زمالة وكالة ناسا في مجال الفيزياء الفلكية لأبحاث ما بعد الدكتوراه بتمويل كامل في أمريكا

NASA
مؤسسة دولية NASA
آخر موعد للتقديم:
2020/11/05
زمالة وكالة ناسا في مجال الفيزياء الفلكية لأبحاث ما بعد الدكتوراه بتمويل كامل في أمريكا

شارك هذه الفرصة مع أصدقائك

تعلن وكالة ناسا عن استمرار تلقي طلبات المشاركة في برنامج زمالة Hubble لأبحاث ما بعد الدكتوراه 2021، والتي تستهدف مساعدة الباحثين الذين حصلوا على درجتهم العلمية حديثًا على إجراء بحوث علمية مستقلة تساهم في تقديم إضافات جديدة إلى أي مجال من مجالات الفيزياء الفلكية التي تُعنى بها ناسا والتي يمكن الاطلاع عليها من هنا. حيث سيقومون بإجراء هذه البحوث في إحدى المؤسسات البحثية التي ستستضيفهم داخل الولايات المتحدة، والتي سيختارها الباحث بنفسه، مع الأخذ في الاعتبار قيود العدد الأقصى للباحثين التي يمكن لكل مؤسسة استضافتهم، ويمكن الاطلاع على مزيد من التفاصيل من هنا.

مجالات الزمالة:

تشمل الزمالة مجالات الفيزياء الفلكية التي غطتها زمالات ناسا من قبل؛ وهي زمالة Einstein وزمالة Hubble وزمالة Sagan، وبالتالي واستمرارًا  لهذه البرامج فإن المشاركين في الزمالة الحالية سيتم تسميتهم بزملاء Einstein أو Hubble أو Sagan، وذلك اعتمادًا على أي من الأسئلة الثلاثة الرئيسية في علوم الفيزياء الفلكية تتوافق بشكل وثيق مع أبحاثهم المقترحة، وهذه الأسئلة هي:

  • فيما يخص زملاء Einstein: كيف يسير الكون؟
  • فيما يخص زملاء Hubble: كيف وصلنا إلى وضعنا الحالي؟
  • فيما يخص زملاء Sagan: هل نعيش وحدنا في الكون؟

معايير التقديم على الزمالة:

  • التقدم للزمالة مفتوح أمام الباحثين من أي جنسية، للحاصلين على درجة الدكتوراه في تخصص: علم الفلك أو الفيزياء أو أي تخصص متصل بداية من تاريخ 1 يناير 2018، أو لمن يُنتظر حصولهم على الدكتوراه قبل تاريخ سبتمبر 2021. أما المتقدمون الذين حصلوا على درجة الدكتوراه قبل 1 يناير  2018 فيمكن أن يعتبروا مؤهلين للمنحة في حالات استثنائية يمكن الاطلاع عليها هنا. وفيما يتعلق بطلاب الدراسات العليا الذين لم يحصلوا بعد على درجة الدكتوراه وقت تسجيل الطلب سيكون عليهم تقديم دليل على إكمال جميع متطلبات درجة الدكتوراه قبل بدء برنامج الزمالة.
  • يمكن أن تشمل أهلية التقدم للزمالة الحالية أولئك الذين حصلوا على درجة الدكتوراه قبل تاريخ 1 يناير 2017، وذلك في حالة كانت هناك اعتبارات شخصية أو عائلية قد تدخلت في تأخير مسارهم المهني، ولكن يتعين في هذه الحالة إرسال بريد إلكتروني إلىnhfp@stsci.edu  وذلك قبل أسبوعين على الأقل من الموعد النهائي لتقديم الطلبات، وذلك لشرح الحالة. وفي هذا السياق تدرك ناسا أن البرامج البحثية للعديد من المتقدمين ربما تكون قد تعطلت بسبب الجائحة العالمية، وهو الأمر الذي سيتم أخذه في الاعتبار عند تأجيل البرامج للعام المقبل (يسري ذلك على المتقدمين لدورة 2022)، أما عن التأجيلات لهذا العام فتسري على الأفراد الذين تأثرت قدرتهم على تقديم طلب متكامل خلال العام الماضي بسبب وضعهم الشخصي أو العائلي.
  • الزمالة متاحة للباحثين الناطقين باللغة الإنجليزية من جميع دول العالم، حيث سيتم دراسة جميع الطلبات المقدمة بغض النظر عن العرق أو العقيدة أو اللون أو العمر أو الجنس أو الهوية الجنسية أو التوجه الجنسي أو الوضع التجنيدي أو الإعاقة أو الأصل القومي، كما تشجع ناسا النساء والأفراد المنتمين إلى مجموعات الأقليات على التقديم.

التمويل المقدم:

  1. تتم إدارةالزمالة من خلال معهد علوم تلسكوبات الفضاء (STScI)، بالتعاون مع معهد ناسا لعلوم الكواكب الخارجية (NExScI) داخل معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، ومركز شاندرا الفضائي للأشعة السينية في مرصد سميثسونيان للفيزياء الفلكية، حيث سيتم تقديم المنح للزملاء ضمن البرنامج عبر كل مؤسسة بحثية مستضيفة يختارها.
  2. سيحصل الزملاء على راتب سنوي يخضع للمراجعة والتعديل كل عام، بالإضافة إلى ذلك سيحصل الزملاء على دعم لكل من التأمين الصحي وتكاليف تغيير المسكن والسفر وخدمات الحاسب الآلي والمنشورات وغيرها من التكاليف البحثية المباشرة. وبشكل أساسي لا يمكن الحصول على أي راتب إضافي من أي مجال آخر (مثل التدريس) أو أي زمالة أو منحة مماثلة خلال فترة زمالة Hubble. كما لا يُسمح بالمثل للزميل بقبول أي تعيينات فخرية إضافية متصلة بلقب "زميل Hubble" أو "زميل Sagan" أو "زميل Einstein".
  3. اعتمادًا على توفر التمويل تقدم الزمالات من خلال المنح إلى المؤسسات المستضيفة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات لتمويل عمل الباحث، حيث سيتم توفير التمويل مبدئيًا للسنة الأولى من الزمالة، وسيعتمد التجديد للسنتين الثانية والثالثة على مراجعات الأداء السنوية، وتحقيق المعدلات المرضية، وتوفر التمويل لدى ناسا.

المستندات الداعمة المطلوبة:

يجب على المتقدمين تقديم المستندات عبر استمارة التقديم الإلكترونية، والتي يجب أن تشمل:

  1. تسجيل استمارة تقديم مكتملة.
  2. السيرة الذاتية للمتقدم.
  3. قائمة بالمنشورات العلمية للمتقدم.
  4. ملخص البحث السابق والحالي (بشكل إجمالي ثلاث صفحات)، ويمكن تضمين قسم ملخص للمراجع في قسم المقترح البحثي.
  5. المقترح البحثي (محدد بخمس صفحات إجمالاً، بما يشمل المراجع والأرقام).
  6. يجب عدم إرفاق أي مستند غير مذكور (مثل منشورات معاد طباعتها أو نسخ ما قبل الطباعة أو خطاب تغطية وما إلى ذلك) مع استمارة التقديم.
  7. يجب أن تكون جميع المستندات المقدمة مكتوبة بحجم خط 12 نقطة على الأقل، مع مسافة منفردة، ويجب ترقيم جميع صفحاتها.
  8. فيما يخص المتقدمين من خارج الولايات المتحدة يجب عليهم التأكد من أن طلباتهم تسوفي معايير حجم الورقة القياسي  8.5 × 11 بوصة (21.6 × 28 سم) دون فقد أي أجزاء (مثل كتابتها بهوامش حجمها 1 بوصة من جميع الجوانب)، كما يرجى منهم الحرص على جعل حجم كل ملف أقل من 2 ميغابايت.
  9. سيكون الموعد النهائي لاستلام الخطابات المرجعية- من قبل المراجع التي سيضمنها المتقدم في طلبه- هو الخميس 12 نوفمبر 2020، وبالتالي يجدر بالمتقدم تذكير مراجعه بإرسال خطاباتهم بحلول الموعد النهائي.

حول ناسا:

الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (بالإنجليزية: National Aeronautics and Space Administration)، وتختصر ناسا NASA، هي وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة الأمريكية. وهي المسؤولة عن البرنامج الفضائي للولايات المتحدة. وأنشئت في العام 1957. وكان تمويلها السنوي يقدر ب 16 مليار دولار. بالإضافة للمسؤولية عن البرنامج الفضائي فإن وكالة ناسا أيضاً مسؤولة عن الأبحاث المدنية والعسكرية الفضائية طويلة المدى. ووكالة ناسا معروفة على أنها وكالة الفضاء الرائدة للوكالات الأخرى حول العالم. يعد الرئيس الأمريكي السابق دوايت أيزنهاور من مؤسسي الوكالة حيث تم تأسسيها سنة 1958 لكي تكون وكالة مدنية وليست عسكرية للنهوض بالبحث العلمي السلمي وبدأت العمل بتاريخ 1 أكتوبر 1958.

اطّلع على المزيد من فرص العمل على موقع فرصة  

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى كندا المتاحة على فرصة    

اقرأ أيضًا: 7 علامات تدل على انك لست مشغولا كما تدعي

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
التبادل الثقافي واللغات, التكنولوجيا, العلوم, البحث, السفر والسياحة

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
طلاب الدراسات العليا, المحترفون الشباب
التمويل
تمويل كامل
تغطي الفرصة
الإقامة, بدل معيشة, أخرى
مكان الفرصة
الولايات المتحدة
الوثائق المطلوبة
السيرة الذاتية, مقترح البحث, نموذج من عملك, أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
العلوم, تخصصات أخرى
المستوى التعليمي
‏ماجستير ‏, ‏دكتوراه
اللغات المطلوبة
الإنجليزية
تعرف على طريقة التقديم

NASA

الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (بالإنجليزية: National Aeronautics and Space Administration)، وتختصر ناسا NASA، هي وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة المزيد من التفاصيل