دليلك الشامل للدراسة الجامعية في أوكرانيا

دليلك الشامل للدراسة الجامعية في أوكرانيا

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

أوكرانيا إحدى دول أوروبا الشرقية؛ فتحدها من الشرق روسيا، ومن الشمال روسيا البيضاء، ومن الغرب كل من بولندا وسلوفاكيا والمجر ورومانيا ومولدوفا، أما من الجنوب فتطل على البحر الأسود من شبه جزيرة القرم. تبلغ مساحتها نحو 600 ألف كيلومتر مربع، وعدد سكانها 45 مليون نسمة.

وقعت أوكرانيا تحت حكم النظام السوفييتي الروسي الذي كان من حسناته تطوير المنظومة التعليمية، ما جعلها قبلة لكثير من الطلبة العرب نظرًا لاهتمام أوكرانيا بالجانب التطبيقي والدراسة على يد أساتذة جامعيين بارزين دوليًا.

ما هي مميزات التعليم في أوكرانيا؟

1. سهولة التأشيرة والتقديم
التقديم في المؤسسات التعليمية في أوكرانيا سهل وسريع ويستغرق ثلاثة أيام عمل بعد التحقق من المستندات، ويضمن مكتب التنسيق الأوكراني الحصول على التأشيرة بنسبة 100% لجميع الطلبة الدوليين.

2. لا امتحانات!

إذا كنت تفكر في امتحانات الكفاءة اللغوية، فأوكرانيا لا تشترط معظم الامتحانات المطلوبة دوليًا مثل TOEFLوIELTSوSAT، وتقدم أوكرانيا الدراسة بالإنجليزية والروسية والأوكرانية والفرنسية.

3. جودة التعليم
أوكرانيا في المرتبة الـ 88 في مؤشر التعليم الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عام 2019، من أصل 189 دولة شملها التقرير.

4. الاعتماد الدولي
البرامج التدريبية في أوكرانيا تعترف بها منظمات دولية مثل منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسكو والمجلس الأوروبي وغيرهم.

5. تكلفة المعيشة

لا شك أن أوروبا الشرقية أرخص بكثير من أختها الغربية، يمكنك في أوكرانيا أن تستمتع بمستوى الحياة الأوروبية ورخص تكلفة المعيشة في آن واحد.

6. المناخ
جو أوكرانيا معتدل معظم العام وهذا يناسب الطلبة العرب المعتادين على الجو الحار والجاف.

مساوئ الدراسة في أوكرانيا

1. النصب والاحتيال!

يحفل الإنترنت بكثير من المواقع التي تدعي تقديم خدمات إدارية ومنح دراسية إلى الطلبة الأجانب في حين أنها غير موثوقة، وقد لا تحصل على أي شيء مقابل ما تدفعه لهم. ويُعد الموقع الرسمي لوزارة التعليم والعلوم الأوكراني هو الجهة الرسمية للتقديم للدراسة في أوكرانيا، كما أنه يضم قائمة الجامعات المعتمدة.

2. العمل ممنوع للطلبة!

عمل الطلبة الدوليين في أوكرانيا غير قانوني.

3. فرص العمل بعد التخرج

يتحدث الأوكرانيون الروسية والأوكرانية بصورة أساسية في العمل والحياة، وقد يصعب الحصول على فرص عمل هناك بعد إتمام دراستك ما لم تتقن الروسية على الأقل، وهي من اللغات الصعبة التي تحتاج إلى استثمار طويل في الوقت والمال والجهد.

4. الفساد

إذا ما وقعت في أي مشكلة إدارية في أثناء دراستك، فقد لا تسعفك الخدمات الحكومية لحل مشكلتك أو لاسترجاع حقك.

ما هي أفضل جامعات أوكرانيا؟

1. الجامعة التقنية الوطنية (معهد كييف التقني) National Technical University of Ukraine Kyiv Polytechnic Institute

National Technical University of Ukraine Kyiv Polytechnic Institute

أُسست الجامعة التقنية الوطنية  في عام 1898، وتحتل المركز الأول في أوكرانيا والـ 1254 في العالم، وهي قائمة في العاصمة كييف.

2. جامعة تاراس شيفتشينكو الوطنية في كييف Taras Shevchenko National University of Kyiv

Taras Shevchenko National University of Kyiv

أُسست جامعة تاراس شيفتشينكو في عام 1834، وتحتل المركز الثاني في أوكرانيا والـ 1951 في العالم، وهي قائمة في العاصمة كييف.

3. جامعة ولاية سومي Sumy State University

Sumy State University

أٌسست جامعة ولاية سومي  في عام 1993، وتحتل المركز الثالث في أوكرانيا والـ 2404 في العالم، وهي قائمة في مدينة سومي التي تقع على مسافة 333 كيلومترًا من العاصمة كييف.

4. جامعة إيفان فرانكو الوطنية في لفيف Ivan Franko National University of Lviv

Ivan Franko National University of Lviv

أُسست جامعة إيفان فرانكو الوطنية في عام 1661، وتحتل المركز الرابع في أوكرانيا والـ 2631 في العالم، وهي قائمة في مدينة لفيف التي تقع على مسافة 540 كيلو مترًا من العاصمة كييف.

5. جامعة دراجومانوف الوطنية للتربية National Pedagogical Dragomanov University

National Pedagogical Dragomanov University

أُسست جامعة دراجومانوف الوطنية للتربية في عام 1920، وتحتل المركز الخامس في أوكرانيا والـ 2796 في العالم، وهي قائمة في العاصمة كييف.

كم تكلف الدراسة والمعيشة في أوكرانيا؟

الرسوم الدراسية

تتراوح تكلفة الدراسة ما بين 1200 إلى 5000 دولار أمريكي في العام، ولكن معظم التخصصات والجامعات تقع في نطاق ما بين 1200 إلى 2500 دولار أمريكي باستثناء دراسة الطب والدراسة باللغة الإنجليزية التي تكلف أكثر، كما أن الدراسة في جامعات كييف أغلى من المدن الأخرى.

توجد أيضًا مصروفات إدارية تتراوح ما بين 200 إلى 300 دولار أمريكي سنويًا، وإذا كنت تتقدم إلى الدراسة في الجامعة بنفسك وليس عن طريق وسيط، عليك مراجعة موقع الجامعة لمعروف المصروفات تحديدًا.

السكن

يكلف السكن الجامعي عادة ما بين 300 إلى 1000 دولار أمريكي في العام، وهي بالطبع أرخص من الشقق المؤجرة التي قد يصل إيجارها إلى 200 دولار أمريكي في الشهر.

المعيشة

يحتاج الفرد إلى 440 دولار للمعيشة في كييف، وتقل تلك التكلفة في المدن الأخرى، ومن الجدير بالذكر أن عملة أوكرانيا هي هريفنا، والدولار الأمريكي الواحد يُحول إلى 25 هريفنا أوكرانية.

هل توفر الحكومة الأوكرانية منحًا دراسية؟

نظرًا لعدم توفر الموارد المالية الكافية للحكومة والمؤسسات الأوكرانية، فلا توجد منح تُذكر يمكن التقدم إليها، ولكن يعوض ذلك رخص الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة، ويمكن متابعة الموقع الرسمي للمركز الأوكراني للتعليم الدولي، التابع لوزارة التعليم والعلوم الأوكرانية، واختيار الدولة الأم والدرجة العلمية المطلوب تحصيلها والجامعة المراد الدراسة بها والبحث عن المنح المتوفرة.

ما هي طريقة التقديم إلى الدراسة في أوكرانيا؟

تُسهل وزارة التعليم الأوكرانية التقديم إلى الدراسة تسهيلًا كبيرًا، ويمكن التقدم أونلاين بتعبئة البيانات على الرابط الرسمي للوزارة، ويجب أيضًا أن ترسل الجامعة التي وافقت على طلبك للدراسة بها خطاب القبول بنفسها إلى الوزارة مصحوبًا بنسخة من جواز السفر ونسخة من مستندات التعليم السابقة. ويستغرق إصدار خطاب القبول نفسه ما بين أسبوع إلى شهر.

يقدم المركز أيضًا خدمات إضافية في التقديم والتوصيل من المطار والخدمات الاستشارية في أثناء الدراسة وتيسير السفر إلى أوكرانيا وغيرها، ويتكلف إجمالي الخدمة 200 دولار أمريكي.

كيف أحصل على تأشيرة طالب إلى أوكرانيا؟

إذا كنت تنوي الدراسة في أوكرانيا لأكثر من 90 يومًا، فستحتاج إلى اصدار تأشيرة من النوع D من السفارة أو القنصلية الأوكرانية في بلدك بعد تقديم نموذج الطلب وبعض المستندات التي من أهمها النسخة الأصلية من خطاب القبول ومستندات المراحل التعليمية السابقة مع توثيقها في السفارة الأوكرانية بعد اعتمادها من الجهات الحكومية المعنية وترجمتها إذا لزم الأمر.

بعد ذلك، يدرس المركز طلبك ويتأكد من صحة الوثائق وأن شهادتك الدراسية تعترف بها المؤسسات التعليمية في أوكرانيا، ومن ثم يرسل المركز تأكيدًا رسميًا إلى القنصلية في بلدك. ويستغرق استخراج التاشيرة 10 أيام عمل، لكن يمكن أن تصل إلى 30 يومًا في بعض الأحيان. ويمكنك معرفة بيانات السفارة أو القنصلية الأوكرانية في بلدك من على الرابط الرسمي لوزارة الخارجية الأوكرانية واختيار بلدك من القائمة المرتبة أبجديًا.

الثقافة الأوكرانية

الشعب الأوكراني يتسم بالهدوء الشديد والاسترخاء وتنفيذ الأمور على مهل، وقد تستغرب من هذا الأسلوب الهادئ إذا ما كنت قادمًا من مدينة مليونية مزدحمة تسير فيها الحياة بتوتر وسرعة شديدتين. ومن الطريف أن الأوكرانيين يهتمون اهتمامًا خاصًا بحفلات الزواج؛ وتقول الأسطورة الأوكرانية إن في الأزمنة الغابرة كان العريس يدفع "فدية" لعروسه ومن ثم يبارك الأبوان الزواج.

هل ما يزال لديك أي استفسارات أخرى عن الدراسة في أوكرانيا؟ أم أنها بالفعل إحدى خياراتك المطروحة لوجهتك الدراسية التالية؟ هل أدهشتك أي معلومات؟ شاركونا آرائكم وتعليقاتكم واستفساراتكم ولا تنسوا الاشتراك في موقعنا للاطلاع على الجديد.

مصادر

www.usnews.com, hdr.undp.org, ukraine.admission.center, topuniversities.com ,www.4icu.or, www.4icu.org, www.4icu.org, www.4icu.org, www.4icu.org, www.4icu.org, tostudyinukraine.org, www.numbeo.com, studyinukraine.gov.ua, studyinukraine.gov.ua, studyinukraine.gov.ua http://studyinukraine.gov.ua,, greentourua.com

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك