أهم النصائح لكتابة ورقة عمل للمؤتمرات

أهم النصائح لكتابة ورقة عمل للمؤتمرات

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

نسمع من حين لآخر عن مؤتمرات تعقد وعن فتح باب التقدم للأوراق العلمية، فما هي تلك المؤتمرات وما هي الأوراق العلمية التي تقدم بها، ولماذا يجب عليك أن تشارك فيها؟

المؤتمرات وسيلة من أنجح وسائل التواصل بين أبناء المهنة أو المجال أو التخصص والمجالات الأخرى المتقاطعة معها كالهندسة أو الطب أو الأدب، وهي أسلوب رائع لتثقيف الجمهور بفائدة ذلك العمل.

أمّا أوراق المؤتمرات، فهي رسائل بحثية قصيرة غالبًا في مجالك. لا يشترط أن تكون حاصلًا على دراسات عليا، وإنما أن تكون ضليعًا في تخصصك وماهرًا في أسلوب الكتابة الأكاديمية.

أوراق المؤتمرات فعالة في تجربة أفكار جديدة وعرض عملك على زملائك، وصقل أسئلتك البحثية. يكسبك تقديم الأوراق في المؤتمرات فرصة عظيمة للاستماع إلى تعليقات قيّمة من الخبراء وزيادة مكانتك المهنية في مجال عملك.

غالبًا ما تكون ورقة المؤتمر مستندًا مكتوبًا مصحوبًا بعرض تقديمي، وقد يطلب منك منظمو المؤتمر إرسال نسخة من بحثك إلى أحد المعلقين قبل الحضور. بالتالي، يجب أن تطبق أعراف الأوراق الأكاديمية والعروض التقديمية الشفوية. فما هي يا ترى قواعد وخطوات كتابة أوراق المؤتمر؟

أوراق عمل المؤتمرات

الاستعداد

يجب أن تراعي عدة عوامل عند الشروع في كتابة ورقة المؤتمر، نذكر لك من أهمها:

تحديد البنية والأسلوب

كيف ستنظم عرضك التقديمي؟ هذا سؤال مهم، لأن تنسيق المستند المكتوب يعتمد على تنسيق العرض التقديمي، ومن أمثلة ذلك:

  • العرض التقديمي المرئي
  • قراءة الورقة أمام الجمهور
  • نقاشات الطاولة المستديرة

يمكن أن تكون العروض التقديمية مزيجًا من هذه الأنماط. على سبيل المثال، قد تقرأ ورقة بصوت عالٍ في أثناء عرض الصور، ثم المشاركة في محادثة غير رسمية مع زملائك بعد انتهائك.

ستحتاج أيضًا إلى معرفة المدة المخصصة لورقتك. العروض عادة ما تكون ما بين 15 و20 دقيقة. القاعدة العامة هي أن قراءة الصفحات ذات المسافات المزدوجة أمام الجمهور تستغرق من دقيقة إلى دقيقتين.

وبالتالي، فعرض تقديمي مدته من 15 إلى 20 دقيقة غالبًا ما يتضمن من 8 إلى 10 صفحات. الالتزام بالحد الزمني مهم جدًا، كما أن تجاوزك وقتك المسموح يترك انطباعًا سيئًا عنك، بل قد يقاطعك منظمو المؤتمر، فتأكد من أن ورقتك المكتوبة تتوافق مع قيود العرض التقديمي.

أوراق عمل المؤتمرات

أعراف المؤتمر وشكل الجلسة

من المهم تلبية توقعات جمهورك في المؤتمر. هل ذهبت إلى مؤتمر أكاديمي سابقًا؟ كيف تم تنظيم العروض التقديمية؟ ما أنواع العروض التقديمية التي وجدتها أكثر فعالية؟ ماذا تعرف عن المؤتمر الخاص الذي تخطط لحضوره؟ بعض المنظمات المهنية لديها قواعدها ومقترحاتها الخاصة للكتابة والعرض لمؤتمراتها. أجب على تلك الأسئلة والتزم بها.

إذا كنت قد اقترحت نقاش لجنة مع علماء متخصصين آخرين، فهذا يسهل المهمة لأنك تعلم بالفعل توقعات أعضاء اللجنة. ومع ذلك، إذا قدمت ورقتك فرديًا ووضعها منظمو المؤتمر في لجنة مع أوراق أخرى، فستحتاج إلى معلومات إضافية عن تلك اللجنة.

هل سيكون هناك معلق؟ يمكن أن يكون المعلقون، الذين يطلق عليهم أيضًا المستجيبون أو المشاركون في النقاشات، إضافات رائعة للجان نظرًا لأن مهمتهم هي تجميع الأوراق وطرح الأسئلة. إذا كان هناك معلق، فتأكد متى سيحتاج إلى الحصول على نسخة من ورقتك، والتزم بهذا الموعد.

قد ترغب أيضًا في معرفة ما الذي سيتحدث عنه زملاؤك في العرض. هل ستنشر أوراقك بين أعضاء اللجنة الآخرين قبل المؤتمر؟ هل ستتناول أوراقك مواضيع مشتركة؟ هل ستناقش تقاطعات عملكم بعد تقديم كل فرد عرضه وحده؟ ما مدى التعاون الذي تريد أن تكون عليه لجنتك؟

أوراق عمل المؤتمرات

تحليل جمهورك

معرفة جمهورك أمر مهم في أي مهمة كتابية، بخاصة أوراق المؤتمرات لأنك ستتفاعل معهم تفاعلًا مباشرًا. يساعدك تحديد احتياجات المستمعين في كتابة ورقة مؤتمر ذات صلة بما يهتمون به.

ما هي اهتمامات المؤتمر؟

يمكنك تحديد ذلك من خلال قراءة دعوة تقديم المقترحات ومراجعة بيان المهمة أو الموضوع الخاصين بالمؤتمر. ما هي الكلمات أو المفاهيم الأساسية المتكررة؟ ما صلة عملك بهذه الأسئلة البحثية الأشمل؟ إذا اخترت التركيز في ورقتك على أحد الموضوعات، فتأكد من وجود علاقة حقيقية وليس ارتباطًا سطحيًا.

ما هي الاهتمامات الرئيسية لهذا المجال؟

كيف تسد الفجوة بين بحثك واهتمامات مجالك الأوسع؟ إيجاد تلك الصلات جزء من عملية التفكير. إذا كنت تقدم عرضك في مؤتمر ضمن مجال خبرتك الرئيسي، يجب أن تكون على دراية بالقضايا والأسئلة الرئيسية فيه. إذا كنت ستحضر مؤتمرًا متعدد التخصصات أو مؤتمرًا خارج مجال عملك، أو إذا كنت لا تحتاج سوى إلى تنشيط معلوماتك، يمكنك ما يلي:

  • قراءة المجلات والكتب المنشورة مؤخرًا لا سيما تلك الخاصة بالمتحدثين البارزين في المؤتمر
  • التحدث إلى الأشخاص الذين حضروا المؤتمر سابقًا
  • الانتباه إلى الأسئلة حول النظرية والتطبيق. ما هي الأسئلة المطروحة في المجال؟ ما النصوص التأسيسية التي يجب أن تكون ملمًا بها؟
  • تدريب الكتابة الحرة: تخيل أنك تشرح مشروعك لشخص لا يعلم عنه شيئًا. ما الأشياء التي يمكنك أن تفترض أنه يعلمها بالفعل؟ أين تبدأ الشرح؟ كيف ستؤسس أرضية مشتركة؟

أوراق عمل المؤتمرات

كتابة ورقة المؤتمر الخاصة بك

اجعل رسالتك شديدة التركيز لاسيما مع الارتباط بالوقت واحتياجات جمهورك. لإنشاء ورقة مصممة خصيصًا للمؤتمر.

الاقتباس

نظرًا لأن ورقة المؤتمر ستكون جزءًا من عرض تقديمي شفهي، اتبع الأعراف الخاصة بالاقتباس كتابةً في المستند ولفظًا في العرض التقديمي.

تنظيم الورقة

تتعدد طرق تنظيم أوراق المؤتمرات، لكن جوهر الأمر وجود رسالة مركزة تناسب الوقت المخصص وتلبي احتياجات جمهورك. يمكنك أن تبدأ بالتحدث عما يشغل الجمهور، ثم مشاركة بعض الأمثلة/دراسات الحالة من بحثك، ثم توسيع المناقشة إلى القضايا العامة في هذا المجال.

لا تربك جمهورك

لا تحاول تلخيص بحثك كاملًا في 10 صفحات، لكن حدد النقاط الرئيسية وقدم أمثلة لدعمها.

تحقق من وضوح النص

القراءة بصوت عال أسلوب رائع للتدقيق اللغوي وللتحقق من وضوح الأفكار. ساعد المستمعين على فهم أفكارك وتجنب الجمل المعقدة الزائدة.

ساعدة جمهورك في التذكر

إذا كان لديك 5 نقاط رئيسية، فقل ذلك في البداية واسرد تلك الأفكار الخمس. ونبّه جمهورك إليهم من حين لآخر. على سبيل المثال: "الآن، سأناقش نقطتي الرابعة، وهي أهمية البلازما".

لقد كتبت ورقة المؤتمر الخاصة بي، والآن ماذا؟

الآن بعد أن صغت ورقة المؤتمر، حان وقت تقديمه أمام جمهورك في مجال عملك! اهتم بالتحضير، فهذا ما يجعل العرض التقديمي ناجحًا. إليك أهم نصيحتين: 

ساعد نفسك

ضمّن تلميحات مفيدة في نسختك الشخصية من الورقة. على سبيل المثال يمكنك كتابة تذكير بالتوقف المؤقت أو بالاتصال بالنظر أو باستخدام لغة الجسد أو بتغيير الشريحة في العرض التقديمي.

الممارسة

تدرّب على القراءة والحركة المتأنية وعلى وضوح نبرة صوتك واتساقها وتعابير وجهك. يمكنك أن تتدرب أمام المرآة وتسجيل صوتك أو أمام بعض أصدقائك ممن تثق بهم أو حتى أمام خبير في فن الخطابة.

إعداد أوراق العمل للمؤتمرات عمل شاق ويتطلب تقسيمها إلى عدة مراحل، لكنه يؤتي ثمرته. فبتقديم ورقة احترافية، فإنك بذلك توسع دائرة معارفك، لتحصل على عروض تحدث في مؤتمرات بمقابل مادي، كما أنك تبني سمعة حسنة وسط زملائك في المجال نفسه أو حتى في المجالات الأخرى المتقاطعة معه.

مترجم بتصرف عن writingcenter.unc

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة تقرير كتابة احترافية

اقرأ أيضًا: كيف اكتب رسالة الدافع | Motivation Letter

اقرأ أيضًا: نماذج رسالة الدافع ونصائح لكتابة رسالة حافز مميزة

اقرأ أيضًا: كيف اكتب رسالة التغطية | Cover Letter

اقرأ أيضًا: نماذج عن رسالة التغطية

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك