افضل 10 جامعات في المانيا

تاريخ النشر: Feb 2019
افضل 10 جامعات في المانيا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعدّ ألمانيا واحدة من أكثر الوجهات الدراسية في العالم وتصنّف في المرتبة الخامسة والأربعين من حيث عدد الجامعات المصنّفة عالميًا فيها. حيث احتلت جامعات المانيا افضل 8 مراتب ضمن أفضل 150 جامعة لعام 2019، بالإضافة إلى عشر جامعات أخرى في المراتب ضمن أفضل 300 جامعة. وفي مقال تعلّم اليوم، سنعرض لكم أفضل 10 من أفضل جامعات المانيا حسب تصنيف الـ QS لعام 2019. حيث يمكن للمهتمّين بفكرة الدراسة في ألمانيا الاطلاع على هذا القائمة والرجوع إليها لتحديد الجامعات التي يرغبون بالالتحاق بها.

اعرف المزيد عمّا يجب عليك فعله أو تجنّب فعله في ألمانيا.


احصل على منح دراسية في المانيا منح دراسية مرموقة ممولة كليا أو جزئيا في افضل جامعات المانيا. قدم على منح دراسية في المانيا


10- جامعة فرايبورغ Universität Freiburg

تمّ تصنيف جامعة فرايبورغ في المرتبة 186 حسب تصنيف الـ QS لعام 2019، حيث اشتركت مع جامعة كيس وسترن ريزيرف الأمريكية Case Western Reserve University في هذه المرتبة. تعدّ جامعة فرايبورغ التي تأسست عام 1457 من أقدم جامعات المانيا وتضمّ حوالي 24 ألف طالب من بينهم نسبة كبيرة من الطلاّب الدوليين. تشتهر الجامعة على وجه الخصوص بتدريس العلوم الإنسانية والاجتماعية والطبيعية.

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على منح DAAD للدراسة في المانيا

9- جامعة إبرهارد كارل في توبنغن Eberhard Karls Universität Tübingen

احتلت جامعة إبرهارد كارل المرتبة 168 لهذا العام، وهي تعدّ من جامعات المانيا النخبة نظرًا لسمعتها الأكاديمية والبحثية المميّزة في مجالات الطب، القانون، اللاهوت والأديان. تأسست الجامعة سنة 1477، وقد ارتبط اسمها بعدد من العلماء الحاصلين على جائزة نوبل، أمثال ويليام رامزي الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء وغونتر بلوبل الحاصل على الجائزة في مجال الطبّ.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج إلى معرفته عن الهجرة إلى ألمانيا

8- جامعة برلين للتكنولوجيا Technische Universität Berlin

حصلت جامعة برلين للتكنولوجيا على المرتبة 147 عالميًا لهذا العام، حيث تتميّز ببرامج الهندسة فيها وخاصة في مجالات الهندسة الميكانيكية والإدارة الهندسية. تأسست الجامعة سنة 1879 لتصبح من أعرق وأفضل جامعات المانيا وأوروبا.

تصفح أيضًا: مقالات تعلم اللغات الأجنبية

7- الجامعة الراينية الفستفالية العليا بآخن Rheinisch-Westfälische Technische Hochschule Aachen

تعتبر الجامعة الراينية الفستفالية بآخن، والتي تعرف اختصارًا بـ RWTH Aachen University من أكبر  جامعات المانيا التقنية، حيث احتلّت المرتبة 144 في تصنيف الـ QS لعام 2019، وقد حصلت على درجة عالية في استطلاعات آراء جهات التوظيف حول أداء خرّيجي الجامعة. وهو أحد المعايير الستة المعتمدة في تصنيف الـ QS.

تصفح أيضًا: قائمة بأفضل الدورات المجانية عبر الإنترنت

6- جامعة برلين الحرّة Freie Universität Berlin

تمّ تصنيف جامعة برلين الحرّة في المرتبة 130 حسب تصنيف الـ QS لهذا العام. تعتبر الجامعة التي تأسست عام 1948 واحدة من أحد عشر جامعة ضمن مبادرة الامتياز للجامعات الألمانية German Universities Excellence Initiative. وقد سميّت بجامعة برلين الحرّة في إشارة لوقوعها في الجزء من برلين الحرّ والذي لم يكن خاضعًا لسيطرة الاتحاد السوفييتي وقت تأسيس الجامعة.

اقرأ أيضا: ما هي الجامعات المعتمدة في التعليم عن بعد؟

5- جامعة هومبولت في برلين Humboldt-Universität zu Berlin

تأسست جامعة هومبولت في برلين سنة 1810 لتكون واحدة من أفضل جامعات المانيا في مجالات الفنون والعلوم الإنسانية، إذ احتلّت المرتبة 24 عالميًا ضمن أفضل الجامعات في هذه التخصصات، وتمّ تصنيفها في المرتبة 121 عالميًا حسب تصنيف QS لعام 2019.

اقرأ أيضا: الهجرة الى امريكا - انواع التأشيرات الامريكية

4- معهد كارلسروه للتكنولوجيا Karlsruher Institut für Technologie

تأسس معهد كارلسروه للتكنولوجيا، المعروف اختصارًا بـ KIT سنة 2009 بعد أن قامت جامعة كارلسروه بضمّ مركز كارلسروه للبحوث إليها. احتلّ المعهد المرتبة 116 ضمن تصنيف الـ QS لعام 2019، ويعتبر من المراكز الرائدة في تخصصات الهندسة والعلوم الطبيعية. كما تمّ تصنيفه ضمن أفضل 100 جامعة من حيث استطلاعات رأي الشركات حول أداء خرّيجي المعهد الوظيفي ومن حيث البحوث المنشورة.

اقرأ أيضًا: كيف أتعلم اللغة الإنجليزية وأيّ لغة أخرى بأسرع وقت وأقل جهد

3- جامعة هايدلبرغ Ruprecht-Karls-Universität Heidelberg

تصدّرت جامعة هايدلبرغ المرتبة الثالثة كأفضل جامعات المانيا، والمرتبة 64 ضمن تصنيف الـ QS لهذا العام. وتعتبر أقدم جامعة في ألمانيا حيث تأسست عام 1386، وتضمّ في يومنا هذا 12 كلية تقدّم ما يقارب المئة تخصص في مجالات مختلفة.

تصفح أيضا: مقالات الدراسة في الخارج

2- جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ Ludwig-Maximilians - Universität München

تأسست جامعة لودفيغ ماكسيميليان سنة 1472، وتعدّ من أقدم جامعات المانيا. تقدّمت الجامعة هذا العام بأربع مراتب لتصبح في المركز 62 حسب تصنيف الـ QS. وقد حاز 42 خرّيجًا منها على جوائز نوبل، منهم الأديب توماس مان الذي حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1929.

تصفح أيضًا: أفضل مواقع تعلم اللغة الإنجليزية وتعليمها

1- جامعة ميونخ التقنية Technische Universität München

استمرت جامعة ميونخ التقنية في كونها أفضل جامعات المانيا، وأمّا عالميًا فقد تقدّمت ثلاث مراتب لتصبح في المركز 61 حسب تصنيف الـ QS لعام 2019. تحتفل الجامعة هذه السنة بالذكرى الـ 150 لتأسيسها، ولازالت إلى يومنا هذا تشتهر بروح الريادة فيها، إذ تملك شبكة اتصال قوية مع أرباب العمل والمعاهد العلمية حول العالم.

تعرّف على أهم فرص العمل المتاحة للطلاب في ألمانيا.

وبالإضافة إلى القائمة السابقة، نذكر لكم قائمة من جامعات المانيا المرموقة الأخرى المصنّفة عالميًا والتي تضاهي سمعتها الأكاديمية ما سبق ذكره، منها ما يلي:

  • جامعة دريسدن التقنية Technische Universität Dresden التي صنّفت في المرتبة 191 عالميًا.
  •  جامعة جورج أوغست في غوتنغن Georg-August-Universität Göttingen في المركز 223 عالميًا.
  •  جامعة هامبورغ Universität Hamburg في المركز 255 عالميًا.
  •  جامعة دارمشتات للتكنولوجيا Technische Universität Darmstadt في المرتبة 253 عالميًا.
  •  جامعة بون Rheinische Friedrich-Wilhelms-Universität Bonn في المرتبة 255 عالميًا.
  •  جامعة شتوتغارت Universität Stuttgart في المركز 260 عالميًا.
  •  جامعة غوته في فرانكفورت Universität Frankfurt am Main في المركز 279 عالميًا.
  •  جامعة إرلنغن نورنبيرغ Universität Erlangen-Nürnberg في المرتبة 299 عالميًا.
  •  جامعة كولونيا Universität Köln في المرتبة 306 عالميًا.
  •  جامعة ينا Universität Jena في المركز 326 عالميًا.


احصل على مساعدة للدراسة في المانيا يساعدك فريق مستشاري فرصة في الحصول على مساعدة في اختيار المنحة الدراسية التي تناسبك في المانيا وفي تعبئة طلب التقديم وكتابة رسالة الدافع واجتياز المقابلة. احجز جلستك مع مستشار فرصة الآن


أخيرًا لابدّ من التذكير أنه فضلاً عن هذه المجموعة الواسعة من المؤسسات التعليمية المرموقة، فألمانيا تشتهر أيضًا بانخفاض تكلفة الدراسة فيها مقارنة بباقي دول أوروبا وبتوافر العديد من المنح الدراسية للطلاّب الدوليين، الأمر الذي يجعلها مركز استقطاب للطلاب من كافة أنحاء العالم. ماذا عنكم؟ أيّ من جامعات المانيا ترغبون بالدراسة؟ وهل هناك المزيد من جامعات المانيا ترغبون بالالتحاق بها؟ شاركونا آرائكم في صندوق التعليقات في الأسفل.

اقرأ المزيد: ما هي أهم المنح الدراسية في ألمانيا؟

المراجع: 

https://www.topuniversities.com/university-rankings-articles/world-university-rankings/top-universities-germany-2019

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك