دليل شامل حول الدراسة في سويسرا

كتبت بواسطة
مصطفى محمود مصطفى محمود
دليل شامل حول الدراسة في سويسرا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تقع سويسرا في قلب أوروبا، فتحدها من الجنوب إيطاليا ومن الغرب فرنسا ومن الشمال ألمانيا ومن الشرق النمسا وليختنشتاين. تبلغ مساحة سويسرا 412 ألف كيلومتر مربع، أما عدد سكانها فهو 8.5 مليون نسمة يتحدثون الفرنسية والألمانية والإيطالية والرومانشية.

لا غبار على أن التعليم في سويسرا من أرقى الأنظمة التعليمية في العالم كله، فهو يحتل المركز الثاني بعد النرويج في مؤشر التعليم الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عام 2019، كما أن الجامعات السويسرية تتربع على عرش أفضل 100 جامعة عالمية، ما جعل التعليم السويسري بمثابة "علامة تجارية" يسعى الطلاب إلى اقتنائه تمامًا مثل الشوكولاتة السويسرية.

ما هي مميزات الدراسة في سويسرا؟

1. التنوع اللغوي

تتحدث سويسرا ثلاث لغات أوروبية (الفرنسية والألمانية والإيطالية) بالإضافة إلى الرومانشية وهي لغة لاتينية قديمة، فالاختيارات وفيرة أمامك، وفي الغالب لن تضطر إلى استثمار وقت أو جهد أو مال في دراسة لغة خصيصًا كوسيلة لتحصيل الشهادات العلمية، كما أن الدراسة بالإنجليزية منتشرة هناك أيضًا.

2. التنوع الثقافي

تنحدر أصول السويسريين العرقية من عدة دول أوروبية، وكثير منهم مزدوجو الجنسية، ومعايشة هؤلاء الناس بمثابة التعرف على عدة ثقافات أوروبية في آن واحد.

3. الطبيعة

من منّا لم يسمع عن جبال الألب الشاهقة أو غابات سويسرا الغنّاء أو بحيراتها العذبة؟! الطبيعة في سويسرا تأسر القلوب وتشخص لها الأبصار من فرط جمالها وروعتها وهيبتها. فالفرصة أمامك للاستمتاع بالطبيعة والرياضات الجبلية والبرية في إجازاتك، لاستعادة طاقتك والعودة إلى المذاكرة والعمل بنشاط وحيوية.

4. تنوع المدن

تضم سويسرا مدنًا على طراز حديث مثل مدينة جنيف إلى جانب القرى الريفية مثل قرية إنترلاكن Interlaken.

5. الموقع الجغرافي

سويسرا قائمة في وسط أوروبا وتشارك حدودها مع عدة دول أوروبية، فهي قريبة من مدن عالمية مثل مدينة ميلانو في إيطاليا ومدينة ليون في فرنسا، ويمكن الانتقال إلى المدن الأخرى بالقطار الأوروبي السريع الذي تستمتع فيه بالطبيعة في أثناء الطريق.

6. السعادة

تحتل سويسرا المركز السادس في تقرير السعادة العالمي 2019، ويُقال إن ذلك بسبب تناول السويسريين الشوكولاتة كثيرًا، ما يزيد هرمونات السعادة مثل هرمون الدوبامين.

ما هي أفضل جامعات سويسرا؟

1. المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ Swiss Federal Institute of Technology Zurich

Swiss Federal Institute of Technology Zurich (ETH)

أُسس المعهد في عام 1855، ويحتل المركز الأول في سويسرا والـ 25 في العالم، ويقع في مدينة زيورخ.

2. المعهد التقني العالي الفيدرالي في لوزان École Polytechnique Federale of Lausanne

EPFL – École polytechnique fédérale de Lausanne

أُسس المعهد في عام 1853، ويحتل المركز الثاني في سويسرا والـ 40 في العالم، ويقع في مدينة لوزان.

3. جامعة زيورخ University of Zurich

جامعة زيورخ

أُسست الجامعة في عام 1833، وتحتل المركز الثالث في سويسرا والـ 61 في العالم، وتقع في مدينة زيورخ.

4. جامعة جنيف University of Geneva

جامعة جنيف

أُسست الجامعة في عام 1559، وتحتل المركز الرابع في سويسرا والـ 88 في العالم، وتقع في مدينة جنيف.

5. جامعة بيرن University of Bern

جامعة بيرن

أُسست الجامعة في عام 1834، وتحتل المركز الخامس في سويسرا والـ 117 في العالم، وتقع في مدينة بيرن.

تكاليف الدراسة والمعيشة

الرسوم الدراسية

لم تنضم سويسرا إلى منطقة اليورو، ولا تزال تحتفظ بعملتها الفرنك، ولكنه مقارب في القيمة، فالفرنك يساوي 1.08 يورو. وتتراوح الرسوم الدراسية في معظم جامعات سويسرا ما بين 500 إلى 2000 فرنك في الفصل الدراسي، بحسب الجامعة، ولكنها في الغالب تقل عن 1000 فرنك في الفصل الدراسي، وقد تصل من 3000 إلى 5000 فرنك في الفصل الدراسي في بعض الجامعات. ويدفع الطلبة الدوليون رسومًا إدارية للتسجيل في الجامعات الحكومية تتراوح ما بين 50 إلى 70 فرنك.

الإيجار

تتراوح أسعار إيجارات الشقق ذات الغرفة الواحدة ما بين 1100 إلى 1500 فرنك في الشهر بحسب قرب الشقة من وسط  المدينة وبحسب المدينة، والإيجار في مدينتي زيورخ وجنيف أغلى من غيرهما.

المعيشة

تكلف مصاريف المعيشة نحو 1500 فرنك في مدن زيورخ وجنيف، ونحو 1400 في مدينة لوزان، وتقل التكلفة في معظم المدن الأخرى.

ما هي المنح الدراسية في سويسرا؟

الدراسة في سويسرا ليست غالية مقارنة بالكثير من الدول، إلاّ أن تكاليف المعيشة مرتفعة جدًّا. ممّا يبرّر الحاجة إلى الحصول على منح دراسية تساعد في تدبير نفقات الدراسة والمعيشة، ومن أشهر المنح التي تقدّم مساعدات في المعيشة:

  1. منح المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ، لطلبة الماجستير: إحدى هذه المنح كليّة بقيمة 11000 فرنك في العام لمدة 3 أو 4 فصول دراسية، والأخرى جزئية بقيمة 6000 فرنك لمدة 3 أو 4 فصول دراسية، ويمكن معرفة المزيد عنها من خلال زيارة رابط الجامعة.
  2. منح جامعة لوزان في الماجستير للطلبة الدوليين، بقيمة 1600 فرنك شهريًا لمدة 3 أو 4 فصول دراسية، وتتوفر التخصصات على الرابط.
  3. منح الحكومة السويسرية للطلبة الدوليين، لدراسات ما بعد الماجستير، ويمكن معرفة المزيد عنها من خلال الرابط.
  4. منح كلية العلوم بجامعة جنيف، في الماجستير، بقيمة من 10000 إلى 15000 فرنك في العام، لمدة 3 أو 4 فصول دراسية، ويمكن معرفة تفاصيلها من خلال زيارة رابط الجامعة.
  5. منح جامعة زيورخ في الدكتوراه في الاقتصاد، بقيمة 45000 فرنك في العام لمدة 4 أعوام، ويمكن معرفة تفاصيلها من الرابط.

كيفية التقدم إلى الدراسة في سويسرا

تنقسم الدراسة الجامعية في سويسرا إلى دورات ثلاثة؛ الدورة الأولى: البكالوريوس، والدورة الثانية: الماجستير، والدورة الثالثة: الدكتوراه. حيث يجب التقدم بطلب إلى الجامعة التي تريد الدراسة فيها، وغالبًا ما تُطلب الأوراق التالية: 

  1. نموذج التقدم ويتوفر أونلاين في معظم الأحيان.
  2. جواز سفر.
  3. صورة حديثة.
  4. نسخة موثقة ومترجمة من آخر شهادة دراسية.

كيف أحصل على تأشيرة طالب إلى سويسرا؟

إذا كنت تنوي الدراسة لأكثر من 90 يومًا، فستحتاج إلى تأشيرة من النوع D، ويجب التقدم عن طريق السفارة أو القنصلية المحلية في بلدك، ، علمًا بأن استخراج التأشيرة يستغرق شهرين على الأقل ويكلف 60 يورو، ومن أهم المستندات التي تحتاجها السفارة:

  • خطاب القبول الجامعي
  • إثبات التغطية المادية للدراسة والمعيشة
  • الاشتراك في تأمين طبي، يتضمن الحوادث
  • خطة الدراسة
  • خطاب تحفيز
  • سيرة ذاتية
  • إثبات وجود محل للإقامة في سويسرا
  • إقرار كتابي بمغادرة سويسرا بعد انتهاء الدراسة
  • قد يُطلب إثبات الكفاءة اللغوية
  • هل يتوفر العمل للطلبة الدوليين في سويسرا؟

تسمح الحكومة السويسرية بعمل الطلاب الدوليين في أثناء دراستهم بحد أقصى 15 ساعة أسبوعيًا في أيام الدراسة وليوم كامل في العطلات ولكن يجب مرور 6 أشهر على وصولك إلى سويسرا. وإذا كنت حاصلًا على الماجستير من جامعة غير سويسرية وتعمل في مؤسسة تعليمية في سويسرا، فلا يجب أن تنتظر كلّ هذه المدّة، لكن يجب أن تثبت جديتك في الدراسة، كما يجب أن يتقدم صاحب العمل الذي تعمل لديه لإصدار تصريح عمل لك.

بعد إنهاء دراستك الجامعية في سويسرا، يمكنك الحصول على إقامة لمدة 6 أشهر غير قابلة للتجديد للبحث عن عمل، وفي تلك المدة يُسمح لك بالعمل بحد أقصى 15 ساعة أسبوعيًا، ويجب أن تتقدم إلى مكتب الهجرة التابع للكانتون (المقاطعة) التي تعيشها فيها مع إثبات الانتهاء من الدراسة والقدرة المادية على الإنفاق في تلك المدة ووجود محل إقامة. يمكنك معرفة بيانات مكاتب الهجرة من خلال زيارة الموقع الرسمي لوزارة الهجرة السويسرية.

بعد العثور على فرصة عمل، يجب أن يتقدم صاحب العمل بطلب إلى مكتب الهجرة يثبت فيه أهميتك أو أهمية وظيفتك لسويسرا حتى يتمكن من إصدار تصريح العمل. وإذا أردت استكمال دراستك العليا في سويسرا، يجب أن يتقدم صاحب العمل نيابة عنك للحصول على تصريح إقامة يصدر لمدة عامين كحد أقصى.

التقاليد السويسرية

يحب السويسريون الرياضات الجبلية ويقيمون لها المهرجانات مثل مهرجان الألب، كما يحبون الموسيقى، ويشتهرون بالجبن والشوكولاتة، وتعتبر ثقافتهم خليطًا أوروبيًا متعدد الأعراق نظرًا لكونهم منحدرين من أصول شتى، فستجد التقاليد الألمانية جنبًا إلى جنب الفرنسية وكذلك الإيطالية، وهي تجربة مميّزة تُكسبك الكثير من الخبرات والمهارات وتجعلك اكثر انفتاحًا على العالم والثقافات.

لعلك تحمست للدراسة في سويسرا، أو بدأت بالفعل رسم خطة عملك، ورغم أن سويسرا تضع شروطً كثيرًا، فالتعليم والمعيشة هناك تستحق استثمار الوقت والجهد والمال من أجلها. نرجو أن نكون أجبنا على استفساراتكم، وإذا كان لديكم أي أسئلة أو آراء أو تعليقات، فشاركونا إياها، ولا تنسوا الاشتراك في موقعنا للاطلاع على كل جديد.

اطّلع على المزيد من المنح الدراسية المتاحة على فرصة

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول كل ما تحتاج لمعرفته حول الدراسة في ايطاليا

المصادر: UNDPworld happiness reportUS NewsStudy in Europe, expatica, numbeoStudying in SwitzerlandSwissinfo

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك