالك رابط غريب يجمعهما).

4- لا تجعل نفسك محاضرا في ندوة

تذكّر، هذا انفوجرافيك وليس كتابًا دراسيًا، لذا تجنّب المعلومات المكثّفة، ولا تستخدم أسلوب الأمر، فهو منفّر في الكثير من الأحيان.

بدلاً من ذلك اعتمد البساطة، الاختصار، وصيغة خطاب قريبة من القارئ.

5- استخدم مصادر متعددة في كتابة محتوى الانفوجرافيك

ولا تعتمد مصدرًا واحدا عند البحث. اجمع مصادر متعددة وقارن بينها ثم جهّز محتوى الانفوجرافيك الخاصّ بك بناءً على المصادر الأصحّ والأكثر موثوقية.

اقرأ المزيد: كيف تضع استراتيجية محتوى ناجحة؟

6- التزم بالبساطة في التصميم

 الهدف من الإنقفوجرافيك هو إيصال المعلومة إلى الجهة المستهدفة بوضوح. لذا فإنّ استخدام الكثير من الألوان، أو إضافة عناصر كثيرة غير مترابطة قد يشتّت القارئ ويحول بينه وبين وصول الرسالة. ممّا يجعل الإنفوجرافيك في هذه الحالة بلا أيّ فائدة. استخدم تصاميم بسيطة بألوان مناسبة لا تشتّت الانتباه، واحرص على تناسق النصّ وإظهار المعلومات المهمّة بلون وحجم مختلف.

اقرأ أيضًا: دلالات الألوان في التصميم

وهكذا نجد أنّ الانفوجرافيك ليس مجرّد تصميم يتضمّن كلمات وصورًا حول موضوع معيّن. إنّه أكثر من ذلك بكثير ، فهو أداة يتمّ إعدادها وتحضير محتواها بطريقة ممنهجة لإيصال رسالة تسويقية أو توضيحية معيّنة إلى فئة مستهدفة مدروسة مسبقًا.

هل سبق لك أن استخدمت الإنفوجرافيك في عملك أو دراستك؟ وهل تجد أنّه مفيد في عملية التسويق وإيصال المعلومة؟ شاركنا رأيك من خلال التعليقات، ولا تتردّد في الاطلاع على المقالات الأخرى ذات العلاقة بالتسويق وصناعة المحتوى:

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك