برنامج أرخبيل: تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة في أفريقيا

مقدمة من: Cassa Depositi e Prestitiآخر تحديث:
تقدم للفرصةحفظ
(متاحة للتقديم)

معايير المتقدم

الجنسية
لا يشترط جنسية محددة
الجنس
  • كلا الجنسين

معايير الفرصة

وصف الفرصة

أرخبيل هو برنامج تعاون دولي متعدد السنوات تم تطويره من قبل Cassa Depositi e Prestiti، المؤسسة المالية الإيطالية للتعاون الإنمائي الدولي، بدعم من المفوضية الأوروبية.

من خلال هذا نداء للتقديم، سيتم اختيار ما يصل إلى 1000+ من الشركات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء القارة الأفريقية للانضمام إلى برنامج بناء القدرات المخصص المصمم لتعزيز قدراتهم وزيادة استعدادهم لأسواق رأس المال. ستشرع الشركات الصغيرة والمتوسطة المختارة في رحلة تعليمية مصممة خصيصًا من خلال منصة أرخبيل الرقمية، حيث ستتمكن من الوصول إلى فرص التدريب والإرشاد وتكوين الشبكات.

في نهاية هذا البرنامج، ستحصل الشركات الصغيرة والمتوسطة الأكثر وعدًا على دعم متخصص لجمع الأموال في أسواق رأس المال من خلال أدوات ديون مبتكرة، بدعم من منشأة ضمان من المفوضية الأوروبية.

هدف برنامج أرخبيل

يسعى برنامج أرخبيل إلى تحقيق 3 أهداف رئيسية:

  • دعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة الأفريقية من خلال برنامج بناء القدرات في أرخبيل مع تدريب مخصص والإرشاد وتكوين الشبكات، بدعم من منصة رقمية مخصصة.
  • تسهيل وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى أسواق رأس المال من خلال التعاون مع بورصات الأوراق المالية المحلية ومنشأة ضمان مخصصة من المفوضية الأوروبية لإنشاء أدوات مالية مبتكرة.
  • إنشاء نظام بيئي أكثر ملاءمة للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال الحوار مع صانعي السياسات والمؤسسات المحليين، ومشاركة أصحاب المصلحة الرئيسيين.

الفوائد

1. برنامج بناء القدرات

  • تُدرك CDP والمفوضية الأوروبية، من خلال مشروع أرخبيل، أهمية دعم نمو وتطور الشركات الصغيرة والمتوسطة الأفريقية. ولهذا الغرض، صممت CDP برنامج بناء قدرات مخصص يهدف إلى تعزيز القدرات الصناعية والتشغيلية للشركات الصغيرة والمتوسطة وإعدادها للوصول إلى أسواق رأس المال.
  • تم تصميم البرنامج حول 3 مجالات أساسية - التدريب والإرشاد وتكوين الشبكات - ويتم تسليمه من خلال نموذج هجين، يجمع بين مكونات غير متزامنة ومتزامنة لتقديم تجربة تعليمية شاملة وتفاعلية.
  • من خلال منصة أرخبيل الرقمية، ستتمكن الشركات الصغيرة والمتوسطة من الوصول إلى كتالوج تعليمي واسع من الدورات التدريبية عبر الإنترنت، مع مسارات تعليمية متباينة وفقًا للاحتياجات المحددة ومراحل التطوير. بالإضافة إلى المكون غير المتزامن، ستساهم الندوات عبر الإنترنت في جعل رحلة التعلم أكثر تحفيزًا وإشراكًا وتفاعلاً.
  • بالإضافة إلى التدريب، ستحصل الشركات الصغيرة والمتوسطة المشاركة في البرنامج على دعم مخصص، وستتمكن من الوصول إلى مجتمع من الشركات الصغيرة والمتوسطة والمستثمرين، مما يمنحهم الفرصة لإجراء اتصالات تجارية قيمة، على المستوى الدولي أيضًا.
  • سيتم توفير الوصول إلى منصة بناء القدرات في أرخبيل أيضًا لخريجي الجامعات الشباب / رواد الأعمال الشباب الراغبين في تحسين معرفتهم التجارية ومهاراتهم الريادية.

2. الوصول إلى أسواق رأس المال

  • يوفر برنامج أرخبيل فرصة فريدة للشركات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى رأس المال الذي تحتاجه لنمو وتوسيع أعمالها.
  • في نهاية برنامج بناء القدرات، سيتم تزويد الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تُظهر الاستعداد والقدرة على جمع الأموال في أسواق رأس المال بدعم مخصص وإرشاد خلال عملية جمع التبرعات.
  • ستتلقى الشركات الصغيرة والمتوسطة المختارة في الواقع إرشادًا وتوجيهًا مخصصًا لإعدادها بشكل أفضل للتفاعل مع المستثمرين المحتملين (على سبيل المثال، الدعم في إعداد عرض استثمار مقنع).
  • أخيرًا، سيتم دعمهم في هيكلة أدوات الديون المبتكرة وتأمين التمويل بشروط مواتية بفضل منشأة الضمان المالي للخسارة الأولى من المفوضية الأوروبية التي ستمكن من جذب مستثمرين آخرين.
تقدم للفرصةحفظ
(متاحة للتقديم)

انضم الآن إلى منصة فرصة لتتمكن من التقديم على آلاف الفرص المجانية والحصول على أحدث الفرص فور صدورها.