الصفحة الرئيسية/ دليل التخصصات

طب الشيخوخة - Geriatric Medicine

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

نبذة عن تخصص طب الشيخوخة

يُركِّز تخصص طب الشيخوخة على الاهتمام بكبار السن، ورعايتهم، والاهتمام بصحتهم، كما يهدف إلى مدّهم بالصحة، والقوة، والإرادة، والعزيمة من أجل منع تعرُّضهم للأمراض قدْر الإمكان كونهم عرضة أكثر من غيرهم إلى الإصابة في الأمراض.

كان في البداية تخصص "طب الشيخوخة"، والذي يُسمى باللغة الإنجليزية "Geriatric Medicine" تابعًا إلى قسم الأمراض الباطنية، حتى أصبَح فيما بعد أحد الأقسام والعلوم المختصة، وعلمًا دقيقًا بحد ذاته مثل طب الأطفال، والطب النفسي. كما يُمكن إطلاق اسم "طب المسنين" أو "Geriatrics" على هذا التخصص.

اقرأ المزيد عن تخصص طب الأطفال.

يُكرِّس تخصص طب الشيخوخة اهتماماته نحو رعاية المسنين، ومعالجة الأمراض التي تُصيب الإنسان عند التقدّم في العمر.

لو سألت نفسك ذات يوم، لما تُعَد التخصصات الطبية متفرّعة ومُتشعّبة جدًا، فمن الجدير بالذكر أن هذا هو أهم ما يُميّز التخصصات الطبية عن غيرها. الدقة والشمولية. لكن، ما السبب؟ ولماذا تختلف طريقة علاج المسنين عن غيرهم من الفئات العمرية مثلًا؟

تختلف في الحقيقة آليات عمل الأجسام باختلاف الفئات العمرية. لذا، من المؤكَّد أنْ يختلف جسم الأطفال عن جسم البالغين، والمُسنين كذلك. بالتالي، يتطلَّب هذا الأمر طرق وسبل علاج مُتباينة ممَّا أدَّى إلى نشوء تخصصات طبية فرعية لكل مرحلة من مراحل حياة الإنسان.

اقرأ المزيد عن تخصص الطب النفسي.

تخصصك من صفاتك!

​هل تود دراسة تخصص طب الشيخوخة؟

يُوفِّر لكم هذا القسم من المقال اختبارًا تستطيع عبره تقييم مدى مُناسبة شخصيتك لتخصص طب الشيخوخة اعتمادًا على مؤهلات علمية، وصفات شخصية، ومهارات عملية معينة. فقط كل ما عليك قراءة الأسئلة التالية، والإجابة عليها بنعم أو لا.

  • هل لديك ما يلي من المؤهلات العلمية؟

    • شهادة في المسار العلمي في مرحلة الثانوية العامة؟

    • معدل يؤهلك لدراسة إحدى التخصصات الطبية في بلدك؟

  • هل أنت؟

    • صبورًا؟

    • مبدعًا؟

    • متعاطفًا؟

    • مُستمع جيد؟

    • محبًا لكبار السن؟

    • محبًا لمساعدة الناس؟

    • جاهزًا لارتياد كلية الطب؟

    • متيقظًا، وتنتبه إلى أدق التفاصيل؟

  • هل تمتلك ما يلي من المهارات العملية؟

    • المهارات التحليلية؟

    • مهارات البحث العلمي؟

    • القدرة على حل المشاكل؟

    • مستوى جيدًا في اللغة الإنجليزية؟

    • التأثير على الآخرين بشكل إيجابي؟

    • استخدام المعدات والأجهزة استخدامًا صحيحًا؟

    • أخذ الملاحظات المناسبة وتدوينها في الوقت الصحيح؟

لا تتردَّد بدراسة هذا التخصص لو كانت إجاباتك عن معظم الأسئلة "نعم"، حيث يكمُن النجاح في أي مجال، حب المجال، والعمل بجد، مع المزيد من التقدّم والتطوّر، والإصرار.

تخصصات طب الشيخوخة

يتبع تخصص طب الشيخوخة بكل تأكيد إلى كلية الطب، والطب البشري تحديدًا. ولا يأتي ضمن هذا التخصص فروعًا أخرى لأنَّه في الأصل اختصاصًا دقيقًا، لكن سنذكر بعض أنواع طب الشيخوخة أو مستوياته ومراحله:

اقرأ المزيد: تخصص الطب.

  • الرعاية الحادة - Acute Care.

  • الرعاية طويلة الأمد - Long Term Care.

  • الرعاية المنزلية - Home Care.

  • العناية المركزة - Intensive Care.

  • الرعاية الملطفة - Palliative Care.

  • الرعاية النهائية - Terminal Care.

الخطة الدراسية للتخصصات الطبية

تختلف مراحل دراسة التخصصات الطبية عامةً، وطب الشيخوخة خاصةً من بلد لآخر، وبالتالي، من جامعة لأخرى. لذا، سوف نعرض لكم خطة تقريبية شبيهة لدراسة الطب والاختصاص في طب المسنين بشكل مُختصر وذلك نظرًا لصعوبة حصر بعض التخصصات الطبية في خطوة دراسية واحدة:

أولًا، السنة الأولى أو التحضيرية:

يبدأ الطلبة بالسنة التحضيرية للتخصص، وذلك بعد تخرجهم من الثانوية وارتيادهم لكلية الطب في إحدى الجامعات. ويدرس المواد الأساسية للتخصصات الطبية مثل الأحياء، والكيمياء، والفيزياء، واللغة الإنجليزية، والإحصاء.

ثانيًا، السنة الثانية، والثالثة:

هنا يبدأ الطلبة بدراسة المواد الأساسية في الطب مثل:

  • علم وظائف الأعضاء - Physiology.

  • علم الأمراض - Pathology.

  • علم الأحياء الدقيقة - Microbiology.

  • الكيمياء الحيوية - Biochemistry.
    اقرأ المزيد: الصيدلة - Pharmacy.

  • علم الأنسجة - Histology.

ثالثًا، السنوات الإكلينيكية، أو السنوات السريرة: 

يدرس الطلبة في هذه السنوات -الرابعة والخامسة- عدد من مواد التخصصات الطبية حتى يكون من السهل عليهم إيجاد الاختصاص الذي يرغبون به، ومن هذه المواد الجراحة العامة، والطب الباطني، وطب الأطفال، وطب البالغين، وطب المسنين كذلك. إلى جانب طب النساء، وطب التوليد والجراحة، والطب الإشعاعي، والطب النفسي، وطب العظام، وطب الطوارئ، وجراحة الأذن والأنف والحنجرة، وجراحة المخ، وجراحة الأعصاب، بالإضافة إلى جراحة العيون، ويتعرَّض أيضًا الطبيب إلى مرضى حقيقيين لتطبيق المواد النظرية.

رابعًا، سنة الامتياز، السنة السادسة:

يتقدَّم الطلبة في هذه السنة للتخصص الطبي المُراد الاختصاص به. 

خامسًا:

يأتي بعد المراحل السابقة مرحلة الإقامة، ومرحلة الزمالة، والدراسة الأكاديمية. تستغرق مرحلة الإقامة من ثلاث إلى ست سنين والتي يُصبح الطبيب بعد اجتيازها أخصائي. ويستطيع الطبيب الاختيار بعد ذلك مرحلة الزمالة وهي مرحلة تستغرق من سنتين إلى ثلاثة بهدف دراسة التخصص بدقة وشمولية أكثر، ويُصبح الطبيب فيما بعد أخصائيًا، واستشاريًا. وفي النهاية، هناك المرحلة الأكاديمية التي يرتادها من يود خوض مهنة تدريس التخصصات الطبية في الجامعات.

نسبة الطلب على تخصص طب الشيخوخة ونسبة ركوده

تتمتّع التخصصات الطبية بشكل عام بأهمية فريدة من نوعها لأنها تخدم الناس عامةً وتُعالجهم، وطب الشيخوخة الأمر ذاته لأنَّه يهتم بصحة المسنين وحياتهم، ومساعدتهم على تخطي الأمراض. بالإضافة إلى تعويدهم على كيفية التعايش مع الأمراض المُزمنة، فضلًا عن تعريفهم بحقوقهم.

لا بد أنْ يكمُن الهدف الرئيسي من هذا التخصص في سوق العمل إلى تغيير فكرة الناس عن عمر الشيخوخة، حيث يعتبر غالبية الناس أنَّه عمر التقاعد. بل يجب أنْ تًدرك المجتمعات أنَّ هذه المرحلة ليست عبارة إلَّا عن مرحلة عمرية جديدة في حياة الإنسان، ويجب الاهمتمام بها، ومنحها حقها، حيث لعب هذا الأمر في أن يتصدَّر قائمة أسباب تواجد تخصص طب المسنين.

عندما تُدرك المجتمعات هذا الأمر، سوف نستطيع تقييم حالة التخصص في سوق العمل من ناحية الطلب والإشباع؛ فما هو المقصود بالطلب؟ والإشباع والركود؟

حالة الطلب على التخصص:

إنَّ حالة الطلب على التخصص هي حاجة سوق العمل في دولة ما إلى شواغر وظيفية في هذا المجال، ممَّا يُسهّل على خريجي هذا التخصص إيجاد وظيفة في المجال.

إشباع التخصص وركوده:

أما الركود والإشباع؛ فهو عدم حاجة سوق العمل إلى هذا التخصص، ويجِد الخريجين صعوبة في العثور على وظيفة عمل في المجال.

لا يُمكن تحديد مُؤشر معين يُعبِّر عن حالة الطلب على هذا التخصص. لكنه يُعتبر ضمن التخصصات النادرة بسبب عدم إقبال الطلبة الأطباء عليه. بناءً على ذلك، من الطبيعي أن يُشارف التخصص على نسبة طلب هائلة حينما يستجيب الناس لحقيقة حاجة العالم إلى مئات آلاف أطباء الشيخوخة منذ لحظتنا هذه وحتى عام 2030.

تخصص طب الشيخوخة - Geriatrics

إيجابيات وسلبيات دراسة تخصص طب المسنين

الإيجابيات:

  • إمكانية الانتساب لنقابة الأطباء.

  • يُساعد التخصص على التأكيد على فكرة اعتبار مرحلة الشيخوخة مرحلة مليئة بالحيوية والنشاط.

  • يُعَد تخصص الشيخوخة تخصصًا غنيًا، ويُعطي الفرصة من أجل الإبداع من خلال تنوع فرص العمل، ويكون التطور دائمًا متاح في طب الشيخوخة سواءً كان ذلك عن طريق الانتقال من مكان عمل إلى آخر، أو عن طريق الزمالات.

السلبيات:

  • عدم إقبال معظم الأطباء على دراسة هذا التخصص.

  • مواجهة صعوبة أحيانًا في فهم المسنين واحتياجاتهم المرضية.

  • غياب التأهيل الكافي في الكثير من دول العالم لجعل المسنين مواجهة الحياة عند الإصابة بأمراض مزمنة.

الآفاق المهنية لتخصص طب المسنين

يتشابه أطباء هذا المجال في طبيعة عملهم، فهم يعتمدون تقييم معين يُساعدهم على تحديد حالة المريض، ويُسمى بالتقييم الشامل للمسن، أو Comprehensive Geriatric Assessment، والذي يُساعد على استنتاج العلاجات والقضايا التي ينبغي التعامل معها.

ابحث عن فرص عمل على موقع فرصة.

يُمكن للأطباء في هذا المجال العمل في المستشفيات، والمراكز والعيادات المختصة في المجال، ودور المسنين كذلك. بالإضافة إلى القدرة على فتح عيادة خاصة، والعمل في مجال العمل الاجتماعي والخدمة الاجتماعية.

اقرأ المزيد: العمل الاجتماعي - Social Work.

أشهر أطباء العالم خلال العقد الأخير

مجدي يعقوب، Magdi Yacoub

مجدي يعقوب، Magdi Yacoub

من أعظم الأطباء والجراحين في العالم، درَّس الدكتور مجدي في جامعة شيكاغو.


محمد غنيم، Mohammad Ghunaim

محمد غنيم، Mohammad Ghunaim

رائد عمليات زراعة الكلى في مصر وحول العالم، وأنشأ مركزًا عالج به أكثر من 800 ألف مريض عربي وأجنبي. بالإضافة إلى أنَّه أول طبيب مصري يتقدَّم إلى القطاع لخدمة واجب الإغاثة الإنساني.



نجيب باشا محفوظ، Naguib Basha Mahfouz

نجيب باشا محفوظ، Naguib Basha Mahfouz

هو أبو طب النساء والتوليد في مصر، ومن أكثر أطباء وزارة الصحة البريطانية خبرةً.



إلياس الزرهوني، Elias Zerhouni

إلياس الزرهوني، Elias Zerhouni

توصَّل الدكتور إلياس إلى براءة اختراع، وعلى يده بدأ التشخيص عن طريق الصور الإشعاعية بدلًا من الجراحة.



الدكتور عمري فخري، Omar Fakhri

الدكتور عمري فخري، Omar Fakhri

يشتهر الدكتور عمر لأبحاثه الطبية الهامة في المجال، وهو مُكتشف دور فيتامين k في معالجة الأمراض النزفية التي يتعرَّض لها الأطفال حديثي الولادة. نُشرت أعماله في عدد من المجلات الطبية العالمية.



الدكتور عدنان العبداللات،Adnan Abdallat

الدكتور عدنان العبداللات،Adnan Abdallat 

من ضمن أفضل أطباء وجراحي الأعصاب في العالم، ومُكتشف متلازمة تُنسب إليه باسم "متلازمة "عبداللات"، توصَّل أيضًا إلى أسلوب علاجي يُفيد في تقليل أعراض مرض الزهايمر والشفاء منه في بعض الأحيان.



مايكل دبكي، Michael Debakey

مايكل دبكي، Michael Debakey

كان المستشار الطبي لجميع رؤساء الولايات المتحدة، واخترع مضخة الدم الدوارة، حيث كان هذا الاختراع انطلاقة كبيرة لعصر جراحة القلب المفتوح.



هدى الزغبي، Huda Zoghbi
هدى الزغبي، Huda Zoghbi
هي الدكتورة التي حقق بحثها، وشغفها ودراستها على مدار السنين إمكانية فهم ما يحدث في دماغ الإنسان عندما يُصاب بعدد من الأمراض مثل التوحد، والزهايمر، والمزيد من الأمراض. درست الدكتورة هدى تخصص الطب في الجامعة الأمريكية في بيروت.

خاتمة المقال

إضافةً إلى كل ما سبق، يحظى تخصص طب المسنين أو طب الشيخوخة بالكثير من المزايا نظرًا لكونه يتوسَّع ويتطور باستمرار. ومن الجيد أن يدرس الطلبة تخصصًا إنسانيًا يهدف إلى علاج الناس وتقديم الرعاية والعناية لهم!

فهو في النهاية تخصصًا حديثًا، يلبّب الاحتياجات المعاصرة.

نرجو أنْ تكون قد استمتعت بقراءة المقال.

لا تنسى مشاركة المقال مع أصدقائك.

قائمة المراجع: Nok6a, feedo, americangeriatrics, bestmasterofscienceinnursing, cwur 


مقالات قد تعجبك