كتب مهمة بالإنجليزية: أفضل 10 كتب لتطوير الذات لعام 2022

تاريخ النشر: Jul 2022
10 Best Self-Development Books For 2022

من منا لم يرغب في مرحلة معينة من عمره في تطوير ذاته وتنمية مهاراته ليصبح نسخة أفضل من نفسه؟! ولعلك قد بحثت كثيرًا عبر الإنترنت عن أفضل كتب التنمية الذاتية التي أفادت الكثيرين حول العالم وكانت نقطة تحول في حياتهم وانطلاقة لهم نحو الأفضل.  يتمثل تأثير كتب تطوير الذات في كلمة واحدة فقط وهي "التغيير". سواءً كان هذا التغيير في العادات أو السمات الشخصية أو المظهر الجسدي أو المهارات أو الأفكار أو غيرها.

الشيء المهم هو أنّه عليك إجراء تغيير واضح على نفسك لتصبح نسخة أفضل منك. مع بداية كلّ عام جديد، لا بد أنك تعقد العزم أن تكون نسخة أخرى من نفسك أكثر تميزًا وأكثر نجاحًا وأن تبدأ مسارًا جديدًا من حياتك تتمتع فيه بسمات ومهارات لطالما كنت تتمنى التحلّي بها. 

احترف فنّ الثقة بالنفس دورة أونلاين مقدّمة من فرصة بعنوان "فن الثقة بالنفس". سجل في الدورة الآن

أفضل كتب تطوير الذات لعام 2022

في مقال اليوم، جمعنا لك قائمة بأفضل 10 كتب في مجال التطوير الذاتي لعام 2022 لمساعدتك على إطلاق العنان لإمكانياتك غير المحدودة بغض النظر عن المرحلة العمرية التي تمر بها في الوقت الحالي.

جميعنا قادرون على تطوير الذات وتحقيق النمو الشخصي والمهني الذي نريده، فلم لا تبدأ في تحقيق ذلك بشروطك؟ تتناول هذه الكتب كلّ ما تحتاجه للتغيير بدءًا من التغييرات اليومية البسيطة في عاداتك وسلوكك إلى التحولات الذهنية الكبيرة لمساعدتك على تحقيق كل تلك الأحلام الرائعة التي تتمنى تحويلها إلى واقع!

اقرأ أيضًا: قائمة بأفضل كتب المساعدة الذاتية لعام 2021

1. التخطيط السعيد "Happy Planning" - شارلوت بلين

كتاب happy planning

يساعدُك كتاب التخطيط السعيد للكاتبة شارلوت بلين بشكل كبير على ترتيب الفوضى في حياتك، لهذا يُعتبر واحدًا من أفضل الكُتب لأولئك الذين يحبون الاستعداد أو ربما يحتاجون إلى مزيد من التخطيط في حياتهم. سوف يمنحك هذا الكتاب الأدوات التي تحتاجها للتخطيط لكل جانب من جوانب حياتك، بدءًا من إعداد الوجبات اليومية وتحديد الميزانية العامة، وصولاً إلى المناسبات الكبيرة مثل حفلات الزفاف والعطلات. ستعمل على تقليل الهدر وتوفير المزيد والعيش بشكل أفضل.

خصصت شارلوت بلين كل قسم من الكتاب لمجال مُعيَن من مجالات الحياة بحيث يستفيد القارئ من الخبرات الشخصية وطرق التخطيط والنصائح والحيل والإرشادات العملية والعناصر التفاعلية للكاتبة. تتمثَل أهميَة الكتاب في تَعَلُم أساليب التخطيط البسيط والإيجابي والعملي الذي يؤدي في النهاية إلى حياةٍ أكثر تنظيمًا وسعادة.

2. كتاب "The High 5 Habit" - ميل روبنز

The High 5 Habit

متى كانت آخر مرة احتفلت فيها وهتفت لنفسك وأشدت بمجهوداتك؟ لا شك أن عدم تقدير الذات بالقدر الكافي يوثر سلبًا مع الوقت على الشغف والقدرة على تحقيق الإنجازات في الحياة. وعلى النقيض، فإن تقديم الدعم النفسي والتشجيع المستمر لأنفسنا يزيد من ثقتنا بأنفسنا، وبالتالي يساعدنا على الأداء في الحياة العملية والشخصية بشكل أفضل.  

يقدم هذا الكتاب الرائع  للمؤلفة ميل روبينز أداة بسيطة - ولكنها فعَالة وقوية - لمساعدتك على التحكم في حياتك من خلال بناء ثقتك في نفسك بشكل كبير عبر الحديث الذاتي الإيجابي. يستخدم هذا الكتاب الطرق النفسية المثبتة علميًا، والتجارب الشخصية التي مرت بها الكاتبة، بالإضافة إلى قصص الأشخاص من جميع أنحاء العالم الذين تبنوا هذه الطريقة العميقة. 

قد يبدو الأمر بسيطًا جدًا، وقد يبدو سخيفًا بعض الشيء بالنسبة لك إذا نظرت لنفسك في المرآة وأنت تردد عبارات الدعم الذاتي الإيجابية، ولكن لا بدّ من القول أن النتائج التي ستحصل عليها مبهرة حقًا! يمكن أن يساعدك هذا الكتاب على تغيير طريقة تفكيرك وسلوكك وعاداتك وإظهار أفضل نسخة ممكنة من شخصيتك.

نُشر هذا الكتابة باللغة الإنجليزية في سبتمبر 2021، ولم يتمّ ترجمته إلى العربية بعد. يمكنك أن تبدأ بقراءته باللغة الإنجليزية الآن واقتناؤه من إحدى مواقع بيع الكتب أونلاين.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع شراء الكتب أونلاين

3. كتاب "Big Magic" - إليزابيث جيلبرت

استلهم القراء من جميع الأعمار ومن جميع مناحي الحياة من كتب إليزابيث جيلبرت لسنوات. الآن، تشارك هذه الكاتبة المحبوبة حكمتها وفهمها الفريد للإبداع، مُحطِمةً تصورات الغموض والمعاناة التي تحيط بالمُبدعين وتبين لنا جميعًا مدى سهولة ذلك. من خلال مشاركة قصص من حياتها، بالإضافة إلى قصص أصدقائها والأشخاص الذين ألهموها، تتحدانا إليزابيث جيلبرت لتبَنِي فُضولنا، ومواجهة أكثر ما نخشاه. سواء كنت تتوق لكتابة كتاب أو إنشاء عمل فنِي أو مواجهة التحديات في العمل أو الشروع في حلم طويل الأمد أو ببساطة جعل حياتك اليومية أكثر حيويَةً وفعاليَة، فإن كتاب السحر الكبير سيأخذك في رحلة استكشافيَة رائعة لتحقيق هذا الهدف.

4. كتاب "Set Boundaries, Find Peace" - نيدرا جلوفر تواب

لا شك أن وضع الحدود بينك وبين الناس أمر ضروري لتحقيق التوازن في عملك وحياتك الشخصية، وكذلك لتطوير علاقاتك مع زملاء العمل والشركاء والعائلة والأصدقاء. في كتابها "ضع الحدود، ابحث عن السلام"، تقدّم المعالجة النفسية نيدرا جلوفر تواب، تقنيات قوية وفعَالة لتوضيح كيفية تأسيس حدود واضحة وصحيَة بينك وبين الآخرين، وتمنحك الثقة للتحدث عن نفسك، والتعبير عن نفسك دون قلق أو تحفظ. يمكن أن يساعدك امتلاك هذه المهارات وتطبيقها في حياتك الشخصية والعملية على أن تكون ناجحًا في جميع مجالات حياتك.

اقرأ أيضًا: 10 خطابات تحفيزية تدفعك قدما إلى الأمام

5. كتاب "The Power Of Writing It Down" - أليسون فالون

كتاب the power of writing it down

لقد غيرت الكاتبة ومدربة الكتابة والمتحدثة البارعة أليسون فالون حياتها وحياة الأشخاص العاديين من حولها وكذلك زملائها المؤلفين من خلال ممارسة الكتابة اليومية. في كتابها "قوة الكتابة"، توضح أليسون فالون كيف يمكن استخدام الكتابة اليومية للبقاء مُلهمًا ومليئًا بالحماس والشغف وخلق عادات جديدة لمساعدتك على عيش حياة أكثر إبداعًا ونجاحًا، بالإضافة إلى اكتشاف من أنت بشكل أعمق وأكثر وضوحًا. 

يُعد استخدام كلماتك الخاصة للحصول على الإلهام في الحياة أداة قوية يمكن أن تساعدك على الابتعاد عن المُشتتات الذهنية التي تجعلك عالقًا وحائرًا وغير قادر على الإنتاج. من خلال الكتابة بشكل يومي عن أي شيء يدور في رأسك، ستحظى بوضوح الرؤية والثقة اللازمة لمساعدتك في تحقيق أهدافك وإيجاد المزيد من التوازن والاستقرار في حياتك. ومن منا لا يريد المزيد من ذلك في حياته؟ كل ما عليك فعله هو تدوين أفكارك وانتظار رؤية النتائج بنفسك.

اقرأ أيضًا: الكايزن | تعرف على مهارات التطوير المستمر وكيفية اكتسابها

6. كتاب "Life Is In The Transitions"- بروس فايلر

أمضى المؤلف بروس فايلر - صاحب الأعمال الأكثر مبيعًا في نيويورك تايمز - السنوات القليلة الماضية في جمع قصص عن حياة الأشخاص الذين عانوا من تغييرات كبيرة في حياتهم، ثم أمضى عامًا في تحديد أنماط الشخصيات من هذه القصص بهدف مساعدة الناس على اجتياز أكبر قدر ممكن من التحولات في الحياة حتى يتمكّنوا من الصمود وتطوير الذات أثناء البحث عن المعنى والهدف في الحياة. 

في كتابه "تكمن الحياة في التغييرات"، يشارك بروس فايلر هذه الأفكار العميقة ويذكرنا بأن الحياة ليست ثابتة ولكنها على العكس متقلبة باستمرار، ويساعد القُرَاء على امتلاك المهارات اللازمة للتعامل مع التغييرات العديدة في الحياة، خاصةً في هذا العالم سريع التغيُر. يخلق هذا الكتاب تحولًا في كيفية نظرنا إلى هذه التغييرات ويساعدنا على رؤيتها كفرص للنمو والإبداع.

اقرأ أيضًا: 10 قواعد لابد ان تخرقها كي تنجح في حياتك

7. كتاب "Why Social Media is Ruining Your Life" - كاثرين أورميرود

هل سبق لك أن كنت مهووسًا بجسمك؟ هل تستلقي مستيقظًا في الليل، قلقًا بشأن وضع حياتك المهنية؟ هل تبدو حياة الآخرين أفضل من حياتك؟ هل تشعر كما لو أنك لن تكون جيدًا بما فيه الكفاية؟ الحقيقة أن أحد أهم الأسباب التي تُقحِم كل هذه الأسئلة في رأسك هي وسائل التواصل! تتسبب وسائل التواصل الاجتماعي في تدمير حياتك بشكل غير مباشر من خلال المقارنة والسعي إلى مستويات الكمال التي لا يمكن الوصول إليها بسهولة. 

في هذا الكتاب، تلتقي الكاتبة كاثرين أورميرود بالخبراء المُختصين في مكافحة التأثير السيء للقوة الرقمية الأكثر إدمانًا في عصرنا الحديث. من المؤثرين العالميين إلى علماء النفس السريري وجراحي التجميل والأساتذة، تكتشف كاثرين كيف تسبَبَت وسائل التواصل الاجتماعي في تدمير ثقتنا بأنفسنا وتشتيت انتباهنا، وتقدم لنا حلولًا عملية للتخلص من شباك وسائل التواصل الاجتماعي.

8. كتاب "Peak Mind" - أميشي جها

عندما ننظر إلى العالم اليوم، فلا شك أن هناك أزمة كبيرة في التركيز تعاني منها الغالبية العظمى من الناس. نحن نتعرض بشكل يومي للكثير من الأخبار والإعلانات ووسائل الترفيه، ويمكننا بسهولة قضاء ساعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي. يؤدي كل ذلك إلى تشتيتنا وصرف انتباهنا باستمرار عن أهم الأشياء في حياتنا، مما يؤدي إلى تأخيرنا عن تحقيق الأهداف التي وضعناها لأنفسنا. 

في كتابها "ذروة العقل"، تهدف الباحثة أميشي جها إلى مساعدة القرّاء ليصبحوا أكثر وعيًا، ويتعلموا كيفية الحفاظ على تركيزهم لفترات أطول واستغلال طاقتهم بأفضل شكل ممكن. تشرح الكاتبة أيضًا ما يُسمى بتدريبات اليقظة للمساعدة في تدريب عقلك وتقوية قدرتك على التركيز.

اقرأ أيضًا: لا تسمح لأحد أن يخبرك بأنك لا تستطيع!

9. كتاب "Working Hard, Hardly Working" - غريس بيفرلي

في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، يعاني الجميع من الضغط النفسي والصراع بين أن يكونوا أكثر إنتاجية وينجزوا الأعمال بكفاءة على مدار الساعة وبين قضاء بعض الوقت لرفاهيتهم الشخصية، حيث أنّه من الصعب تحقيق التوازن بين كل شيء في الحياة. لا تؤمن رائدة الأعمال غريس بيفرلي أنه يتعين علينا الاختيار بين الاثنين في حين أنه يمكننا أن نحظى بالاختيارَين معًا. 

في كتابها "العمل الجاد والعمل الشاق"، تستكشف غريس بيفرلي كيف يمكن تحقيق التوازن من خلال التفكير في أكثر شيء تريده من الحياة والعمل، وإنشاء طريقة فردية خاصة بك لزيادة الإنتاجية وتصميم روتين حياة يناسبك وحدك دون غيرك. عندما تتعلم كيفية الدخول في دورة العمل والحياة، وتدرك أن التراجع من الممكن أحيانًا أن يساعدك على المضي قدمًا وتحقيق التقدم المرغوب، ستتمكن من خلق حياة مُرضية تناسبك، وفعل المزيد مما تحب.

اقرأ أيضًا: 12 طريقة فعالة كي تخصص وقتا للقراءة

10. كتاب "The Everyday Hero Manifesto" - روبن شارما

في هذا الكتاب، يقدم أسطورة فن القيادة ومؤلف كتاب "الراهب الذي باع سيارة فيراري" روبن شارما العديد من النصائح لتوجيه القارئ ليتمكن من تطوير نفسه، حيث قام روبن شارما بإلهام وتوجيه بعض أكثر الأشخاص نجاحًا وإبداعًا في العالم لأكثر من 25 عامًا. في كتابه "دليلك اليومي لتصبح بطلًا"، يوضح روبن النظام التحولي الذي استخدمه طوال سنوات حياته، ويقدم كذلك العديد من النصائح والتقنيات لتحقيق المزيد من الإيجابية والإنتاجية في حياتك.

علاوةً على ذلك، يشاركك روبن في كتابه العادات الخفية التي ستساعدك على تحقيق أحلامك، بالإضافة إلى بعض التقنيات الفعَالة لتحويل الخوف والترقب إلى مصدر قوة لتخطي الأوقات الصعبة. يقدم الكتاب كذلك دليلًا يمكنك اتباعه لتجنب التسويف والإلهاء الذي تواجهه على مدار حياتك. أمّا الجزء الأكثر إلهامًا في هذا الكتاب فهو الحكمة التي يشاركها حول كيفية عيش حياة ناجحة علاوةً على إيجاد السلام والجمال في حياتنا من خلال مساعدة الآخرين.

مقالات مميزة لتطوير الذات ابدأ بالتغيير اليوم، واكتسب عادات إيجابية كلّ يوم من خلا قراءة مقالاتنا المميزة في مجال التحفيز وتطوير الذات. تصفح المقالات الآن

وبهذا نختم قائمتنا لأفضل الكتب لتطوير الذات لعام 2022. من الأكيد أن هذه القائمة ستمنحك نظرة ثاقبة حول معنى التطوير الذاتي وكيفية القيام بذلك بشكل صحيح. نحن على ثقة من أن هذه الكتب العشرة ستساعدك على معرفة من أين تبدأ وكيف تصبح الشخص الذي تريده.

قد يكون التخلي عن معتقدات أو عادات أو أفكار معينة أمرًا مخيفًا، ولكن عندما تتجاوزها ستكتشف أجزاءً من نفسك لم تكن تعلم بوجودها من قبل. إن معرفة نفسك وتغييرها ليس بالأمر السهل، ولكنه سيُبرز أكثر جوانبك الشخصية تميزًا وروعةً.

ما هي الفكرة التي راقت إليك أكثر من غيرها في قائمتنا؟ أي كتاب من وجهة نظرك قدمها بشكل أفضل؟ شاركنا برأيك في التعليقات واحرص على البدء فورًا بوضع هذه الفكرة موضع التنفيذ، وستجد نفسك تتحسن على الفور! ولا تنسَ كذلك الاشتراك في موقع فرصة ليصلك كل مفيد وممتع من المقالات.

المصدر: editrepublic، hellomagazine

اقرأ أيضًا: قائمة 10 من افضل كتب التنمية البشرية

اقرأ أيضًا: 6 كتب انجليزية عليك قراءتها لتطوير لغتك الانجليزية

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك