دليل شامل حول الدراسة في روسيا!

كتبت بواسطة
مصطفى محمود مصطفى محمود
دليل شامل حول الدراسة في روسيا!

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تقع روسيا على امتداد شمال آسيا وأوروبا بمساحة أكثر من 17 مليون كيلو متر مربع يقطنها 147 مليون نسمة، وهي تشارك حدودها مع أكثر من 10 دول منها كازاخستان والنرويج وأوكرانيا وبولندا والصين. تتمتع روسيا بتعليم راق في مصاف الدول المتقدمة في الترتيب الـ 49 في مؤشر التعليم الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2019. وهي جهة جذب للطلبة الدوليين نظرًا لتنوعها الأكاديمي والثقافي وجودة الحياة، وبها أكثر من 200 ألف طالب من 168 دولة يدرسون في جامعاتها، فللدراسة بها كثير من المزايا نسرد منها الآتي.

ما هي مميزات الدراسة في روسيا؟

1. التعليم الراقي

تمتلك روسيا أحد أفضل الأنظمة التعليمية الجماعية في العالم لجميع مواطنيها منذ تأسيس الإمبراطورية الروسية في بدايات القرن الـ 18. وتبلغ نسبة الأمية في روسيا 2% فقط. ووفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فروسيا بها أكثر شعب متعلم في العالم متفوقة بذلك على على أغلب دول أوروبا وكندا واليابان والولايات المتحدة.

2. التنوع الأكاديمي

يتيح التعليم في روسيا تنوعًا كبيرًا في موضوعات الدراسة؛ فإذا كنت مهتمًا بالآداب والفنون، فلروسيا تاريخ عريق فيهما، وتُدّرس أعمال كبار الكتاب الروس مثل فيودور دوستويفسكي وأنطون تشيخوف وليو تولستوي، كما أن روسيا رائدة في كثير من العلوم لاسيما الفيزياء والرياضيات والعلوم الطبيعية وبها أفضل العلماء والمبرمجين والكيميائيين و الجيولوجيين والمهندسين.

3. اللغة

تعدّ روسيا الدولة الوحيدة التي تتيح لك تعلم اللغة الروسية عن طريق الإغراق الكامل أو ما يعرف بالـ"immersion"، أي من خلال تحدثها في المنزل والجامعة والشارع والمواصلات والسوق...إلخ. فحتى دول الاتحاد السوفيتي السابق التي تتحدث الروسية مثل كازاخستان وتاجاكستان، فإنها تتكلمها باعتبارها لغة ثانية.

4. الاعتراف الدولي

انضمت روسيا إلى إعلان عملية بولونيا، وهذا يعني أن الشهادات التي تحصل عليها في روسيا تعترف بها أكثر من 60 دولة عضوة في عملية بولونيا ومنها إسبانيا وفرنسا وقبرص ومالطا وفنلندا وكوبا والهند والصين وفيتنام وفنزويلا وناميبيا.

5. التجهيزات واللوجيستيات

تتساوى الجامعات الروسية مع الغربية في تجهيزات المعامل وقاعات الدراسة والمكتبات والمراكز العلمية والمدن الجامعية.

6. التنوع الثقافي

يعيش في روسيا أكثر من 200 عرقية تضمن أديانًا وجنسيات مختلفة تستطيع فيها التأقلم بسهولة مع أقرانك والتعرف على الآخرين ومعرفة طباعهم وتقاليدهم.

ما هي أفضل جامعات روسيا؟

1.جامعة إم في لومونوسوف موسكو الحكومية M. V. Lomonosov Moscow State University

Moscow State University

أٌسست الجامعة في عام 1755، وترتيبها الأول في روسيا والـ 275 في العالم، وتقع في العاصمة موسكو.

2. الجامعة الوطنية للبحوث النووية National Research Nuclear University MEPhI

National Research Nuclear University MEPhI (Moscow Engineering Physics Institute)أٌسست الجامعة في عام 1942، وترتيبها الثاني في روسيا والـ 419 في العالم، وتقع في موسكو.

3. جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية Novosibirsk State University

Novosibirsk University

أُسست الجامعة في عام 1959، وترتيبها الثالث في روسيا والـ 433 في العالم، وتقع في مدينة Novosibirsk.

4. معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا Moscow Institute of Physics

معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا Moscow Institute of Physics

أُسس المعهد في عام 1946، وترتيبه الرابع في روسيا والـ 460 في العالم، وهو موجود في موسكو.

5. جامعة سانت بطرسبرج الحكومية Saint Petersburg State University

جامعة سانت بطرسبرج الحكومية Saint Petersburg State University

أُسست الجامعة في عام 1724، وترتيبها الخامس في روسيا والـ 507 في العالم، وهي موجودة في مدينة سان بطرسبرج.

تكاليف الدراسة

التكلفة منخفضة في روسيا بسبب تخفيض قيمة عملة روسيا، الروبل، حيث يساوي الدولار الأمريكي الواحد 66 روبل.

تتراوح مصروفات الدراسة ما بين 224 ألف إلى 260 ألف روبل (3400 دولار إلى 4000 دولار) في العام، في معظم الجامعات والتخصصات والدرجات العلمية، لكنها قد تقل لتصل إلى 121 ألف روبل (1860 دولار)، وقد تزيد لتصل إلى 633 ألف روبل (10000 دولار). كما يحتاج الطالب ما بين 300 إلى 400 دولار للمعيشة والإيجار والتأمين الصحي شهريًا. وأغلى المدن هي موسكو وبطرسبرج.

ما هي أشهر المنح الدراسية في روسيا؟

تقدم الحكومة الروسية آلاف المنح للطلبة الدوليين تشمل رسوم الدراسة ومصروفًا شهريًا قيمته 1484 روبل (22 دولار) والإقامة في السكن الجامعة (عند توفره)، ولا تتضمن المنح تذاكر السفر والمصروفات المعيشية والتأمين الصحي (اختياري). أما الطلبة الدوليون خريجو الجامعات الذين يحصلون على تدريب مهني، فلا يحصلون على المصروف الشهري، وبدلاً من ذلك تُتاح لهم الإقامة بالمدينة الجامعية.

يمكنك متابعة المنح وشروط اختيارها على الموقع الرسمي للتعليم في روسيا التابع لوزارة العلوم والتعليم العالي في روسيا من خلال الرابط الرسمي، ويجب أن تنشئ حسابًا أيضًا عليه حيث يتم التقدم وإرسال الطلب من خلاله.

كما تُنشر المنح أيضًا على الموقع الرسمي للجهة الروسية المسؤولة عن تقديم المنح وهي الوكالة الفيدرالية لكومنولث الولايات المستقلة والرعايا المقيمين في الخارج والتعاون الإنساني الدولي، وبعد أن يقع اختيارك على إحدى المنح يمكنك الاتصال بأحد فروع الوكالة في العالم أو السفارات الروسية لمعرفة أي شروط إضافية.

خطوات التقديم على المنح الروسية

عند التقدّم لأي منحة روسية، ستنتظر دعوتك إلى المشاركة في عملية الاختيار التي تشمل مقابلات شخصية واختبارات وفحوصات، وسيرسل لك فرع الوكالة أو السفارة الروسية في بلدك الموعد عبر بريدك الإلكتروني مباشرة، ومن ثُم تُنشر النتائج على الموقع الرسمي لفرع الوكالة أو السفارة الروسية في بلدك، أو يمكنك اختيار إرسالها إليك بالبريد إلى عنوانك، ولكن يجب تأكيد هذه الاختيار مع مندوب الوكالة أو السفارة في بلدك.

أولاً عملية الاختيار:

تشمل عملية الاختيار اختبار اللغة الروسية، وإذا كنت لا تتقن الروسية إتقانًا كافيًا، فستدرسها لمدة عام في روسيا، ويجدر الإشارة أن اللغة الروسية من اللغات الصعبة التي تحتاج وقتًا وجهدًا، ولذلك يفضل البدء بدراستها في بلدك وتحصيل أعلى مستوى ممكن منها قبل التقدم. أما إذا كنت ستدرس باللغة الإنجليزية، فسيُطلب منك إما شهادة اختبار TOEFL أو اختبار IELTS بحسب الجامعة لكن معظم برامج الدراسة بالإنجليزية تكون لمرحلة الماجستير. كما أنك ستدرس بعض المواد العامة كالرياضيات أو الأحياء أو الفيزياء وذلك يتوقف على تخصصك الذي تنوي دراسته.

ثانيًا: إرسال المستندات:

إذا وجدت اسمك في قائمة المرشحين للدراسة، يجب أن تحضر شهادة طبية تؤكد من خلالها أنه لا مانع طبي من الدراسة وأنك خال من فيروسات نقص المناعة المكتسبة، بالإضافة إلى نسخ موثقة ومترجمة إلى الروسية من المستندات، ومن ثم يجب أن ترسل نسخًا ضوئية من الشهادة الطبية والمستندات بالبريد الإلكتروني أو بالبريد العادي إلى فرع الوكالة أو السفارة الروسية في بلدك.

بعد ذلك يصل ملفك إلى المكتب المركزي للوكالة في موسكو، ثم تضيفه الوزارة إلى قاعدة البيانات على موقعها الإلكتروني حيث يمكنك الاطلاع عليه وتتبع طلب التقدم من خلال الرابط الرسمي. الآن انتظر وصول خطاب أو إشعار يؤكد التحاقك بالجامعة ويسرد الخطوات التالية.

ثالثًا: إجراءات إضافية

في بعض الحالات مثل دراسة الفنون والعلوم الإنسانية، قد يحدثُ أن تخضع لاختبارات إضافية مثل المسابقات الإبداعية في الجامعات، ولذلك ستحتاج إلى السفر إلى روسيا بتأشيرة سائح، ويتوقف اختيار الجامعة لك بناءً على نتائجك في الاختبارات الإضافية. ويمكنك معرفة مزيد من المعلومات عن طريق الوكالة أو عن طريق الجامعة نفسها.

أما إذا كنت قد حصلت على منح دراسية من أي جهة أخرى، يمكنك التقدم مباشرة بإنشاء حساب على موقع التعليم في روسيا كما ذكرنا. وجدير بالذكر أن إنشاء الحساب مجاني ويتيح لك الحصول على استشارات من الجامعات الروسية بسهولة.

ما هي خطوات التقدم إلى الدراسة في روسيا؟

يمكنك اختيار الدرجة المطلوب تحصيلها والتخصص الدراسي من الموقع الرسمي للتعليم في روسيا، وسيعرض لك الموقع الجامعات التي يمكنك الدراسة بها مع ذكر معلومات تفصيلية عن البرامج الدراسية كاسم الجامعة والمصروفات والمسؤول عن البرنامج وبريده الإلكتروني.

بعد ذلك سيطلب منك الموقع التسجيل عليه كما أوضحنا وإرسال الطلب إلى الجامعة مباشرة من خلاله، وعادةً ما تحتاج الجامعة إلى نسخة من جواز سفرك الساري وصورة ضوئية وآخر شهادة دراسية موثقة ومترجمة إلى الروسية.

جدير بالذكر أو روسيا وقعت اتفاقية اعتراف بالشهادات مع بعض الدول، فلا حاجة هنا لتوثيقها، ومن تلك الدول مصر والجزائر والعراق واليمن وتونس، ويمكن الاطلاع على القائمة الكاملة بأسماء الدول من مركز المعلومات الوطني التابع للمركز الروسي الحكومي لتقييم التعليم.

ما هي خطوات استخراج تأشيرة الطالب للدراسة في روسيا؟

في البداية تصدر تأشيرة الطالب لمدة 3 شهور، بعد ذلك يجب أن تتقدم بطلب إلى الفرع المحلي من الإدارة العامة للهجرة التابعة لوزارة الداخلية الروسية لمدّ صلاحية التأشيرة. بعد ذلك تحصل على تأشيرة لمدة عام بدخول متعدد، وقبيل انتهاء العام، يجب أن تجددها لعام آخر. ويكلف تجديد التأشيرة 1600 روبل(24 دولار)، بينما تختلف قيمة استخراج التأشيرة نفسها من دولة لأخرى، ويمكنك معرفة ذلك من القسم القنصلي بالسفارة الروسية في بلدك.

بدءًا من ديسمبر 2017، لا يجب على الطلبة الدوليين الذين أكملوا تدريبًا جامعيًا واجتازوا اختبارات القبول في برنامج تعليمي أساسي العودة إلى بلادهم لاستخراج التأشيرة.

تطلب السفارات الروسية المستندات التالية للحصول على التأشيرة:

  • أصل جواز السفر.
  • نسخة من صفحة البيانات.
  • أصل خطاب الدعوة الرسمي.
  • نموذج التقدم (يمكنك تحميله من على موقع القسم القنصلي بوزارة الخارجية الروسية من خلال الرابط الرسمي).
  • صورة ضوئية مقاس 3.5 × 4.5 سم.
  • شهادة طبية بخلوك من فيروسات نقص المناعة المكتسبة.
  • موافقة ولي الأمر بالنسبة للطلبة الأصغر من 18 عامًا مع توثيقها.

يمكنك الحصول على خطاب الدعوة إذا حصلت على مقعد في إحدى الجامعات ومنحة دراسية من وزارة الخارجية الروسية، حيث ترسل لك الوكالة رقمًا من 6 أعداد يمكنه إدخاله في نموذج التقدم.

ما هي فرص عمل الطلبة في روسيا؟

يجب أن تكون أكبر من 18 عامًا وملتحقًا بدراسة بدوام كامل، ويجب أن تحصل على التصريح المناسب من الإدارة العامة للهجرة، لكن التصريح يصدر بمهنة محددة وإذا قررت تغيير المهنة يجب أن تخطر الإدارة.

يصدر التصريح لعام واحد مقابل 3500 روبل (53 دولار)، ويُطلب عند التقدم، المستندات التالية:

  • نموذج التقدم.
  • جواز السفر.
  • بطاقة الهجرة.
  • إيصال دفع الرسوم.
  • عقد التوظيف.
  • شهادة خلوك من فيروسات نقص المناعة المكتسبة والإدمان.
  • خطاب من الجامعة يفيد بالتحاقك ببرنامج دراسي بدوام كامل.

يستغرق استخراج تصريح العمل 10 أيام، أما إذا كنت تعمل في إحدى الجامعات أو منظمة تابعة لجامعة في روسيا خارج الوقت المخصص للدراسة، فلا تحتاج إلى أي تصريح حتى في الإجازات.

الثقافة الروسية

روسيا دولة حديثة نسبيًا نشأت في بدايتها مع نزوح بعض الأوروبيين إلى الشرق وتأسيس مدينة موسكو الذي استغرق مئات السنين. ويعيش في روسيا اليوم عشرات الجنسيات والأعراق والثقافات والتقاليد لا سيما في العاصمة والمدن الكبرى. وسبب ذلك هو الاتحاد السوفيتي السابق الذي حكم شرق أوروبا ووسط آسيا وآسيا الصغرى.

المناخ في روسيا بارد جدًا فالشمال الروسي هو صحراء سيبيريا الثلجية وهي بكاملها مغطاة بالثلج طوال العام ولا يعيش أحد هناك سوى للتنقيب عن المعادن لمدد محددة، ولذلك فنحو 77% من سكان روسيا يعيشون في الجانب الغربي منها الواقع في أوروبا لأن مناخه أدفأ من الشمال الشرقي قارس البرودة.


ما رأيكم إذن بفكرة الدراسة في روسيا؟ أهي من البلدان التي تطمحون لزيارتها، أم أنكم تفضّلون بلدًا آخر؟ شاركونا آرائكم وتعليقاتكم ولا تنسوا التسجيل في موقعنا ليصلكم كلّ جديد.

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول كل ما تحتاج لمعرفته للدراسة في ايطاليا

اقرأ أيضًا: الهجرة والدراسة في امريكا - انواع التأشيرات الامريكية

تعرّف على فرص السفر الى الخارج المتاحة على موقع فرصة

المصادر: undp، internationalstudentinsurance، studyinrussia، usnews

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك