10 خطابات تحفيزية تدفعك قدما إلى الأمام

تاريخ النشر: Mar 2020
10 خطابات تحفيزية تدفعك قدما إلى الأمام

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

البقاء متحفّزًا هو أحد أهمّ عوامل النجاح في حياتك الشخصية والمهنية. ومكوّن ضروري للغاية للحفاظ على أدائك المتمّيز. بل تزداد أهمّيته خلال الأوقات الحرجة والمواقف الصعبة، وفترات اليأس والإحباط، حيث تمتلك الكلمات القوّة الكافية لإعادة شحن طاقتك جسديًا أو روحيًا. كما يمكن للخطابات التحفيزية القوّية أن تدفعك للاستمرار في السير نحو هدفك برغم كلّ شيء.

https://www.for9a.com/personality-test

إن كنتم تمرون بوقت عصيب، وتشعرون أنّكم على وشك الاستسلام، فقد أتيتم إلى المكان الصحيح. حيث جمعنا لك اليوم 10 من أهمّ الخطابات التحفيزية وأكثرها تأثيرًا، والتي ستمنحكم بلا شكّ جرعة إيجابية تساعدكم على مواصلة الطريق. 

1- خطاب جي. كي. رولينغ في جامعة هارفارد



من المعروف أنّ سلسلة روايات هاري بوتر الشهيرة من تأليف جي. كي. رولينغ قد قوبلت بالرفض من قبل العديد من دور النشر قبل أن ترى النور أخيرًا وتحقّق ما حققته من نجاح. 

كانت رولينغ تعيش ظروفًا عائلية وماديّة صعبة للغاية عندما كتبت أول جزء من روايتها، إلاّ أنها وبرغم ما تلقته من رفض، فقد استمرّت في المحاولة إلى أن وصلت إلى مبتغاها.

في خطابها التحفيزي بجامعة هارفارد، تقدّم لنا جي كي رولينغ درسًا قيّمًا عن عدم الخوف من الفشل والإصرار على تحقيق الهدف مهما ساءت الأمور من حولنا.

تقول رولينغ: "لسنا بحاجة إلى السحر كي نغيّر العالم، إذ أننا نملك كلّ القوة التي نحتاجها لذلك في دواخلنا...نملك قوّة التخيّل بشكل أفضل".

اقرأ أيضًا: 7 خطوات بسيطة لتصبح تعيسا!

2- خطاب جيم كاري في حفل تخريج طلبة جامعة مهاريشي


لعلّك تتوقع خطابًا كوميديًا مضحكًا من ألمع نجوم الكوميديا في يومنا هذا!... أجل قد يكون خطابًا مضحكًا، لكنّه أيضًا واحد من أكثر الخطابات تفرّدًا وتميّزًا. والذي حثّ فيه الطلاب من خلال كلمات قويّة ملهمة على عدم الرضى بما هو أقلّ ممّا يريدونه وممّا يستحقّونه. 

كانت رسالته الأساسية: امضِ قدما ولا تستسلم على الإطلاق. حيث قال محفّزًا:

"أتيتُ إلى هنا لأزرع بذرة تُلهمكم للمضي قُدمًا في الحياة بقلوب يملؤها الحماس وبإحساس واضح بالنزاهة"

3- خطاب ستيف جوبز بجامعة ستانفورد


سيذكّرك خطاب ستيف جوبز الافتتاحي الذي ألقاه في جامعة ستانفورد كثيرًا بتلك الخطابات التحفيزية التي يتمّ إلقاؤها في مؤتمرات TED العالمية. إنّه واحد من أكثر الخطابات إلهامًا وتحفيزًا، حيث تحدّث فيه عن تخلّيه عن الجامعة بعد 6 أشهر فقط من التحاقه بها، وقضائه 18 شهرًا إضافيًا في محاولة اكتشاف مساره المهني.

ليس هذا وحسب، إذ تطرّق بعدها للحديث عن العقبات التي نواجهها في حياتنا، بما في ذلك فاجعة الموت. ووضّح كيف أنّ فهم حقيقة الموت سيساعدنا على اتخاذ قرارات أفضل.

في ذلك الوقت، كان ستيف جوبز يصارع الموت حقًا بعد أن تمّ تشخيص إصابته بسرطان البنكرياس. فكانت كلماته حول أهمية اكتساب المعرفة والسعي وراء الأحلام هي أفضل نصيحة يقدّمها للخرّيحين الجدد.

يقول جوبز في خطابه: "الوعي بأنّ وقتنا محدود، ومعرفة كيفية استغلاله...هذا ما يهمّ حقًا!"

إقرأ أيضًا: 12 متحفا افتراضيا يمكنك زيارته من منزلك!

4- خطاب آل باتشينو - فيلم Any Given Sunday


لا تقتصر الخطابات التحفيزية على المؤتمرات واللقاءات العالمية وحسب، فالأفلام المختلفة تزخر أيضًا بالكثير من اللقطات المُلهمة، والمقولات التحفيزية التي كانت سببًا في نجاح الكثيرين. وفيلم Any Given Sunday هو أحد الأدلة على ذلك. حيث يتضمّن هذا الفيلم الرياضي الدرامي خطابًا محفّزًا ورد على لسان مدرّب فريق الرجبي آل باتشينو لأعضاء الفريق، حول أهمية الأمور الصغيرة التي وإن استمررت في القيام بها، فسوف تضمن لك تحقيق أحلام وطموحات كبيرة للغاية.

يقول آل باتشينو: "في هذا الفريق، نقاتل من أجل إنش واحد…. في هذا الفريق نمزّق أنفسنا ومن حولنا من أجل إنش واحد. بل نزحف من أجله، لأننا نعلم أننّا عندما نجمع كلّ هذه الأجزاء الصغيرة معًا فسوف نحدث فرقًا. هذه الأجزاء الصغيرة هي ما تُحدث كلّ الفرق بين الفوز والخسارة...وبين الحياة والموت أيضًا!"

اقرأ أيضًا: 15 فيلم تحفيزي سيغير نظرتك إلى الحياة!

5- خطاب توني روبينز في مؤتمر TED Talk


يُعرف عن توني روبينز أنّه أفضل متحدّث تحفيزي في العالم، وخطابه هذا الذي ألقاه في مؤتمر TED Talk تحت عنوان: "لماذا نفعل ما نفعله الآن؟" هو أحد تلك الخطابات الملهمة للغاية. حيث يطرح فيه سؤالين مهمّين. الأول هو: ما الذي يدفعك قُدمًا إلى الأمام؟ والثاني: ما الذي يحفّزك للقيام بمهامّك اليومية؟

الإجابة عن هذين السؤالين ستمكّنك من معرفة ذاتك بشكل أفضل والعمل على تحقيق أهدافك بفعالية أكبر. لأن كلّ واحد منّا مسؤول بشكل كامل عن طريقه نحو السعادة.

اقرأ أيضًا: 10 أمور يمكنك فعلها أثناء بقائك في المنزل

6- خطاب ويل سميث - فيلم The Pursuit of Happiness


غالبًا ما يترأس فيلم The Pursuit of Happiness قائمة الأفلام الأكثر إلهامًا على مرّ السنوات. ولعلّ ذلك يعود إلى أحد أهمّ المشاهد في الفيلم الذي يبدأ بالممثل ويل سميث وهو يلعب كرة السلّة مع ابنه الذي يصيح فجأة: "سأصبح لاعبًا محترفًا!".

يقرّر الأب هنا، اختبار تصميم ابنه، فيحاول إحباطه وتحطيم معنوياته، وهو ما ينجح فيه على الفور، لكنه ما يلبث أن يلقي عليه خطابًا تحفيزيًا يدعوه فيه إلى عدم التخلّي عن أحلامه:

" لا تسمح لأحد أن يخبرك بأنك لا تستطيع القيام بأمر ما، حتى لو كان ذلك الشخص أنا. إن كان لديك حلم، فيجب أن تحميه بكلّ ما تملك. عندما تريد ترغب في شيء ما، فاذهب واحصل عليه. نقطة وانتهى!"

اقرأ أيضًا: 7 دروس حياتية يتعلمها الناس بعد فوات الاوان

7- خطاب ماثيو ماكونهي في جامعة هيوستن


في خطابه لدفعة المتخرّجين بجامعة هيوستن، قدّم ماثيو ماكونهي عددًا من النصائح والجمل التحفيزية، لعلّ أهمّها تركيزه على نقطة أنّ السعادة نهج ثابت. حيث وضّح قائلاً: "السعادة عملية مستمرّة، فهي دومًا قيد الإنشاء والبناء".

تحدّث في خطابه أيضًا، كيف أنّه يقوم بخطوة واحدة في كلّ مرة أثناء تصوير أفلامه. وكيف أنّه وعندما يستمتع بعمله، فكلّ شيء من حوله يستقرّ في مكانه الصحيح ويسير كما هو مخطط له. 

يقول ماثيو: "عرّف معنى النجاح بالنسبة إليك...اعرف بالضبط ما تريد تحقيقه في الحياة واستمتع قدر الإمكان في رحلة الوصول إليه!"

اقرأ أيضًا: 13 حقيقة سيكولوجية قد تغيّر نظرتك عن نفسك

8- خطاب سيلفيستر ستالون في فيلم Rocky Balboa


فيلم Rocky Balboa هو الفيلم السادس في سلسلة أفلام Rocky، وفيه يُلقي ستالون خطابًا يعدّ واحدًا من أكثر الخطابات التحفيزية قوّة في جميع الأوقات، حيث يبدأ حديثه بالقول: "العالم ليس مجرّد شمس مشرقة وأقواس قزح"، ثمّ يتطرّق للحديث عن قيمة العمل الجادّ والإرادة: "الأمر لا يتعلّق بمدى قوّة ضربك، ولكن بمدى قدرتك على تحمّل الضرب والاستمرار في التقدّم إلى الأمام. فكذا تُصنع الإرادة!"

في كلّ مرّة تجد فيها نفسك على وشك الانهيار، تذكّر هذه الكلمات، تذكّر دومًا أن الفائزين هم أولئك الذين لا يستسلمون أبدًا.

9- خطاب دينزل واشنطن في جامعة بنسلفانيا


في خطابه الافتتاحي بجامعة بنسلفانيا، يركّز الممثل الأمريكي دينزل واشنطن على أنّه لا قيمة لشيء في هذه الحياة إلاّ إذا قمت بالمجازفة والمخاطرة من أجل الحصول عليه. مضيفًا أنّه حتى وإن وقعت في الحياة، فاحرص على أن تقع إلى الأمام في إشارة إلى ضرورة تقبل فشلك، وجعله فرصة كي تتعلّم من أخطائك.

اقرأ أيضًا: 8 دروس حياتية مستوحاة من مسلسل صراع العروش Game of Thrones

10- خطاب يودا في فيلم حرب النجوم


حسنًا، لا يمكنك أن تجمع قائمة من الخطابات التحفيزية دون أن يكون خطاب المعلّم يودا واحدًا منها. بالطبع هنالك الكثير من المشاهد التي تتضمّن عبارات تحفيزية وردت على لسان المعلّم يودا، ونذكر منها ما قاله في الفيلم الخامس بعنوان The Empire Strikes Back عندما كان يدرّب لوك ليصبح جيداي نايت: 

"إمّا أن تفعل أو ألا تفعل، ولكن لا تجرّب!". 

بمعنى آخر، فإنّ إمكانية تحقيق أمر ما من عدمه تكمن في عقلك وقلبك فقط، وعندما تثق بنفسك فلن يكون أمامك أيّ مستحيل!

دورات فرصة

كانت هذه قائمة بأشهر 10 خطابات تحفيزية، لكنها ليست الوحيدة، فالعالم يعجّ بالأشخاص الناجحين الشغوفين الساعين لمشاركة تجاربهم الشخصية مع العالم، والسينما العالمية تزخر أيضًا بالعديد من المشاهدة التي وإن كانت تمثيلية وحسب، غير أنّ ما تحمله من حكمة ينطبق على حياة كلّ واحد منّا. فالكلمة المناسبة في الوقت المناسب قد تكون سببًا في قلب حياتك وتغييرها للأبد.

شاركونا أفضل الخطابات أو المقولات التحفيزية التي تلجأون إليها في الظروف الصعبة. ومن يدري؟ قد تسهم جملة تكتبها في جعل حياة أحدهم أفضل ولو قليلاً. 

وللمزيد من المقالات المميزة حول التحفيز وتطوير الذات، لا تتردّدوا في التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد. 

المصدر: bluleadz

اقرأ أيضًا: 25 قاعدة إتيكيت يجب على الجميع معرفتها!

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على ساعات إضافية خلال اليوم؟

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك