10 أنواع للمحتوى تحقق لك آلاف المشاهدات

10 Types of Content that Go Viral

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

هل ترغب في كتابة محتوى يتمّ نشره بين الآلاف دون الحاجة لدفع أيّ تكاليف إضافية من أجل الدعاية له؟ وهل تبحث عن طريقة لزيادة عدد الزيارات Traffic إلى موقعك من خلال المحتوى الذي تكتبه؟

دورات عبر الإنترنت

يتوق المسوّقون عبر الإنترنت وكاتبو المحتوى إلى الوصول لهذه المرحلة، ويضعون من أجل هذا الهدف العديد من الخطط والاستراتيجيات. فكم هو من الرائع أن تنشر مقطع فيديو أو صورة أو مقالاً على موقع الويب الخاصّ بك أو صفحتك على الفيسبوك لتحقق وصول واسع Reach للجمهور في غضون وقت قصير!

لكن، حتى تحقّق هذا الهدف، لابدّ أن تعرف نوع المحتوى الذي يتمتّع بأكبر قبول ممكن على شبكة الإنترنت. وهنا لابدّ من التنويه إلى أنّ جودة المحتوى نفسه تلعب أهميّة كبرى أيضًا، لكنها ليست العامل الوحيد الذي يحقق لك الإنتشار الواسع.

في مقال اليوم سنتعرّف على 10 أنواع للمحتوى تضمن لك الوصول إلى مئات، بل آلاف المستخدمين وتحقق لك الانتشار الفيروسي الواسع الذي تمح إليه أو ما يعرف بالـ "Viral Content".

1- الإنفوجرافيك Infographics

infographics

تعرف الإنفوجرافيك Infographic بأنها خلاصة المحتوى المرئي على الويب. وهي تتربّع في أعلى قائمة المحتوى الأكثر انتشارًا. حيث أنّها تلخّص المعلومات في شكل صورة واحدة سهلة العرض، بسيطة للفهم وممتعة للقرّاء.

تتمّ مشاركة صور الإنفوجرافيك على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر بأربع مرات من بقيّة أنواع المحتوى وما نسبته 60% من المسوّقين حول العالم قاموا بإدخال هذا النوع من المحتوى في خطّتهم التسويقية للحصول على المزيد من المتابعين على منصّات التواصل الاجتماعي.

إن كان لديك محتوى معقّد من الإحصائيات والبيانات التي يصعب فهمها، وترغب في مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك هنا أن تجعله أكثر جاذبية من الناحية البصرية من خلال مشاركته في شكل إنفوجرافيك. فهذا النوع من المنشورات سيحقّق لك أرقامًا جيّدة على الدوام نظرًا لأن المستخدمين يحبّون مشاركته مع الآخرين ممّا يزيد من انتشاره.

اقرأ أيضًا: قواعد كتابة الويب | 5 طرق لتفادي كتابة محتوى لا يقرأه أحد

2- محتوى الـ CTA

call to action

الـ CTA هو اختصار لجملة Call to Action ويعني الدعوة لاتخاذ إجراء معيّن. إنها طريقة لجذب الجمهور من خلال مشاركة أمر مثير للاهتمام معهم ثمّ الطلب منهم القيام بأمر معيّن استجابة لما نشرته.

يستخدم محتوى الدعوة لاتخاذ الإجراء CTA للتأثير على الجمهور من أجل القيام بأمر ما، مثل:

  • شراء منتج أو خدمة معيّنة.
  • التسجيل في الموقع.
  • الضغط على زرّ المتابعة أو المشاركة.
  • التسجيل في قائمة الرسائل الإخبارية.

بحسب مجلّة Forbes للأعمال، فإن الكثير من رجال الأعمال حقّقوا فائدة عظمى من خلال استخدام محتوى يتضمّن الدعوة لاتخاذ إجراء في خططهم التسويقية. احرص دومًا على إضافة مثل هذا النوع من المحتوى في كلّ ما تقدّمه لجمهورك.

3- المحتوى التحفيزي أو المُلهم Motivational Content

من منّا لا يحبّ قراءة محتوى إيجابي يمنحه الطاقة للاستمرار في حياته؟

جميعنا نفعل! فكلّنا نحب متابعة المواقع أو الأشخاص الذين ينشرون محتوى محفّزًا مُلهمًا. إنّنا نحبّ قراءة القصص والمقالات التي تشجّعنا على الاستمرار عندما نشعر بأن الحياة قد توقّفت بالنسبة إلينا.

لذا، فإن كتابة محتوى محفّز سيكون صفقة ناجحة للطرفين، حيث أنّ القرّاء يحبونه ويُشاركونه مع أصدقائهم ومعارفهم فيحقق لك بذلك وصولا واسعا Reach وانتشارًا فيروسيًا Viral في وقت قصير.

يمكن للشركات أن تخصّص رسائلها للجمهور من خلال التعديل على شكل كتابة المنتجات وغيرها من العناصر البصرية، بل يمكنها أيضًا حثّ الجمهور على الشعور بطريقة معيّنة من خلال تقديم محتوى محفّز وملهمٍ ذو علاقة بمنتجاتها وخدماتها.

أيًّا كانت طبيعة عملك أو نوع المحتوى الذي تكتبه، يمكنك على الدوام أن تضيف عنصر الإلهام والتحفيز لترفع عدد المشاهدات وتحققّ انتشارًا أوسع.

اقرأ أيضًا: 5 أسرار لتحسين مهاراتك في كتابة محتوى على الإنترنت وحصد آلاف المشاهدات

4- مقاطع الفيديو

video

من المرجّح أن تحقّق مقاطع الفيديو حول المواضيع المثيرة للاهتمام انتشارًا واسعًا على الإنترنت. فالجميع يحبّ مشاهدة مقاطع الفيديو التي ترتبط بواقعهم سواءً كانوا أطفالاً أو آباءً أو أجدادًا. حيث أنّه من السهل الوصول لمثل هذا النوع من المحتوى وفهمه كما أنّ احتمالية أن يترك أثرًا في نفس المشاهد تبقى أعلى من أنواع المحتوى الأخرى.

في كلّ مرة ترغب فيها بإعطاء صوت للمحتوى الذي تكتبه، بادر على الفور بمشاركة جزء منه على شكل مقاطع فيديو، فذلك يساعدك على:

  • تحسين ترتيبك في محركات البحث (SEO Ranking) أو ما يعرف بالسيو.
  • الاحتفاظ بالجمهور لوقت أطول وزيادة تفاعلهم مع المحتوى الذي تقدّمه.
  • زيادة نسبة مشاركة المحتوى عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي وتحقيق مشاهدات أعلى Engagement.

5- الدروس التعليمية Tutorials

Tutorials

يسعى الباحثون عن المعرفة لتعلّم أشياء جديدة على الدوام بأقل تكلفة ممكنة. ولهذا السبب بالذات فالدروس التعليمية أو المحتوى التعليمي بشكل عام من المرجّح أن يحقق انتشارًا واسعًا نظرًا لما يقدّمه من تعزيز للمهارات ومعلومات مفيدة تساعد القرّاء على تجاوز ما يمرّون به.

يمكن أن يتضمّن المحتوى التعليمي أيًّا شيء بدءًا من الحيل والنصائح للقيام بالأمور الحياتية الصعبة بشكل أسهل، مرورًا بوصفات الطعام، أو العلاج، وصولاً إلى كيفية تعلّم مهارة جديدة أو القيام بعمل معيّن خطوة بخطوة.

ولعلّ أفضل ما في هذا النوع من المحتوى إمكانية نشره بأيّ شكل من الأشكال: فيديوهات، صور، نصوص، تسجيل صوتي أو مزيجًا من كلّ ما سبق. فهو قادر على جذب انتباه المستخدمين بسهولة أكبر مقارنة ببقية أنواع المحتوى.

تعرّف على قواعد كتابة الويب الـ 19 من خلال مقالنا على تعلّم

6- المحتوى الفكاهي و الـ Memes

يحبّ الجميع قراءة أو رؤية محتوى يجعلهم يjضحكون على الفور. ومن الممتع مشاركة هذا النوع مع المحتوى مع الآخرين.

يعتبر المحتوى الفكاهي واحدًا من أكثر أنواع المحتوى سريعة الانتشار (Viral)، لذا لا تتردّد في استخدام بعض الفكاهة وتقديم محتوى خفيف ممتع في بعض الأحيان. وكون المحتوى فكاهيًا لا يعني بالضرورة أنّه غير مفيد، إذ يمكنك دائمًا إيصال فكرة كبيرة بطريقة مبسّطة ممتعة للقارئ. كما يسعُك أيضًا تسويق خدماتك ومنتجاتك بهذا الأسلوب، فلا تتردّد في إضافة حسّ الفكاهة إلى موقعك أحيانًا!

اقرأ أيضًا: الفكاهة في أماكن العمل: أهميتها وفوائدها

7- الرسوم البيانية والبيانات الإحصائية

رسوم بيانية وإحصائية

يفضّل الجمهور على الدوام رؤية البيانات المعقدّة على شكل خرائط ورسومات بيانية ومخطّطات توضيحية أو أيّ شكل آخر يقدّم لهم هذه المعلومات بوضوح أكبر.
من المعروف أنّ البيانات الإحصائية تتضمّن الكثير من الحقائق والمعلومات الهامّة في مختلف المجالات. وفي كلّ مرّة يرغب فيها المستخدمون في معرفة أرقام دقيقة أو حقائق موثوقة، فهم سيلجؤون لهذا النوع من البيانات من أجل تحليلها.

لهذا السبب، فهذا النوع من المحتوى يعتبر من الأشكال سريعة الانتشار والتي قد تتحوّل إلى محتوى فيروسي (Viral) في أيّ لحظة، لكنه غير مستخدم كما يجب من قبل الشركات وأصحاب الأعمال في استراتيجياتهم لتسويق المحتوى.

8- الصور والرسومات

إنّه النوع الأكثر شعبية لكنه يبقى مع ذلك فعّالا! حيث تستخدم معظم الشركات الصور والرسومات لتسويق محتواها على شبكات التواصل الاجتماعي.

يسهم هذا النوع من المحتوى في ربط الشركة أو العلامة التجارية مع المتابعين والجمهور، سواءً كانت هذه الصور تتضمّن محتوى يتعلّق بالخدمة أو المنتج الذي تقدّمه الشركة، أو كان مجموعة من صور "ما وراء الكواليس" لما يحدث في الشركة أو المؤسسة، والتي تساعد الجمهور على البقاء على اطلاع دائم بما يحدث في داخل هذه المؤسسة، وتُشعرهم بأنّهم أكثر قربًا منها.

عند اختيار الصور المناسبة، وفي حال نالت إعجاب جمهورك فسوف يشاركها بلا شكّ مع شبكة معارفة محقّقًا لك بذلك انتشارًا فيروسيًا واسعًا، وآلاف المشاهدات خلال وقت قصير.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته حول كتابة الويب

9- الألغاز والمسابقات والاختبارات

الاختبارات والألغاز والأحجيات

يسهم هذا النوع من المحتوى، ليس فقط في جلب المزيد من المشاهدات وإنّما في رفع تفاعل الجمهور أيضًا مع صفحتك أو موقع الويب الخاصّ بك.

نشر المسابقات والأحجيات سيُشعِرُ جمهورك بالإثارة ويوقد في داخلهم روح التحدّي لحلّ هذا اللغز، أو الفوز بهذه المسابقة. ليس هذا وحسب، فجمهورك لن يكتفي بحلّ اللغز فقط، وإنما سيبدأ بمشاركته مع أصدقائه ومعارفه على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة ممّا يحقق لك المزيد من المشاهدات خلال وقت قصير.

يسهم هذا النوع من المحتوى أيضًا في إشعال روح الإبداع لدى جمهورك ويزيد الطلب على منتجاتك وخدماتك، خاصّة إن كانت المسابقات والأحجيات التي تقدّمها ذات علاقة بخدمات ومنتجات وموقعك الإلكتروني.

اطّلع أيضًا على  جوائز و مسابقات على موقع فرصة

10- لقطات الشاشة Screenshots

أخيرًا وليس آخرًا، تعتبر لقطات الشاشة أو السكرين شوت أحد أهم أنواع المحتوى التي تحقق انتشارًا واسعًا ومشاهدات كبيرة. إنها ببساطة تركّز على أمر تريد أنت أن تجذب انتباه جمهورك إليه. وتسهم في توضيح بعض مواضع الغموض لجمهورك بأسلوب سهل بسيط. كما يمكنك إضافة بعض التعليقات التوضيحية إلى لقطات الشاشة قبل نشرها لتحقق الهدف المرجوّ منها في تفسير الغموض.

يمكنك أيضًا نشر لقطات شاشة توضّح آراء عملائك السابقين وتغذيتهم الراجعة على منتجاتك وخدماتك ممّا يسهم في رفع موثوقيتك ومصداقيتك. كما تستطيع أيضًا نشر لقطات شاشة لحوارات طريفة مسلية قد يرغب جمهورك في قرائتها ومشاركتها مع الآخرين.

اختبار الشخصية

كانت هذه قائمة بأكثر أنواع المحتوى التي تحقّق انتشارًا واسعًا على شبكة الإنترنت وتضمن جلب آلاف المشاهدات دون الحاجة إلى أيّ دعاية أو إعلان مدفوع.
تستطيع أن تختار من بين هذه الأنواع ما يتناسب مع طبيعة المنتج أو الخدمة التي تقدّمها، ويمكنك أن تمزج بين هذه الأنواع جميعها لتقدّم إلى جمهورك محتوى متجدّدًا وممتعًا على الدوام.

شاركونا آرائكم حول نوع المحتوى الذي تفضّلون قرائته ومشاركته أكثر من غيره. ولا تنسوا التسجيل في موقعنا لتصلكم أحدث المقالات وأجدد الفرص فور نشرها.

المصدر: thenextscoop

اقرأ أيضًا: 9 طرق للعثور على أفكار جديدة من أجل مدونتك

اقرأ أيضًا: قائمة بأهم 23 مصطلح في مجال كتابة المحتوى والـ SEO

اقرأ أيضًا: 7 نصائح لتصبح كاتب محتوى ناجح

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك