أفضل الوظائف للشخصية المضطربة الحدية

تاريخ النشر: Jan 2021
Best Jobs for People with BPD

قد يعاني البعض من اضطرابات ومشاكل نفسية خلال مرحلة ما من حياتهم، وأحيانًا قد يكون ذلك أمرًا دائمًا لا علاج له. الأمر الذي يؤثّر على سير حياتهم المهنية والأكاديمية.
من أمثلة هذه الاعتلالات، نجد اضطراب الشخصية الحدّي أو الـ Borderline Personality Disorder باللغة الإنجليزية، الذي يُشار له اختصارًا بـ "BPD".

الأشخاص الذين تمّ تشخيص إصابتهم باضطراب الشخصية الحدّي، غالبًا ما يشعرون بالقلق والخوف حيال أثر هذا الاضطراب على حياتهم بشكل عامّ، وعلى وظائفهم على وجه الخصوص.

استشارات فرصة التعليمية والوظيفية

على الرغم من أنّ أعراض الـ BPD قد تجعل الأمور أكثر تعقيدًا، لكن العديد من الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب تمكّنوا من عيش حياة طبيعية وتحقيق نجاحات وظيفية ومهنية مهمّة.

إن كنت مصابًا بهذا الاضطراب، أو تعرف أحدًا يعاني منه، فعليك بمواصلة قراءة المقال، لأننا سنتعرّف فيه على أفضل الوظائف التي تناسب الشخصية المضطربة الحديّة، والتي يمكن لها فيها أن تنمو وتزدهر.

لكن لنتعرّف بداية على ما يعنيه هذا الاضطراب بالضبط وما هي أهمّ أعراضه.

ما هو اضطراب الشخصية الحدي BPD وما هي أعراضه؟

اضطراب الشخصية الحديّة هو اعتلال عقلي شديد يتمّ تشخيصه من خلال أعراضه الظاهرة على المصاب. حيث أنّ المميّز الأهمّ لهذا الاضطراب هو صعوبة إدارة المشاعر والتحكّم فيها.

غالبًا ما يشعر المصاب باضطراب الشخصية الحدّي بشكل وبصورة أعمق من الشخص العادي، ممّا يؤثر على علاقاته، تعاملاته الاجتماعية واحتمالات نجاحه في سياقات العمل.

أمّا أهمّ أعراضه، فتتمثل في الآتي:

  • عدم الاستقرار العاطفي.
  • الغضب الشديد.
  • سلوكيات اندفاعية.
  • تغيّر المزاج.
  • شعور/ إحساس غير مستقرّ بالذات.
  • علاقات شخصية مضطربة وغير مستقرّة.
  • اضطراب الشخصية الحدي وبيئة العمل

اقرأ أيضًا: 7 وظائف مثالية للشخصية النرجسية

يترافق اضطراب الشخصيّة الحدّي BPD عادة مع المشكلات والصعوبات في بيئة العمل. فقد يواجه المصابون بهذا الاضطراب عددًا من التحديّات المهمّة خلال رحلة بحثهم عن وظيفة مناسبة، نظرًا لأنهم لا يستطيعون عادة التركيز على مسار وظيفي واحد فقط لفترة طويلة من الزمن.

ليس هذا وحسب، بل غالبًا ما يواجه أصحاب اضطراب الشخصية الحدّي وقتًا عصيبًا للغاية في اكتساب المهارات الشخصية ومهارات التواصل مع الآخرين، الأمر الذي يجعل من فرصة عثورهم على وظيفة عملية صعبة في كثير من الأحيان.

ومع ذلك، يمكن لهؤلاء الأشخاص النجاح في مساراتهم الوظيفية إن هم اختاروا بوعي وحذر ما يريدون فعله.

فما هي الوظائف التي قد ينجح فيها مثل هؤلاء الأشخاص؟

أفضل الوظائف للمصابين باضطراب الشخصية الحدي BPD

فيما يلي قائمة بـ 10 وظائف ومهنٍ يمكن لمن تمّ تشخيصهم باضطراب الشخصية الحدّي القيام بها وتحقيق نجاحات كبيرة فيها.

1- خباز Baker

خباز

في مهنتك كخبّاز، ستقع عليك مسؤولية إعداد كافّة أنواع الحلويات، الخبز، المعجّنات، وغيرها من المخبوزات وتزويد المطاعم والبقّالات والمخابز بها.

غالبًا ما يعمل الخبّازون في مناوبات مبكّرة حتى يتمكّنوا من إعداد الخبز أو الحلوى في الوقت المناسب، قبل حضور الزبائن. وهو امرٌ قد يكون مناسبًا للغاية لشخص يعاني من اضطراب الشخصيّة الحدّي.

حتى تتمكّن من العمل كخبّاز، ستحتاج إلى إتمام التدريب المهني في مكان العمل، أو يمكنك الالتحاق بمدرسة خاصّة للطهي.

تعرف على الوصف الوظيفي الكامل لوظيفة الخباز

2- حلاق حيوانات أليفة Pet Groomer

حلاق حيوانات أليفة

كما يشير الاسم، يعمل حلاق الحيوانات مع الحيوانات الأليفة، سواءً في محلّ خاصّ أو في صالونات الحلاقة الخاصّة بالحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب.

كما أنّ بعضهم قد يعملون من المنزل أو ينشئون وحدات متنقلة فيزُورون بيوت أصحاب الحيوانات ويقدّمون خدماتهم هناك.

هنالك تدريبات مهنية خاصّة تؤهّلك لتُصبح حلاّق حيوانات أليفة، لكن البعض يتعلّم هذه المهنة في مكان العمل نفسه. إن كنت تحبّ الحيوانات وتستمتع بقضاء الوقت معها، فهذه الوظيفة مناسبة جدًا لك.

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل الوظائف للأشخاص الذين يعانون من القلق

3- فنان أو مصمم جرافيك مستقل Freelance Graphic Designer

مصمم جرافيك

يحتاج الفنانون البصريون إلى المقدرة الإبداعية ليتمكّنوا إنشاء تصاميم ولوحات تتوافق مع متطلّبات الوظيفة.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصيّة الحدّي والذين يمتلكون مهارات فنية وإبداعية فإنّ هذا المسار الوظيفي يقدّم لهم فرصًا كثيرة.

هنالك العديد من البرامج التي تقدّم شهادة دبلوم في مجالات الفنون والتصميم الجرافيكي، بالإضافة إلى إمكانية الدراسة الجامعية والحصول على شهادة بكالوريوس أو ماجستير في هذا التخصص.

صحيح أنّ مصمّمي الجرافيك يعملون عادة مع العملاء لفهم متطلباتهم ورغباتهم، لكنّ التواصل غالبًا ما يكون محدودًا… نقطة إيجابية لصالح المصاب باضطراب الشخصية الحدّي.

تعرف على الوصف الوظيفي لوظائف العمل الحر والعمل عن بعد

4- محرر مستقل Freelance Editor

محرر

المحرّرون هم أولئك الذين يقومون بمراجعة وتدقيق الموادّ المكتوبة وفقًا لمعايير النحو والقواعد والاستخدام السليم للكلمات ليضمنوا الحصول على مواد تسويقية مناسبة.

غالبًا ما يعمل المحرّرون على تدقيق مخطوطات الطلاب والأوراق الأكاديمية، وكذلك في المجالات التقنية أو مع أشخاص من دول أخرى يعملون في مجال الترجمة والكتابة.

في أحيان أخرى قد يوظّف الكتّاب والمؤلفون المحترفون محرّرين أو ما يعرف بالكاتب الشبح "ghostwriters" ليقوموا بالكتابة نيابة عنهم. حيث تعدّ هذه الوظيفة ملائمة للغاية لأولئك الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدّي، في حال كانوا يحبّون الكتابة.

يمتلك أغلب المحرّرين شهادة بكالوريوس على الأقل في مجال اللغات أو الإعلام.

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظيفة المحرر

5- عامل صيانة الأراضي Grounds Maintenance Worker

عامل صيانة الأراضي

إن كنت تستمتع بقضاء الوقت في الهواء الطلق، وكنت تعاني من اضطراب الشخصية الحدّي، فقد ترغب في العمل في مجال صيانة الأراضي.

من خلال العمل في هذه الوظيفة، ستكون مسؤولاً عن العناية بالحدائق والمساحات الخضراء في المناطق السكنية والشركات والمنتزهات العامة من خلال تهذيب الأعشاب، والحرص على إبقاء النباتات في حالة جيّدة.

يمكن لعمّال صيانة الأراضي العمل بشكل منفرد، الأمر الذي قد يكون مناسبًا جدًا للأفراد الذين تمّ تشخيص إصابتهم باضطراب الشخصية الحدّي. فضلاً عن ذلك، فهذا النوع من العمل موسمي، ممّا يتيح لهؤلاء الأشخاص أخذ استراحات طويلة تتيح لهم التعافي.

لن تحتاج إلى شهادة جامعية أو تعليم رسمي للعمل في هذا المجال، لكنك قد تحصل على تدريب مهني في مكان العمل قبل البدء.

تعرف على الوصف الوظيفي للوظائف المهنية والفنية والتقنية

6- عالم طبي Medical Scientist

عالم طبي

العلماء الطبيّون هم أخصائيون يتمّ تدريبهم للعمل في بيئة سريرية أو مخبرية بهدف إجراء البحوث. حيث أنّهم قد يقومون بإجراء الاختبارات السريرية، تجربة الأجهزة الطبية الجديدة، كتابة طلبات التقديم للمنح وتحليل العيّنات الطبية.

قد يبدي الأشخاص المصابون باضطراب الشخصيّة الحدّي، والذين يمتلكون ميولاً أكاديمية، اهتمامًا بالعمل في هذا المجال. حيث أنّهم سيقضُون معظم وقتهم في إجراء البحوث، وقد لا يحتاجون للتعامل مع الغير.

لكي تصبح عالمًا طبيًا، تحتاج إلى شهادة الدكتوراه في مجال كعلم الأحياء مثلاً أو شهادة في أحد التخصصات الطبية.

تعرف على الوصف الوظيفي للوظائف الصحية والطبية

7- مسوق إلكتروني Online Marketer

مسوق الكتروني

فرصة عمل أخرى يمكن القيام بها وأداؤها من المنزل، والتي تعدّ مناسبة ومثالية للأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحديّ.

يتمّ عادة توظيف المسوّقين عبر الهاتف وموظفي خدمة العملاء من قبل شركات تعمل بشكل كلّي أو جزئي عبر الإنترنت، حيث يقومون ببيع المنتجات أو بعملية المتابعة بعد البيع.

بالإضافة إلى ذلك، يتمّ أحيانًا توظيف مستقلّين "فريلانسرز" لتصميم وتطوير الحملات التسويقية والدعائية.

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظيفة مدير التسويق الإلكتروني

8- مقدم استطلاعات الرأي Survey Taker

مقدم استطلاعات الرأي

بالنسبة للمصابين باضطراب الشخصية الحدّي BPD، الراغبين في العمل من المنزل والذي يبحثون عن وظائف سهلة لا تحتاج إلى الكثير من الوقت أو الجهد، فإن هذه الوظيفة مناسبة للغاية.

كثيرًا ما توظّف الشركات الكبرى أشخاصًا للإجابة عن أسئلة استطلاعات الرأي المختلفة حول المنتجات والخدمات، بالإضافة إلى أشخاص يقومون بإدارة عملية إعداد الاستطلاعات والإجابة عنها.

من الجدير بالذكر أنّه يوجد في هذا المجال العديد من الشركات الوهمية، وتزداد فيه فرص النصب والاحتيال، لذا لابدّ من التأكد جيدًا قبل التقديم لأي فرصة فيه.

اقرأ أيضًا: ما هي وظائف المستقبل؟

9- كاتب تقني Technical Writer

كاتب تقني

بصفتك كاتبًا تقنيًا، ستكون مسؤولاً عن كتابة مختلف أنواع المستندات التقنية، كالأدلّة الإرشادية، المقالات التقنية المتخصصة، وتعليمات المعدّات أو الأثاث المطلوب في الشركات.

قد تكون هذه الوظيفة خيارًا مثاليًا للمصابين باضطراب الشخصية الحدّي، نظرًا لأنّه بالإمكان القيام بها بشكل مستقلّ أو عن بعد.

ليس هذا وحسب، إذ يمكن لكتّاب التقنيين التعامل مع محتوى متنوّع ومشاريع مختلفة، الأمر الذي يعدّ مناسبًا للغاية، خاصّة بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ضعف قدرتهم على التركيز.

للعمل ككاتب تقني، ستحتاج إلى الحصول على شهادة بكالوريوس في تخصص اللغة الإنجليزية/ اللغات بشكل عام أو الصحافة والإعلام. كما يجب أيضًا أن تمتلك ميولاً تقنية.

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظيفة الكاتب التقني

10- مطور ويب Web Developer

مطور ويب

مطوّرو الويب هم العقل المدبّر الذي يختفي وراء بناء وتصميم المواقع الإلكترونية، بما في ذلك الواجهة الأمامية Front-end وكذلك الخلفية Back-end للموقع.

تتضمن مهامّ مطوّر الويب كتابة الكود الخاصّ بالموقع، بناء التطبيقات للمواقع الإلكترونية المختلفة، وكذلك إنشاء التصاميم ومتابعة المستخدمين على الموقع.

وعلى الرغم من أنّ المطوّرين يعملون عادة مع عملائهم لفهم توقّعاتهم تجاه الموقع الذي يريدون بناءه، إلاّ أنّ عملهم يتمّ غالبًا بشكل مستقلّ، الأمر الذي يجعل من هذه الوظيفة خيارًا مناسبًا للمصابين باضطراب الشخصية الحدّي.

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظيفة مطور الويب

ما هي الوظائف التي يجب على هؤلاء الأشخاص تجنبها؟

تعتبر الوظائف أو بيئات العمل التي تتضمّن قدرًا كبيرًا من التعاون والعمل الجماعي غير مناسبة للأشخاص المصابين باضطراب الشخصيّة الحدّي. كما أنّ الوظائف التي تتضمّن مواقف عاطفية أو مهامّا متكررة تحتاج إلى الكثير من التركيز.

نصائح أخيرة

من أهمّ الأمور التي يتعيّن على الأفراد المصابين باضطراب الشخصية الحدّي أخذها بعين الاعتبار عند البحث عن وظيفة، هي بيئة العمل الداخلية.

إن كنت تعاني من هذا الاضطراب النفسي، أو تعرف أحدًا يعاني منه، فقد يكون من المفيد معرفة نوع البيئة الداخلية في الوظيفة التي ستساعدك أو تساعد هذا الشخص على النجاح في الوظيفة، حيث يمكن تلخيص مميزات هذه البيئة فيما يلي:

  • حدّ أدنى من التعامل والتفاعل مع الآخرين.
  • أنشطة وظيفية مستقرّة ومعتدلة.
  • توفر فرص للإبداع والابتكار.
  • امتلاك الفرد بعض السيطرة والتحكم في مساحته الشخصية.
  • القدرة على استخدام آليات التكيف المناسبة.

دليل الوظائف

الاضطرابات النفسية ليست أمرًا معيبًا على الإطلاق، صحيح أنّها قد تزيد من صعوبة ممارسة الحياة بشكل طبيعي، لكنّها مع ذلك ليست حاجزًا يمنع المصاب من المضي قدمًا في حياته، وتحقيق النجاح في مسيرته الأكاديمية والوظيفية.

شاركونا رأيكم حول هذا الموضوع من خلال التعليقات، ولا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد.

المصدر: .verywellmind، study.com

اطّلع على  فرص العمل المتاحة على موقع فرصة 

اقرأ أيضًا: الإيجابية السامة: لماذا قد يصبح التفاؤل أمرا سيئا؟

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل كتب المساعدة الذاتية لعام 2021

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك