الدليل الشامل حول الدراسة في هولندا

تاريخ النشر: Jun 2021
Full Guide to Studying in Netherlands

هل فكّرت يومًا في السفر للدراسة في الخارج؟ من المحتمل أنّك قد فعلت، وربّما كانت دول مثل بريطانيا أو كندا أو ألمانيا هي الوجهة التي وضعتها في الحسبان. لكن هل سبقَ أن فكّرت في هولندا كوجهة دراسية؟

سواءً كنت قد فعلت أم لم تفعل، فنحن سنقدّم لك في مقال اليوم دليلاً شاملاً للدراسة في هولندا بدءًا من أفضل الجامعات وتكاليفها ووصولاً إلى طريقة التقديم للحصول على التأشيرة وفرص العمل المتاحة للطلاب هناك.

فرص السفر إلى الخارج تصفح جميع المنح الدراسية وفرص التدريب والعمل المتاحة في جميع أنحاء العالم تصفح جميع خيارات السفر إلى الخارج

معلومات عن هولندا

  • الموقع: شمال غرب أوروبا.
  • الحدود المشتركة: ألمانيا وبلجيكا.
  • العاصمة: امستردام.
  • المساحة: 41,543 كيلومتر مربع.
  • عدد السكان: 17 مليون نسمة تقريبًا.
  • اللغة الرسمية: الهولندية.
  • العملة: اليورو.

تُعرف هولندا بأنها بلاد زهور التوليب والطواحين الهوائية الجميلة. وهي من الدول التي تمتلك أنظمة تعليمية مبتكرة وجامعات مرموقة على مستوى العالم. إن اتخذت القرار بالدراسة في هولندا، فأنت قد كسبت فرصة لاستكشاف ثقافة عريقة والعيش في بلاد رائعة الجمال.

مميزات الدراسة في هولندا

هولندا

لماذا عليّ أن أختار هولندا كوجهة دراسية؟

قد تسأل نفسك هذا السؤال، ومهمّتنا هنا أن نجيب عنه! إليك فيما يلي 5 أسباب قد تدفعك للدراسة في هولندا:

1- طيف واسع من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية

تقدّم الجامعات الهولندية العدد الأكبر من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية في أوروبا. حيث أنّ قرابة الـ 2000 تخصص تُدرّس باللغة الإنجليزية في هولندا.

ليس هذا وحسب بل إن ما نسبته 95% من الهولنديين يتحدّثون الإنجليزية، ممّا يجعل من عملية التواصل اليومي أمرًا سهلاً.

2- نظام تعليمي متميز

حيث أنّ جودة التعليم العالي في هولندا معترف بها على مستوى العالم، كما أنّ تكلفة الدراسة والعيش منخفضة نسبيًا بالمقارنة مع البلدان الأخرى الناطقة بالإنجليزية مثل بريطانيا أو أمريكا. فضلاً عن توفّر العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين.

ليس هذا وحسب، إذ يُعرف عن نظام التعليم الهولندي بأنه نظام تفاعلي يركّز على الطالب، وبالتالي سيُتيح لك اكتساب مهارات قيّمة كالتحليل، حل المشكلات والتفكير الإبداعي.

3- مجتمع دولي متنوع

المجتمع الطلابي الهولندي مجتمع متنوّع للغاية، حيث أنّ الطلاب الدوليين هناك يأتون من أكثر من 160 دولة مختلفة. وهو أمر انعكس إيجابًا على السكان المحليين، فالهولنديون متفتّحون ولطفاء يمكنك بسهولة بناء علاقات وتبادل الأفكار معهم.

4- مكان رائع للعيش

إنّها واحدة من أكثر دول العالم أمانًا وقد صُنِّفت ضمن الدول العشر الأكثر سعادة!

هذا وتعتبر هولندا دولة غنية بتاريخها العريق ومتاحفها الكثيرة المتنوعة. كما أنّها بوابة إلى أوروبا إذ يمكنك الوصول إلى باريس من هولندا خلال 3 ساعات فقط. ولن تستغرق الرحلة إلى لندن أو برلين أكثر من 6 ساعات بالقطار.

5- فرص وظيفية مميزة

تأتي هولندا في المرتبة الثامنة عشرة عالميًا من حيث الاقتصاد كما أنّ العديد من العلامات التجارية العالمية والشركات الكبرى هي هولندية الأصل مثل: Philips، KLM وUnilever. ليس هذا وحسب فهولندا من الدول الرائدة في مجالات الزراعة، إدارة المياه، الفنون والتصميم، وكذلك اللوجستيات والطاقة المتجدّدة.

لذلك، تسعى البلاد دومًا إلى جذب الخبرات والحفاظ على المهارات والكفاءات. بصفتك طالبًا دوليًا هناك، يمكنك التقديم لقضاء سنة توجيهية في هولندا بعد التخرّج "Orientation Year"، والتي تحصل من خلالها على إذن إقامة وتتيح لك البحث عن فرصة عمل أو تأسيس مشروعك الخاص، ومن ثمّ الاستقرار والعيش الدائم في هولندا.

اقرأ أيضًا: لماذا عليك الدراسة في الخارج

أفضل جامعات هولندا

جامعات هولندا

تضمّ هولندا مجموعة من أرقى وأعرق الجامعات في العالم، حيث يعود تاريخ نظام التعليم العالي فيها إلى القرن السادس عشر ميلادي. وقد احتلت جامعاتها مراتب متقدّمة في تصنيفات الجامعات الشهيرة مثل تصنيف الـ QS العالمي للجامعات.

فيما يلي عدد من أفضل جامعات هولندا:

1- جامعة دلفت للتكنولوجيا  Delft University of Technology

وهي أكبر وأقدم جامعة حكومية تقنية في هولندا، حيث تأسست عام 1842 وتحتلّ المرتبة 57 حاليًا في تصنيف الـ QS للجامعات لعام 2021.

تركّز الجامعة المعروفة اختصارًا بـ TU Delft على تخصصات الهندسة، علم الحاسوب، الرياضيات، العلوم التطبيقية والسياسة والإدارة في التكنولوجيا.

2- جامعة أمستردام University of Amsterdam

تأسست جامعة أمستردام سنة 1632 لتكون بذلك ثالث أقدم جامعة في هولندا. احتلّت الجامعة المرتبة 55 في تصنيف الـ QS لعام 2021. وهي واحدة من أفضل 15 جامعة في أوروبا.

تقدّم جامعة أمستردام العديد من البرامج الدراسية لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا حيث تتوفر الكثير من برامج الماجستير باللغة الإنجليزية وكذلك بعض من تخصصات البكالوريوس.

3- جامعة آيندهوفن التقنية Eindhoven University of Technology

تمّ تصنيف جامعة آيندهوفن في المرتبة 120 عالميًا لعام 2021، حيث تتمتّع بسمعة حسنة في تخصصات الهندسة والمجالات التقنية كما تُصنّف ضمن أفضل الجامعات عالميا في  مجال الهندسة المعمارية.

4- جامعة لايدن Leiden University

هي الأقدم في هولندا حيث تأسست سنة 1575 على يد الأمير ويليام الأول أحد أفراد السلالة الحاكمة الهولندية. احتلت الجامعة المرتبة 28 في تصنيف الـ QS لعام 2021 وهي تقدّم مجموعة واسعة من التخصصات والبرامج الدراسية لمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

5- جامعة أوتريخت Utrecht University

تأسست جامعة أوتريخت سنة 1636، وهي الأخرى من أقدم وأعرق الجامعات الهولندية. احتلّت المرتبة 110 في تصنيف الـ QS لعام 2021.

تفتخر الجامعة بكون 12 من الفائزين بجائزة نوبل من طلابها وكادرها التعليمي إضافة إلى 19 فائزًا بجائزة سبينوزا الهولندية.

6- جامعة جرونينجن University of Groningen

هي الجامعة الرابعة في هولندا، والـ 128 عالميًا حسب تصنيف الـ QS. تأسست سنة 1614 لتكون من أوائل الجامعات في البلاد. لجامعة جرونينجن تاريخ عريق من الإنجازات فهي الجامعة التي ضمّت أوّل طالبة أنثى في هولندا، ودرّست فيها أوّل امرأة، وتخرّج منها أوّل رائد فضاء هولندي وأول رئيس للبنك المركزي الأوروبي.

كلّ ذلك يجعلها منها خيارًا شائعًا للطلاب الدوليين.

يمكنك الاطلاع على جامعات هولندا الأخرى ومرتبتها ضمن تصنيف الـ QS لعام 2021 من خلال موقع UniversityRankings.

تكاليف المعيشة في هولندا

من أهمّ العوامل التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار عند اتخاذ قرار الدراسة في الخارج هو ميزانيتك وتكاليف الدراسة والمعيشة في البلد الذي وقع اختيارك عليه.

بالنسبة إلى العيش في هولندا أثناء الدراسة، فإنّ التكاليف ستختلف باختلاف خياراتك وقراراتك، على سبيل المثال قرارك بالإقامة في السكن الجامعي أو في استئجار سكن خارجي.

لكن من المتوقّع أنّك ستحتاج إلى إنفاق ما معدّله 700 إلى 1000 دولار شهريًا أثناء الدراسة في هولندا، حيث يغطي هذا المبلغ التكاليف التالية:

  • الطعام.
  • المواصلات العامة.
  • الكتب.
  • الملابس.
  • تذاكر السينما/ الترفيه.
  • التأمين.
  • السكن.

تكاليف العيش في هولندا

وبحسب معدل دخل الطالب في هولندا، فإنّ ثلثه يُنفق للسكن، وثلثه للطعام في حين أنّ المتبقي يتمّ إنفاقه على الكتب الدراسية والترفيه والنفقات الأخرى.

من الجدير بالذكر أيضًا أن العديد من المطاعم والمتاحف ودور السينما وأماكن الترفيه المتنوعة تقدّم خصومات للطلاب، لذا احرص على الاستفسار عمّا إذا كان هنالك أيّ خصومات أو عروض خاصّة للطلاب.

السكن في هولندا

ولأن أجرة السكن تحتلّ نسبة كبيرة من تكاليف العيش هولندا، فقد ارتأينا الحديث عنه بتفصيل أكبر.

في الواقع، قد يكون العثور على سكن طلابي بسعرٍ مناسب في هولندا تحدّيًا صعبًا، خاصّة في المدن الكبرى مثل أمستردام، روتردام وأوتريخت أو في المدن الطلابية الشهيرة مثل لايدن و جرونينجن.

لكن، وبشكل عام توفّر معظم الجامعات الهولندية حلولاً مؤقتة للطلاب الأجانب من خلال توفير أماكن لهم ليقيموا فيها عند وصولهم.

سواءً اخترت السكن الجامعي أوسكنًا خاصًّا فمن المتوقع أن يكون لك غرفة خاصّة بك وحدك، لكنّك قد تضطرّ لمشاركة المطبخ والحمام أو غرفة الجلوس مع بقية الطلاب، كما أنّه من الشائع أيضًا أن يتشارك الذكور والإناث في السكن الطلابي، لذا إن لم تكن مرتاحًا في بيئة السكن المختلطة، قد يكون عليك في هذه الحالة أن تبحث عن سكن خاصّ.

مواقع للبحث عن سكن في هولندا

يمكنك الاستعانة بالموقعين التاليين في العثور على سكن مناسب عند الدراسة في هولندا:

1- موقع HousingAnywhere

HousingAnywhere

وهو موقع إلكتروني له شراكات مع ما يزيد على 170 جامعة حول العالم، هدفه مساعدة الطلاب على إيجاد سكن مناسب في الخارج. يمكنك تصفّح الموقع والبحث فيه عن سكن بسعر معقول في مختلف المدن الطلابية في هولندا، بل وفي كافة أنحاء العالم.

2- موقع Huurwoningen

Huurwoningen

يجمع هذا الموقع جميع العقارات المعروضة للإيجار في هولندا في مكان واحد. وبالإضافة إلى إعلانات الشقق والسكنات، سوف تعثر في هذا الموقع على نصائح مهمّة ومميزة لكيفية البحث عن مسكن في هولندا.

تكاليف الدراسة والمنح الدراسية في هولندا

تختلف تكاليف الدراسة في هولندا باختلاف جنسية الطالب، التخصص الذي يختاره والجامعة التي يلتحق بها إضافة إلى الدرجة الجامعية التي يرغب بالحصول عليها (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه).

من المهمّ إذن أن تتواصل مع مباشرة مع المؤسسة التي تريد الالتحاق بها ومعرفة تكاليف الدراسة بالتفصيل. لكن الأسعار بشكل عام تتراوح بين:

  • 6,000 إلى 15,000 يورو سنويًا لدرجة البكالوريوس.
  • 8,000 إلى 20,000 يورو للماجستير.
  • 13,000 إلى 16,000 يورو للتخصصات اضمن مجال ماجستير إدارة الأعمال (الـ MBA).

المنح الدراسية في هولندا

منح دراسية

يتوفّر عددٌ من المنح الدراسية للطلاب الدوليين ممّن يختارون الدراسة في هولندا، حيث أن بعض هذه المنح حكومية وبعضها الآخر مموّل من الجامعة أو المؤسسة التعليمية نفسها بناءً على الجدارة والاستحقاق. من هذه المنح:

1- برنامج زمالات هولندا المقدم من المجموعة الهولندية للتعليم

تقدّم المجموعة الهولندية للتعليم، وهي عبارة عن مشروع مشترك بين مؤسسة Stichting Libertas International ومجموعة Utrecht للاستشارات، مجموعة من الدورات قصيرة الأجل في مجال الأعمال التجارية والتنمية الشخصية وتطوير المهارات الوظيفية بالإضافة إلى زمالات وزيارات إلى هولندا، حيث يمكن للطلاب المهتمّين التقديم من كافة أنحاء العالم.

2- منح مؤسسة لطفية رباني للطلاب العرب الراغبين في السفر إلى هولندا

وهي مجموعة من المنح المالية التي تقدّمها مؤسسة لطفية رباني للطلاب العرب وكذلك المهنيين المهتمّين بمجالات العلوم والثقافية والراغبين بالسفر إلى هولندا للدراسة أو أخذ الخبرة.

تبلغ قيمة المنحة 2000 يورو تُخصّص لتغطية تكاليف السفر إلى هولندا. حيث يمكنكم الإطلاع على تفاصيل الفرصة كاملة من خلال الرابط.

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على المنح الدراسية | تعبئة طلب التقديم Application form

3- برنامج منح الحكومة الهولندية

تقدّم الحكومة الهولندية مجموعة من المنح الممولة جزئيًا لطلبة البكالوريوس والماجستير الدوليين الراغبين في الالتحاق بإحدى جامعات هولندا للدراسة.

يمكنكم قراءة جميع تفاصيل التقديم والاطلاع على مزايا المنحة من خلال رابط المنحة على موقع فرصة.

4- Orange Knowledge Programme

وهو برنامج زمالات متاح للمهتمّين في منتصف مسيرتهم المهنية الراغبين في تطوير خبراتهم ومهاراتهم. حيث تنقسم الزمالات إلى نوعين أساسيين:

  • الدورات القصيرة.
  • برامج الماجستير.

يمكنكم الاطلاع على تفاصيل التقديم من خلال الرابط الرسمي للبرنامج.

لكن هذه المنح ليست الوحيدة، إذ تقدّم معظم الجامعات منحًا دراسية ومساعدات في شكل خصومات على الرسوم الدراسية للطلاب المتفوّقين والمميزين.

تواصل مع الجامعة التي ستلتحق بها، وتعرّف على المنح التي تقدّمها لطلاّبها.

منح دراسية قدم الآن لمختلف المنح الدراسية لدرجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه تصفح جميع المنح الدراسية

خطوات التقديم للدراسة في هولندا

في حال اتخذت قرارك وحسمت أمرك بالدراسة في هولندا فإنّ الخطوات التالية ستلخّص لك ما يجب عليك فعله وما هي الخطوات التي يتعيّن عليك اتباعها من أجل التقديم للدراسة في جامعات هولندا:

الخطوة الأولى: اختر البرنامج الدراسي الذي تريده

أوّل خطوة يتعيّن عليك اتخاذها هي اختيار البرنامج الدراسي الأنسب لك.

  • بداية، اختر الدرجة الجامعية التي تريدها (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) ومن ثمّ التخصص الذي ترغب به.
  • ضع في حسبانك أيضًا أنّك قد تحتاج إلى تقديم امتحان كفاءة أو مستوى أو الالتحاق بدورات إضافية في اللغة.

الخطوة الثانية: ابدأ بإعداد الأوراق اللازمة

ومن أهمّ هذه الأوراق والمستندات التي تشترك في طلبها معظم الجامعات حول العالم:

  • رسالة الدافع.
  • رسالة توصية.
  • حقيبة أعمال أو بورتفوليو لأعمالك السابقة (إن وجدت).
  • شهادة تثبت أنّك قد استكملت دراستك (شهادة جامعية/ شهادة الثانوية العامة)
  • دليل لإثبات كفاءتك في اللغة الإنجليزية مثل التوفل أو الأيلتس (في حال لم تكن من بلد ناطق باللغة).

هل تحتاج إلى المساعدة في كتابة رسالة الدافع تواصل مع مستشار فرصة المختصّ الآن وتعلم طريقة كتابة رسالة الدافع الاحترافية احجز جلسة تحضير رسالة الدافع الآن

الخطوة الثالثة: تأكد من متطلبات التقديم الخاصة بالجامعة التي اخترتها

اعتمادًا على الجامعة التي وقع اختيارك عليها، قد تحتاج أحيانًا إلى تقديم مستندات أخرى خاصّة. لذا احرص على مراجعة وحدة القبول والتسجيل في جامعتك للتعرّف على هذه المتطلبات وتجهيزها في الوقت المناسب قبل انتهاء موعد التسجيل.

اقرأ أيضًا: 8 خطوات تقنع بها والديك بالسفر للدراسة بالخارج!

الخطوة الرابعة: قدم طلبك الجامعي

إن عملية التقديم لدراسة البكالوريوس أو الماجستير في هولندا بسيطة ومباشرة، حيث أنّ تواريخ التقديم لمختلف الجامعات الهولندية موحدة، فيُفتح باب التقديم في شهري سبتمبر وفبراير من كلّ عام.

يمكنك تقديم طلبك إلى الجامعة التي اخترها من خلال نظام التقديم الإلكتروني Studielink والذي يتيح لك التقديم لأربعة برامج في وقت واحد، وتغيير البرامج التي سجّلت فيها حسب رغبتك.

الخطوة الخامسة: مرحلة الانتظار

غالبًا ما يُعلن عن نتائج القبول في الجامعات مع نهاية الربيع. وبالنسبة للطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي فمن الواجب عليهم الالتحاق بالجامعة رسميًا قبل بدء التدريس فيها.

بمجرّد أن يتمّ قبولك، سيتمّ إرسال خطاب قبول رسمي لك، وتأكيد للقبول لاستخدامه في إجراءات الفيزا بالإضافة إلى معلومات ومستندات أخرى مفيدة حول الدراسة في هولندا.

الخطوة السادسة: التقديم للحصول على التأشيرة

بمجرّد أن تستلم خطاب القبول من الجامعة الهولندية التي تقدّمت للالتحاق بها، عليك البدء على الفور بإجراءات الحصول على الفيزا نظرًا لأنّ هذا الأمر قد يستغرق وقتًا طويلاً.

سنتطرّق للحديث عن تأشيرة الدراسة لاحقًا في المقال.

اقرأ أيضًا: أكثر 7 أسئلة شيوعاً تسألها لنفسك قبل السفر للدراسة بالخارج

الخطوة السابعة: الوصول إلى هولندا

بعد أن حصلت على القبول في الجامعة الهولندية التي اخترتها، وتمكّنت من الحصول على تأشيرتك، حان الوقت لتبدأ مغامرتك المميزة في هولندا.

احرص على التعرّف على تكاليف المعيشة بالضبط في المدينة التي ستعيش فيها، ونظّم ميزانيتك الخاصة.

بمجرّد أن تفعل ذلك، يمكنك البدء بالبحث عن مسكن بالاستعانة بأحد المواقع أعلاه ومن ثمّ حجز تذكرتك إلى هولندا وبدء حياتك الجديدة فيها.

لا تتردّد في استكشاف المكان عند وصولك والتعرّف على أشخاص جدد، هنالك الكثير ممّا يمكنك فعله في هولندا، فاغتنم الفرصة قبل بدء العام الدراسي!

التقديم للحصول على تأشيرة الدراسة في هولندا

إن كنت ترغب في الإقامة لفترة زمنية تقلّ عن 3 أشهر في هولندا، فإنك ستحتاج إلى تأشيرة لذلك. ويمكنك التواصل مع سفارة هولندا في بلدك لمعرفة تفاصيل التقديم على هذه الفيزا.

أمّا في حال كنت تنوي الإقامة هناك لفترة زمنية طويلة تزيد على 3 أشهر (وهو الحال بالنسبة للطلاب الدوليين)، فإنّك تحتاج هنا إلى إذن إقامة مؤقت، والذي يُشار له اختصارًا بـ MVV.

يتعيّن عليك التقديم للحصول على إذن الإقامة هذا بمجرّد وصولك إلى هولندا، وتحتاج إلى ما يلي حتى يمكنك ذلك:

  1. جواز سفر ساري المفعول.
  2. إمكانيات مادّية كافية.
  3. إثبات بأنّك لا تشكّل خطرًا على النظام والاستقرار في هولندا.
  4. إثبات بأنّك قد دفعت الرسوم الدراسية المترتبة عليك.
  5. خطاب قبول أو أي مستند رسمي من المؤسسة الأكاديمية يُثبت أنّك قد التحقت بها أو تنوي الالتحاق بها كطالب نظامي.
  6. في حال كنت تتقدّم للحصول على إذن الإقامة المؤقت بصفتك متدرّبًا، فيجبُ عليك في هذه الحالة تقديم نسخة من طلب التقديم للحصول على تصريح عمل.

من الجدير بالذكر أنّ إجراءات الحصول على إذن الإقامة MVV قد تستغرق فترة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر، لذا من المهمّ أن تحرص على البدء في عملية التقديم بمجرّد وصولك إلى هولندا.

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول كل ما تحتاج لمعرفته حول الدراسة في ايطاليا

فرص العمل للطلاب في هولندا

يختار الكثير من الطلاب العمل في هولندا أثناء الدراسة، وهو أمر ممكن لكنّ تفاصيله وشروطه تختلف باختلاف جنسية الطالب.

يمكنك للطلاب من دول الاتحاد الأوروبي، المنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا العمل لأيّ عدد من الساعات.

بالنسبة للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي، يتوجّب عليهم الحصول على تصريح عمل، حيث أنّ إذن الإقامة وحده ليس كافيًا. هذا ويُسمح لهم العمل بدوام كامل خلال أشهر الصيف (حزيران، تموز وآب) وبمعدّل ساعات لا يتجاوز الـ 16 ساعة أسبوعيًا خلال بقية أشهر السنة.

في حال كان العمل جزءًا من البرنامج الدراسي أو التخصص الذي التحقت به، لن تحتاج حينها إلى تصريح عمل خاصّ، لكنك عليك الحصول على تأمين صحي مناسب قبل البدء بالوظيفة.

وظائف و فرص العمل هل تبحث عن فرص عمل مميزة؟ استكشف جميع الوظائف المتاحة على فرصة قدم طلبك الوظيفي الآن

أصبحت الآن تمتلك فكرة عامّة وشاملة عن تجربة الدراسة في هولندا، وتستطيع البدء بالتخطيط لهذه التجربة المميزة التي ستضيف الكثير إلى مخزونك من الخبرات والمهارات.

تستطيع التسجيل في موقعنا حتى تبقى على اطلاع دائم بأحدث الفرص المتاحة في هولندا وغيرها من دول العالم، أو يمكنك قراءة مقالاتنا الأخرى حول الدراسة في الخارج.

المصادر: educations، studyinholland

اقرأ أيضًا: الدراسة في بريطانيا

اقرأ أيضًا: الدراسة في السويد

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول الدراسة في سويسرا

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك