ما هي أفضل مواقع شراء الكتب أون لاين؟

تاريخ النشر: Jun 2022
Top Websites to Buy Books Online

يبدو أن الجائحة الأخيرة قد أطلقت اتجاهًا أبديًا للبشرية يدعى بـ"الأون لاين"، فباتت كل مقتنياتنا تضج بالوفرة على الإنترنت أكثر منه على الواقع ولا تعد الكتب استثناءً لهذا الاتجاه؛ بل إنّها الأكثر تألقًا وإبداعًا في تنوّعها على منصات ومواقع الإنترنت فتارة تكون صوتية وأخرى تكون على نسخة PDF، وبالرغم من هذا التنوع إلا أن هنالك قُرّاءً لا تُرضي روحَهم المتعطشة لرائحة الكتب ولا أعينَهم التي لا تكلّ ولا تملّ من تكدّسها أمامهم ولا أناملهم الفضولية لكشف مستور الصفحة المقبلة سوى الكتب الورقية بغلافها وأوراقها تستقرّ بين أحضانهم بدلاً من الاكتفاء بالاستماع إليها أو التمعن في كلماتها المضيئة على شاشة جهازٍ من نوع ما.

مقالات في مجال تطوير الذات اكتسب معلومة جديدة وطوّر نفسك من خلال قراءة مقالات مميزة في مجال تطوير وتنمية الذات تصفح المقالات الآن

موضوع مقالتنا لهذا اليوم كُتِب تحديدًا لهؤلاء القُرّاء الذين وبالرغم من معتركات وتضييقات جائحة سابقة لم يتخلوا عن حقهم في مخالطة كتاب واستضافته في منازلهم بلا كمامة ولا احترازات...

اقرأ أيضًا: المفاتيح العشرة لتطوير الذات وعيش حياة أفضل

مميزات شراء الكتب عن طريق الإنترنت

قد يتساءل البعض: ما الذي يميز شراء الكتب أون لاين عن اقتنائها من متجر كتبٍ يقبع في نهاية الشارع؟

حسنًا، فيما يلي بعض المميزات التي تجعل من تسوّق الكتب أونلاين أفضل وأكثر فاعلية من شراء الكتب من المتاجر على أرض الواقع:

1- أخذ فكرة شمولية عن الكتاب

سواء من تقييمات القرّاء للكتاب أو من مشاركتهم أفكارهم عنه، كأفضل اقتباس لامسهم أو حتى رأيهم عن المترجم أو أسلوب سرد وكتابة الكاتب أو حتى المحتوى ونوعه ودار النشر وهوية المؤلف؛ كلها معلومات تشكلّ فكرة عن الكتاب لدى القرّاء الجدد المتحملين له في بضع دقائق من تصفح موقع ما، بينما قد يصعب على المرء الخوض في هذا كله مع أحدهم في متجر الكتب نهاية الشارع.

اقرأ أيضًا: 12 طريقة فعالة كي تخصص وقتا للقراءة

2- سرعة التوصيل

فبضغطة زر منك عزيزي القارئ وبعد اختيارك لدفع رسوم زيارة ضيفك الجديد لك، يصلك الكتاب إلى باب المنزل على وجه من الراحة والسرعة معًا، ناهيك عن الشحن المجاني الذي قد توفره معظم المواقع سواء كنت في نفس الدولة أم لا.

3- إتاحة عدة طرق للدفع

ابتداءً من الدفع عند الاستلام مرورًا بالدفع بجميع الوسائل الحديثة (البطاقة المصرفية، والبطاقة الائتمانية، والباي بال، وSTC Pay) وانتهاءً بشراء الكتب بالتقسيط وهي خاصية امتازت بها معظم المواقع مؤخرًا، فلا تنوع في خيارات الدفع يضاهي تنوع مواقع بيع الكتب اونلاين. 

4- وفرة في خيارات الكتب ومجالاتها

على عكس مكتبة الحي أو ما يعرف بالمكتبة الاعتيادية، توفر متاجر الكتب الإلكترونية وفرة مهولة في مجالات وتصنيفات الكتب من الشرق والغرب. احتمالية أن تجد كتابك المنشود على موقع بيع كتب اونلاين تفوق بأضعاف فرصة أن تجده في المكتبة الاعتيادية والتي قلّما يهتم مالكوها بتجديد مصادرها أو تحديث تصنيفاتها.

5- إشعار بكتبك المنتظرة

وتعد هذه ميزة فريدة لمتاجر الكتب الإلكترونية والتي أصبح القرّاء اليوم لا يستغنون عنها في أي موقع جديد يرتادونه، فلم تعد بحاجة للقيام بزيارات متكررة للمكتبة أملًا في أن تجد الكتاب الذي طال انتظارك لأن يكتسح الأرفف من جديد، كل ما عليك فعله في المتجر الرقمي هو تفعيل خاصية الإشعار في حال توفر الكتاب ومن ثم انتظار ذلك البريد الإلكتروني أو التنبيه السعيد.

قرأ أيضًا: فوائد التعليم الذاتي| 10 فوائد مهمة لعملية التعلم الذاتي

أفضل مواقع شراء الكتب أون لاين 

تتنافس المواقع العالمية ولا سيما العربية في بيع الكتب على الإنترنت حيث نلحظ أنها في ازدياد تنافسي رهيب، ونستعرض فيما يلي عددًا من أفضل مواقع شراء الكتب أون لاين، عربية كانت أو أجنبية:

1- موقع وراقون الصفحة الرئيسية لموقع وراقون

متجر كتب لشركة سعودية مختصة في مجال توزيع الكتب في جميع دول العالم فضلًا عن مستودعاتها ومراكزها الإدارية داخل السعودية وخارجها. ولأن كلّ شركة لا تنشأ غالبًا إلا لتحقيق غاية من قيمة معينة، تهدف شركة ورّاقون إلى أن تكون سببًا في نهضة الأمة العربية، عن طريق استقطاب الأفراد أولًا من خلال انتقاء عناوين ذات قيمة معرفية ومن ثم تسخير كل السبل الممكنة لأن تكون في متناول يدي من يطمح للتطور والتغيير من خلال المعرفة.

يوفّر موقع ورّاقون أعدادًا هائلة من الكتب في أكثر من 45 مجالًا مختلفًا، ابتداءً بالأديان والاقتصاد وشتّى أنواع العلوم وانتهاءً بالروايات والموسوعات وكتب الأطفال ونوادر الكتب لأعداد دور نشر لا نهاية لها، وذلك على مستوى ثلاث مستودعات رئيسية في السعودية والقاهرة وعمّان؛ وهذا ما يقودنا إلى تونيه مهم باختلاف مدة التوصيل تبعًا للدولة التي تسكنها.

اقرأ أيضًا: أفضل المواقع لتحميل الكتب والروايات العربية والعالمية

مميزات موقع وراقون

  • إمكانية اقتراح كتب جديدة:

يمكنك أن تقترح الكتاب الذي تبحث عنه ولم تجده في الموقع من خلال اقترح كتابًا وذلك عن طريق تزويد موقع وراقون باسم الكتاب ومؤلفه ودار النشر وبريدك الإلكتروني بالطبع.

  • خانة أشهر الكتّاب:

يمكنك من هذه الخانة أن تستعرض أشهر الكتاب من الألف للياء والذين تتوفر مؤلفاتهم في الموقع، كـ سيغموند فرويد وأحلام مستغانمي وكارلوس زافون وغيرهم من العديد والعديد من الكتاب الذين تحتفي هذه الخانة بأسمائهم.

  • خانة الكتب المميزة:

حيث يعرض موقع وراقون الكتب التي حازت على الجوائز التالية: البوكر العربية، وألمان بوكر الدولية، ونوبل- في قوائم عرض خاصة بها ليتعرف عليها القارئ بشكل أفضل.

  • طرق دفع تتناسب مع الجميع:

فيمكنك الدفع عن طريق (مدى/ ماستركارد/ فيزا/ أبل باي)، أو بالتقسيط على 3 دفعات عن طريق تمارا، أو بالدفع عند الاستلام مع زيادة طفيفة بالرسوم.

اقرأ أيضًا: 10 أمور يمكنك فعلها أثناء بقائك في المنزل

2- فيلسوفالصفحة الرئيسية لموقع فيلسوف

موقع كتب عربي مقرّه بالأردن وله عدّة مخازن رئيسية في كل من مصر ولبنان والإمارات والسعودية غير أنه يوصل الكتب إلى أكثر من 81 دولة حول العالم، ويهدف فيلسوف إلى تسهيل وتسخير عملية توصيل الكتب العربية إلى جميع العرب في كل مكان على الكرة الأرضية.

تكمن غاية هذا الموقع في توفير وتيسير طرق الحصول على كل من المعلومات والخدمات التعليمية والعلمية اللازمة لخدمة القرّاء وإنشاء منصات تعمل على تمكين إطلاق المبادرات المختلفة لدعم المحتوى العربي على الإنترنت.

هذا ويعدّ وجيز أحد منصات فيلسوف الرائعة، حيث يعرض ملخصات مسموعة بطريقة سينمائية مشوقة لأكثر من 3000 كتاب ومئات الروايات العالمية والمحلية، ناهيك عن البودكاست العربي المنوع وصفحة المحتوى المخصص حسب ذوقك وميولك الفكرية والعلمية والأدبية. 

من الجدير بالذكر أنّ فريق موقع فيلسوف حاز على المركز الأول في مسابقات كثيرة كأفضل شركة عربية ناشئة.

اطلع على: 10 أفلام عالمية تساعدك على تعلم لغة أجنبية

مميزات موقع فيلسوف:

  • يخصص مجالات الكتب: فلا يكتفي فيلسوف بعرض مجال القانون على سبيل المثال في مجال الكتب العربية فحسب، بل يخصصها إلى القانون المدني والقانون التجاري والدولي وغيرها.
  • يوفر قائمة خاصة بالكتب الصادرة حديثًا للسنة الحالية.
  • يتيح العديد من طرق الدفع التي تناسب عملاءه بالإضافة إلى إمكانية الدفع عند الاستلام أيضًا.
  • يمكّن موقع فيلسوف عملاءهُ من الاطلاع على قائمة الكتب الأكثر مبيعًا.

قد تود أيضًا الاطلاع على: أخلاقيات التعامل مع الإنترنت: كيف أكشف الأخبار الكاذبة وأتعامل مع الشائعات؟

3- نيل وفراتالصفحة الرئيسية لنيل وفرات

ولا يوجد هنالك بديل لأكبر متجر عربي للكتب والوسائل التعليمية في العالم العربي: نيل وفرات، حيث يضم هذا الموقع الذي تم تأسيسه في بيروت عام 1998م أكثر من 600,000 كتاب ورقي و17,000 كتاب إلكتروني من مختلف دور النشر العربية، وذلك بغاية نشر العلم والمعرفة والارتقاء بالكيان العربي ليواكب تطور الوقت المعاصر ويتغلب على تحدياته.

من مكتب صغير في الدار العربية للعلوم أضحت نيل وفرات اليوم من أكبر المشاريع العربية التعليمية التي فاقت التصورات والتوقعات، حيث افتتحت فرعها الأخير في الشارقة سنة 2018 بعد عدد من التوسعات في سوريا والأردن ومصر والسعودية، وتحرص شركة نيل وفرات على أن تعمل جميع هذه الفروع بتناسق متكامل يضمن تأمين كل ما يرغبه العملاء من كتب ومعرفة.

أقرأ أيضًا: التسويق الإلكتروني

مميزات موقع نيل وفرات:

  • توفّر تطبيق ikitab الإلكتروني التابع للمتجر:

لا تكتفي شركة نيل وفرات بكونها أكبر متجر كتب عربي بل أصدرت تطبيقًا لتصفح أكثر ممن 17,000 كتابًا إلكترونيًا بمدة مجانية قدرها 14 يومًا من تاريخ الاشتراك. حيث يمكنك تحميل التطبيق عبر متجر

 Apple Store أو Google Play والاستمتاع بالقراءة من هاتفك الذكي او جهازك اللوحي في أيّ مكان.

  • خانة البحث المتقدم

مع كمّ الكتب الهائل الذي يوفره موقع نيل وفرات، فهو يوفّر بجانب خانة البحث الرئيسية خيار البحث المتقدم؛ بحيث يزوّد العميلُ محركاتِ بحث الموقع بمعلومات مفصّلة عن الكتاب فيما يخص تاريخ الإصدار والعنوان وعمر المؤلف وردمك (الرقم الدولي المعياري للكتب ISBN) وحجم الكتاب وغيرها.

  • قسم الأطفال 

قد لا تبدو هذه كميزة تقتصر على موقع نيل وفرات فحسب، ولكن ما إن تضغط على الصفحة الرئيسية في قسم أطفال وناشئة فإنك لا تستطيع إلا ان تتمنى بأن تعود طفلًا.

ويبدوا قسم الأطفال هنا كموقع آخر داخل الموقع الأساسي حيث يبدأ ترتيب الكتب فيها من عمر الـ0-3 سنوات إلى أن ينتهي بـ 15-18 سنة، مع مراعاة تناسب الكتب بفرق 3 سنوات من كل مجموعة عمرية.

  • مكتبة صوتية ضخمة

نعم! فإن شركة نيل وفرات لا تناصر القرّاء وحدهم دون محبي الكتب الصوتية، حيث تمّ إنشاء تطبيق masmu3 (مسموع) وضُمّت فيه أهم عناوين الكتب وأكثرها مبيعًا، الحصرية منها والحاصلة على الجوائز.

يمكنك الآن تحميل تطبيق مسموع على الـ Apple Store أو Google Play والاستماع إلى كتبك المفضّلة في أي مكان وأيّ وقت.

اقرأ أيضًا: تعرف على مهارة التفتح الذهني وكيفية اكتسابها

4- أمازون Amazonواجهة قسم الكتب في أمازون

وقد لا يأتي ذكر هذا الموقع كأحد أفضل المواقع لشراء الكتب على الإنترنت غريبًا أبدًا، حيث أن تنوّع متجر أمازون المهيب لا يستثني أي قسم أو خدمة وبالتأكيد لا يستثني حتى الكتب فهو في نهاية المطاف الأشهر في عالم التسوق على الإنترنت.

يهتم متجر أمازون بتوفير كافة أنواع الكتب الإلكترونية والورقية. ويوفر هذا المتجر الفذ نسخ الـPDF، وكتبًا صوتية ونوادر أصلية من كتب قد لا تتوفر في غيره من المتاجر التي تختص ببيع الكتب.

مميزات موقع أمازون:

  • التوصيل لكافة دول العالم بلا استثناء.
  • تطبيق Amazon Kindle: وهو أحد أكثر تطبيقات الكتب الإلكترونية نجاحًا على الإطلاق، حيث يمكّن للعملاء من تحميل الكتب على أجهزتهم اللوحية ومن ثم قراءتها في الوقت الذي يحلو لهم. ويمكنك تحميل التطبيق على
     Apple Store أو
     Google Play بكلّ سهولة.
  • تنوع هائل في تصنيفات الكتب المختلفة فهنالك ما يزيد عن 25 مجال لكتب بكامل النسخ والأحجام.
  • عروض وخصومات دورية لا تنقطع.
  • سهولة البحث عن الكتب بشكل مفصل يظهر درجة تقييم الكتاب وأبرز التعليقات عليه.

أقرأ أيضًا: كل ما تحتاج معرفته عن النشر الإلكتروني من أمازون كيندل

5- موقع جريرصفحة الكتب على موقع جرير

ولا يقتصر هذا الموقع على التسويق للأدوات المكتبية او المدرسية أو ما شابه فحسب، فصحيح أن شركة جرير قد حازت على مرتبة أفضل علامة تجارية بالمملكة العربية السعودية، إلا أنها دار توزيع كتب فذة أيضًا؛ حيث بدأت هذه الشركة كمكتبة صغيرة في ثمانينات القرن الماضي بمدينة الرياض. وإلى جانب كونها شركة رائدة في مجال منتجات تكنولوجيا المعلومات الاستهلاكية والإلكترونيات واللوازم المكتبية، تعمل جرير أيضًا على توفير وبيع وشراء الكتب عبر الإنترنت بأشكال عدة.

 اقرأ أيضًا:20 كتاب في إدارة الأعمال عليك قرائتها قبل بلوغ سن الـ 30

مميزات موقع جرير:

  • قارئ جرير الإلكتروني:

 وهو تطبيق لتصفح الكتب عبر شاشة جهازك المحمول بكل أريحية متى ما أردت وممّا يميز هذا التطبيق، وضوح استعماله، حيث يعرض لك الأفضل مبيعًا في واجهة الصفحة المباشرة مع توصيته الخاصة لكتاب الشهر المجاني أعلى الصفحة وحتى نهاية الشهر، ويعد الخيار الأمثل لمن يقطنون خارج السعودية إذ أن الشحن والتوصيل يتم داخل حدودها فحسب.

يمكنك تحميل التطبيق على Apple Store أو Google Store أو AppGallery بكلّ سهولة وأريحية.

  • التنوع الكبير:

تنوع شامل للكتب العربية والإنجليزية على حدّ سواء يتمثل في التراجم والأدب والشعر والتعليم والقائمة تطول.

  • توفر قسم خاصّ لكتب الأطفال:

تنوع واهتمام لا يضاهى في قسم الأطفال إذ أنه ينقسم إلى 7 فئات تجمع بين كتب تعليمية وقصص وتلوين وذلك باللغتين العربية والإنجليزية.

  • خيارات تحديد السعر:

حيث يمكنك تحديد السعر الذي يناسبك بكل مرونة عبر تصفية النتائج أثناء عملية البحث داخل الموقع، كما هو موضّح في الصورة أدناه.

كانت هذه قائمة بأفضل مواقع شراء الكتب أون لاين، لكنها ليست الوحيدة، إذ تتوفر العشرات من مواقع البيع التي تتيح للقرّاء إمكانية الحصول على أيّ كتاب يريدونه بسهولة تامّة. بيْدَ أنّنا اخترنا هنا أشهر المواقع وأكبرها على مستوى العالم العربي خصيّصًا والعالم أجمع بشكل عام.

شاركنا في التعليقات بأسماء أو روابط لمواقع أخرى تعرف عنها، أو اعتدت على شراء الكتب منها، وذلك حتى تعمّ الفائدة ويستفيد الجميع، ولا تتردّد في التسجيل في الموقع ليصلك كلّ جديد، أو بادر بقراءة أيّ من المقالات التالية!

المصادر: معلومة، dal4you، نيل وفرات، جرير، فيلسوف، وراقون

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك