قواعد كتابة الويب | 5 طرق لتفادي كتابة محتوى لا يقرأه أحد

تاريخ النشر: May 2020
SEO Rules: 5 Ways to Write Content no One Reads

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

في كلّ مرّة تكتب فيها محتوى سواءً لموقعك الخاص أو لموقع آخر على شبكة الإنترنت، فإنّك تريد حتمًا تقديم محتوى بأفضل جودة. لكن، حتى المحتوى الممتاز قد يتلاشى ويختفي إن لم يكن مميّزًا بما فيه الكفاية.

دورات فرصة

قد تتمكّن من كتابة دليل شامل في مجال التسويق يضاهي في جودته جودة الكتب المتخصصة. غير أنّه وحينما يكون هناك مئات الأدلّة المشابهة الرائعة، وبضعة آلاف من نفس المنتج بجودة أقلّ، كيف يمكن لمنتجك أن يحصل على الاهتمام في مثل هذه الحالة؟!

كيف تضمن إمكانية قراءة المحتوى الذي تكتبه من قبل الجمهور؟ وكيف يحصل على الاهتمام الذي يستحقّه؟

فيما يلي 5 طرق يمكنك اتباعها لتحقيق هذا الأمر وتفادي كتابة محتوى لا يقرأه أحد.

1- ابحث في المحتوى الموجود

البحث على الإنترنت

من الصعب العثور على فكرة جديدة كليًّا لم يتمّ التطرّق إليها بعد، خاصّة في بعض المجالات الغنية بالمحتوى مثل مجال التسويق. عليك هنا أن تضيّق نطاق البحث، وأن تتطرّق إلى جزئيات لم تحصل على الكثير من الاهتمام. قبل أن تبدأ بالكتابة عن موضوع معيّن، ابحث أوّلاً في المحتوى الموجود أصلاً على شبكة الإنترنت حول هذا الموضوع.

هل هنالك محتوى ذو جودة عالية على الإنترنت؟ إن كان الأمر كذلك، فقد تكون الكتابة عن هذا الموضوع فكرة سيئة. اسأل نفسك ما يلي:

  • هل هذا المحتوى ذو جودة عالية لكنه غير محدّث؟ قد تكون هذه فرصة جيدة لك لتكتب عن الموضوع وتحدّثه.
  • هل هنالك بعض المنافسين الأقوياء ولكن عددهم قليل؟ يمكنك هنا جذب الاهتمام إلى المحتوى الذي تقدّمه من خلال التطرّق إليه من زاوية مختلفة.

إن كان المحتوى المتوفّر متعمّقًا، تحدّث عنه بشكل موسّع وعام. وإن كان واسعًا، تعمّق فيه. باختصار، فكّر خارج الصندوق وتطرّق للفكرة من زاوية أو منظور مختلف عمّا هو موجود.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح لتصبح كاتب محتوى ناجح

2- اختر موضوعا يبحث عنه المستخدمون

كيف يعثر الأشخاص على الويب على المحتوى برأيك؟

الأمر يتطلّب اهتمامًا بموضوع معيّن، ومن ثمّ إجراء بحث عنه. إن لم يكن هنالك أحد يجري بحثًا حول المحتوى الذي تقدّمه، فلا أهميّة له مهما كانت جودته! لأنه ما من أحد يقرأه.

عليك إذن أن تختار موضوعًا يبحث عنه المستخدمون. استلهم أفكارك من خلال زيارة المواقع الإلكترونية التي يطرح فيها المستخدمون الأسئلة ويبحثون فيها عن إجابات لها مثل موقع Quora.

ما هي المشكلات التي تواجه هؤلاء الأشخاص، وكيف يمكنك أن تقدّم لهم إجابات شافية ذات جودة عالية؟

غالبًا ما يجري المستخدمون بحثًا على الإنترنت قبل إنجاز مهمّة معيّنة أو عندما يرغبون في اكتساب معارف جديدة. الحالة الأولى مناسبة للغاية للصفحات الرئيسية أو صفحات المنتجات، لكنها لا تفيدك كثيرًا كتابة مقالات إخبارية. لذا، ابحث دومًا عن الأسئلة التي يسعى الأشخاص من خلالها لاكتساب معرفة جديدة، فهذا النوع من المحتوى هو الذي يضمن لك الحصول على أكبر اهتمام ممكن من القرّاء.

3- ركز على الجودة وطول المحتوى

أهمية جودة المحتوى وطوله

يرتفع تقييمك في Google عندما تقدّم محتوى ذا جودة عالية. فقد تمّ تطوير العديد من الخوارزميات المعقّدة لتحليل وتحديد جودة المحتوى المكتوب على الإنترنت، وتعتبر خوارزمية جوجل من أعقد ما تمّ تطويره في هذا المجال. لذا فالمحتوى القصير قليل التكلفة لن يحقق نجاحًا على المدى البعيد، فلا تنجرّ وراءه.

ابتعد عن الطرق المختصرة، وخصّص من الوقت والجهد ما يكفي لإنشاء المحتوى. اذكر المصادر التي لجأت إليها في الكتابة، قم بالبحث اللازم، حللّ البيانات واجعل المحتوى الذي تكتبه ذا قيمة. لا تقلق كثيرًا بشأن طول المحتوى وكثافة الكلمات الرئيسية فيه أو ما يعرف بالـ Keyword density. فعندما يكون المحتوى ذا قيمة وجودة عالية، سيطفو تلقائيًا إلى السطح ويتميّز عن المحتوى الموجود على الإنترنت.

اقرأ المزيد حول الوصف الوظيفي لوظيفة كاتب محتوى الويب

4- انتبه من المبالغة في الكمية

تمثّلت إحدى تقنيات تسويق المحتوى في السنوات الماضية في نشر مئات الآلاف من المقالات التي تستهدف مختلف الكلمات المفتاحية الرئيسية في كلّ المجالات، من أجل بناء حضور قوي على شبكة الإنترنت. لكن Google أوقف هذه التقنية، وأصبح من الأفضل الآن نشر عدد قليل من المحتوى ذو الجودة العالية. فالمدوّنات الشهيرة تنشر مرّة أو مرتين كلّ أسبوع، لكن ونظرًا لأن المحتوى الذي تقدّمه رفيع الجودة فكلّ مقال من هذه المقالات يحقق نتائج متميزة في ترتيب جوجل.

5- ادعم المحتوى بالترويج له جيّدًا

الترويج للمحتوى

تنطوي عملية الدعاية والترويج للمحتوى على الكثير. فالأمر لا يقتصر فقط على المشاركة التلقائية للمحتوى من خلال خدمة الـ RSS. مشاركة المحتوى قد تكون بداية جديدة، لكن الترويج من خلال هذه الطريقة سينتهي حالما تتوقّف عن النشر.

بدلاً من ذلك، يمكنك فعل ما يلي:

  • تواصل مع غيرك من المدوّنين واعرض عليهم المحتوى الذي تقدّمه.
  • ابحث عن الأشخاص الذي يسألون حول موضوع تطرّقت إليه، وشارك معهم ما كتبته.
  • جرّب الإعلانات المدفوعة لتلفت الأنظار إلى صفحتك أو موقعك.

ضع في حسبانك أنّك لن تتصدّر المرتبة الأولى على الدوام من خلال المحتوى الذي تكتبه. لكن مع المثابرة والاستمرار في تحسين المحتوى ستضمن لك بلا شكّ حضورًا قويّا على شبكة الإنترنت، وتبني لك قاعدة قويّة من المتابعين.

تعرّف على أسرار تحسين مهاراتك في كتابة المحتوى لحصد آلاف المشاهدات، واقرأ المزيد عن قواعد كتابة الويب من خلال تعلّم، كما يمكنك التسجيل في موقعنا لتصلك أحدث وأجدد المقالات الممتعة فور نشرها.

المصدر: entrepreneur

اقرأ أيضًا: قواعد الـ SEO في كتابة المحتوى: أهم 5 أمور يجب التركيز عليها

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول كتابة الويب

اطّلع على المزيد من فرص العمل على موقع فرصة

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك