قائمة 10 من افضل كتب التنمية البشرية

تاريخ النشر: May 2021
Top 10 Human Development Books of All Times

نكبُر عادة مع علاقة حبّ أو كراهية تربطنا بالكتب، وذلك بناءً على الطريقة التي قُدّمت بها إلينا هذه الأخيرة. هذا الأمر في الواقع مخيّب للآمال بعض الشيء، حيث يمكن للكتب أن تكون مصدرًا لا محدودًا للتعلّم والترفيه.

أمّا في يومنا هذا ومع سيطرة التكنولوجيا والرقمنة على حياتنا فقد أصبح الجميع يسعى لتطوير نفسه وتحسينها كي يتمكّن من مواكبة التغيرات والتكيّف معها. وهنا لا بدّ من إدراك أمرٍ مهمّ للغاية:

الكتاب الصحيح في التوقيت الصحيح قد يغيّر حياتك تمامًا!

دورات تطوير الذات عبر الإنترنت تصفح مئات الدورات المجانية عبر الإنترنت في مجال تطوير الذات والتنمية البشرية سجل الآن

قد يتساءل البعض: وهل ما زال الكتاب يحتفظ بمكانته في عالم الحواسيب والهواتف الذكية اليوم؟

الجواب ببساطة هو نعم! وسيظلّ محتفظًا بها، قد تتغيّر طريقة قراءتنا للكتب، لكنه سيبقى دومًا حاضرًا في حياتنا.

ليس هذا وحسب، إذ يمكن للكتاب الواحد أن يُفهم بطرق مختلفة، قد يتعلّم والدك مثلاً درسًا مختلفًا كلّ الاختلاف عن الدرس الذي ستتعلّمه أنت من الكتاب نفسه. وهذا ما يجعل الكتاب ملائمًا لكلّ الأزمان والأوقات.

أفضل كتب التنمية البشرية

في مقال اليوم جمعنا لكم قائمة بأشهر و افضل كتب التنمية البشرية على مرّ الأزمان، والتي يمكن لها أن تغيّر حياتك إذا ما قرأتها في الوقت المناسب والمرحلة المناسبة من حياتك.

1- كتاب 48 قانونا للقوة - روبرت جرين

48 قانونا للقوة

يعتقد البعض أنّ القوة هي شيءٌ يجب الحصول عليه وفقط، بمعنى اكتساب القوّة لأجل القوة وحسب. إن كنت تفكّر على هذا النحو، فكتاب 48 قانونًا للقوّة سيغيّر نظرتك عن هذا المفهوم.

يساعدك كتاب التنمية البشرية هذا على معرفة كيف يستخدم الناس القوة والسلطة لمصلحتهم الخاصّة، وبالتالي التعرّف على كيفية حماية نفسك من أشكال إساءة استخدامها.

بالإضافة إلى القصص المختلفة التي تتمحور حول السلطة والقوّة، فهذا الكتاب يتضمّن العديد من الدروس الحياتية الأخرى والحكم التاريخية المذهلة المستوحاة من قصص شخصيات مهمّة أمثال يوليوس قيصر، وغوته وميكافيللي.

رابط تحميل كتاب  48 قانونًا للقوة

اقرأ أيضًا: 7 طرق لتكون سعيدا حتى في أصعب الظروف

2- ثورة جذب الانتباه - آلان والاس

ثورة جذب الانتباه

في عالم تسيطر عليه الأجهزة الرقمية ومختلف التقنيات التي تتنافس لجذب انتباهك وتشتيته، ستحتاج حتمًا إلى إعادة تركيز اهتمامك على ما هو مهمّ حقًا ويحقق لك النجاح والتطوّر في حياتك. وهذا بالضبط ما يساعدك كتاب "ثورة جذب الانتباه" أو "The Attention Revolution"على تحقيقه.

يصف آلان والاس في كتابه هذا طريقة النجاح في تأمل الشامنثا، وهو أسلوب تأمل تبتي قديم يساعد على تصفية الذهن والتركيز الجيد.

إنّه مقدّمة رائعة للتأمل، وستتعرّف من خلالها عمّا يمكن لتدريب عقلك وتمرينه أن يحقّقه لك من روائع في جميع مناحي حياتك المختلفة.

اقرأ أيضًا: ما هو الوعي بالذات وكيف تطوره؟


اختبار تحليل الشخصية احصل على تحليل مفصّل لشخصيتك، نقاط قوتك وضعفك، أكثر الشخصيات التي تتوافق مع شخصيتك، الشخصيات المؤثرة التي تشبه شخصيتك، مهاراتك، وتقييم قدراتك الذهنية! قُم باختبار تحليل الشخصية الآن


3- كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر على الآخرين - ديل كارنيجي

 كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر على الآخرين

واحد من أوائل كتب التنمية البشرية وربّما أقدمها أيضًا في قائمتنا هذه، حيث كُتب في سنة 1937 بيد رجل المبيعات آنذاك، ليوصل معلومة مهمّة تعدّ عاملاً حاسمًا لتحقيق أيّ نجاح.

أيًّا كان ما تفعله في الحياة أو ما تريد تحقيقه من أهداف، فإنّك وحينما تبدأ مشروعًا ما، عليك أن تجعله حول الآخرين وليس حولك أنت كي تنجح.

عندما تكون لطيفًا وتساعد الغير، فذلك سيمضي بك بعيدًا نحو تحقيق أهدافك وطموحاتك، وهذا الكتاب يعلّمك كيف تقوم بذلك بالضبط من خلال نصائحه وأسلوبه البسيط الذي ما يزال يجذب ملايين القرّاء حتى يومنا هذا.

رابط تحميل كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثّر على الآخرين

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات التفاؤل وكيف تتقنها؟

4- الشعور الجيد - ديفيد بيرنز

الشعور الجيد

العلاج السلوكي المعرفي هو أكثر أنواع العلاج فعالية المستخدمة من قبل علماء النفس في يومنا هذا، حيث ينطوي على تحديد أنماط التفكير ذات الأثر الضارّ على صورتك الذاتية ومزاجك ومن ثمّ تفكيكها لكسر الحلقة المفرغة من المشاعر السلبية التي تعيشها.

إن كنت ترغب في معرفة آلية عمل ذلك، أو الأمزجة التي تتركّز في حياتك أو أنماط التفكير التي تسبّب لك الاكتئاب… أو إن كنت تسعى لمعرفة طريقة التغلّب على إطلاق الأحكام على الذات والشعور بتأنيب الضمير.

إن كنت تبحث عن وسيلة تتغلّب بها على إدمان التعلّق والحاجة إلى التوكيدات الخارجية، فليس عليك البحث أكثر!

لقد ساعد العلاج السلوكي المعرفي ملايين الأشخاص من قبل، وسيساعدك أنت أيضًا، وهذا الكتاب هو ما تحتاجه بالضبط. إذ يشتمل على العديد من الدراسات العلمية والأمثلة والتمارين العملية المفيدة.

اقرأ أيضًا: أفضل تقنيات العصف الذهني لحل المشكلات

5- دليل رائد الفضاء للحياة على سطح الأرض - كريس هادفيلد

دليل رائد الفضاء للحياة على سطح الأرض

قليلون من يذهبون في رحلة إلى أطراف العالم ويعودون بقصّة فريدة تستحقّ أن تُحكى. الكولونيل هادفيلد هو أحد أولئك الأشخاص، وقصّته ربما تكون الأهمّ في قائمة كتب التنمية البشرية هذه.

في حين أن بقيّة كتب التنمية البشرية في مقال اليوم تحثّك على أن تكون مستقلاً بذاتك، وأن تتصوّر مستقبلك وتحلم أحلامًا كبيرة، تقلب قصّة رائد الفضاء هذه كلّ ذلك رأسًا على عقب!

إنّه كتاب مميّز يعجّ بالعديد من القصص المذهلة والتجارب التي تعلّمها كريس هادفيلد في حياته كرجل فضاء، والتي تفيض دفئًا وتمتلأ بروح الدعابة والتفكير العميق بالذات.

ببساطة سيُشعرك هذا الكتاب بأنّك قد صعدت إلى مكوك فضائي واختبرتَ كلّ التجارب التي عاشها كريس بل وتعلّمت منها ما تعلّمه هو أيضًا.

رابط تحميل كتاب دليل رائد الفضاء للعيش على الأرض

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك تحويل غضبك إلى شيء إيجابي؟

6- قوة الآن - إيكهارت تول

قوة الآن

لا يحتاج هذا الكتاب إلى الكثير من التعريف والتقديم، فهو أشهر من نار على علم في مجال كتب التنمية البشرية، ولعلّه أكثر الكتب التي أحدثت تأثيرًا في الوعي الجماعي خلال السنوات الأخيرة.

ألهم هذا الكتاب الملايين من الأشخاص حول العالم لعيش حياة مرضية أكثر لهم من خلال إتقان فنّ اليقظة الذهنية والوعي بالذات.

بالإمكان تدريب العقل وتمرينه، وكتابة "قوة الآن" يعلّمك كيفية ذلك، ويساعدك على فكّ التعلّق بالأفكار والحالات الذهنية التي تسبّب لك الألم والشعور بالإحباط والضيق، لتعيش بهناء مركّزًا على اللحظة الراهنة وحسب.

رابط تحميل كتاب قوة الآن

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم المتحدثين المحفزين عربيا وعالميا

7- الجرأة بعظمة - برينيه براون

الجرأة بعظمة

على العكس ممّا تمّ تعليمنا إيّاه من أنّ إبداء الحساسية والهشاشة هو نقطة ضعف، تؤكّد برينيه براون في كتابها هذا أنّ الهشاشة هي في الواقع قوّة لابدّ من الاستفادة منها.

ليس عليك بعد الآن إخفاء جوانب من نفسك، أو التظاهر بالقوّة واحتمال الألم مهما كان الثمن، فكتاب "الجرأة بعظمة" سيعلّمك أنّه ومن هذا الضعف ينبثق الإحساس الحقيقي بقيمة الذات.

وعند الاتصال بهذا الجانب الهشّ من ذواتنا، سيصبح في وسعنا التواصل مع الآخرين والتعاطف معهم وبالتالي عيش الحياة الحقيقية السعيدة.

تعلّم كيف تفعل ذلك وكيف تتقبّل جميع جوانب قوّتك وضعفك على حدّ السواء من خلال كتاب التنمية البشرية هذا المذهل.

رابط تحميل كتاب الجرأة بعظمة

اقرأ أيضًا: قصص قصيرة معبرة

8- الأب الغني والأب الفقير

الأب الغني والأب الفقير

كتاب التنمية البشرية هذا لا يقدّر بثمن في مجال التركيز على عقلية المال بدلاً من طريقة كسب المال. ولا يزال أحد أفضل كتب الإدارة الشخصية للمال على مرّ السنين.

إنّه يحطّم الأسطورة القائلة بأنّك تحتاج إلى وظيفة براتب مرتفع لتضمن لقمة العيش، وهو ما تؤكّده اليوم مصادر كسب المال الأخرى التي لا علاقة لها بوظيفة الدوام الكامل.

سيساعدك هذا الكتاب من خلال مجموعة من الاقتباسات والقصص والدروس على أن تتحدّى معتقداتك وآرائك الشخصية حول كسب المال بطرق متفرّده لن تجدها في أيّ كتاب آخر.

رابط تحميل كتاب الأب الغني والأب الفقير

اقرأ أيضًا: أفضل المواقع لتحميل الكتب والروايات العربية والعالمية

9- أيقظ قواك الخفية - أنتوني روبنز

أيقظ قواك الخفية

لم يستحدث أنتوني روبنز علم التنمية البشرية، لكنه بلا شك أسهم في تطويره إسهامًا عظيمًا لا يمكن إنكاره. وكتابه "أيقظ قواك الخفية" أو "أيقظ العملاق بداخلك" هو أشهر من نار على علم في مجال كتب التنمية البشرية وتطوير الذات.

قد تبدو لك بعض أفكار الكتاب قديمة، لكن السبب الوحيد في ذلك هو لأنّ العديد من المؤلفين اللاحقين قد نسخوها وأعادوا ذكرها في كتبهم!

لذا إن كنت ترغب في فهم دوافعك وكيفية وضع الأهداف والبدء بالسعي لتحقيقها فهذا الكتاب يعدّ نقطة بداية رائعة لك.

رابط تحميل كتاب أيقظ قواك الخفية

اقرأ أيضًا: التفكير الزائد: ما هو؟ ما هي أضراره؟ وكيف تتغلب عليه؟

10- قوة التحكم في الذات - ابراهيم الفقي

قوة التحكم في الذات

لا يمكن أن نتطرق للحديث عن كتب التنمية البشرية دون ذكر عدد من أعمال رائد هذا المجال في العالم العربي، الأستاذ الدكتور إبراهيم الفقي -رحمه الله-.

في كتابة بعنوان "قوة التحكّم في الذات" يساعدك الفقي للتعرّف على طريقة التحكّم في مشاعرك وأحاسيسك بشكل فوري، وتغيير البرمجة السلبية في عقلك إلى أخرى إيجابية كما يضعك على الطريق الصحيح للقضاء على جميع السلوكيات السلبية التي تحول بينك وبين تحقيق أهدافك الكبرى.

رابط تحميل كتاب قوة التحكم في الذات

هل سبقَ لك قراءة أيّ من الكتب في القائمة أعلاه؟ وهل تعرف كتبا أخرى في مجال التنمية البشرية؟ شاركنا إياها من خلال التعليقات، أو اكتب لنا اسم كتابك المفضّل لتعمّ الفائدة.

يمكنك أيضًا الاطلاع على قوائمنا الأخرى من الكتب الممتعة المفيدة في مختلف المجالات والتي تستطيع البدء بقراءة أيّ منها الآن!

اقرأ أيضًا:19 كتاب عالمي لتصبح كاتبا أفضل

اقرأ أيضًا: 6 كتب انجليزية عليك قراءتها لتطوير لغتك الانجليزية

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل كتب المساعدة الذاتية لعام 2021

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم 5 كتب قرأها بيل غيتس

المصادر: lifehack، keepinspiring.me

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

مقالات قد تعجبك