20 كتاب في إدارة الأعمال عليك قرائتها قبل بلوغ سن الـ 30

تاريخ النشر: Mar 2020
20 كتاب في إدارة الأعمال عليك قرائتها قبل بلوغ سن الـ 30

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

عند الانتقال من مرحلة الدراسة إلى الحياة العملية، ستضطر في الغالب إلى إجراء الكثير من التعديلات على حياتك، وسوف تكتشف أنّك مهما كنت ذكيًا وموهوبًا، فأنت في الواقع تبدأ مسيرتك من الصفر.

دليل تخصصات فرصة

وحتى نساعدك على اكتشاف ما تريده بالضبط من حياتك المهنية، ومعرفة ما يجدر بك فعله لتطويرها وتحقيق نجاح أكبر، جمعنا لكم قائمة أفضل كتب عربية وأجنبية في مجال الأعمال عليك قرائتها قبل بلوغ سنّ الثلاثين.

إن كنت تريد توسيع شبكتك الاجتماعية، وتطوير مهاراتك القيادية، فقد حان الوقت لتبدأ بالقراءة!

1- الحرفية والشغف: كن أروع من أن يتجاهلوك

So Good They Can’t Ignore You

في هذا الكتاب من تأليف كال نيوبورت، يدعوك الكاتب لتعزيز شغفك من خلال التزوّد بالمهارات اللازمة التي تجعل منك ذا قيمة عالية في سوق العمل وتضمن لك تحقيق النجاح الذي تطمح إليه.

اسم الكتاب بالإنجليزية: So Good They Can’t Ignore You.

2- البجعة السوداء: تداعيات الأحداث غير المتوقعة

The Black Swan

في كتاب البجعة السوداء للفيلسوف والمستثمر نسيم طالب، يشخّص الكاتب الطريقة الخاطئة التي يتبعها الناس والمتمثلة في الاعتماد على التنبؤات كطريقة للمضي قدمًا في العالم. وكيف يمكن أن تكون الأنظمة الاقتصادية المهيكلة جيّدًا هي الأضعف والأكثر قابلية للانهيار. هذا الكتاب، هو أحد تلك الكتب النادرة التي تغيّر طريقة تفكيرك عن العالم.

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: The Black Swan.

3- تقدّمي إلى الأمام، المرأة والعمل وإرادة القيادة

Lean In

إن كنت مناصرًا لقضايا المرأة أو عاملاً في هذا المجال، فلابدّ لك إذن من قراءة هذا الكتاب، الذي تدمج فيه الكاتبة شيرل ساندبيرج بين البحوث والقصص الشخصية الملهمة لتقدّم الإرشاد اللازم لكلّ المهتمين بتسويق وتعزيز نجاح السيرة المهنية للنساء.

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: Lean In

اقرأ أيضًا: 12 طريقة فعالة كي تخصص وقتا للقراءة

4- قوّة العادات

The Power of Habit

يعدّ هذا الكتاب من تأليف تشارلز دوهيج أحد أفضل الكتب مبيعًا في العالم، وأكثرها إمتاعًا للمهنيين الشباب الباحثين عن الصحة والسعادة. حيث يوضّح للقارئ كيف أنّ مختلف النجاحات مهما بلغ حجمها مبنية في واقع الأمر على عادات صغيرة يمكنك البدء بتطبيقها اليوم.

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: The Power of Habit

5- الأخذ والعطاء

Give and Take

كثيرون من يعتقدون أنّه لتحقيق النمو الوظيفي، عليك أن تتصرّف بوحشية وتطعن الآخرين في ظهورهم، وأنّ تلك الطريقة هي الأنجع في الوصول إلى هدفك. غير أنّ مؤلف الكتاب، آدم غرانت، يوضح من خلال كتابه كيف أنّ هذه الطريقة في التفكير ستؤدي بك إلى نهاية مسدودة. ويساعدك في الوصول إلى الطريقة السليمة لتحقيق النجاح الذي تسعى إليه.

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: Give and Take

6- فكّر وزد ثراءً

Think and Grow Rich

يعدّ هذا الكتاب من تأليف نابليون هيل واحدًا من أهم كتب ريادة الأعمال التي حققت مبيعات ضخمة منذ نشره سنة 1937. حيث كان هيل على علاقة وثيقة بأغنى رجل في العالم حينها، وهو أندرو كارنيجي، الذي قضى أيامه يشرح لنابليون هيل كيف انتقل من الفقر المدقع إلى الثراء الفاحش، وقضى هيل حياته بعدها في كتابة هذه النصائح والأفكار ليخرج بأفكار عملية يسهل تطبيقها والالتزام بها.

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: Think and Grow Rich

اقرأ أيضًا: كيف أصبح غنيا: عادات بسيطة تحقق لك الثراء في المستقبل

7- كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس

How to Win Friends & Influence People

بقي هذا الكتاب واحدًا من أكثر الكتب مبيعًا هو وكتاب نابليون هيل لسنوات عديدة، منذ أزمة الكساد الاقتصادي الكبير سنة 1929 نظرًا لما يحمله من حكم ومعلومات قيّمة.

يركّز المؤلف ديل كارنيجي في كتابه هذا على سيكولوجية التعاملات اليومية، وكيفية فهم طريقة تفكير الآخرين ثمّ استخدامها لشغل المناصب القيادية والتأثير في الناس.

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: How to Win Friends & Influence People

8- اكتشف نقاط القوة 2.0

Strengths Finder 2.0

يركّز توم راث في نسخته الثانية من هذا الكتاب على قضاء وقت أكبر في تطوير نقاط قوّتك بدلاً من التركيز على جوانب الضعف والقُصر. ولعلّ أهم ما يميّز هذا الكتاب، احتواءه على مقياس لنقاط القوّة وتفصيل للطرق العملية لاستغلالها من أجل النجاح.

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: Strengths Finder 2.0

9- من صفر إلى واحد

Zero to One

في هذا الكتاب، يرفع رائد الأعمال، والمستثمر البليونير، بيتر ثيل الستار عن عالم الشركات الجديدة الصاعدة. حيث يعتبر كتابه هذا دليلا إرشاديًا ممتعًا حول كيفية بناء وإدارة الشركات الأقوى تأثيرًا في العالم.

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: Zero to One

10- كيف تنجز جميع المهام؟

Getting Things Done

بعد 13 سنة من نشره، تمّت طباعة النسخة الثانية من كتاب "كيف تنجز جميع المهام؟" لديفيد آلان. والذي يدرّب القارئ على مهارات إدارة الوقت وأساسياتها. وكيفية الخروج بجدول تنظيمي يتيح لك إنهاء مهامك بشكل أسرع وتوفير مزيد من الوقت للتركيز على الأهداف والطموحات الكبرى.

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: Getting Things Done

11- لا تأكل بمفردك

Never Eat Alone

يعزو مؤلف الكتاب كيث فيراتزي نجاحه المهني الكبير إلى سعة شبكة علاقاته الواسعة، حيث يقدّم في كتابه عددًا من الاستراتيجيات السهلة التي استخدمها بنفسه من أجل الوصول إلى الأشخاص الذين يمثّلون قدوة بالنسبة له، والتي يمكنك أنت أيضًا استخدامها لتصبح أكثر كفاءة في بناء علاقاتك المهنية.

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: Never Eat Alone

12- الأمر الصعب في الأمور الصعبة

The Hard Thing About Hard Things

إن كنت من أولئك الذين أصابهم الإرهاق من كتب ريادة الأعمال التي تبالغ في الإيجابية والتفاؤل، فهذا الكتاب سيناسبك حتمًا، إذ يوضّح فيه المؤلف بين هورويتز أنّ النجاح الحقيقي لا يتأتّى بمعجزة، وإنما هو نتيجة العمل الجادّ، التصميم المستمر، والانتباه إلى الأمور التي تعطي نتائج إيجابية وتلك التي لا نفع منها.

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: The Hard Thing About Hard Things

13- اعمل 4 ساعات في الأسبوع

The 4-Hour Workweek

حقق هذا الكتاب الذي كان أوّل مؤلفات تيم فيريس مبيعات ضخمة، وبيعت منه ملايين النسخ عند نشره سنة 2007. حيث يركّز فيه على الحيل والطرق الذكية التي تساعد الأفراد على زيادة كفاءتهم في العمل، ومن ثمّ تطبيق هذا النهج على جميع جوانب حياتهم، لتحقيق أكبر نجاح ممكن.

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: The 4-Hour Workweek.

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على ساعات إضافية خلال اليوم؟

14- عقلية النجاح

The Growth Mindset

توضّح لنا كارول دويك في كتابها هذا، الفرق بين العقلية الثابتة (الإيمان بأن مهاراتك وقدراتك فطرية ثابتة) وعقلية النمو (الإيمان بالقدرة على التعلّم والتحسّن). وتؤكّد أهمية اكتساب العقلية المرنة خلال سنوات العشرين في تحقيق النجاحات الكبرى في حياتك.

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: The Growth Mindset.

15- الهدوء: هل للانطوائيين قوة في عالم لا يستطيع التوقف عن الكلام؟

Quiet

إن كنت شخصًا انطوائيًا، فلا تعتقد أنّك بحاجة لتغيير شخصيتك من أجل تسلّق السلم الوظيفي وتحقيق النجاح الباهر. كتاب "الهدوء" من تأليف سوزان كين هو أفضل الكتب الموجودة للدفاع عن الأشخاص الانطوائيين الذين طالما تتمّ معاملتهم كأشخاص من الدرجة الثانية.

في هذا الكتاب ستتمكّن من تدمير الفكرة المتحورة حول أنّ النجاح مرتبط بروح المنافسة والسمات الاجتماعية وإيصال صوتك للغير.

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: Quiet.

16- غير العقلاني المتوقع

Predictably Irrational

سواءً كنت تحلم بافتتاح شركتك الخاصة أو البدء بمسيرة مهنية ناجحة، لابدّ لك في جميع الأحوال أن تفهم تعقيدات السلوك البشري. وهذا بالضبط ما يقدّمه لك هذا الكتاب من تأليف دان آرئيلي، والمبني على البحوث العلمية والدراسات المثبتة.

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: Predictably Irrational.

17- العادات السبع للأشخاص الأكثر فاعلية

7 Habits of Highly Effective People

منذ نشره سنة 1989، لازال هذا الكتاب أحد أفضل كتب الإدارة وتنمية الذات حول العالم. حيث يشرح الكاتب ستيفين كوفي في هذا الكتاب العديد من العادات اليومية الأساسية والجوهرية التي تحقق لك النجاح والأهداف الوظيفية التي تطمح إليها.

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية:  Seven Habits of Highly Effective People

18- ستيف جوبز

Steve Jobs

عند التطرّق للحديث عن كتب الإدارة، أو أفضل الكتب للقراءة، لابدّ أن يكون كتاب "ستيف جوبز" في قائمتنا. حيث يكشف لنا كاتب السيرة الذاتية لستيف جوبز، والتر إيزاكسون، كيف تمكّن هذا الشخص الذي طُرد من شركته من أن يعود إليها ليجعلها أكبر وأنجح شركة في العالم.

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: Steve Jobs

اقرأ أيضًا: تعرف على توقعات بيل غيتس للمستقبل !

19- اختر نفسك

Choose Yourself

في هذا الكتاب من تأليف جيمس آلتشر، الذي يعتبر مؤلفًا شخصيًا وجريئًا للغاية، ستدرك أهمية تحرير نفسك مهنيًا قبل التخلّي عن أهدافك طويلة الأجل.
من خلال قصته الخاصة وعدد من قصص روّاد الأعمال الآخرين يوضّح آلتشر أنّ الطريقة الأمثل للنجاح تكمن في اختيار نفسك على الدوام.

اسم الكتاب باللغة الإنجليزية: Choose Yourself

20- المنهج المتكامل لإعداد القادة

المنهج المتكامل لإعداد القادة

يعدّ هذا الكتاب من تأليف الدكتور طارق السويدان، أحد أفضل كتب إدارة الأعمال والقيادة، حيث يشتمل على مجموع العلم النظري من العديد من الكتب العربية والأجنبية، إلى جانب الخبرة العملية الناجمة عن تدريب ما يزيد على مئة ألف شاب وفتاة على القيادة.

باختصار، هذا الكتاب هو تلخيص لمئات المؤلفات الشهيرة في مجال الريادة وإدارة الأعمال، وخطوة أولى مهمّة لكلّ من يريد تحقيق النجاح في حياته.
كم كتابًا من القائمة السابقة قمتم بقرائته، وأيّها ترغبون في إضافتها إلى قائمة كتبكم المفضّلة؟

هل هنالك كتبٌ أخرى ملهمة في مجال القيادة وإدارة الأعمال؟ شاركونا إياها من خلال التعليقات لتعمّ الفائدة، ولا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد. كما يمكنكم أيضًا التعرّف على أهم خمس كتب قرأها بيل جيتس من خلال قراءة المقال كاملاً على تعلّم.

المصدر: weforum

اقرأ أيضًا: 5 نصائح مهمة تساعدك على تحقيق أحلامك الكبيرة

اقرأ أيضًا: امور عليك القيام بها قبل بلوغ سن الـ 30

اقرأ أيضًا: خصائص ومهارات الذكاء الاجتماعي

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك