7 وظائف مثالية للشخصية النرجسية

تاريخ النشر: Dec 2020
7 Ideal Jobs for Narcissists

شخص يولي أهمية كبرى لنفسه، يحب جذب الأنظار إليه، يكره الانتقاد...متطلّب ومغرور وبارع في التلاعب والتحكّم بمشاعر الآخرين.

هل تبدو لك هذه الصفات مألوفة؟ ربما لديك شخصٌ ما في حياتك تنطبق عليه هذه الصفات، وهو في الغالب صاحب الشخصية النرجسية.

وعلى الرغم من أنّ الشخصيات النرجسية تؤمن بأنّها أسمى وأرقى من العمل في وظيفة ما، لكنّها مع ذلك، مجبرة بالفعل على العمل للعيش، حالها كحال أي شخص على هذه البسيطة. لكن هناك وظائف تناسب هذا النوع من الشخصيات أكثر من غيرها، فما هي يا ترى؟

استشارات فرصة التعليمية والوظيفية

دعونا نلقي نظرة أفضل على الشخصية النرجسية، سماتها، وأفضل 5 وظائف تناسبها.

ما هي الشخصية النرجسية؟

في الوقت الذي نطلق فيه صفة "النرجسي" على الكثير من الأشخاص من حولنا دون أيّ تفكير، لابدّ لنا أن ندرك بأنّه ليس كلّ من يمتلك تقديرًا جيدًا لذاته شخص نرجسي. من الطبيعي للغاية أن تكون نظرتك لنفسك جيّدة دون الشعور بأنّك أسمى وأرقى من الآخرين من حولك.

في الواقع، التفكير في نفسك على هذا النحو أمرٌ جيّدٌ وصحّي للغاية، ونشجّعك على القيام به.

وعلى خلاف الأشخاص الذين يختارون التركيز على الجوانب الإيجابية في شخصيّتهم (مرّة أخرى، هذا أمرٌ رائع لابدّ من القيام به)، فالنرجسيون يمتلكون حسًّا مبالغًا فيه حول أهميّتهم. إنّهم يؤمنون إيمانًا راسخًا بأنّهم مميزون وأفضل بكثير من كلّ من حولهم.

فضلاً عن ذلك، غالبًا ما تفتقر الشخصية النرجسية للتعاطف، ولا يضيع النرجسي وقته على أيّ شخصٍ لا يقدّم له شيئًا أو لا يُشعره بأنه مهمّ ذو مكانة عالية.

من المهمّ أيضًا التنويه إلى أنّ النرجسية تعتبر إحدى أشكال اضطراب الشخصية. ويحتاج صاحبها للعلاج.

اقرأ أيضًا: 14 طريقة سهلة تحطم ثقتك بنفسك دون أن تشعر

سمات الشخصية النرجسية في مكان العمل

الشخصية النرجسية

يعدّ التعامل مع الشخصية النرجسية تحدّيًا كبيرًا في معظم الأحيان، ذلك أنّه ومن وجهة نظر النرجسي، أنت سبب المشكلة وليس هو!

وفي مكان العمل، يزداد الأمر سوءًا، حيث يمكن لتواجد نرجسي واحد أن يحوّل مكتبًا بأكمله إلى بيئة سامّة مليئة بالمشاكل والخلافات.

إليك فيما يلي بعضًا من صفات الشخصية النرجسية في العمل:

  1. تقلّب المزاج في التعامل: في لحظة ما ستكون صديق النرجسي المفضل، وبمجرّد أن تصبح غير ذا نفع له بشكل أو بآخر، سيفقد اهتمامه بك تمامًا، ممّا قد يكون له أثر سلبي للغاية على مشاعرك.
  2. الاستحواذ على الأضواء في جميع الاجتماعات وعدم إفساح المجال للآخرين للحديث.
  3. التحدّث عن الذات فقط وعن المشاريع الشخصية.
  4. نسب الفضل لأنفسهم عن الأفكار التي جاء بها الآخرون.
  5. إصرار النرجسي على أن يكون مسؤولاً أو مديرًا حتى وإن لم يكن مؤهلاً لهذا المنصب.
  6. عدم تقبّل الانتقاد من الآخرين نهائيًا، مهما كان نوعه.
  7. إلقاء اللوم على الآخرين بسبب الفوضى والمشاكل التي كانوا هم (النرجسيون) سببًا فيها.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل الوظائف للشخصيات الخجولة والانطوائية؟

7 وظائف مثالية للشخصية النرجسية

على الرغم ممّا يبدو عليه الأمر من صعوبة، لكن النرجسيين للأسف بحاجة هم أيضًا إلى وظيفة تحقّق لهم دخلاً يعتاشون منه.

لذا، إن كنت ترغب في التخلّص من زميلك النرجسي في العمل، فربما يمكنك أن تقترح عليه الانتقال إلى وظيفة بديلة من الوظائف التالية. لن يكون أمر إقناعه صعبًا! كلّ ما عليه فعله هو أن تخبره كم سيكون رائعًا في المنصب الوظيفي الجديد، وأنّه لا أحد سيقوم بالمهمّة أفضل منه!

1- مؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي

مؤثر على منصات التواصل الاجتماعي

وظيفة "مؤثّر على السوشيال ميديا" هي بلا شكّ من أنسب الوظائف للشخصية النرجسية. لأنها تتيح لهم التعبير عن أنفسهم وشخصيّتهم دون أيّ انزعاج من زملائهم في العمل، وتجنّبهم العمل في البيئة المكتبية "المملّة" بالنسبة لهم.

إضافة إلى ذلك، فهذه الوظيفة تمنحهم الفرصة لخلق شخصية افتراضية لهم تروي غرورهم وكبريائهم العظيم، وتُكسبهم ملايين المعجبين والمتابعين، ممّا يغذّي "الإيجو" لديهم.

ولا شيء في النهاية أرقى بالنسبة لهم من أن تتمّ دعوتهم باستمرار لحضور الفعاليات والحملات الدعائية في جميع أنحاء البلاد مع شركائهم الإعلانيين، إنّها بلا شكّ وظيفة مميزة ومناسبة للغاية للنرجسي.

اقرأ أيضًا: ما هي قيادة الفكر وكيف تصبح قائد فكر ناجح؟

2- نجم تلفزيوني

استوديو تلفزيوني

على نحوٍ ما، يبدو أنّ شاشة التلفزيون والشخصية النرجسية متوافقان تمامًا. ذلك أنّ البرامج التلفزيونية الواقعية على وجه الخصوص (TV Reality Shows) تمنح النرجسيين الاهتمام، والكثير الكثير منه! وهو ما يحبّونه كثيرًا ما نعلم جميعًا.

ليس هذا وحسب، بل تتيح أمامهم الفرصة أيضًا لجذب المزيد من الاهتمام والأضواء خلال عملهم هذا، فهم متميّزون في تقديم عامل الصدمة والمفاجأة، ويحسنون التعامل مع الأضواء، ويظهرون سلوكًا مناسبًا يزيد من نسبة المشاهدات ويحقق أرباحًا أكبر للمحطّات الفضائية.

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظائف الصحافة والإعلام والتلفزيون

3- نجم يوتيوب

نجم يوتيوب

بالنسبة للنرجسي، فإن النجومية على يوتيوب هي دمج ما بين أن يكون مؤثرًا على السوشيال ميديا ونجمًا على شاشة التلفزيون، الأمر الذي يتيح لهم القيام بالأمور على طريقتهم والاستمتاع بالحصول على اهتمام مماثل للذي سيحصلون عليه لو كانوا على خشبة المسرح.

أيًّا كانت اهتمامات الشخص النرجسي، سيجدُ ما يبحث عنه على اليوتيوب. سواءً كان ذلك غناءً أو كلامًا، أو فيديوهات تعليمية عن الميك أب أو غيرها.

ليس هذا وحسب، يوتيوب لا يضع حدودًا لطول الفيديوهات وهو ما يعتبر أمرًا رائعًا ومناسبًا جدًا للنرجسيين، لأنهم يسهبون دومًا في الحديث عن أنفسهم وإنجازاتهم ومشاريعهم. كما أنّ سهولة مشاركة مقاطع الفيديو تزيد من فرصة انتشارها وتحقيق مشاهدات كثيرة.

اقرأ أيضًا: 5 طرق لتكون ريادي أعمال أخلاقي

4- سياسي

سياسي

من أكثر ما يرغب فيه النرجسيون هو الحصول على القوة والسلطة، وهما أمران سيتحققان حتمًا في مجال السياسية.

إذا تمكّن النرجسي من صعود سلم السلطة (وهو أمر ليس بالعسير عليه)، فسوف يحصل على الاهتمام والقوّة والمال وستُرضي هذه الوظيفة شغفه وكبرياءَه حتمًا.

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات التشبيك Networking Skills وكيف نطورها؟

5- متحدث تحفيزي

متحدث تحفيزي

على الرغم من أنّ وظيفة المتحدّث التحفيزي تنطوي عادة على هدف سامٍ يتمثّل في مساعدة الآخرين ودعمهم لتحقيق أهدافهم، فهي توفّر أيضًا مجالاً واسعًا للتحدّث عن النفس… أمر يعشقه النرجسي ويستمتع به كثيرًا، ممّا يجعل هذا القطاع مثاليًا لأصدقائنا النرجسيين!

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم المتحدثين المحفزين عربيا وعالميا

6- محاضر

محاضر

يُعدّ قطاع التدريس مناسبًا للغاية للشخصية النرجسية، فهو يتيح لهؤلاء الأشخاص الفرصة لاستعراض خبراتهم ومعارفهم وإثارة إعجاب طلاّبهم.

الخبر الجيّد أيضًا، هو أنّه ومع بداية كلّ عام دراسي جديد، سيكون هناك جمهور جديد يستمتع النرجسي بإظهار إنجازاته ومهاراته أمامه، طلاب جدد مستعدّون لسماع هذه القصص والبطولات، وإظهار الاهتمام والإعجاب الشديد بها.

اقرأ أيضًا: بيئة العمل في المستقبل: كيف ستبدو مكاتبنا بعد 10 سنوات؟

7- طبيب

طبيب

وظيفة أخرى رائعة للنرجسيين، ألا وهي في مجال الطبّ. هنا سيعثر النرجسي على الاهتمام والإجلال الذي يتطلّع إليه من قبل المرضى. كلّ ما يحتاجه، هو سمّاعة طبية ووصفة طبية يقدّمها لمن يحتاجها حقًا، وتشخيص صحيح وحقيقي لحالة المريض.

لن يمرّ كثير من الوقت حتى يصبح الطبيب النرجسي محطّ أنظار الكثيرين، ويخطف الأضواء في المستشفى أو العيادة! وكلّما زادت براعته، زادت شهرته.

إنّها بلا شكّ وظيفة مربحة على الصعيد المادّي وكذلك النفسي ليس فقط بالنسبة للنرجسي بل وبالنسبة للكثيرين أيضًا!

اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي

كانت هذه إذن، قائمة بأفضل الوظائف التي تناسب الشخصيات النرجسية، لكنها بالطبع ليست الوحيدة، فأيّ وظيفة إدارية أو منصب ينطوي على السلطة والتحدّث عن الذات سيكون رائعًا للشخص النرجسي. وهنا يجدُر التنويه أنّ تضمين هذه الوظائف في قائمتنا لا يعني أنّ كلّ العاملين فيها نرجسيون، كلّ ما في الأمر أنّ هذه الوظائف تمنح الشخصيات النرجسية فسحة للتعبير عن أنفسهم والتألق دون إلحاق الأذى بالآخرين أو نشر جوّ من السلبية في بيئة العمل.

ما هي الوظائف الأخرى التي تعتقدون أنّها قد تناسب الشخصية النرجسية؟ شاركونا إياها من خلال التعليقات، ولا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد.

المصادر: moneymagpie، careeraddic

اطّلع على المزيد من فرص العمل على موقع فرصة 

اقرأ أيضًا: 8 أسباب تجعلك تعيسا في عملك وطريقة التغلب عليها

اقرأ أيضًا: الإيجابية السامة: لماذا قد يصبح التفاؤل أمرا سيئا؟

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك