الصفحة الرئيسية/ دليل التخصصات

الواقع الافتراضي والواقع المعزَّز - VR & AR

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

لمحة عن الواقع الافتراضي والواقع المعزَّز

يُعرَّف مصطلح "العالم الافتراضي" أو ما يُطلق عليه باللغة الإنجليزية "Virtual Reality"، أنَّه عالم خيالي، وهو ينطبق على محاكاة الحاسوب للبيئة التي يُمكن محكاتها. ويكون هذا العالم أو الواقع الافتراضي مصممًا بطريقة محترفة جدًا؛ ممَّا يُصبح من الصعب على الناس التفريق بين العالم الحقيقي والعالم الافتراضي. وإنَّ طريقة الوصول إلى العالم الافتراضي هي ارتداء نظارة أو خوذة مخصصة لذلك.

بينما يُقْصَد بمصطلح "الواقع المُعزَّز" أو باللغة الإنجليزية "Augmented Reality"، أنَّه دمج العالم الافتراضي، والعالم المُعزَّز سويًا عن طريق تطبيقات من أجلها أن تُمكِّن المستخدمين من التفاعل مع العالمين أو الواقعين مع القدرة على التمييز بينهم.

يشتهران الواقعان؛ الافتراضي والمعزَّز - في هذه الأثناء - في قطاعات التكنولوجيا بما فيها ألعاب الفيديو، والألعاب الإلكترونية، والأفلام، والسينما. ولكن، من المتوقَّع أن تدخل هذه التقنيات وتتوسَّع  في قطاعات أخرى تحديدًا مثل السياحة، والتعليم، والطب.

َهل تريد أن تكون من صانعي الواقعين، الافتراضي والحقيقي؟

تعرَّف على أهم الصفات الشخصية التي لا بد من توافرها في روَّاد التخصص:

عليك عزيزي الطالب أن تعلم أنَّ كل تخصص يحتاج إلى أمور لا بد أن تتحقَّق في روَّادها. ولعلّ الطموح والرغبة ووجود الدافع والشغف من أهم ما يدفعك لطريق النجاح، آخذًا بعين الاعتبار ما يلي من الصفات والسمات الشخصية:

  • مهارات الـ STEM؛ هي مهارات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، ويُطلق عليها هذا الاختصار للتعبير عن العلوم - Science والتكنولوجيا - Technology والهندسة - Engineering والرياضيات - Mathematics.

  • الإبداع، والابتكار.

  • حرفية، وتقنية عالية.

  • القدرة على التعامل مع الأجهزة الإلكترونية الحديثة جدًا.

  • إمكانية عالية على التركيز.

  • مواكبة التطورات التكنولوجية بشكلٍ مستمر لأنَّ هذا التخصص يعتمد بشكلٍ أسساسي على التكنولوجيا.

  • حب الفنون، والتصميم، والرسوم المتحركة، والوسائط المتعددة، والألعاب الإلكترونية، والصناعات السينمائية، وغيرها من الأمور ذات العلاقة.

  • الخيال الواسع.

  • الدقة، والانتباه لأدق التفاصيل.

  • الإلمام بحركات الكائنات الحية.

  • البقاء على أهبة الاستعداد لدراسة واحدًا من أحدث التخصصات ممَّا يجعله تحديًا لك نوعًا ما.

  • إتقان اللغة الإنجليزية كون هذا التخصص لم يصل إلى العالم العربي كله.

لا يصعُب إتقان هذه السمات حيث يُمكن اكتساب بعضها وتعلُّم بعضها الآخر، ومن الجدير بالذكر أن تخصص الواقع الافتراضي والواقع المعزز في تقدُّم وتطوُّر هائل جدًا. ولكن، من أكبر التحديات التي يواجهه هي العثور على الشخص المناسب والموهوب في هذا المجال إلَّا أنَّ هذا الأمر يُحقَّق عن طريق الطموح، والعمل بجد.

التخصصات الشبيهة والمؤسِّسة لتخصص الواقع الافتراضي والمعزز

من المُؤسِف أنَّ هذا التخصص لا يُدرَّس في العالم العربي بعد، أو أنَّه ليس متوفرًا في عدد كبير من جامعات العالم العربي. لكنه يُوجد على شكل تخصصات أخرى أو يُدرَّس أيضًا عن طريق دورات تعليمية، ومن الجيد احتواء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على بعض الجامعات التي تُتيح لك فرصة الإكمال في هذا التخصص في الدراسات العليا مثلًا.

تصفَّح  قائمة التخصصات المؤسِّسة لتخصص الواقع الافتراضي والواقع المعزَّز التي أعدَّتها منصة فرصة لك:

تحظى التخصصات التقنية، والترفيهية، والتعليمية، والتكنولوجية، والتي تجمع بين جميع هذه القطاعات على أهمية عظمى وتحديدًا في عصرنا هذاّ، تعرَّف عليها:

  1. الطباعة ثلاثية الأبعاد - 3D Printing.

  2. تصميم وتحريك الرسوم المتحركة والوسائط المتعددة - Animation and Multimedia.

  3. الذكاء الاصطناعي - Artificial Intelligence.

  4. علم الحاسوب - Computer Science.

  5. إنترنت الأشياء - Internet of Things.

  6. تكنولوجيا التعليم - Learning Technology.

  7. علم الروبوتات - Robotics.

من المُحتمّل أن تكون هذه التخصصات هي الأساس في المستقبل، حيث سوف يُصبح اعتمادنا التام عليها لأنَّها سوف تتوسَّع أكثر فأكثر في المجالات كافة. لعل أهمها الطب، والعمارة، والفنون والتصميم، والتعليم. كما ستكون من التخصصات الرائدة ومُجدية النفع في القطاعات الاقتصادية، والتجارية، والتسلية، والترفيه.

الخطة الدراسية لتخصص الواقع الفعلي والواقع المُعزَّز

ترتكِز الخطة الدراسية بما فيها المواد، والمساقات، والدورات، والمواضيع، التي تقَع ضمن تخصص الواقع الافتراضي والواقع المعزّز بشكل عام جدًا على ما يلي:

  • التفاعل بين الإنسان والحاسوب - Interaction between the Human and the Computer.

  • التصميم الجرافيكي - Graphic Design.

  • ألعاب الكمبيوتر - Computer Games.

  • المحاكاة - Simulation.

  • هندسة العمارة - Architecture.

مع العلم أنَّ المواد والمساقات تتشكّل ضمن مساقات متعددة ومتقدمة. كما يكثر استخدام المختبرات الخاصة حيث تضُمها كبرى الجامعات العالمية التي تُدرِّس هذا التخصص مثل:

  • المراكز التي تُركِّز على تطبيقات الواقع الافتراضي والمعزَّز.

  • المراكز البحثية التي تعمل على تطبيقات هذا التخصص مثل تطبيق المحاكاة، و التصميمات الجرافيكية، وألعاب الكمبيوتر.

  • الجامعات التي تهدف إلى تخريج طلبة يتمتعون بالكفاءات العالية وحرفية التصميم في مجال الواقع الافتراضي والواقع المُعزَّز.

  • المختبرات المتخصصة لتخيّل البيانات والتفاعل معها.

المختبرات الخاصة لتصميم نماذج فعلية وحقيقية في المجال المعماري.

أول ظهور للواقع الافتراضي والواقع المُعزَّز في أواخر القرن العشرين

نسبة الطلب والركود على تخصص الواقع الافتراضي والواقع المعزَّز

تُعتبَر تخصصات الواقع الافتراضي والواقع المُعزَّز من أكثر تخصصات المستقبل نجاحًا. بالإضافة إلى أنَّ مسارات ومجالات العمل فيها غير محدودة، كما تتوقَّع شركة Digicapital بأنَّ عائد الأرباح في سوق العمل في مجال الواقع الافتراضي والواقع المعزز سوف يصِل إلى ما نسبته 150 بليون دولار حتى عام 2020.

فلتعلم عزيزي القارئ أن التخصصات في العالم العربي وفي الدول الأوروبية تتراوَح بين راكدة ومُشبعة أو مطلوبة.

 فماذا يعني الركود والإشباع وما هو المقصود بحالة الطلب على التخصص؟

تعني حالة الطلب على التخصص أي أنَّ سوق العمل بحاجة إليه، وبالتالي، يستطيع خريجيه العثور على وظيفة. بينما يعني الركود والإشباع وصول التخصص إلى حد الاكتفاء في سوق العمل في دولة ما، وبالتالي، يصعُب على خريجيه إيجاد وظيفة.

لدى الواقع الافتراضي والواقع المُعزَّز مستقبل واعد في مُختلَف المجالات التي تشمل ما يلي:

تتخصص الواقع الافتراضي والواقع المعزز

إيجابيات تخصص الواقع الافتراضي والواقع المُعزَّز

  1. القدرة على التفريق بين مختلف أنواع وتقنيات وتطبيقات الواقع الفعلي.

  2. التسلية والترفيه.

  3. ارتفاع القيمة العلمية بالإضافة إلى قيمة التعليم.

  4. اختراق العديد من حواجز عمليات التفاعل ومن أهمها الحواجز اللغوية.

  5. قدرة الواقع الافتراضي على عرض المقاييس الحقيقية والشكل الطبيعي الذي يتناسب مع كيفية رؤيتنا للأجسام.

  6. السماح لمشاركة بيئات مختلفة من الواقع الافتراضي مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم.

  7. تحقيق الأمان لمستخدمي الواقع الافتراضي والمُعزَّز عند التعرُّض لبعض المعلومات الخطرة أو دراستها.

  8. مساعدة المستخدم على الوصول إلى المستوى المطلوب من المهارة.

  9. العمل في مجال يتمتَّع بمستقبل واعد.

  10. الرواتب المرتفعة.

سلبيات تخصص الواقع الافتراضي والواقع المُعزَّز

  1. غياب عنصر المرونة.

  2. التقليل من التواصل البشري.

  3. التعرُّض للإدمان على العالم الرقمي.

  4. اجهاد العين بسبب كثرة مشاهدة برامج الواقع الافتراضي.

  5. يؤدِّي استخدام نوعيات خاصة من أجهزة الحاسوب الخاصة في هذا المجال إلى إصابة الفني بصداع أو غثيان بسبب وجود الكثير من إطارات الصور.

  6. محدودية تأثير الحواس الخمس لأنَّ الحواس المستخدمة فيه هي البصر، والسمع، واللمس.

  7. تكلفة الأجهزة عالية.

  8. وجود بعض البرامج غير الأخلاقية في أجهزة الواقع الافتراضي.

  9. عدم اقتناع المعلمين والتربويين بالفعالية التامة لتلك التطبيقات.

  10. تطوُّر الواقع الافتراضي بصورة متباطئة في العالم العربي.

الآفاق المهنية في مجال الواقع الافتراضي والواقع المُعزَّز

يُمكن العمل في المجالات التالية:

  • هندسة البرمجيات - Software Engineering.

  • كتابة المحتوى في الواقع الافتراضي والواقع المعزز - Content Writing in Virtual and Augmented Realities.

  • إدارة المنتجات - Production Management.

  • ضبط الجودة - Quality Assurance.

كما من المُحتمل العمل في المواقع التالية:

  • مؤسسات هندسة البرمجيات - Software Industry Foundations.

  • التصميم - Design.

  • المراكز التي تُعطي دورات في لغات البرمجة مثل الـ Python والـ Java.

من الشخصيات البارزة في عالم الواقع الافتراضي والواقع المُعزَّز

ريك كينغ، Rick King

ريك كينغ، Rick King

مُنتج أفلام شهير.





جون وسترا، John Westra

جون وسترا، John Westra

من الشخصيات الشهيرة والرائدة في مجال الواقع الافتراضي والواقع المعزز.


لوكاس ماتني، Lucas Matney

لوكاس ماتني، Lucas Matney

تهدف شخصية لوكاس الشهيرة في هذا المجال إلى دمج التكنولوجيا بالمشاريع الناشئة والمتعلقة بالواقع الافتراضي والواقع المعزز.


مارك كوبان،Mark Cubanر

مارك كوبان،Mark Cubanر

رجل أعمال، ومُنتج ومؤلّف سينمائي، ونجم على التلفاز.


أدي روبرتسون، Adi Robertson
تُعرف آدي لإنجازاتها وإسهاماتها واهتماها بسياسة التكنولوجيا، وألعاب الفيديو، والواقع الافتراضي والمعزز,


روبرت سكوبل، Robert Scoble

روبرت سكوبل، Robert Scoble

إحدى الشخصيات الشهيرة في مجال الواقع الافتراضي والمعزز، كما أنَّه كاتب مدونات في مجال التكنولوجيا، ويعمل في شركة مايكروسوفت العالمية.


كاريسا بيل، Karissa Bell

كاريسا بيل، Karissa Bell

تشتهر كاريسا في المجال التكنولوجي كثيرًا وتحديدًا في كيفية تأثير التكنولوجيا على حياتنا بسبل عدة.


الخلاصة

حيث تُعتبَر هذه الشخصيات بارزة على مستوى رفيع في هذا المجال إلى جانب المئات من الشخصيات حيث أنَّهم حققوا العديد من الإنجازات فيه، وهم الآن أصحاب كبرى الشركات العالمية في العالم الافتراضي الرائع والمليء بالمفاجآت.

بغض النظر عن جميع التحديات و الإيجابيات والمزايا التي يتمتَّع بها عالم التكنولوجيا الافتراضي؛ فهناك بعض التحديات التي سوف تواجههه. ومن الأمثلة على هذه التحديات: عدم القدرة على بناء عالم افتراضي يشبه تمامًا العالم الحقيقي الذي نعيش فيه، حيث يُستحال خلق بيئة نابضة بالحياة مع ضرورة العلم أن الروَّاد، والرياديين، والمختصّين يبذلون أقصى جهودهم الرامية في معالجة نقاط الضعف والمشاكل التي تواجه الـ VR والـ AR حتى تصِل إلى مراحل متقدّمة أكثر من ما هي عليه الآن.

قائمة المراجع: For9a, Vrfocus , Medium , Onalytica , Yourstory , Allvirtualreality , Ghostproductions , Ped30 , Mashable, Uploadvr, Roadtovr lsuagcenter, Rtassociates, Businessinsider, Thomsonreuters 

مقالات قد تعجبك