الدراسة في المانيا: افعل ولا تفعل عند السفر الى المانيا !

كتبت بواسطة
تعلم

تعرّفنا في المقال الأول حول الدراسة في ألمانيا عن أهم مميزات الدراسة في هذا البلد، وأفضل المدن الطلابية هناك، وفي مقال اليوم، تقدّم لكم منصّة تعلّم أهم النصائح التي عليكم الالتزام بها عند زيارة ألمانيا سواءً للدراسة أو بغرض السياحة فقط. وقدّ قسممناها إلى: إفعل ولا تفعل.

اقرأ أيضًا: ما هي اهم المنح الدراسية في المانيا ؟

إفعل:

1- اخلع حذاءك



احرص على خلع حذائك عند زيارة أحدهم في منزله، إلا في حال كنت تعلم أن الشخص الذي تزوره لن يمانع بقاءك بالحذاء. أو في حال طلب منك مضيفك ألاّ تفعل، عدا ذلك، فهو واجب يستحسن أن تلتزم به.

2- عوّد نفسك على الدفع نقدًا



لا تتوقّع أنه سيكون باستطاعتك الدفع باستخدام البطاقة البنكية على الدوام. بعكس الدول الاسكندنافية على سبيل المثال، لازال الدفع نقدًا يعتبر الوسيلة الأفضل في ألمانيا. المطاعم والمقاهي والمحلاّت المختلفة لا تقبل في كثير من الأحيان البطاقات الائتمانية. لذا يفضّل أن تحمل معك على الدوام بعد النقود.

3- استخدم اللغة الألمانية



يفضّل الألمان أن تتحدّث معهم بلغة ألمانية سيئة على أن تتكلم لغتك الإنجليزية بطلاقة. وخاصة في المناطق الريفية. لذا احرص على تعلّم اللغة الألمانية، قد تكون لغة صعبة وتحتاج منك للكثير من الصبر والتدريب، لكنها في نهاية المطاف ستساعدك كثيرًا.

4- صافح الناس



إنها التحية الأكثر شهرة في ألمانيا، احرص على إخراج يدك الأخرى من جيبك، وانظر إلى عيني الشخص الآخر عندما تصافحه.

5- تحدّث في مواضيع عميقة



يمكنك التحدث ومناقشة الألمان في مواضيع تخصّ الحياة، المستقبل، الفلسفة والسياسة وغيرها، فهم يقدّرون المثقفين ووجهات النظر العميقة ولا يحبون الأحاديث الصغيرة والدردشات السطحية، لذا ننصحك بالابتعاد عنها.

لا تفعل:


الألمان أشخاص لطفاء للغاية. على الرغم من أنّ صراحتهم قد تجعل البعض يظن أنهم شعب فظّ، لكن وبمجرّد أن تكسر الجليد في علاقتك معهم وتتعرف عليهم أكثر، ستقدّر عملهم الجادّ وطبيعتهم الصادقة. وعلى الرغم من أنهم لن يسعوا لافتعال مشكلة معك أبدًا إلاّ أنّ هنالك بعض التصرفات التي ستغضبهم وتفقدهم أعصابهم، احرص على تجنبها وهي:

1-  لا تجرّب التحيّة النازية على الإطلاق



التحيّة النازية لن تدخلك في شجار مع العامة وحسب، بل قد تجد نفسك في السجن وراء القضبان (وبعقوبة تصل إلى خمس سنوات من الحبس). كذلك قد يشعر الكثير من الألمان بالإهانة في حال فتحت معهم موضوع الحرب، لذا يفضّل أن تبقى بعيدًا عن التحدّث في مثل هذه المواضيع الحسّاسة.

2- لا ترمي عبوّات المياه البلاستيكية



في كلّ مرة ترمي عبوّة مياه بلاستيكية، ستخسر 25 سنتًا! ذلك أنّك وفي كلّ مرّة تشتري فيها عبوّة مياه بلاستيكية، ستدفع 25 سنتًا إضافية، ولن تسترد هذا المبلغ إلاّ في حال أرجعت العبوة فارغة إلى المحلّ. حيث يتمّ تدوير جميع العبوّات المُرجعة بهذه الطريقة.

3- لا تتخلّف عن المواعيد



في حال حدّدت مع زميلك الألماني موعدًا ما، احرص على الالتزام به والوصول قبل الموعد ببعض الوقت. الألمان يعتبرون الوصول في آخر لحظة أمرًا فظًّا وغير مهني.

4- لا تستخدم يديك للأكل



يأكل الألمان تقريبًا كلّ شيء باستخدام الشوكة، ويعتبرون أن استخدام الأيدي في الأكل أمرًا ينمّ عن الافتقار للإتيكيت والتحضّر. لذا، إن كنت ستسافر للدراسة في ألمانيا، احرص على أن تتقن استخدام الشوكة والسكين.

5- لا تستخفَّ بيوم الأحد



على الرغم من أنّ ألمانيا بلد متفتح على الأديان ويحترم التعددية والاختلاف، لكن الألمان متشددون جدًَا اتجاه فكرة: "لا عمل يوم الأحد" مستمدّين هذه الفكرة من "يوم الربّ" في الديانة المسيحية. هذا يعني أنّ كلّ المتاجر في ألمانيا ستكون مغلقة يوم الأحد باستثناء بعض المتاجر الضرورية ومحطّات القطار وحسب، ولن يحبّ الألمان رؤيتك تقوم بأي عمل يخلّ بسلام اليوم، أو يبدو كعمل مجهد. هذا يعني، لا لجزّ عشب الحديقة، لا للقيام بأي عمل يحدث ضوضاء، ولا حتى التدرّب على عزف آلة موسيقية!

الألمان يقدّسون فترة ما بعد الظهر أيام الأحد كثيرًا، ويخصصونها لاحتساء القهوة وتناول الكيك في طقس يشبه إلى حدّ كبير طقوس شرب الشاي في بريطانيا. حتى إنّ بعض المخابز تفتح لبضع ساعات أيّام الأحد خصّيصا لكي يشتري الناس قوالب الكيك من أجل تناول القهوة. لذا حاول أن تخصّص أيام الأحد للاسترخاء والاستمتاع بوقتك مع الأصدقاء.

من خلال الالتزام بهذه النصائح، سيصبح أمر الدراسة أو السفر إلى ألمانيا سهلاً، إنها بلد مميّز يتقبل الاختلاف ويرحّب بالجنسيات الأخرى، وما دمتم ملتزمين بقوانين البلد وعاداته فستكون تجربتكم في ألمانيا عبارة عن مغامرة لا تنسى.

المراجع:

https://studyabroad.careers360.com/articles/things-know-studying-in-germany

https://www.theodysseyonline.com/an-intro-to-the-dos-and-donts-of-germany