الهجرة إلى إسبانيا | كل ما تريد معرفته عن السفر إلى إسبانيا

تاريخ النشر: Dec 2020
All You Need to Know about Immigration to Spain

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

هل أنت مهتمّ بالهجرة إلى أوروبا؟

إن كنت كذلك، فربما تكون الهجرة إلى إسبانيا واحدة من الخيارات التي تفكّر فيها. لكنك قد تتساءل عن كيفية القيام بهذه الخطوة والإجراءات التي يتعيّن عليك اتباعها.

الهجرة إلى بلد آخر هي في الواقع نقلة مهمّة، وقد تكون مصحوبة بالكثير من العقبات والتوتّرات، خاصّة مع كلّ تلك الأوراق والطلبات والمستندات التي يجب عليها ملؤها وإرسالها.

استشارات فرصة التعليمية والوظيفية

لا تقلق، ففي مقال اليوم، سنضع بين يديك الدليل الشامل للهجرة إلى إسبانيا، بما في ذلك أهمّ مميزات هذا البلد وسلبياته المحتملة، وإجراءات الحصول على التأشيرة وتصاريح العمل.

كلّ ما عليك فعله هو مواصلة القراءة!

أولا: حقائق سريعة عن إسبانيا

فيما يلي عدد من الحقائق السريعة والمهمّة حول هذا البلد الأوربي المميز:

  1. إسبانيا هي خامس أكبر دولة في أوروبا، ويبلغ عدد سكانها 46.5 مليون نسمة.
  2. تضمّ إسبانيا، بالإضافة إلى الأراضي الرسمية مساحات أخرى، إذ تتضمّن مدينتين مستقلّتين هما: سبتة (على الساحل الشمالي لأفريقيا) ومليلة (على ساحل المغرب الشمالي)، بالإضافة إلى جزر البليار، جزر الكناري، وثلاث جزر أخرى صغيرة قرب الساحل المغربي.
  3. يُعرف عن إسبانيا جودة الحياة فيها، وغالبًا ما تحتلّ أوائل المراتب من حيث أفضل الدول للعيش. كما أنّ متوسط أعمار سكانها المتوقع مرتفع (78 للرجال، و84 للنساء) وغالبًا ما يُعزى ذلك إلى نظام الغذائي الصحي الذي يتضمّن الكثير من زيت الزيتون والخضار الطازجة.
  4. تعتبر من الدول التي تهتم كثيرًا برياضة كرة القدم، حيث ينبثق منها العديد من اللاعبين المحترفين، أمّا أشهر نواديها الرياضية فهي كما يعرف الجميع: ريال مدريد، برشلونة، وفالنسيا.
  5. يعشق الإسبان الاحتفالات، حيث يوجد الكثير من الأعياد الوطنية والمهرجانات المحلية التي تُغلق خلالها المحالّ التجارية وينطلق فيها السكان إلى الشوارع للاحتفال.
  6. بدأ النمو المتسارع في سوق العقارات الإسباني عام 1997، وساهم في جعل الكثير من الأشخاص أثرياء. وبحلول عام 2008 انفجرت الفقاعة، وتبع ذلك بطالة جماعية كبيرة.
  7. يستفيد الأجانب من سوء أوضاع الاقتصاد الإسباني من خلال شراء العقارات والأملاك والأعمال التجارية، فقد زاد عدد الأعمال التجارية المملوكة من قبل صينيين في إسبانيا بنسبة 90.4% منذ عام 2008.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج الى معرفته حول الهجرة الى كندا

ثانيا: معلومات عملية

اسبانيا

قبل اتخاذ القرار بالهجرة إلى أسبانيا، من المفيد بالطبع معرفة بعض المعلومات الأساسية حول هذا البلد من حيث اللغة والدين وأهمّ المدن، وفيما يلي تلخيص لهذه التفاصيل:

  1. العملة: اليورو
  2. اللغات المتحدّثة: اللغة الإسبانية القشتالية هي اللغة الرسمية على الرغم من اختلافها حسب المنطقة. لكن هناك لغات أخرى، إذ يتمّ التحدّث باللغة الكاتالونية في كلّ من كاتالونيا وجزر البليار ومجتمع فالنسيا. وتستخدم اللغات الجاليكية والباسكية والأرانية جنبًا إلى جنب مع الإسبانية القشتالية في شمال البلاد.
  3. الديانات الشائعة: الكاثوليكية بنسبة 70.5%، وما نسبته 24.1% لا يؤمنون بأيّ ديانة، في حين تحتلّ العقائد الأخرى ما نسبته 3.1% تقريبًا.
  4. المدن الكبرى: مدريد، برشلونة، فالنسيا، إشبيلية، سرقسطة، قرطبة، ومالقة.

اقرأ أيضًا: الهجرة والدراسة في امريكا - انواع التأشيرات الامريكية

ثالثا: إيجابيات وسلبيات السفر إلى إسبانيا

قد تجد نفسك محتارًا حول اتخاذ قرار الهجرة إلى إسبانيا، وتتساءل بينك وبين نفسك إن كانت هي الخيار الأمثل بالنسبة لك.

حسنًا، يمكن للمقارنةِ التالية أن تساعدك في التوصّل إلى القرار المناسب، حيث جمعنا لك فيما يلي أهمّ إيجابيات الهجرة إلى إسبانيا، وكذلك عددًا من سلبيات هذا القرار بحسب مهاجرين ومقيمين حاليًا في إسبانيا.

إيجابيات الهجرة إلى إسبانيا

1- المناخ المعتدل

تشتهر إسبانيا بشمسها المشرقة وأسلوب الحياة الأكثر استرخاءً فيها. حيث يمكنك الاستمتاع بالملذّات الصغيرة، كالتنزّه بين الأزقّة، وتناول وجبة خفيفة في أحد المطاعم (دون أن تضطرّ لدفع ثروة مقابل ذلك)!

2- الطبيعة المذهلة

إذ يوجد الكثير من الشواطئ على البحر الأبيض المتوسط الدافئ، السواحل الوعرة، الجبال المغطّاة بالثلوج، السهول المنبسطة، البحيرات، المدن الجميلة، والقرى المخفية في الغابات. ببساطة، ستجد كلّ ما تبحث عنه من جمال طبيعي في إسبانيا.

3- الحدائق الوطنية

تضمّ إسبانيا 14 منتزهًا وطنيَا، أكبرها منتزه سييرا نيفادا الوطني الذي يوفّر فرصًا للتزلّج أو المشي بين الجبال. كما تمّ تصنيفُ منتزه Doñana الوطني ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي نظرًا لتنوّعه البيولوجي المذهل.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة في إسبانيا

4- تكلفة الحياة منخفضة

وذلك في حال تعلّمت كيفية العيش والتسوق كما يفعل السكّان المحليون، حيث أنّ تكاليف المعيشة في إسبانيا أقلّ نسبيًا من بقيّة الدول الأوروبية.

5- تقدير العلاقات العائلية

يقدّر الإسبان كثيرًا أهمية العلاقات العائلية. ويحبّ أفراد العائلة قضاء وقتهم معًا، ستجد أجيالاً متعدّدة يقضون نهارهم معًا على الشاطئ أو في الحدائق العامّة والمنتزهات.

6- طيبة السكّان

يعتبر الإسبان من الشعوب اللطيفة، وهم يحبّون تقديم يد العون للغير إن استطاعوا إلى ذلك سبيلاً. بضعة كلمات باللغة الإسبانية، وإبداء رغبة حقيقية في تعلّم المزيد عن إسبانيا قد يكون له عظيم الأثر على تعامل أصدقائك الإسبانيين معك.

7- النظام التعليمي المميز

بالنسبة للعائلات الراغبة في الهجرة إلى إسبانيا مع أطفالها، فهذه خطوة رائعة، وفرصة مميزة لتعليم الأطفال لغة ثانية وربما ثالثة أو رابعة، كما أنّ التعليم مجاني لأطفال المغتربين (المسجّلين قانونيًا) في المدارس الإسبانية الحكومية.

8- شبكة مواصلات جيدة

غالبًا ما تنطلق الباصات والقطارات في الموعد المحدّد، وتوصل إلى وجهتها في الوقت المحدّ أيضًا. كما أنّ شبكة الطرق ممتازة أيضًا.

9- نظام رعاية صحية ممتاز

القطاع الصحي في إسبانيا ممتاز حقًا، مع فترات انتظار قصيرة عند إجراء المعاملات في المستشفيات. هذا وتمتلك إسبانيا الكثير من اتفاقيات الرعاية الصحية مع العديد من الدول ممّا يجعل الحصول على العناية الطبية خلال فترات الزيارة القصير لإسبانيا أمرًا سهلاً. لكن يتعيّن على المقيمين الدائمين التسجيل في القطاع ليتمكّنوا من الحصول على الرعاية الصحية.

 اقرأ أيضًا: ماذا يمكنك أن تفعل أثناء الدراسة في إسبانيا؟

سلبيات الهجرة إلى إسبانيا

فيما يلي بعض من سلبيات الهجرة والعيش في إسبانيا بحسب المقيمين هناك، وهي مواضع قصور قد لا تنطبق عليك بالطبع:

  1. ما لم تكن قد اتخذت القرار بالتقاعد في إسبانيا، فحياتك ستكون منشغلة جدًا، بالكثير من العمل والدراسة ممّا قد ينسيك معنى العطلة والراحة!
  2. الإجراءات الورقية معقّدة للغاية، وهناك الكثير من الروتين والبيروقراطية. عادة ما تستغرق المعاملات القانونية الكثير من الوقت، وهو أمر يصعب الاعتياد عليه، خاصّة إذا كنت معتادًا على الكفاءة والسرعة في تنفيذ الإجراءات.
  3. يوجد في إسبانيا قوانين وطنية عامة، ولكن أيضًا الكثير من القوانين والقواعد المحلية والإقليمية، كما أنّها تتغيّر باستمرار، وغالبًا دون علم المواطنين بذلك. لذا قد يكون أمر ما مسموحًا اليوم، لكنه ممنوع وخاطئ في اليوم التالي!
  4. إسبانيا هي مسقط رأس "القيلولة"، لذا لا تتفاجأ إن رأيت المحالّ التجارية مقفلة فترة بعد الظهر.
  5. من الصعب للغاية العثور على فرص عمل في إسبانيا، حتى وإن كنت تتحدّث اللغة الإسبانية بطلاقة، كما أنّ العمل لحسابك الخاص هو أمر مكلف أيضًا.

تعرّف على فرص السفر الى الخارج المتاحة على موقع فرصة 

رابعا: أنواع التأشيرات ومتطلبات تصاريح العمل في اسبانيا

السفر إلى إسبانيا

حسنًا، بعد أن أخذت فكرة عامّة حول إسبانيا، وأهمّ إيجابيات السفر إليها، وما قد يكون أمرًا سلبيًا للعيش فيها، لننتقل الآن إلى ما هو أهم… تأشيرات السفر وتصاريح العمل في هذا البلاد.

يعتمد نوع التأشيرة التي ترغب في الحصول عليها على المدّة الزمنية التي تريد قضاءها في البلاد. وبالإضافة إلى إذن الإقامة، ستحتاج غالبًا للحصول على تصريح للعمل.

بالنسبة للمهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي، لابدّ لهم من الحصول على إذن بالإقامة والعمل في إسبانيا من الحكومة. ممّا يعني أنّ عليهم التقديم للحصول على تأشيرة عمل.

يمكنك التقديم للحصول على نوعين من التأشيرات أثناء تواجدك في إسبانيا وهما:

  • البطاقة الزرقاء الأوروبية أو الـ European Blue Card: وهي تأشيرة للعاملين أصحاب المهارات.
  • تأشيرة ريادي الأعمال أو Entrepreneur Visa لأولئك الراغبين في فتح شركتهم الخاصّة في إسبانيا.

بالنسبة لتأشيرات العمل الاعتيادية، فإنه يجب التقديم للحصول عليها قبل السفر إلى إسبانيا. سواءً كنت ترغب في العمل لحسابك الخاص كمستقلّ (فريلانسر)، أو لديك عرض عمل، أو ترغب في التقديم لإحدى الشركات للحصول على وظيفة، يجب عليك في جميع الحالات الحصول على تأشيرة من بلدك قبل السفر.

اقرأ أيضًا: كيف أسافر بأقل التكاليف؟

شروط الحصول على تأشيرة العمل في إسبانيا

عند التقديم للحصول على تصريح عمل في إسبانيا، لابدّ لك أوّلاً من تعبئة طلب التقديم الخاصّ بنوع التأشيرة التي تريد الحصول عليها، حيث يمكنك الحصول على الطلب المناسب من خلال الموقع الرسمي لمكتب شؤون المغتربين.

أمّا المستندات الأخرى المطلوبة بالإضافة إلى طلب التقديم فهي كالتالي:

  • نسخة من جواز السفر.
  • سجل جنائي (لإثبات عدم تورّطك في أيّ جرائم)
  • شهادة طبية.
  • 3 صور شخصية بحجم صورة جواز السفر.
  • رقم التعريف الضريبي NIE في حال تواجدك في إسبانيا عند التقديم.
  • رقم الضمان الاجتماعي لصاحب العمل.
  • عرض العمل مع شروط الوظيفة.
  • وصف كامل للوظيفة ونشاط الشركة.
  • دليل على أصول صاحب العمل المالية (إن دعت الحاجة).

دليل الوظائف

أنواع تصاريح العمل لدى الغير في إسبانيا

تصاريح العمل أو الـ Work Permits، هي وثائق رسمية تصدرها شركة أو صاحب عمل لموظّف أجنبي راغب تمكّنه من العمل في البلاد.

يوجد في إسبانيا عدّة أنواع لتصاريح العمل، تتضمّن الآتي:

1- تصريح العمل من نوع A

وهو مخصّص للوظائف الموسمية المحدودة. حيث تبلغ مدّته 9 أشهر كحدّ أقصى شاملة التجديدات.

2- تصريح العمل من نوع B

الذي يسمح لك بالعمل في إسبانيا، في وظيفة محدّدة وفي بقعة جغرافية محدّدة لمدّة أقصاها سنة واحدة.

3- تصريح العمل من نوع B المجدّد

وهو تجديد لتصريحِ العمل الأوّل (من نوع A)، بحيث يمدّد فترة سريانه إلى سنتين أخريان، ويتيح لك هذا التصريح القيام بمختلف الأنشطة الوظيفية.

4- تصريح العمل من نوع C

وهو تجديد لتصريحِ العمل من نوع B، الذي يسمح لك بالقيام بأي أنشطة في البلاد.

5- تصاريح العمل الدائمة

وهي ذات مدّة غير محدّدة لكن يتعيّن عليك تجديدها كلّ خمس سنوات. وتستطيع التقديم على هذا النوع من التصاريح بعد انتهاء مدة سريان تصريح العمل من نوع C.

6- تصاريح أخرى

يوجد أنواع أخرى من التصاريح مثل:

  • التصريح المتميز Extraordinary Permit والذي يحصل عليه مواطن من خارج الاتحاد الأوروبي بعد أن يقدّم مساهمة كبرى في دعم التطورّ الاقتصادي والثقافي الإسباني.
  • تصريح من نوع F الذي يتمّ الحصول عليه نتيجة العمل عند الحدود الإسبانية في حال كان الموظف يعود إلى وطنه يوميًا.

اقرأ أيضًا: افضل 10 مدن سياحية حول العالم للطلاب والسياح

أنواع تأشيرات العمل في إسبانيا

قبول التأشيرة

بالإضافة إلى تصاريح العمل، هناك أيضًا تأشيرات عمل خاصّة تتيح لك الحصول على وظيفة أو إنشاء عملك التجاري الخاصّ، أو حتى البحث عن عمل عند وصولك إلى إسبانيا. لنتعرّف على أنواع هذه التأشيرات ومتطلّبات الحصول على كلّ منها.

1- البطاقة الأوروبية الزرقاء European Blue Card

في حال كنت من أصحاب المهارات المتقدّمة (Highly Skilled Worker)، يمكنك التقديم للحصول على تأشيرة أصحاب المهارات أو ما يعرف بالـ European Blue Card.

هذه التأشيرة تشبه إلى حدّ كبير البطاقة الخضراء Green Card في الولايات المتحدة الأمريكية.وهي تتيح لأصحاب المهارات العالية من خارج الاتحاد الأوروبي، فرصة العيش والعمل في أيّ دولة من دول الاتحاد الأوروبي باستثناء الدول التالية:

  • الدنمارك.
  • إيرلندا.
  • المملكة المتحدة.

متطلبات الحصول على البطاقة الأوروبية الزرقاء:

تعتمد شروط الأهلية لهذا النوع من التأشيرات اعتمادًا كليًا على كفاءاتِك الوظيفية. وبحسب وزارة الهجرة الأسترالية فإن العامل ذو المهارات العالية أو الـ Highly Skilled Worker

قد يكون واحدًا ممّا يلي:

  • مديرًا لفريقٍ من الموظفين عالي الكفاءة، مجموعات الشركات أو مديرًا في شركة صغيرة أو متوسطة الحجم، في قطاعات استراتيجية.
  • خرّيجًا أو حاملاً لشهادةِ الماجستير من إحدى الجامعات أو كليّات الأعمال المرموقة.

أمّا للحصول على هذه التأشيرة، فالإجراءاتُ مماثلة لخطوات الحصول على التأشيرة الموّضحة أعلاه، يقوم صاحب العمل عادة بالتقديم للحصول عليها نيابة عن الموظّف.

اقرأ أيضًا: نصائح للسلامة عند السفر للدراسة في الخارج

2- تأشيرة الأعمال Business Visa

وهي تأشيرة تتيح لك الإقامة مؤقتًا في إسبانيا كرجل أعمال، حيث قد تحتاج إليها لتوقيع العقود، أو حضور المؤتمرات، أو عقد الشراكات مع شركات إسبانية...الخ

متطلبات الحصول على تأشيرة الأعمال

يمكنك التقديم على هذه التأشيرة من خلال زيارة السفارة أو القنصلية الإسبانية في بلدك، ومن ثمّ تعبئة طلب التقديم الخاصّ بها، كما تحتاج إلى إحضار المستندات التالية معك:

  • صورتين شخصيتين بحجم صورة جواز السفر (تمّ التقاطهما قبل 3 أشهر كحدّ أقصى).
  • جواز سفر ساري المفعول لمدّة 3 أشهر بعد التاريخ المقرر لمغادرة إسبانيا.
  • تذكرة الطائرة التي توضّح موعد الدخول إلى إسبانيا والخروج منها، وتأكيد بحجز مكان للإقامة.
  • شهادة عمل (أو عقد عمل يوضّح الراتب الشهري، تاريخ البدء بالعمل، ونوع الوظيفة).
  • خطاب دعوة من الشركة التي ستسافر للقيام بعمل معها، وشرح أسباب سفرك.
  • تأمين صحي خلال فترة تواجدك في إسبانيا.
  • دليل على كفاية مواردك المالية خلال فترة الإقامة في البلاد.
  • إثبات الحالة المدنية.

اقرأ أيضًا: افضل مدن استراليا للعيش

3- تأشيرة العمل الحر

إن كنت تخطّط للعمل لحسابك الخاص، أو لأن تصبح ريادي أعمال في إسبانيا، يمكنك التقدّم للحصول على تأشيرة العمل الحرّ، حيث تشبه إجراءات التقديم إلى حدّ كبير إجراءات التقديم للحصولِ على تأشيرات العمل الأخرى مع بعض الاختلافات الطفيفة في طلبات التقديم.

إجراءات الحصول على تأشيرة العمل الحرّ

في حال رغبت في بدء عملك الخاصّ في إسبانيا، عليك أوّلاً أن تختارمشروعًا مبتكرًا يثير اهتمام البلاد. أمّا الخطوة الأولى في عملية الحصول على هذه التأشيرة فتتمثّل في تقديم طلب الحصول على موافقة (أو تفويض) من الحكومة الإسبانية، وذلك عن طريق السفارة أو القنصلية الإسبانية في بلدك.

كما ستحتاج أيضًا إلى المستندات التالية:

  • قائمة التراخيص المطلوبة لافتتاح النشاط المهني.
  • إثبات التأهيل والكفاءة للنشاط المهني.
  • اعتماد بوجود استثمار اقتصادي كافٍ.
  • خطة عمل محدّدة توضّح الاستثمارات المخطّط لها، الأرباح المتوقعة، وفرص العمل الجديدة التي قد تخلقها.

يتمّ الحصول على هذه التراخيص والاعتمادات من عدّة مؤسسات متخصّصة في إسبانيا، سيتمّ إعلامك بها في السفارة أو القنصلية الإسبانية، وتستغرق الإجراءات حوالي 3 أشهر للحصول عليها، حيث يمكنك بعد ذلك، متابعة إجراءات الحصول على التأشيرة.

أمّا عن المستندات المطلوبة عند التقديم للحصول على تأشيرة العمل فهي كالتالي:

  • جواز سفر.
  • سجّل جنائي من بلدك الأصلي أو البلد الذي أقمت فيه خلال السنوات الخمس الماضية.
  • شهادة طبية تثبت حالتك الصحيّة.
  • دليل يثبت دفعك لجميع الرسوم المطلوبة.

تستغرق فترة الموافقة أو الرفض على طلبك شهرًا واحدًا، وفي حال الموافقة، سيكون أمامك شهر واحد أيضًا كي تذهب وتحصل على تأشيرتك شخصيًا من السفارة.

تتيح لك هذه التأشيرة الإقامة في إسبانيا لمدّة 3 أشهر، وعليك خلالها تقديم طلب للحصول على تصريح عمل يضمن لك البقاء لفترة أطول بعد انتهاء مدّة التأشيرة.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل المنح المتاحة للفنانين العرب في الخارج؟

أنواع تصاريح العمل الحرّ في إسبانيا

تتضمّن تصاريح العمل الحرّ في إسبانيا الأنواع التالية:

1- تصريح العمل الأولي من فئة D

يتيح لك تصريح العمل الأوّلي من فئة D أو D Initial Permit القيام بنشاط تجاري أو مهني معيّة لمدّة سنة واحدة كحدّ أقصى، وقد يكون مقتصرًا على منطقة جغرافية محدّدة.

2- تصريح العمل من فئة D المجدّد

هذا التصريح (Type D Renewed Permit) يتيح لك تمديد تصريحك الأولي السابق لمدّة سنتين أخريين، ويمكّنك من ممارسة أنشطة مهنية مختلفة، لكنه قد يكون مقتصرًا على منطقة جغرافية محدّدة.

3- تصريح العمل من فئة E

ويتمّ إصداره بعد انتهاء مدّة صلاحية تصريح D المجدّد، حيث يتيح لك القيام بأنشطة وظيفية مختلفة في مناطق جغرافية متعدّدة لمدّة ثلاث سنوات كحدّ أقصى.

4- تصريح العمل الدائم

ويمكنك الحصول عليه بعد انتهاء صلاحية تصريح E. لكن، وعلى الرغم من أنّه دائم، لكن يجب عليك تجديده كلّ خمس سنوات.

اقرأ أيضًا: الدراسة في السويد: تعرف على ما يجب فعله وتجنبه في السويد

خامسا: الإقامة الدائمة في إسبانيا

التفكير في الهجرة إلى إسبانيا، يعني بالتأكيد التفكير في كيفية الحصول على إذن الإقامة المؤقت أو الدائم. وبما أنّك تريد الإقامة بشكل دائم في إسبانيا، عليك إذن التفكير في الحصول على إذن الإقامة الدائم.

المتطلّب الرئيسي لذلك، هو من خلال الإقامة المؤقتة لمدّة خمس سنوات متتالية في إسبانيا.

يتمّ الحصول على الإقامة المؤقتة بالتزامن مع التقديم للتأشيرات المختلفة التي تطرّقنا للحديث عنها سابقًا في المقال.

وبعد مرور خمس سنوات على تواجدك في إسبانيا وعملك فيها، تستطيع التقديم للحصول على إذن إقامة دائم. كما يمكنك أيضًا التقدّم للحصول على إذن إقامة دائم في الاتحاد الأوروبي، وهو إذن سيمكّنك من العيش والعمل في مختلف دول الاتحاد الأوروبي بما فيها إسبانيا.

متطلبات الحصول على إذن الإقامة الدائم

عند التقديم للحصول على إذن إقامة دائم في إسبانيا، ستحتاج إلى المستندات التالية:

  • نسختين من طلب التقديم الخاصّ.
  • جواز السفر.
  • بطاقة التعريف الخاصّة بالأجانب TIE.
  • رسوم تقديم الطلب وقيمتها 22 يورو.
  • دليل على التحاق أطفالك القاصرين بالمدرسة (إن وجدوا)
  • صورة عن عقد الزواج، في حال كنت متزوجًا.
  • سجّل جنائي يثبت عدم تورّطك في أي جرائم، من بلدك الأم أو البلد الذي أقمت فيه خلال السنوات الخمس السابقة.
  • عقد توظيف، أو أي دليل يثبت قدرتك المادية على العيش في إسبانيا.
  • دليل على مكان إقامتك.

يتمّ التقديم للحصول على طلب الإقامة الدائم من خلال مكتب سجّل البلدية الأقرب إليك. مع ضرورة أخذ جميع المستندات المذكورة أعلاه.

اقرأ أيضًا: ميزات الدراسة في كندا وأفضل المدن الدراسية في كندا

منافع الإقامة الدائمة في إسبانيا

إحدى أهمّ منافع الإقامة الدائمة في إسبانيا تتمثّل في أنّك تستطيع العيش والعمل في البلاد تمامًا كأيّ مواطن إسباني. ويعني ذلك أنّ قادر على:

  • الإقامة بشكل دائم في البلاد.
  • العمل وتغيير وظيفتك كما يحلو لك.
  • التنقّل بين مختلف أقاليم ومناطق إسبانيا.

كلّ ذلك، مع الاحتفاظ بجنسيتك الأصلية وجواز سفرك الأصلي. ممّا يضمن لك الاستمتاع التام بحياتك والعمل بحريّة في إسبانيا.

دورات عبر الإنترنت

وهكذا نكون قد وضعنا بين يديك جميع المعلومات التي قد تحتاج لمعرفتها عند التفكير في الهجرة إلى إسبانيا.

صحيح أنّ إجراءات الحصول على التأشيرة وتصريح العمل، أو حتى إذن الإقامة قد تبدو معقّدة عصيّة على الفهم، لكن بمجرّد أن تخطو الخطوة الأولى في هذا الطريق، ستبدأ الأمور بالاتضاح أكثر فأكثر، فضلاً عن أنّك ستحصل بلا شكّ على الدعم والمساعدة من الهيئات المختصّة في ذلك.

للمزيد من المقالات حول كيفية الهجرة والسفر إلى الخارج بغرض الدراسة، أو العمل أو العيش، لا تتردّدوا في التسجيل على موقعنا، والاطلاع على المقالات التالية:

المصادر: internations، immiguides

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك