أفضل الوظائف للشخصية السيكوباتية

تاريخ النشر: Jan 2021
Best Jobs for Psychopathic Personality

نميل عادة لاستخدام كلمة "سيكوباتي" أو "نفسية" باللغة العامية في بعض الدول تعبيرًا عن الاستهزاء أو السخرية. أو لوصفِ السمات المزعجة في أحدهم.

على سبيل المثال، قد يفقد أحد أصدقائك أعصابه تمامًا ويصبّ جام غضبه عليك بدون سبب، ممّا يدفعك لأن توبّخه قائلا: "توقف عن التصرّف كشخصٍ سيكوباتي!" أو "كفاك انفصامًا!"

بجملتك هذه أنت تقصد المبالغة بلا شكّ، وغالبًا ما تستخدم عبارات مثل "مفصوم"، "مريض نفسي"، "مجنون" أو غيرها دون تفكير في سياقات مماثلة، فيتناسى كثيرون أنّها في الواقع أمراض واعتلالات نفسية حقيقية لا بدّ أن تُؤخذ على محمل الجدّ.

في مقال اليوم سنتعرّف على الشخصية السيكوباتية "Psychopathic" والتي يُطلق عليها أحيانًا اسم "Sociopathic" باللغة الإنجليزية، ونتطرّق للحديث عن أكثر الوظائف التي تجذب هذا النوع من الشخصيات إليها.

اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي

من هو السيكوباتي؟

اضطراب الشخصية السيكوباتية "Sociopathic Personality Disorder" أو اضطراب الشخصية المعادي للمجتمع سابقًا "Antisocial Personality Disorder"، هو اعتلال عقلي مزمن يُشار له اختصارًا بـ SPD، والذي لا يُبدي فيه المصاب أيّ اهتمام أو اعتبار للأعراف الاجتماعية المتعارف عليها، أو حتى للأفراد الآخرين أو للقوانين والقواعد.

ونظرًا لافتقادهم لهذا الأمر، فغالبًا ما يميلُ هؤلاء الأشخاص إلى معاملة الآخرين بقسوة دون أيّ تعاطف أو شفقة، ودون أدنى شعور بالذنب أو تأنيب الضمير.

السيكوباتي هو من أشدّ الأشخاص خطرًا، ومن أكثرهم عرضة لارتكاب الجرائم الشنيعة. حيث أنّ عددًا من أخطر المجرمين والقتلة المتسلسلين عالميًا سيكوباتيون.

سيكوباتي

إنّهم مخيفون على وجه الخصوص لأنهم لا يبدون أيّ ملامح للشرّ! لن ترَ في الشخص السيكوباتي وحشًا مريعًا للوهلة الأولى، على العكس، قد يبدو لطيفًا كالحمل الوديع، ولن يخطر ببالك أنّه يخفي كلّ ذلك الظلام والشرّ في أعماقه.

وفي الوقت الذي لا يستطيع فيه السيكوباتي بناء أيّ ارتباط عاطفي بأيّ أحد أو الشعور بالتعاطف مع الغير، لكنّه مع ذلك يستطيع التظاهر بهذه المشاعر، بكلّ سهولة وببراعة فائقة من خلال مراقبة الآخرين وتقليدهم.

يتميّز أصحاب الشخصية السيكوباتية غالبًا بالذكاء الحادّ، ويبدون مثاليين من الخارج، بل إنهم يمتلكون في الكثير من الأحيان وظائف مستقرّة وعائلات وأطفالاً...باختصار، هم قادرون على الاندماج في المجتمع دون أن يلاحظهم أحد.

ما هي أعراض اضطراب الشخصية السيكوباتية؟

من الجدير بالذكر أنّ مصطلح "سيكوباتي" ليس تشخيصًا رسميًا في عالم الطب النفسي، إذ غالبًا ما توصف أعراضه تحت مسمّى اضطراب الشخصية المعادي للمجتمع ASPD بدلا من "سيكوباتي". تشمل أهمّ هذه الأعراض ما يلي:

  • سلوكيات غير مسؤولة اجتماعيًا.
  • إهمال حقوق الآخرين والتعدّي عليها.
  • العجز عن التمييز والتفريق بين الصحيح والخاطئ.
  • صعوبة إظهار مشاعر التعاطف أو الأسى.
  • الميل الكبير للكذبِ في غالب الأحيان.
  • التلاعب بالآخرين وإيذاؤهم.
  • مشاكل متعدّدة ومتكرّرةناجمة عن خرق القوانين.
  • إهمال كبير لمعايير السلامة والمسؤولية.

أكثر الوظائف شيوعا بين السيكوباتيين

بعكس العديد من الاعتلالات النفسية مثل اضطراب الشخصية الحدّي، أو اضطرابات القلق والتوتر، التي يمكن لأصحابها اختيار وظائف تناسب حالتهم والنجاح فيها، فإنّ اضطراب الشخصية السيكوباتية حالة نفسية خطرة، وغالبًا سلبية لأنّ أصحابها لا يعترفون بأنّهم يعانون من أيّ اعتلال نفسي، وواثقون على الدوام من أنّ ما يفعلونه صحيح تمامًا.

فيما يلي قائمة، ليس بأفضل الوظائف للشخصية السيكوباتية، وإنمّا الوظائف التي غالبًا ما ينجذب إليها السيكوباتيون ويعملون فيها أكثر من غيرها:

1- موظف خدمة مدنية / موظف حكومي

بحسب كيفين دوتون، عالم نفسي بريطاني متخصص في دراسة اضطرابات الشخصية السيكوباتية، فإنّ العمل في القطاع الحكومي هو أحد الخيارات الشائعة التي يميل إليها السيكوباتيون.

في الواقع، وفي عام 2014 بدأ موظفون رسميون في الحكومة البريطانية بالتفكير جديًا في توظيف أشخاص سيكوباتيين تحديدًا للحفاظ على النظام، لأنهم "بارعون جدًا في العمل خلال الأزمات وتحت الضغط" و "لايمتلكون أيّ شعور بالتعاطف تجاه الآخرين أو تجاه الأعراف الاجتماعية" كما أنّهم غالبًا ما يكونون "شديدي الذكاء وأصحاب تفكير منطقي"!

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل الوظائف للأشخاص الذين يعانون من القلق

2- طاهي/ شيف

طاهي

صحيح أنّ نسبة منهم خطيرون للغاية، لكنّ عددًا كبيرًا من السيكوباتيين لا يسعون لإيذاء الآخرين، لذا لا تقلق حيال حقيقة أنّ عالم الطهي يجذب الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية السيكوباتية.

يزدهر السيكوباتيون ويحققون نموًّا كبيرًا في ظلّ الفوضى، التي غالبًا ما يفشل الأشخاص العاديون في النجاح فيها. وهو ما يجعلهم يبلون حسنًا في المطابخ الفوضوية المحمومة الجنونية.

تعرف على الوصف الوظيفي لوظيفة الطباخ/ شيف

3- ضابط شرطة

ليس بالضرورة أن يمتلك جميع أصحاب الشخصية السيكوباتية دوافع خفية شرّيرة، فالبعض منهم يتأقلمون جيّدًا في المجتمع.

واحدة من أهمّ سمات هذه الشخصية هي القدرة المذهلة على العمل تحت الضغط والاحتفاظ بهدوء الأعصاب في جميع الأوقات. ولأن عمل الشرطة ينطوي على الكثير من المخاطر والضغوطات فإن البقاء هادئًا يعدّ ميزة رائعة، ولعلّ هذا ما يجعل الكثير من السيكوباتيين ينجذبون للعمل في قوّات الأمن والشرطة.

تعرف على الوصف الوظيفي لوظيفة الشرطي

4- صحفي

صحفي

يمتلك السيكوباتيون بعض الصفات الإيجابية كهدوء الأعصاب، القدرة على التركيز، الوعي بالذات، الصرامة والقدرة على اتخاذ القرار بالتصرّف في الحال. صفات جميعها ذات نفع عظيم في وظائف الصحافة والإعلام، لاسيّما مع مواعيد التسليم الضيّقة، والحاجة للحصول على إجابات ومعلومات من مصادر محدّدة في أسرع وقت.

يستطيع السيكوباتيون تحقيق هذه الأمور والنجاح والنموّ في مثل هذه البيئة، لذا تزداد احتمالية وجودهم فيها.

تعرف على الوصف الوظيفي لوظيفة الصحفي

5- طبيب جراح

في إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة The Bulletin of the Royal College of Surgeons of England، حاول الباحثون معرفة ما إذا كان الأطباء الجرّاحون يميلون حقًا لامتلاك سمات سيكوباتية أكثر من غيرهم، وجاءت النتائج مذهلة، فقد أظهرت أنّ الاستشاريين في المستشفيات التعليمية سجّلوا درجات أعلى على مقياس الشخصية السيكوباتية من مستشاري المستشفيات العامة في المنطقة.

وجميعهم سجّلوا درجات أعلى من العامّة. ممّا يشير إلى أنّ الوسط الطبّي يجذب الشخصيات السيكوباتية أكثر من غيره من الأوساط المهنية، وخاصّة في مجال الجراحة، نظرًا لأن

الجرّاحين يمتلكون مناعة الإجهاد كسمة شخصيّة مهيمنة، ويحتاجون دومًا لاتخاذ قرارات سريعة وصعبة كلّ يوم، الأمر الذي يؤثّر لا محالة على شخصيّتهم.

تعرف على الوصف الوظيفي للوظائف الصحية والطبية

6- موظف مبيعات

يتميّز مجال المبيعات بالمنافسة الشديدة، وخرق بعض الأعراف والقوانين الأخلاقية أحيانًا من أجل تحقيق مبيعات أكبر، الأمر الذي يزيد احتمالية وجود أشخاص سيكوباتيين في هذا القطاع الوظيفي.

من المحتمل أن يُظهر الشخص السيكوباتي الذي يعمل في مجال المبيعات سمات مثل:

  • الترويج لنفسه بوقاحة.
  • سرقة عملاء الآخرين من زملائه.
  • الرغبة المستمرة في كسب أكبر قدر ممكن من المال.
  • العجز عن العمل ضمن فريق، أو إظهار روح العمل الجماعي.

اعتمادًا على طبيعة الشركات المختلفة، وثقافتها ومبادئها فقد يكون هذا الشخص الموظف المثالي في الشركة الذي يسهم في نجاحها، أو كابوسًا مريرًا يدمرّها.

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظائف الأعمال والتسويق

7- إعلامي في الإذاعة أو التلفزيون

يُظهر بعض السيكوباتيين سمات نرجسية أيضًا، وهو أمر يمكن القول بأنه مفيد في الوظائف التي تتطلّب الكثير من التركيز العام مثل الإذاعة والتلفزيون.

لعلّ أهمّ الأسباب التي تجعل السيكوباتيين ينجذبون إلى وظائف الإذاعة والتلفزيون هو ما تتطلّبه هذه الوظائف من هدوء الأعصاب والقدرة على العمل تحت الضغط...سمات يمتلكها ويتميّز بها هؤلاء الأشخاص.

تعرف على الوصف الوظيفي لمختلف وظائف الإذاعة والتلفزيون

8- محامي

محامي

كثيرًا ما يُوصف المحامون بأنّهم مرضى نفسيون، إذ يُعتقد أنّهم يلجأون للغشّ والكذب أحيانًا للفوز بقضاياهم، وبأنهم منشغلون بتحقيق الأرباح على الدوام. لذا لا عجب في أنّ وسط المحامين يجذب الكثير من السيكوباتيين إليه، فهم قادرون على التحايل واستخدام مهاراتهم المميزة لتحقيق النجاح في هذه الوظيفة.  

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظيفة المحامي

9- مدير تنفيذي

السيكوباتيين لديهم ما يسمى "المرونة في مواجهة الفوضى". هذا لا يعني فقط أنهم قادرون على الاحتفاظ بهدوء أعصابهم تحت الضغط، بل إنّهم في بعض الأحيان قد يتسبّبون في الفوضى للآخرين...ذلك لأنّهم يحبون ويستمتعون بالظهور بمظهر جيد في الوقت الذي يعاني فيه الآخرون.

بالتالي، فقد يستخدم بعضهم هذه الطريقة لتسلّق السلّم الوظيفي وصولاً إلى القمّة، في حين أنّ بعضهم الآخر يستغلّ مهاراته وكفاءاته فقط لتحقيق النجاح.

وفي كلتا الحالتين فإنّ منصب المدير التنفيذي لشركة أو مؤسسة يجذب الكثير من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية السيكوباتية.

دورات عبر الإنترنت

كلمة أخيرة

كانت هذه قائمة بأشهر الوظائف التي ينجذب إليها أصحاب الشخصية السيكوباتية عادة، لكنّ ذلك لا يعني بأيّ حال من الأحوال أنّ جميع العاملين في هذه الوظائف أو أغلبهم يعانون من هذا الاضطراب النفسي الخطير. إذ يوجد بلا شكّ محامون ومدراء تنفيذيون وشرطة وغيرهم من العاملين في الوظائف المذكورة أعلاه، والذي يتمتّعون بصحّة عقلية ممتازة، قادرون على تحقيق النجاح في عملهم بطريقة طبيعية تمامًا دون الحاجة لأي اضطرابات نفسية أو مشاكل عقلية.

ما هي الوظائف الأخرى التي تعتقدون أنّ فيها عددًا أكبر من السيكوباتيين أكثر من غيرها؟ وهل سبق لكم في يوم من الأيام التعامل مع الشخصية السيكوباتية في بيئة العمل؟

شاركونا رأيكم من خلال التعليقات، ولا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد.

المصادر: Betterhelp، businessinsider

اقرأ أيضًا: أفضل الوظائف للشخصية المضطربة الحدية

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل الوظائف لأصحاب التفكير التحليلي؟

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك