الهجرة إلى فرنسا | الدليل الشامل للعمل والعيش في فرنسا

تاريخ النشر: May 2021
The Full Guide to Working and Living in France

هل تستهويك الحياة في فرنسا والعيش في إحدى ضواحيها ذات الطبيعة الخلابة؟ أو ربّما أنت مهتمّ بالموضة والأزياء وترغب في الهجرة إلى فرنسا للعمل في إحدى دور الأزياء الشهيرة هناك؟ ماذا عن تأسيس دار الأزياء الخاصّة بك هناك في عاصمة الأناقة باريس؟

أيًّا كان السبب الذي قد يدفعك للتفكير في السفر إلى فرنسا، فقد أتيت إلى المكان الصحيح، لأنك في مقال اليوم ستتعرّف على خطوات الهجرة إلى فرنسا من أجل العمل والعيش، بالإضافة إلى بعض الحقائق ومميزات الهجرة إلى فرنسا، وكذلك سلبياتها.

فرص الهجرة والسفر إلى الخارج هل تبحث عن فرص للعمل والدراسة أو الهجرة إلى الخارج؟ ابحث عن وجهتك الآن!

حقائق سريعة عن فرنسا

  1. تعدّ فرنسا أكبر دول الاتحاد الأوروبي، ويبلغ عدد سكانها حوالي 67 مليون نسمة.
  2. تتمتّع فرنسا بإرث ثقافي غنيّ وتعتبر واحدة من أشهر الوجهات السياحية حول العالم حيث تستقبل أكبر من 80 مليون سائح سنويًا.
  3. تبلغ مساحة فرنسا 644 ألف كيلومتر مربع، ويتبع لها عدّة مناطق وأقاليم في الخارج (جزيرة كورسيكا، غيانا الفرنسية، غوادالوب، مارتينيك، مايوت، ريونيون).
  4. تقف فرنسا في طليعة الدول المتطورة في العالم، وتلعب دورًا هامًّا على الساحة العالمية كما أنها من أقوى الدول في أوروبا إلى جانب ألمانيا.
  5. تمتلك البلاد اقتصادًا متنوعًا للغاية، حيث تشمل الصناعات الرئيسية: الخدمات، التصنيع، التكنولوجيا، السياحة، الأدوية والاتصالات.
  6. تعدّ فرنسا من أكثر الدول المرغوبة للعيش فهي تتمتّع بجودة حياة مرتفعة وثقافة عمل مرنة.

اقرأ أيضًا: السفر والهجرة إلى الخارج: ما هي افضل الدول للهجرة؟

معلومات مفيدة حول فرنسا

العملة والديانة واللغة وكذلك أهمّ المدن في فرنسا...جميعها معلومات مفيدة تحتاج لمعرفتها قبل اتخاذ القرار بالهجرة إلى هذه الدولة، وفيما يلي بعض من هذه المعلومات:

  1. العملة المستخدمة: اليورو.
  2. اللغات الرسمية: اللغة الفرنسية. وتشهد اللغات المحلية تراجعًا ملحوظًا يومًا بعد يوم.
  3. الأديان المنتشرة: الكاثوليكية (84%)، الإسلام (9%)، البروتستانتية (2%)، اليهودية (1%).
  4. المدن الكبرى: باريس، ليون، مرسيليا، ليل، تولوز، بوردو ونيس.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة في فرنسا

إيجابيات وسلبيات الهجرة إلى فرنسا

برج ايفل

لكلّ دولة سلبياتها وإيجابياتها، فلا وجود للمدينة الفاضلة الخالية من العيوب على كوكب الأرض. وحتى تتمكّن من اتخاذ قرار سليم حول ما إذا كانت فرنسا هي الخيار السليم للهجرة أم لا، إليك مقارنة سريعة بين إيجابيات وسلبيات اتخاذ هذه الخطوة.

إيجابيات الهجرة إلى فرنسا

  1. تشتهر فرنسا بمستوى الحياة المرتفع. يأخذ الفرنسيون وقتهم للراحة والتمهّل قليلاً والاستمتاع باللحظة الراهنة. وفي الوقت الذي يعتبر فيه البعض أنّ نمط الحياة هذا "بطيء" لكنه مع ذلك لا يعني أنّه عديم الكفاءة.
  2. يوجد في فرنسا حسّ عالٍ بالمجتمع، ولا يضيّع الفرنسيون أيّ فرصة للاجتماع والتعرّف على بعضهم البعض.
  3. تمتلك فرنسا ثقافة غنية، ويتمّ تقدير واحترام الفنون. حيث يختار الكثير من الفنانين والموسيقيين العيش في فرنسا لهذا السبب بالذات، كما أنّ المتاحف والمعارض الفنية منتشرة في كلّ مكان.
  4. ثقافة العمل في فرنسا مرنة ومُريحة للغاية حيث أنّ الحصول على إجازة سنوية لمدّة خمسة أسابيع هو أمر طبيعي واعتيادي!
  5. يسهل التنقّل في فرنسا وتتمتّع المدن الكبرى بنظام مواصلات ممتاز كما أنّ التنقل بين المدن سهل للغاية بفضل نظام السكك الحديدية. هذا وتشتهر فرنسا أيضًا بقطاراتها السريعة.
  6. يأخذ الفرنسيون الطعام على محمل الجدّ. ولكلّ منطقة في فرنسا مطبخها المميز، لذا سيكون أمامك الكثير لتستكشفه دون أن ننسى الأجبان الفرنسية اللذيذة.
  7. تتمتّع فرنسا بطبيعة خلاّبة، ويمكنك العثور فيها على مختلف المناخات والمناظر الساحرة، بدءًا بالشواطئ المشمسة ووصولاً إلى جبال الألب الشاهقة.

اقرأ أيضًا: الهجرة الى استراليا: كل ما تحتاج معرفته عن العمل والعيش في استراليا

سلبيات الهجرة إلى فرنسا

  1. يتمّ فرض ضرائب مرتفعة للغاية على الأفراد الذين يزيد دخلهم عن 70 ألف يورو سنويًا.
  2. إتقان اللغة الفرنسية هو شرط أساسي للعيش والعمل في فرنسا. قد تساعدك بعض اللهجات الفرنسية الأخرى (مثل الفرنسية المستخدمة في الكيبيك) لكنها تعدّ بشكل عام أقلّ مكانة من اللغة الفرنسية الأصلية.
  3. على الرغم من استقرار الاقتصاد الفرنسي، فإنّ فرنسا تشهد منافسة مرتفعة جدًا في قطاع الوظائف (خاصّة عند الأخذ بعين الاعتبار الأوضاع الاقتصادية السيئة في الدول الأوروبية المجاورة).
  4. إن كنت معتادًا على إتمام معاملاتك بسرعة، فلن يعجبك العيش في فرنسا حيث تتجلّى البيروقراطية في أقوى وأوضح صورها.
  5. الحياة في باريس غالية جدًا، لذا إن لم تكن تملك الإمكانيات المالية الكافية، فقد تجد أنّ جودة حياتك انخفضت كثيرًا عند الهجرة إلى فرنسا.
  6. لن تجد الحياة الليلية في فرنسا، فكلّ شيءٍ يُغلق باكرًا. ومعظم المحلات الصغيرة تقفل أبوابها لبضع ساعات بعد الظهر كلّ يوم. أمّا يوم الأحد (يوم العطلة الرسمية) فكلّ شيء مغلق تقريبًا!

الهجرة إلى فرنسا للعمل: التأشيرات والبحث عن عمل

تأشيرة السفر إلى فرنسا

إذن، كيف يمكنك الهجرة إلى فرنسا للعمل؟

فيما يلي أهمّ المعلومات التي تحتاج لمعرفتها في هذا الشأن:

أولا: المواطنون الأوروبيون

لا يحتاج المواطنون من المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) إلى تصريح عمل، إذ يمكنهم ببساطة التسجيل في بلدية المدينة التي يرغبون في العيش فيها.

يجدر التنويه إلى أنّ المواطنين من كرواتيا، بلغاريا ورومانيا لا يمكنهم الانتقال بحرية إلى فرنسا للعمل (على الرغم من أنّهم من دول الاتحاد الأوروبي).

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج إلى معرفته حول الهجرة إلى تركيا

ثانيا: المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي

بالنسبة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الراغبين في العمل في فرنسا، فهم يحتاجون إلى تصريح عمل وإذن إقامة (يتمّ إصداره بنفس مدّة عقد العمل).

يتمّ طلب تصريح العمل من قبل رئيس العمل المستقبلي، والذي يجب عليه أن يقدّم دليلاً على أنّه لم يستطع العثور على شخص أوروبي أو فرنسي ليشغل الوظيفة.

تقوم بعد ذلك مديرية العمل والتوظيف والتدريب DDTEFP بمراجعة الطلب آخذة بعين الاعتبار مؤهلات المتقدّم وخبراته ووضع التوظيف الحالي في فرنسا.

بمجرّد أن تصدر الموافقة على الطلب من قبل المديرية، يتمّ إبلاغ صاحب العمل وسلطات الهجرة، ويلي ذلك فحص طبي شامل والحصول على إذن إقامة مؤقت (Carte de Séjour Temporaire) أو CST اختصارًا ويتمّ فيها توضيح نوع الوظيفة ومكانها.

فيما يلي أهمّ أنواع تصاريح العمل والإقامات المتوفرة للهجرة إلى فرنسا:


اقرأ أكثر عن الدراسة والسفر إلى الخارج تصفح المقالات الآن


1- تصريح العمل المؤقت APT

يمنح هذا التصريح، كما يعبّر عنه الاسم، للذين يدخلون إلى الأراضي الفرنسية بشكل مؤقت للعمل والذين ستبقى كشوف رواتبهم غير فرنسية.

2- إذن الإقامة الخاص بالمهارات والمواهب

وهو إذن إقامة مؤقت مدّته ثلاث سنوات (قابلة للتجديد) يُمنح للأفراد الذين تثبتُ كفاءتهم في الإسهام بشكل حقيقي وملحوظ في تطوير الاقتصاد الفرنسي.

يتعيّن على المتقدّمين للحصول على هذا التصريح تقديم عرض أو مقترح مشروع والحرص على إتمامه تحقيقه.

3- البطاقة الزرقاء Blue Card

وهي بطاقة تسهّل دخول العمال المهرة وأصحاب الخبرات للعمل في فرنسا.

يجب على المترشّح للحصول على هذه البطاقة أن يمتلك عرض عمل لمدّة سنة واحدة على الأقل وبراتب لا يقلّ عن 52752 يورو سنويًا.

4- تأشيرة العمل خلال الإجازات

كما هو الحال مع معظم دول الاتحاد الأوروبي، تشارك فرنسا في برنامج العمل خلال الإجازات Working Holiday Visa، وبالتالي يمكن للمواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة، من البلدان التالية التقدّم للعمل في فرنسا لمدّة سنة واحدة في إطار هذا البرنامج:

  • الأرجنتين.
  • أستراليا.
  • كندا.
  • هونغ كونغ
  • اليابان.
  • نيوزلندا
  • كوريا الجنوبية

ملاحظة: يمكن لبعض الجنسيات مثل: كندا، نيوزلندا، تايوان، الأرغواي وغيرها، العمل في فرنسا لمدّة 90 يومًا دون الحاجة إلى تصريح عمل.

الإقامة الدائمة والجنسية الفرنسية

يمكنك التقديم للحصول على إقامة دائمة في فرنسا، بعد العيش في فرنسا لمدّة خمس سنوات متواصلة وامتلاك إذن إقامة حالي غير محدّد السبب. علمًا أنّ أذونات الإقامة محدّدة الأسباب تشمل:
العلاج.

  • حضور الدورات التدريبية.
  • التبادلات الثقافية.
  • الوظائف الموسمية.
  • السنوات التوجيهية للطلاب (Orientation Years).

أمّا فيما يتعلّق بالحصول على الجنسية الفرنسية، فيمكنُ التقديم للحصول عليها بعد العيش لمدّة لا تقلّ خمس سنوات متواصلة في فرنسا (أو إحدى الأقاليم التابعة لها في الخارج).

في حال الارتباط بشريك فرنسي (ة)، يمكن التقديم للحصول على الجنسية بعد مرور 4 سنوات على الزواج، والعيش في فرنسا معًا لمدّة سنة واحدة على الأقل.

اقرأ أيضًا: أهم 8 برامج منح دراسية في فرنسا

ماذا عن الاستثمار أو بدء مشروعك الخاص في فرنسا؟

عند بدء عمل تجاري في فرنسا، يُنصح بالاحتفاظ بخدمات المستشارين المختصّين وكذلك المؤسسات ذات العلاقة بما في ذلك المحاسبين التجاريين، المحامين، غرفة التجارة، وكالة الشركات الناشئة APCE وغيرها.

وكما سبق أن وضحنا، تشتهر فرنسا بإجراءاتها البيروقراطية المعقّدة ممّا يعني أنّك تحتاج للصبر والجلد عند البدء بالإعداد لمشروعك التجاري. لكن قد تكون الأمور أسهل بعد تأسيس مركز إجراءات الأعمال (Centre de formalités des Entreprises) الذي جمع كلّ الإجراءات الإدارية والتوجيهات التي تحتاج لمعرفتها قبل بدء مشروعك الخاصّ في فرنسا.

الطريقة الأمثل لبدء مشروعك الخاص في فرنسا هي من خلال الحصول على إقامة المهارات والمواهب Skills and Talents Residence Permit.

يتمّ تقديم طلب الاستثمار إلى جهات مختلفة بناءً على قيمة رأس المال:

  • للمستثمرين برأس مال أجنبي (الراغبين في إنشاء عمل تجاري، أو شراء شركة فرنسية قائمة أو جزءٍ منها): يجب التقدم إلى وزارة الاقتصاد والمالية.
  • للاستثمارات التي تزيد عن 1.5 مليون يورو: يجب التقدّم بطلب إلى وزارة الخزينة الفرنسية Treasury Department.
  • للاستثمارات التي تتجاوز قيمتها 15 مليون يورو: يجب التقدم إلى بنك فرنسا Banque de France.

نصيحة:

حاول أن تؤسّس عملك التجاري خارج العاصمة باريس، نظرًا لأنّك ستحتاج إلى رأس مالٍ أعلى بكثير في حال قرّرت بدء استثمارك هناك، ليس فقط فيما يتعلّق باستئجار المساحات المكتبية، ولكن أيضًا لجذب المهارات وتوظيف فريق العمل.

هنالك مدنٌ فرنسية أخرى تعدّ بؤرة جذب مميزة لروّاد الأعمال مثل: نانت، غرونوبل، وصوفيا أنتيبوليس.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل لتفتح مشروع تجاري دون أي نقود!

إذن، هل انضمّت فرنسا إلى قائمة الدول التي قد ترغب في الهجرة إليها والعيش فيها؟ أم هل تطمح إلى الهجرة لمكان آخر؟

شاركنا الإجابة من خلال التعليقات، أو قم بقراءة مقالاتنا الأخرى حول الهجرة إلى دول أخرى مختلفة حول العالم.

لا تنس أيضًا التسجيل في موقعنا لتصلك أحدث الفرص المميزة في جميع أنحاء العالم.

المصدر: immiguides

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك