اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي من موقع فرصة!

اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي من موقع فرصة!

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

على الرغم من كلّ التقدّم والتطوّر في مختلف مجالات العلوم، لازالت النفس البشرية تستهوي الكثيرين، ولازالت العديد من جوانبها تشكّل لغزًا غامضًا يسعى الباحثون لكشفه ومعرفة المزيد منه. بل إنّنا نرى في كلّ يوم اهتمامًا متزايدًا بتحليل الشخصية ومعرفة خواصّها، ومميزاتها ونقاط ضعفها وقوّتها. ولهذا السبب بالذات، ظهرت على مرّ السنين العديد من النظريات واختبارات تحليل الشخصية في محاولة من العلماء لمساعدة البشر على فهم أنفسهم بشكل أفضل، وبالتالي اتخاذ قراراتهم على نحو أفضل أيضًا.

وانطلاقًا من أهمية هذا الأمر العظمى، تمّ العمل على تطوير اختبار القدرات وتحليل الشخصية الخاص بموقع فرصّة، الذي جاء كإضافة جديدة وشاملة ومطوّرة لعدد من الاختبارات العالمية. فما هو هذا الاختبار؟ لماذا كان القرار بتطويره؟ وما هي أقسامه ونتائجه؟

ما هو اختبار القدرات وتحليل الشخصية؟

يعبّر اختبار القدرات أو الـ Aptitude Test باللغة الإنجليزية عن امتحان يُستخدم لتحديد مدى قدرة الفرد على النجاح في نشاط معيّن. تفترض هذه الاختبارات أن الأفراد يمتلكون نقاط قوّة وضعف مكتسبة أو موروثة وسمات شخصية تؤثر على احتمالية نجاحهم أو فشلهم في مجال معيّن، وبالتالي لا يمكن اعتبار اختبار تحديد القدرات اختبارًا معرفيًا، فهو لا يقيس معارفك ولا يمكنك أن تدرس له كي تنجح. بل يجب الإجابة عن أسئلته بكل صدق للحصول على النتائج الدقيقة التي تبيّن قدرات الفرد وسماته.

لماذا تمّ تطوير اختبار تحديد شخصية خاص بموقع فرصة؟

تمّ تطوير اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي في موقع فرصة انطلاقًا من الحاجة الملحة لمثل هكذا اختبار باللغة العربية، يكون موجّهًا على الخصوص إلى الشباب في منطقة الشرق الأوسط، وذلك لأن نسبة كبيرة من هؤلاء الشباب يواجهون وقتًا عصيبًا في اختيار تخصصهم الجامعي. إنهم لا يمتلكون أيّ إطار مرجعي محدّد يمكنهم الرجوع إليه قبل اتخاذ قرارهم سوى منظومة من العادات والتقاليد التي ترى أن تخصصات الطبّ والهندسة هي الأفضل على الإطلاق، وما سواها ليس سوى دربًا يسلكه الأفراد الأقلّ ذكاءً.

لهذا السبب جاء هذا الاختبار ليعرّف الشباب على أنواع الشخصيات المختلفة، والمهارات المميزة التي تتسم بها كلّ شخصية والتخصصات الأنسب لها وكلّ ذلك على أساس علمي سليم ومدروس، يتيح للفرد اختيار السبيل الأمثل الذي يحقق له النجاح الذي يطمح إليه ويروي شغفه ويساعده في اكتشاف غايته وطموحه الحقيقي.

ما هي الأسس التي بُني عليها اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي على موقع فرصة؟

استند اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي في موقعنا على بحث متعمّق، تصوّرات متخصصة، استشارات من متخصصين حاملين لشهادات الدكتوراه في المجال، بالإضافة إلى عدد من الاختبارات الأولية التي أجريت على ما يزيد على 60 شخصًا تمّ اختيارهم بعناية.

كما تمّ قياس أساس الاختبار بناءً على نظريات علمية مثبتة، ودراسات عالمية أظهرت وجود علاقة وطيدة بين السمات الشخصية والنجاح الأكاديمي والوظيفي الذي يحققه الفرد، وتمّ تطوير الاختبار بناءً على عدّة اختبارات تحليل شخصية عالمية نلّخصها فيما يلي:

1- اختبار السمات الشخصية الخمسة The Big 5

يعتبر اختبار الـ Big 5 أحد أكثر اختبارات تحليل الشخصية شيوعًا وقبولاً في المجتمعات العلمية. سُمي الاختبار بهذا الاسم نظرًا لأنه يقدّم خمسة أبعاد أساسية يمكن الاعتماد عليها في تحديد شخصية الفرد، ويُشار إليه أحيانًا بـ OCEAN وهي الأحرف الأولى من هذه الأبعاد الخمسة:

  • الانفتاح على التجارب Openness to experience.
  • الانضباط Conscientiousness.
  • الانطواء أو الانبساط Extraversion.
  • الودّ والقبول Agreeableness.
  • الاتزان العاطفي Neuroticism.

2- اختبار ماير بريجز Myers-Briggs

يعتبر هذا الاختبار أكثر شيوعًا من سابقه، خاصّة بين فئات الشباب من الخلفيات غير المتخصصة في المجال. ويُشار إليه باللغة الإنجليزية بـ MBTI اختصارًا لـ Myers-Briggs Type Indicator.

يتمّ الرجوع إلى هذا الاختبار لتحليل الشخصية في الأوساط التعليمية والمهنية والوظيفية نظرًا لما يقدّمه من معلومات دقيقة ومفصّلة حول السمات الشخصية، إذ يقوم بتقييم القدرات الشخصية بناءً على أربعة عوامل رئيسية:

  • الانطواء أو الانفتاح ويُشار إليهما بالأحرف I و E على التوالي.
  • الاستشعار أو الحدس ويُشار إليهما بالأحرف S و N على التوالي.
  • التفكير المنطقي أو المشاعر ويُشار إليهما بالأحرف T و F على التوالي.
  • الالتزام والتنظيم في أداء المهام أو الميل إلى العفوية في أداءها ويُشار إليهما بالأحرف J و P على التوالي.

هذه العوامل الأربعة تُقاس بطرق مختلفة، وينتج عنها 16 نوعًا للشخصية، لكلّ منها سماتها الخاصة ونقاط ضعفها وقوّتها التي تميّزها.

3- اختبار القدرات العقلية والذكاء

يقيس هذا الاختبار من خلال عدد من الأسئلة المدروسة القدرات الذهنية للفرد، ليحدّد بناءً على ذلك درجة ذكائه العلمي.

4- اختبار الشخصيات الستة Big Six

يعدّ اختبار الشخصيات الستة أو الـ Big 6 من أكثر اختبارات تحليل الشخصية شيوعًا المستخدمة في الامتحانات الوظيفية، حيث ظهر على يد جون هولاند، وأطلق عليه أيضًا اختبار RIASEC، وهي اختصار للشخصيات الستة التي حدّدها هذا الاختبار:

  • الواقعية Realistic.
  • المتحرية Investigative.
  • الفنية Artistic.
  • الاجتماعية Social.
  • المبادرة أو المغامرة Enterprising.
  • التقليدية Conventional.

بدلاً من خوض كلّ اختبار على حدة، فقد جمع اختبار تحليل الشخصية من موقع فرصة بين هذه الاختبارات، ليكون امتحانًا متكاملاً يقدّم نتائج شاملة مستندة على أفضل وأقوى الاختبارات العالمية مجتمعة معًا.

ما هي أقسام الاختبار وأجزائه؟

ينقسم اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي من موقع فرصة إلى ثلاثة أقسام رئيسية كالتالي:

أولاً: اختبار تحليل الشخصية

تحليل الشخصية

يُتيح لك هذا القسم اكتشاف نفسك، والتعرّف على سماتك الشخصية، حيث أنه وبالاعتماد على مجموعة من الأسئلة الدقيقة يكشف لك أهمّ نقاط القوة التي تميّزك ومواضع والضعف التي تعاني منها، ليضعك بعدها على أول طريق النجاح في مختلف مجالات حياتك.

ثانيًا: اختبار المهارات والميول العلمية

اختبار الميول العلمية

في هذا القسم من الاختبار ستتعرّف بعد الإجابة عن مجموعة من الأسئلة المدروسة غير المباشرة على أكثر ما يلائم شغفك وميولك العلمية بالإضافة إلى أسئلة تقيس مهاراتك الوظيفية والدراسية. إن كنت تعتقد أنّك تعرف تمامًا ما تريد، فكّر ثانية! فبعد الإجابة عن أسئلة هذا القسم بالذات، قد تتفاجأ بميولك الباطنية وشغفك المخفي عنك!

ثالثًا: اختبار القدرات الذهنية

اختبار الذكاء

لا يمكننا تحديد التخصص الأنسب لك إن لم نكن على دراية بقدراتك الذهنية ومهاراتك المختلفة في مهارات التحليل أو الرياضيات، أو حل المشكلات أو الحفظ والاسترجاع. ولهذا السبب بالذات جاء هذا القسم ليكمّل الاختبار الشامل، ويقدّم لك نتائج دقيقة حول ما تمتلكه من قدرات وما تحتاج لتطويره. كلّ ذلك من خلال مجموعة من الأسئلة الممتعة المسلية التي تقيس سرعة بديهتك وقدراتك الذهنية المختلفة.

رابعًا: التقرير النهائي

التقرير النهائي

بعد تجاوز الأقسام الثلاثة، ستحصل على تقرير مفصّل بنتائج كلّ قسم، حيث يتضمّن التقرير شرحًا مفصّلاً لكلّ نتيجة، بالإضافة إلى الجداول والرسومات البيانية والمخططات التوضيحية التي تساعدك في فهم هذه النتائج بشكل أفضل.

ما هي النتائج التي ستحصل عليها في التقرير النهائي؟

يوفّر لك اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي من موقع فرصة ثلاثة تقارير منفصلة، كالتالي:

  • التقرير الأول: يقدّم تحليلاً مفصّلاً لشخصيتك وسماتها وطبيعتها، أهمّ الجوانب التي تميّزك عن الآخرين وأفضل النصائح التي تحقق لك النجاح على الصعيد الشخصي أو المهني.

انماط الشخصية

  • التقرير الثاني: يقدّم نتائج دقيقة حول ميولك العلمية ومهارات القرن الواحد والعشرين التي تتميّز بها، بالإضافة إلى كشف خفايا عقلك الباطن حول الأمور التي تثير حماسك وشغفك للقيام بها.

تحليل المهارات الشخصية

بالإضافة إلى معلومات شاملة ومتكاملة حول أفضل  التخصصات الجامعية التي تتناسب مع شخصيّتك وقدراتك واهتماماتك، وتقييم لكلّ مهارة من المهارات التي تمتلكها، وتوضيح لأهم حقول اهتماماتك وميولك.

التخصصات الجامعية

ليس هذا وحسب، إذ سيتمّ مرافقتك في جولة تعريفية إلى دليل التخصصات لتتعرف على نتائج التخصصات التي تناسبك والمواد التي يدرسها كل تخصص، حاجة سوق العمل له، المهارات التي يتطلبها، طبيعة الوظائف التي ستتاح لك بعد التخرج، والراتب التقديري، وأفضل الجامعات التي يمكن الالتحاق بها.

ببساطة، لن تخرج من هذا الاختبار إلاّ وقدّ تبيّن لك الطريق الذي ستسلكه لتحقيق أهدافك، بل والوسيلة التي تمكّنك من ذلك أيضًا!

كيف تمّت تجربة الاختبار والتحقق من مصداقيته؟

مرّ اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي في موقع فرصة بالعديد من المراحل التجريبية قبل أن يصل إليك، حيث تمّ تجربته على عيّنة دراسة مختارة قامت بأخذ الاختبار ورقيًا، ثمّ إجراء مقابلات مع أفراد العيّنة ومناقشتها في نتائج الاختبار ليتمّ بعدها تحليل هذه النتائج على يد مختصّين في المجال وبناءً على معايير علمية محدّدة.
بعد ذلك، بدأ العمل على حوسبة الاختبار، ليُتاح بعدها على عينة أخرى، قامت بأخذه أيضًا، لكن محوسبًا في هذه المرّة، ليتمّ بعدها طرحه على موقعنا وإتاحته بنسخته التجريبية، حيث قام ما يزيد على الواحد والعشرين ألف شخصًا بأخذ الاختبار وتعبئة استبيان بعدها لتقييم النتائج التي حصل عليها الفرد ومدى مصداقيتها وتوافقها مع الواقع.

اختبار تحليل الشخصية من فرصة، ليس مجرّد امتحان لمعرفة نوع شخصيت ك، وإنّما بوصلة تضعك على الدرب الصحيح للتعرّف على أهدافك، أحلامك وشغفك لتنطلق بعدها وراء تحقيقه.

فماذا تنتظر إذن؟ بادر الآن بالتسجيل في موقع فرصة وتجربة اختبار تحليل الشخصية والتعرّف على التخصص الجامعي المناسب لك.اختبار الشخصية

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك