تمت الإضافة الى المفضلة

دورة عبر الانترنت: البحث في مجال العمل الاجتماعي مقدمة من منصة edX

edX
شركة تدريب edX
آخر موعد للتقديم:
2030/02/19
دورة عبر الانترنت: البحث في مجال العمل الاجتماعي مقدمة من منصة edX

شارك هذه الفرصة مع أصدقائك

تقدم منصة edX الفرصة للمهتمين بالعمل الاجتماعي حول العالم لحضور دورة مجانية في مجال الخدمة المجتمعية والبحوث مقدمة من جامعة ميشيغان MichiganX. تمنحك هذه الدورة فرصة تعلم أهمية النهج القائم على الدلائل أثناء ممارسة الأعمال المجتمعية وكيفية إجراء أبحاث فعالة. 

حول الدورة

ستشمل هذه الدورة كل مما يلي:

  1. أساليب البحث الكمي والنوعي.
  2. البحث عن إجراءات تساعد في عملية البحث بفاعلية.
  3. تطبيق نظريات البحث بشكل عملي.

معايير الأهلية

لاتوجد شروط مسبقة للتقديم، حيث أن الدورة مقدمة لجميع الراغبين .

مخطط المساق

  • الوحدة الأولى: لماذا نبحث في مجال العمل الاجتماعي؟ مقدمة لمدرسي الدورة وأهدافها. لماذا نجري أبحاثًا حول القضايا الاجتماعية؟ مقابلات مع الممارسين للبحوث القائمة على الأدلة والبراهين.
  • الوحدة الثانية: تنظيم أبحاث العمل الاجتماعي، وتمييز بحوث العمل الاجتماعي التجريبي من أبحاث العمل الاجتماعي غير التجريبية، والحديث حول الاتصالات العلمية: تعلم كيف يتم تنظيم مجال أبحاث العمل الاجتماعي.
  • الوحدة الثالثة: المفاهيم الأساسية في قياس البحث: الصلاحية مقابل الاعتمادية: طريقة التمثيل والحجم والتعميم والأنواع لكل واحدة منها.  بالإضافة إلى مفهوم تأثير الأحجام السببية مقابل مفهوم الترابط.
  • الوحدة الرابعة: الطرق غير التجريبية - نظرة عامة كمية: ما هو البحث الكمي؟ الطريقة الأكثر شيوعًا: مجموعة واحدة/ من خلال نقطة زمنية محددة.
  • الوحدة الخامسة: الطرق التجريبية - والأبحاث التجريبية الكمية (RCT) ومراجعات منهجية.
  • الوحدة السادسة: نظرة عامة حول الطرق النوعية والمختلطة: ما هو البحث النوعي؟ الاثنوغرافات، والمقابلات البحثية السردية، ومجموعات التركيز، ودراسات الحالة، والأساليب المختلطة، والنظرية المؤرضة. بالإضافة إلى الأسئلة الأساسية التي ينبغي طرحها والأخطاء التي يجب تجنبها عند تقييم أي بحث نوعي.
  • الوحدة السابعة: تحديد موقع البحث، وصياغة استراتيجية بحث، والبحث عن المقالات عبر الإنترنت (خارج قواعد البيانات الأكاديمية) وتقييم النتائج.
  • الوحدة الثامنة: دمج البحوث في اتخاذ القرارات العملية القائمة على الأدلة، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع الممارسين  للبحوث القائمة على الأدلة والبراهين.

ما ستتعلّمه في هذه الدورة

  1. فهم معنى بحث في الأعمال المجتمعية، والأنماط المختلفة لمنهجيات البحث في هذا المجال.
  2. تعلم المصطلحات والمبادئ الأساسية فيما يخص الأبحاث الكمية والأبحاث النوعية لاكتساب القدرة على تقييم نتائج الأبحاث بشكل أكثر فعالية.
  3. معرفة طرائق البحث المستخدمة في مجال الأعمال المجتمعية.
  4. استخراج استدلالات مناسبة من الدراسات الموجودة، وذلك بهدف إغناء ممارسة العمل الاجتماعي.
  5. فهم كيف أن الأبحاث تناسب إطار العمل الأوسع القائم على مفهوم الممارسة المعتمدة على الدلائل. 

عن منصة edX

تم إنشائها من قبل جامعة هارفارد بالتعاون مع معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا (MIT) عام 2012، حيث تعتبر من رواد المنصات التي تقدم دورات على الإنترنت ، بحيث تقدم دورات عالية الجودة والمستوى مقدمة من أقوى الجامعات والمعاهد حول العالم للراغبين بالتعلم حول العالم .

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
البحث, العلوم الاجتماعية

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
كل من يهتم
التمويل
تمويل جزئي
تغطي الفرصة
الرسوم الدراسية
مكان الفرصة
عبر الإنترنت
الوثائق المطلوبة

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
جميع التخصصات
المستوى التعليمي
لا يشترط مستوى تعليمي محدد
اللغات المطلوبة
الإنجليزية
تعرف على طريقة التقديم

edX

تعتبر edX منصة تعليمية تقدم دورات متنوعة في كافة التخصصات عبر الإنترنت، تم تأسيسها بالتعاون بين جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس المزيد من التفاصيل