منحة آفاق لنشر الكتابات الإبداعية والنقدية وجائزة مالية بقيمة 50,000 دولار

آخر موعد للتقديم:
2020/04/15
منحة آفاق لنشر الكتابات الإبداعية والنقدية وجائزة مالية بقيمة 50,000 دولار

يقدم المركز العربي للفنون والثقافة (آفاق) منحة مالية سنوية للكتابة الإبداعية والنقدية، والتي تخصص لتنفيذ مشاريع في كل من: النقد الفني والثقافي، والكتابة المسرحية، وأدب الأطفال بما يشمل إعادة كتابة روايات من الأدب العربي التقليدي والأدب العالمي للناشئة، بالإضافة إلى النصوص الجديدة، بالإضافة إلى الرواية المصورة، والقصة القصيرة، والشعر، وأخيرًا منصات النشر الإلكتروني. وقد أطلقت هذه المنحة عام 2018 كامتداد للدعم الذي لطالما قدمته آفاق للمجال الأدبي، ومثال عليه منحة آفاق الأدبية، وبرنامج آفاق لكتابة الرواية، ولكن مع التوسع والدخول إلى مجالات في حاجة للدعم. 

معايير الأهلية للحصول على المنحة المالية:

  • فيم يخص الأفراد:
  1. باب المشاركة مفتوح أمام جميع المتقدمين من العرب للتقدم بمشاريعهم، بغض النظر عن عمر المتقدم، أو سنوات خبرته، أو بلد إقامته، أو عرقه، أو جنسه، أو دينه.
  2. ويمكن استقبال المشروعات من المؤسسات العربية وغير العربية العاملة بالمجال الأدبي، كدور النشر ومنصات النشر الإلكتروني، طالما أن المشروع ينفذ باللغة العربية حصرًا.
  3. لا يحق للحاصل على منحتين خلال سنتين متتاليتين التقدم من جديد، إلا بعد مرور سنتين على المنحة الأخيرة.
  4. لا يحق لمن لديهم منحة مفتوحة حالية أن يتقدموا لهذه الدورة. 
  5. يمكن التقدم بطلب واحد في نفس الفئة، ويتساوى في هذا الأفراد والمؤسسات.
  • فيما يتعلق بالمشروعات المقدمة:
  1. ألا يكون المشروع المقدم مكتملًا بالفعل، ولكن يمكن للمشروعات التي بُدئ تنفيذها بالفعل أن تشارك، مع ملاحظة أن آفاق سوف تغطي فقط التكلفة المطلوبة بعد توقيع العقد في حالة فوز المشروع، فلا يمكن منح التمويل بصفة رجعية.
  2. يمكن أن ينفذ المشروع في أي مكان طالما أنه ينفذ بواسطة كتّاب عرب، وفي حالة كون مؤسسات غير عربية هي المنفذة له، لابد أن يكون وثيق الصلة بالمنطقة العربية.
  3. أن يكون الإطار الزمني لتنفيذ المشروع لا يتجاوز 24 شهرًا.

قيمة المنحة المالية:

  1. يقدم البرنامج منحًا بمبالغ تتراوح بين عدة ألاف من الدولارات، وبحد أقصى 50 ألف دولار.
  2. في حالة كون المنحة تتخطى 10 ألاف دولار ومع ذلك تغطي فقط جزءًا من الميزانية، يُلزم الفائز بجمع 70 في المئة من التكاليف المتبقية ليتمكن من الحصول على المنحة، وإن لم يستطع ذلك في خلال 90 يومًا من تاريخ تلقي المبلغ، تلغى منحته.
  3. تغطي المنحة المصروفات المرتبطة بالمشروع فقط، شاملة أجر الكاتب، وفي حالة المؤسسات يمكن تخصيص نسبة صغيرة لا تتجاوز 15 في المئة من المنحة لتكاليف التشغيل، ولهيئة التحكيم الحق في تقرير ما إذا كانت هذه التكاليف ذات صلة بالمشروع أم لا.

المواد الداعمة المطلوبة:

  • يجب إرفاق نماذج من الأعمال السابقة بحد أقصى ثلاثة أعمال، إلا في حال كان المشروع المقدم هو المشروع الأول للمتقدم.
  • المواد الداعمة لكل مجال:
  1. الكتابة المسرحية: يجب أن يتقدم به الكاتب المسرحي نفسه، ويكون المشروع عبارة عن نص مسرحي كامل مجهز لينشر في كتاب، ويطلب من المتقدم تضمين سيرته الذاتية، وفصل أو فصلين من المسرحية.
  2. الكتابة النقدية: وتشتمل على كتابات النقد الأدبي، ونقد الفنون الجميلة والفنون البصرية، بالإضافة للنقد السينمائي، وموضوعات أخرى في النقد الثقافي والفني، و يكون هدف المشروع هو نشر كتاب، وهنا يكون على المتقدم تقديم سيرته الذاتية، ومنهجية العمل، وفصل أو فصلين من الكتاب، بالإضافة إلى مراجع الكتاب.
  3. أدب الأطفال والنشء: ويهتم بإعادة كتابة روايات من الأدب العالمي والعربي لتناسب النشء، حيث يجب أن يقدم الكاتب المشروع، مع عرضٍ سريعٍ للرواية الأصلية والتعريف بكاتبها، وكذلك نماذج من أعماله السابقة حال توفرها، وفصلٍ من النص المزمع نشره. وستقوم آفاق بدعم نشر الأعمال المؤلفة خصيصا للأطفال والنشء، على أن تتقدم دار النشر بالمشروع مرفقا بالنص أو النصوص التي سيتم نشرها.
  4. الرواية المصورة: يتقدم بها الكاتب، على أن يكون المستهدف هو كتاب منشور، ويتضمن الطلب ملخصًاً عن الكتاب، وفصلًا أو فصلين منه، متضمنًا نصوص وصور، بالإضافة للسيرة الذاتية للمؤلف.
  5. نشر القصة القصيرة والشعر: يمكن أن يتقدم بالمشروع دار النشر أوالكاتب، على أن يضم الطلب مخطوطة الكتاب المقرر نشره.
  6. النشر الإلكتروني: ولهذا المجال يجب أن تتقدم المنصة الأدبية الإلكترونية بمشروعها، مع التعريف بمنشوراتها السابقة، وإعطاء شرحٍ مفصل للمضمون والإخراج للمشروع الجديد، و يجب أن يرفق مع الطلب السير الذاتية لهيئة التحرير.

يرجى ملاحظة انه لن ينظر في الطلبات التي لا تحوي المواد الداعمة للمشروع، كما لن يتم التواصل مع أصحاب الطلبات الناقصة لإكمال أوراقهم. ولكل المشروعات يجب إرفاق ميزانية تفصيلية.

عن آفاق:

تأسس الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق عام 2007 بمبادرة من ناشطين ثقافيين عرب ليكون مؤسسة مستقلة تموّل الأفراد والمؤسسات العاملين في المجال الفني والثقافي. غداة انطلاقتها، بدأت اهتمامات آفاق تتوسّع تدريجياً حتّى باتت تشمل السينما، التصوير الفوتوغرافي الوثائقي، الفنون البصرية، الفنون الأدائية، الكتابة النقديّة والإبداعيّة، الموسيقى، إضافةً إلى البحوث والتدريب وتنظيم الفعاليات. تعمل آفاق، انطلاقاً من مقرّها في بيروت، مع فنّانين ومؤسّسات على امتداد المنطقة العربية والعالم.

اطّلع أيضًا على فرص السفر الى كندا المتاحة على فرصة

اطّلع على المزيد من المنح الدراسية المتاحة على فرصة

اقرأ أيضًا: ما هي الكتابة التقنية و الكتابة الابداعية و كتابة المحتوى و ما هي متطلبات كلٍ منها 

شروط المتقدم

الجنسية
الإمارات العربية المتحدة, البحرين, جيبوتي, الجزائر, مصر, العراق, الأردن, جزر القمر, الكويت, لبنان, ليبيا, المغرب, موريتانيا, عُمان, فلسطين, قطر, المملكة العربية السعودية, السودان, الصومال, سوريا, تونس, اليمن
بلد الإقامة
آي دولة
الجنس
كلا الجنسين
الشغف
الكتابة

معلومات الفرصة

الفرصة تستهدف
كل من يهتم
التمويل
التقديم مجاني
مكان الفرصة
دورات اون لاين
الوثائق المطلوبة
نموذج من عملك, أخرى

الشروط التعليمية

التخصصات المطلوبة
اللغة العربية وآدابها
المستوى التعليمي
لا يشترط مستوى تعليمي محدد
اللغات المطلوبة
العربية, الإنجليزية
تعرف على طريقة التقديم

الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق

تأسس الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق عام 2007 بمبادرة من ناشطين ثقافيين عرب ليكون مؤسسة مستقلة تموّل الأفراد والمؤسسات المزيد من التفاصيل