ما هي أفضل الوظائف لأصحاب التفكير التحليلي؟

تاريخ النشر: Jan 2021
Best Career Paths for Analytical Thinkers

إن كنت مفكّرًا حدسيًا، فلعلّك لاحظت أنّ مشاعرك تتحكّم غالبًا في قراراتك، لكن على الجانب الآخر، هنالك بعض الأشخاص الذين يتبعون نهجًا تحليليًا أكثر عند حلّ المشكلات اليومية التي تواجههم.

إضافة إلى الاعتماد على الحدس، فالمفكّرون التحليليون يستندون أيضًا إلى البيانات والأرقام والحقائق إضافة إلى الاستراتيجيات المنطقية عند التعامل مع المشكلات من حولهم.
إن كنت تلجأ عادة إلى المعلومات لإتمام مهامّك الاعتيادية على نحو صحيح، ولا تسارع في بناء الاستنتاجات وإلقاء الأحكام، فربما أنت على الأرجح مفكّر تحليلي، وتحتاج إلى العمل في وظيفة يكون فيها نمط التفكير هذا ضروريًا يحصل على قدرٍ كافٍ من التقدير.

تخصصات المستقبل

قبل أن نتطرّق للحديث عن أفضل الوظائف التي تناسب هذا النوع من الأشخاص، لنتعرّف أكثر سماتهم ومهاراتهم.

ما الذي يجعل الشخص مفكرا تحليليا؟

المفكّر التحليلي "Analytical Thinker" هو شخصٌ غالبًا ما يدفعه فضوله الكبير إلى التعمّق في معرفة المزيد عن كلّ شيء من حوله سعيًا لحلّ مشكلة أو الإجابة عن تساؤل ما.

المفكّرون التحليليون لا يطلقون أحكامًا ولا يفترضون شيئًا حول القضايا التي تواجههم، بل يبدأون بطرح التساؤلات حول القضية التي بين يديهم.

إليك فيما يلي بعضًا من السمات الشخصية الأخرى التي يتميّز بها أصحاب التفكير التحليلي:

1- البحث الدائم عن المعلومات والأدلة

يبحث المفكّر التحليلي عن أيّ معلومة ذات علاقة بموضوع أو قضيّة معيّنة، ويقيّمها جيدًا، بل ويُخضعها للتمحيص والاختبار قبل الاعتماد عليها لاتخاذ قرار نهائي.

2- منطقيون وأصحاب طبيعة منهجية

نادرًا ما ينجرف المفكّر التحليلي وراء مشاعره. حيث أنّه في غالب الأحيان يعتمد على نمط تفكير خطّي متسلسل للوصول إلى استنتاج نهائي منطقي مبني على معطيات حقيقية قويّة.

3- يحبون الروتين

إن كنت تستمتع بالروتين، وتمتلك عادات ثابتة راسخة فأنت على الأغلب مفكّر تحليلي. حيث أنّ هؤلاء يفضّلون البقاء على دراية بما سيجري من أحداث مستقبلية ومواعيد حدوثها. وعادة ما تكون حياتهم اليومية مبنية على الروتين المتكرّر.

التفكير التحليلي

4- متحفظون أو انطوائيون

يمتلك المفكّرون التحليليون مقدرة داخلية على التركيز، ممّا يعني أنّهم يفضّلون غالبًا العمل بشكل مستقلّ أو ضمن مجموعات صغيرة.

5- أصحاب ذاكرة قوية

المفكّر التحليلي متعطّش دومًا لاكتساب معلومات جديدة، وبمجرّد أن يفعل، فإن هذه المعلومات سترسخ في عقله إلى الأبد.

غالبًا ما يمتلك المفكّرون التحليليون ذاكرة حديدية متميزة، على الرغم من أنّهم ينسون المعلومات أو التفاصيل التي لا يجدون أنّها تفيدهم حقًا.

6- الفضول

وكذلك التواضع وقوّة الملاحظة. جميعها صفات قد تجدها في الشخص صاحب التفكير التحليلي، لكن ذلك لا يعني أنها تجتمع كلّها في شخصيته، فقد تلحظُ البعض منها فقط.

ما هي المهارات التي يستخدمها أصحاب التفكير التحليلي في حياتهم اليومية؟

كما هو الحال مع مختلف أنواع الشخصيات، يمتلك المفكّرون التحليليون مجموعة من المهارات التي يوظّفونها في حياتهم اليومية، والتي تشمل ما يلي:

إنّ اتساع وتنوّع مهارات المفكّر التحليلي هو السبب الرئيسي الذي يدفع الكثير من أرباب العمل للبحث عن هذا النوع من الشخصيات، حيث أنّ مهارات التفكير التحليلي قابلة للنقل والاستخدام في سياقات متعدّدة ممّا يجعل المفكّر التحليلي خيارًا متميزًا لوظائف متنوّعة.

اقرأ المزيد: ما هي مهارات التحليل وكيف تكتبها في السيرة الذاتية؟

ما هي أفضل الوظائف لأصحاب التفكير التحليلي؟

إن كنت صاحب تفكير تحليلي، وتشعر ببعض الحيرة حول المسار المهني الأنسب لك، فالقائمةُ التالية قد تساعدك، إذ جمعنا لك فيها بعضًا من أفضل الوظائف لهذا النوع من الشخصيات:

1- محلل أعمال Business Analyst

محلل أعمال

يتألّق أصحاب التفكير التحليلي حينما يتمكّنون من اختبار قضيّة معينة بشكل نقدي، ومن ثمّ التوصل إلى حلّ لها، وهذه عمليّة جوهرية ومهمّة في وظيفة محلّل الأعمال.

بصفتك محلّل أعمال، سيتمّ الاعتماد عليك للاستعانة بمهاراتك التقنية والتنظيمية من أجل تحديد المشكلات والقضايا التي تواجهها الشركة ومن ثمّ وضع الاستراتيجيات المناسبة للتعامل معها وحلّها.

يعدّ حبّ التنظيم وبناء الأنظمة أمرًا مهمًّا للغاية للنجاح في هذه الوظيفة، حيث ستكون مسؤولاً عن وضع عمليات واستراتيجيات جديدة بالإضافة إلى تعديل وتطوير ما هو موجود بالفعل لجعله أكثر فعالية.

اقرأ أيضًا: الوصف الوظيفي لوظيفة المحلل المالي

2- محاسب Accountant

محاسب

يعشق أصحاب التفكير التحليلي الحقائق والأرقام، ممّا يجعلهم مرشّحين رائعين ومثاليين لوظائف المحاسبة. اهتمامهم بالتفاصيل سيكون مفيدًا للغاية عند تفسير وتحليل البيانات المالية للعملاء.

بصفتك مفكّرًا تحليليًا، فقد تفضّل العمل وحيدًا بشكل مستقلّ، وقضاء وقتك في مراجعة المشكلات وحلّها… إنّها عناصر مهمّة يحتاجها كلّ محاسب!

تعرف على الوصف الوظيفي لوظيفة المحاسب.

3- عالم جريمة Criminologist

عالم جريمة

علم الجريمة أو الـ Criminology هو التحليل العلمي للجريمة واستجاباتها، حيث يشكّل مجالاً رائعًا للغاية لأصحاب التفكير التحليلي، يمكنهم الغوص والتعمّق فيه كثيرًا.

غالبًا ما ينطوي هذا العلم على بناء وهيكلة الأفكار والتعامل مع نظريات معقّدة ومتشابكة من أجل الوصول إلى حلول للقضايا التي تواجه نظام العدالة الجنائية.

يمكن لعلماء الجريمة العمل في عدّة قطاعات، بما في ذلك البحث، التحليل الشُرطي، الاستشارات القضائية، وكذلك التدريس. حيث تتطلّب جميعها امتلاك قدرة هائلة على اختبار القضايا وتحليلها.

4- مدير لوجيستي Logistics Manager

مدير خدمات لوجيستية

تحتاج إدارة البضائع المخزنة وتوزيعها التعامل مع قدرٍ هائل من البيانات، وذلك لضمان أنّ سلسلة التوريد تعمل كما يجب، وهو أمر يُحسن أصحاب التفكير التحليلي القيام به نظرًا لقدرتهم الهائلة على الانتباه للتفاصيل، وشغفهم بحلّ المشكلات فضلاً عن كفاءتهم في امتصاص وتذكّر كمٍّ كبير من المعلومات.

يحتاج المدير اللوجيستي أيضًا إلى امتلاك القدرة على تخطيط المشاريع وتقديم استراتيجيات جديدة للتأكّد من أنّه يتمّ إيصال البضائع وتسليمها في الوقت المناسب.

تعرّف على الوصف الوظيفي لوظيفة مدير الخدمات اللوجستية.

5- سكرتير قانوني Legal Secretary

سكرتير قانوني

البحث في القضايا القانونية، تجهيز العقود والمستندات القانونية، هي بعض من المهام الإدارية والمكتبية التي يقوم بها السكرتير القانون خلال عمله لدى شركة محاماة.

تستغلّ هذه الوظيفة مهارات المفكّر التحليلي نظرًا لأنها تتطلب العمل مع كميّات هائلة من المعلومات، والانتباه الكبير للتفاصيل.

كذلك فالمهاراتُ التنظيمية مهمّة للغاية، خاصّة حينما يتعلّق الأمر بالبقاء على اطلاع حول مختلف القضايا والعملاء.

تعرّف على الوصف الوظيفي لمختلف وظائف القانون.

6- مهندس Engineer

مهندس

في حال كنت مفكّرًا تحليليًا، فالهندسةُ قد تكون وظيفة مجزية للغاية بالنسبة إليك. يتعيّن على المهندسين العمل بدقّة كبيرة ومحاولة توقّع المشكلات المختلفة التي قد تحدث مستقبلاً، امرٌ يبرع فيه أصحاب التفكير التحليلي أكثر من غيرهم.

يحتاج هذا المجال إلى العمل على المشاريع وتقييم احتياجاتها الحالية والمستقبلية.

هذا وينطوي عالم الهندسة على مختلف الجوانب الحياتية، كالأنظمة الكهربائية، المعدّات الطبية، أو تشييد الأبنية والمنازل. حيث يتمّ إدارة هذه المشاريع والإشراف عليها من قبل المهندسين الذين يمتلكون مهارات تحليلية متقدّمة.

تعرّف على الوصف الوظيفي لمختلف وظائف الهندسة.

7- كاتب تقني Technical Writer

كاتب تقني

يضطلع الكاتب التقني بمسؤولية كتابة وتحرير المستندات الإرشادية أو التقنية، مثل:

  • أدلة البرمجة الإرشادية.
  • دليل المستخدم (لمختلف الأجهزة أو المعدّات أو البرامج).
  • دليل الخدمات.
  • المواصفات التشغيلية.

ومختلف المستندات التي تقدّم تفاصيل وإرشادات حول المنتجات المختلفة.

اقرأ المزيد: الوصف الوظيفي لوظيفة الكاتب التقني

من المهمّ للغاية أن يصبح الكاتب التقني خبيرًا في المنتجات التي يكتب عنها. حيث يتضمّن ذلك فهم المواصفات التقنية، مبدأ عمل المنتج وواجهات المستخدمين. كما يجب عليه أيضًا أن يمتلك القدرة على إيصال المعلومات التقنية للمستخدمين بأسلوب واضح بسيط يفهمه الجميع.

وبالإضافة إلى امتلاك مهارات كتابة متقدّمة، يتعيّن على الكاتب التقني معرفة أساسيات التصميم الجرافيكي، نظرًا لأن استخدام الرسومات التوضيحية والتصاميم يعدّ جزءًا مهمًا من عملية إعداد المستندات التقنية.

استشارات فرصة التعليمية والوظيفية

إذن هل وجدت أيًّا في أيّ من الوظائف السابقة ما يشعل حماسك للعمل فيها؟ أم أنّك تفضّل نوعًا آخر من الوظائف؟

يمكنك استعراض المزيد من الوظائف وترتيبها حسب المهارات التي تمتلكها من خلال الاطلاع على دليل الوظائف الشامل على موقعنا. ثمّ يمكنك بعدها تصفّح فرص العمل المختلفة المتاحة على موقعنا.

لكن، قبل كلّ ذلك، لا تنسَ التسجيل في الموقع ليصلك كل جديد!

المصادر: bestcolleges، ici.net، winconlinecampus، seek

اقرأ أيضًا: 7 وظائف مثالية للشخصية النرجسية

اقرأ أيضًا: بيئة العمل في المستقبل: كيف ستبدو مكاتبنا بعد 10 سنوات؟

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك