دورة مجانية عبر الانترنت مقدمة من Coursera: مقدمة إلى الابتكار الاجتماعي

Coursera
موقع إلكتروني Coursera
آخر موعد للتقديم:
2030/02/19
دورة مجانية عبر الانترنت مقدمة من Coursera: مقدمة إلى الابتكار الاجتماعي

تقدم منصة Coursera دورة مجانية عبر الانترنت بعنوان "كُن صانع تغيير، مقدمة في الابتكار الاجتماعي"

عن الدورة:

تمّ إنشاء هذه الدورة من قبل مركز Bertha للابتكار الاجتماعي وريادة الأعمال بالتعاون مع حركة RLabs الاجتماعية والتي تنشط الآن في 22 دولة، وهي موجهة لكل شخص يرغب بإحداث تغيير وترك أثر إيجابي في العالم من حوله.

المهارات المكتسبة من الدورة:

  • الاستدامة.
  • الابتكار.
  • تنظيم المشاريع الاجتماعية.
  • ريادة الأعمال.

تستهدف الدورة: 

  • منسقي المشاريع.
  • الأخصائيون الاجتماعيون.
  • رجال الأعمال.
  • كبار موظفي شؤون العمليات.
  • مدراء العمليات.

منهج الدورة:

الأسبوع الأول: يحدث الابتكار الاجتماعي في الأنظمة المعقدة التي تحتوي على مشكلات يجب حلها كالمشاكل التي يحاول العالم التصدي لها في الوقت الراهن مثل تغير المناخ وفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) والفقر وعدم المساواة، كما تحتوي هذه الأنظمة على متغيرات عديدة تتفاعل مع بعضها لتزيد درجة التعقيد مثل وجود مواد مختلفة وقواعد متغيرة وأشخاص مختلفين. ستتعلم طريقة إدخال نفسك في هذه الأنظمة والتعامل مع أجزائها وتوصيلها بطرق تساهم في إيجاد حلول لها.

الأسبوع الثاني: يتميز الشخص المبتكر بأنه يرى الموارد التي لا يراها غيره وبالتالي يستخدمها في إيجاد حلول للمشاكل القائمة. ستتعلم في هذا الأسبوع طريقة اكتشاف الموارد الخفية أو غير المستخدمة بشكلٍ كافٍ وطريقة تحويل النظر عن الاحتياجات والفجوات وتقدير نقاط القوة الموجودة بشكلٍ صحيح.

الأسبوع الثالث: الابتكار الاجتماعي يعني شجاعة تخطي الحدود والتعامل مع جهات وموارد وأماكن جديدة لذلك ستتعلم في هذا الأسبوع طريقة الخروج من منطقة الراحة وكيف تتكيف مع المجتمعات الجديدة وكيف تبني شخصية مرنة تستطيع التعامل مع أشخاص جدد من بيئات ثقافية مختلفة.

الأسبوع الرابع: سيتم فيه التعرف على المنهجيات والعمليات التي تساعد على توليد أفكار وفرص خلاقة، وعرض بعض الأمثلة التي بدأ تطبيقها في الابتكار الاجتماعي والتي استخدمت في الأعمال التجارية لتوليد منتجات وخدمات جديدة.

الأسبوع الخامس: الابتكار الاجتماعي يتحدى قواعد الأنظمة ويسعى لتغيرها لذلك من المفيد جداً تحديد النظام الاجتماعي والقواعد التي تحكمه ومن ثم التفكير في كيفية تحدي هذه القواعد بأفكار ابتكارية ومبدعة.

الأسبوع السادس: سيكون عن طريق تطوير الابتكارات الاجتماعية وتنظيمها لتحقيق أكبر قدر ممكن من التأثير.

اطّلع على المزيد من المنح الدراسية المتاحة على فرصة

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى تركيا المتاحة على فرصة

اقرأ أيضًا: خمس أفكار لمشاريع الريادة الاجتماعية للشباب

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
الريادة, التعلّم

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
كل من يهتم
التمويل
تمويل جزئي
تغطي الفرصة
رسوم المشاركة, أخرى
مكان الفرصة
عبر الإنترنت
الوثائق المطلوبة
أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
جميع التخصصات
المستوى التعليمي
لا يشترط مستوى تعليمي محدد
اللغات المطلوبة
الإنجليزية
تعرف على طريقة التقديم

Coursera

كورسيرا هي منصية تقنية تربوية توفر مساقات هائلة مفتوحة أنشأها مدرسون من جامعة ستانفورد. تعمل كورسيرا مع جامعات عالمية على المزيد من التفاصيل