ما هي اهم المنح الدراسية في المانيا ؟

كتبت بواسطة
تعلم
ما هي اهم المنح الدراسية في المانيا ؟

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

عند اتخاذ القرار للدراسة في الخارج، فإن ألمانيا بلا شكّ تعدّ من البلدان التي تخطر بالبال. ذلك لأنها تعدّ من أقلّ الدول من حيث تكاليف الدراسية، وكما سبق أن ذكرنا في مقالنا الأول عن الدراسة في ألمانيا، فكون الدراسة في الجامعات الحكومية في ألمانيا مجانية، يجعل من هذا البلد وجهة للكثير من الطلاب الدوليين. فضلاً عن كونها واحدة من أقوى الدول في مختلف البرامج الدراسية خاصة تخصصات التكنولوجيا والهندسة. تقدّم الحكومة الألمانية وكذلك الجامعات الألمانية الكبرى مجموعة واسعة من المنح الدراسية للطلاّب الدوليين لتمويل تكاليف إقامتهم أثناء الدراسة هناك. الأمر الذي يجعل من الدراسة في ألمانيا تجربة فريدة من نوعها خاصة للطلاب الذين يدرسون في المدن الكبرى، مثل ميونخ أو برلين.

في مقال اليوم، تقدّم لكم منصّة تعلّم أهم المنح الدراسية المتوفرة للطلاب الدوليين في ألمانيا.

اقرأ أيضًا: الدراسة في ألمانيا

هنالك العديد من الخيارات أمام الطلاب الراغبين في الحصول على منحة دراسية في ألمانيا، ويمكن تصنيف هذه المنح إلى:

  • منح الحكومة الألمانية.
  • المنح غير الحكومية.
  • منح الجامعات الألمانية.

وعلى الرغم من توافر عدد هائل من المنح الدراسية إلى ألمانيا سواءً كانت منح بكالوريوس، ماجستير أو منح دكتوراه، لكننا سنركّز اليوم على أهم البرامج التي تستهدف الطلاّب الدوليين.

منح الحكومة الألمانية

هنالك مموّلان حكوميان رئيسيان للمنح الدراسية في ألمانيا، يقدمان عددًا كبير من المنح الدراسية للطلاب المحليين والدوليين على حدّ السواء. وكون هذه المنح لا تستهدف برنامجا معينًا فباستطاعة الطلاب الراغبين بالحصول على درجة الدكتوراة أو الباحثين عن منح لتخصصات الطب والهندسة التقديم لمنح الحكومة الألمانية والتي تشمل بشكل رئيس منح داد DAAD ومنح ايراسموس بلس للدراسة في ألمانيا +Erasmus.

1- الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD



تقدّم الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي، والمعروفة اختصارًا بـ DAAD، مجموعة واسعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في ألمانيا، حيث يمكنهم زيارة الموقع الرسمي للهيئة وتصفح قاعدة بيناتها لإيجاد المنحة المناسبة التي تتلائم مع مستواهم الدراسي وبلد إقامتهم وتخصصاتهم. كما يمكنكم أيضا الإطّلاع على منح DAAD التي تنشرها منصّة فرصة والتي تستهدف الطلاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على وجه الخصوص.

2- إيراسموس+ / +Erasmus



برنامج +Erasmus هو أحد برامج الاتحاد الأوروبي والذي تمّ تطويره بهدف دعم مختلف الأنشطة الأكاديمية بين الأشخاص في أوروبا، وخاصّة الشباب. تسعى برامج إيراسموس المختلفة لتعزيز التعليم، التوظيف والإبداع بين الدول الأوربية وباقي دول العالم. ويقدّم بذلك عددًا من المنح الدراسية للطلاّب من مختلف أنحاء العالم ليكملوا دراساتهم في أكبر وأرقى جامعات العالم ومن بينها جامعات ألمانيا الشهيرة.

المنح غير الحكومية

إنّ العديد من المنح غير الحكومية للدراسة في ألمانيا تستهدف الطلاب الدوليين. هذه المنح مقدّمة في الغالب من منظّمات مختلفة جعلت هدفها الرئيسي تعزيز التبادل الثقافي العالمي بالإضافة إلى تدفّق الطلاّب الأكفاء إلى ألمانيا. يمكن للطلاّب اختيار من هذه المنح ما يتناسب مع مستواهم الدراسي، تخصصهم، قيمة المنحة المقدّمة وشروط الأهلية. حيث أنّ هناك منح مخصصة لطلاّب الهندسة أو الطب أو غيرها من التخصصات وفيما يلي نذكر أهمّ هذه المنح وشروط التقديم لها.

1- منح هاينرش بول Heinrich Boll Scholarships

تقدّم مؤسسة هاينرش بول السياسية التابعة لحزب الخضر الألماني عددًا من المنح الدراسية لدرجة الماجستير والدكتوراه للطلاّب من خارج ألمانيا. بالنسبة لهذه المنح، يتمّ قبول طلبات التقديم الإلكترونية فقط، وأما عن مواعيد التقديم فإن الموعد النهائي هو 1 مارس من كلّ عام حيث يفتح باب التقديم قبل 6 أسابيع تقريبًا من هذا التاريخ.

شروط التقديم لهذه المنحة: هذه المنحة متاحة لجميع الطلاّب الدوليين من كافة أنحاء العالم والراغبين بالحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه في ألمانيا. يجب على الطلاب تقديم إثبات لإتقان اللغة الألمانية بمستوى لا يقل عن CEEP B2.
قيمة المنحة: تختلف قيمة المنحة باختلاف البرنامج الذي يتمّ التقدم له (ماجستير أو دكتوراه) وتعتمد أيضًا على طبيعة الطلب الذي تمّ تقديمه.

2- منح كونراد أديناور Konrad-Adenauer-Stiftung (KAS) Scholarships



تعتبر منح كونراد أدناور والمعروفة اختصارًا بمنح KAS من المنح الشهيرة التي تستهدف طلاب الدراسات العليا من جميع أنحاء العالم. يمكن للطلاب من خارج ألمانيا التقديم لهذه المنح من خلال مراجعة مكاتب مؤسسة KAS الإقليمية. أمّا بالنسبة للمقيمين في ألمانيا فيمكنهم التقديم لهذه المنح مباشرة من خلال زيارة المؤسسة.

شروط التقديم: تستهدف هذه المنحة الطلاّب المتفوقين أكاديميًا، والمهتمين بالعلوم السياسية. كما يجب عليهم إظهار رغبة قوية في لعب دور جوهري لتحسين العلاقات بين بلدانهم وألمانيا.
قيمة المنح الدراسية: تقدّم منح KAS بدل معيشة شهري تصل قيمته إلى 850 يورو لطلاب الماجستير و 1100 يورو لطلاّب الدكتوراه. بالإضافة إلى عدد من المنح المالية والمساعدات الأخرى.

3- منح Deutshland Stipendium

منح Deutshland Stipendium الألمانية هي منح مالية تقدّم لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا، ويتمّ منحها من قبل الحكومة الفيدرالية وعدد من المموّلين. ومن خلال هذه المنح، يمكن للطلاّب التقديم لأكثر من 300 جامعة ألمانية.
شروط التقديم: لا يوجد هناك شروط محدّدة للطلاب الدوليين الراغبين في التقديم لمنح Deutshland Stipendium ولكن يجب عليهم أن يكونوا ملتحقين بأحد البرامج الدراسية (بكالوريوس أو دراسات عليا) في واحدة من الجامعات الثلاثمئة المشمولة ضمن برنامج المنحة.
قيمة المنحة: تقدّم منح Deutshland Stipendium بدل معيشة شهري يقدّر بـ 300 يورو وذلك لمدّة لا تقل عن فصلين دراسيين.

4- منح مؤسسة باير Bayer Foundation Scholarships


يتمّ تقديم منح مؤسسة Bayer الدراسية للراغبين بإكمال دراستهم في مجال العلوم أو الطب. وهي ليست مخصّصة فقط للطلاّب بل للخريجين الجدد أيضًا والذين يرغبون في في الإلتحاق بمشروع مهني في ألمانيا.
شروط التقديم: تستهدف منح Bayer طلاب البكالوريوس والدراسات العليا الراغبين في دراسة إحدى تخصصات العلوم الزراعية، الأحياء، الكيمياء، الطب أو العلوم الحياتية.
قيمة المنحة: تختلف قيمة المنح الدراسية التي تقدّمها المؤسسة باختلاف المتقدمين ونوع التمويل الذي يحصلون عليه.

5- منح جمعية هالمهولتز Helmholtz Association Scholarships



تقدّم جميعة Helmholtz عددًا من المنح الدراسية التنافسية لطلاّب الدكتوراه. من خلال هذه المنح تتاح الفرصة لآلاف طلاب الدراسات العليا لتمويل مشاريعهم البحثية تحت إشراف وتدريب مميزين. ودون الشعور بأي ضغط اتجاه تمويل إقامتهم ودراستهم في ألمانيا.
شروط التقديم: هذه المنحة متاحة لطلاّب الدكتوراه من جميع أنحاء العالم، والراغبين في إجراء بحوثهم لدى إحدى مؤسسات جميعة Helmholtz أو أي مؤسسة تعليم عالٍ أخرى.

6- منح ماري سكلودوفسكا كوري Marie Sklowdowska-Curie Actions



هذه المنح التي تعرف اختصارًًا بـ "MSCA" هي منح تمّ تأسيسها من قبل الاتحاد الأوروبي لتمويل الباحثين خلال جميع مراحل حياتهم المهنية المشتملة على بحوث يتمّ إجراؤها في أيّ دولة من دول الاتحاد الأوروبي. تتيح هذه المنحة للمنظمات والجامعات تطوير شراكات مع مختلف المؤسسات الرائدة حول العالم.

شروط التقديم: لا يوجد شروط محدّدة للتقديم لهذه المنحة سوى أن يكون المتقدّم ملتحقًا ببرنامج ماجستير أو دكتوراه في إحدى الجامعات الألمانية.

منح الجامعات الألمانية



اطّلع على أحدث الفرص في ألمانيا التي يتم نشرها على منصة فرصه

بالإضافة إلى جميع المنح التي سبق أن ذكرناها، تقدّم معظم الجامعات الألمانية منحًا خاصّة بها. ويتمثّل الشرط الأساسي للحصول على هذا النوع من المنح في أن مقدّم الطلب يجب أن يكون ملتحقًا بالجامعة التي تقدّم المنحة. وتختلف قيمة هذا النوع من المنح باختلاف الجامعات وبرنامج الدراسة المستهدف ومعايير التقييم وغيرها.  ويمكن للطلاب زيارة مواقع الجامعات المختلفة للتعرف على المنح التي تقدّمها كل جامعة.

المراجع:

https://studyabroad.careers360.com/articles/scholarships-study-in-germany

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك