كل ما تحتاج إلى معرفته حول منح إيفل للتفوق

كل ما تحتاج إلى معرفته حول منح إيفل للتفوق

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

إن كنت ممّن يطمحون للدراسة في فرنسا، فلا شكّ أنّك قد سمعت عن برنامج منح إيفل للتميّز، الذي يوفّر عددًا من المنح الدراسية للطلاب الأجانب الراغبين في الالتحاق بالجامعات والمعاهد الفرنسية. فما هو هذا البرنامج؟ ما هي منافعه؟ وكيف يمكنك التقديم إليه؟

في مقالنا لهذا اليوم جمعنا لكم كلّ ما تحتاجون إلى معرفته حول منح إيفل للتميّز، فلا تنسوا قراءة المقال حتى النهاية!

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة في فرنسا

حول برنامج إيفل للتميّز

تمّ إنشاء برنامج منح إيفل للتميّز المعروف بـ  Eiffel Excellence Scholarship Program من قبل وزارة الخارجية الفرنسية لتعزيز جهود مؤسسات التعليم الفرنسية الساعية لجذب الطلاّب الأجانب للالتحاق ببرامج الماجستير والدكتوراه فيها. ويمكن تلخيص أهداف هذا البرنامج فيما يلي:

  • تدريب صنّاع القرار المستقبليين في القطاعين الخاصّ والعام في حقول الدراسة التي يوليها البرنامج أولوية كبرى.
  • جذب الطلاّب الأجانب من الدول النامية للالتحاق ببرامج الماجستير والدكتوراه  في مؤسسات التعليم الفرنسية.

ما هي مجالات الدراسة ضمن هذا البرنامج؟

تستهدف منح إيفل للتميز أربع حقول دراسية مهمّة، هي:

  • الحقوق.
  • الإدارة والاقتصاد.
  • الهندسة في مرحلة الماجستير.
  • تخصصات العلوم في مرحلة الدكتوراه (الهندسة، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، تكنولوجيا النانو والتكنولوجيا الحيوية، علوم الأرض، علوم الفضاء، علوم البيئة بالإضافة إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات).

دليل التخصصات

ما هي المراحل الدراسية التي يستهدفها البرنامج؟

يتمّ قبول الطلبة الفائزين بمنح برنامج إيفل للتميز في أحد البرامج التالية:

  • درجة الماجستير.
  • برنامج الهندسة.
  • برنامج الدكتوراه المشترك (إشراف مشترك على الأطروحة، و/أو شهادة دكتوراه ثنائية) مع مؤسسة تعليم عالٍ في الخارج.

كم تبلغ مدّة المنحة؟

تختلف مدّة المنحة باختلاف البرنامج الذي تمّ قبول الطلاب فيه، غير أنّها تترواح بين سنة وثلاث سنوات كحدّ أقصى، وذلك كالآتي:

  • 12 شهرًا كحدّ أقصى للملتحقين في السنة الثانية من درجة الماجستير (M2).
  • 24 شهرًا كحدّ أقصى للملتحقين في السنة الأولى من درجة الماجستير (M1).
  • 36 شهرًا كحدّ أقصى لإتمام برنامج دراسة الهندسة كاملاً.
  • 12 شهرًا كحدّ أقصى لدرجة الدكتوراه حيث يمكن للطالب في هذه الحالة تقسيم فترة بقائه في فرنسا إلى جزئين أو ثلاثة مدّة كلّ منها 3-4 أشهر، وعليه يمكن أن تمتدّ فترة المنحة إلى ثلاث سنوات دراسية.

اقرأ أيضًا: أهم 8 برامج منح دراسية في فرنسا

ما هي المنافع التي يحصل عليها الفائزون بمنح إيفل للتميّز؟

يحصل الطلاب الفائزون بمنحة إيفل للتميز على العديد من المنافع والمميزات. وتختلف قيمة المنحة باختلاف الدرجة كالآتي:

أوّلاً: درجة الماجستير

  • بدل شهري بقيمة 1181 يورو.
  • تغطية تكاليف السفر من موطن الطالب إلى فرنسا والعودة مع نهاية فترة الدراسة.
  • تكاليف التنقل بالقطار حيث ستوفّر المنحة تذكرة القطار إلى جامعة الطالب، وتذكرة ثانية من الجامعة إلى المطار بعد انتهاء مدّة الدراسة.
  • تكاليف التنقل المحلّي في فرنسا أثناء الدراسة بقيمة 50 يورو شهريًا كحدّ أقصى.
  • التأمين الصحي.
  • تغطية تكاليف حضور الفعاليات الثقافية.
  • مساعدة مالية في دفع تكاليف السكن.

ثانيًا: درجة الدكتوراه

يحصل طلاب الدكتوراه على بدل شهري بقيمة 1400 يورو بالإضافة إلى جميع المنافع المذكورة أعلاه.

من الجدير بالذكر أنّ منح إيفل للتميّز لا تغطّي تكاليف الدراسة، وذلك لأنّ الطلاب المقبولين في مؤسسات التعليم الفرنسية في إطار برنامج إيفل مُعفون من دفع الرسوم الدراسية.

ما هي شروط ومعايير الأهلية للحصول على منح برنامج إيفل للتميّز؟

حتى تتمكّن من التقديم إلى منح برنامج إيفل للتميّز، لابدّ من استيفاء الشروط التالية:

أوّلاً: الجنسية

يستهدف برنامج إيفل للتميّز الطلاب حملة الجنسية غير الفرنسية، ولا يمكن للطلاب الذين يمتلكون جنسيتين إحداهما فرنسية التقدّم للحصول على هذه المنحة.

ثانيًا: العمر

  • يجب على الطلاب المتقدمين لدراسة الماجستير أن يبلغوا من العمر 30 عامًا أو أقلّ وقت تقديم الطلب. حيث أنّه ولدورة 2020، يجب أنّ يكونوا قد ولدوا بعد شهر مارس 1989.
  • بالنسبة بطلب الدكتوراه، فيجب أن يبلغوا من العمر 35 سنة أو أقلّ، أيّ أنهم يجب أن يكونوا قد ولدوا بعد مارس 1984 في حال رغبوا في التقديم لدورة 2020.

ثالثًا: مصدر تقديم الطلبات

يتمّ تقديم الطلبات عن طريق المؤسسات الفرنسية فقط، حيث تلتزم هذه المؤسسات بتسجيل الطلاب الفائزين بمنحة إيفل في البرامج الأكاديمية التي قاموا بتحديدها في طلب التقديم. ولن يتمّ قبول الطلبات الفردية أو من أيّ مصدر آخر. كما سيتمّ استبعاد الطلاّب الذين تمّ ترشيحهم من قبل أكثر من مؤسسة فرنسية.

تعرّف على فرص السفر الى الخارج المتاحة على موقع فرصة

رابعًا: التعارض مع منح أخرى

لا يمكن للمتقدّمين دمج هذه المنحة مع أيّ منح أخرى مقدّمة من طرف الحكومة الفرنسية حتى وإن كانت هذه المنح تغطّي التأمين الصحي فقط. وسوف يتمّ استبعاد الطلبات التي يتبيّن أنّها كذلك على الفور.

خامسًا: تكرار التقديم للمنحة

  • لن يتمّ قبول الطلبات التي ترشّح طالبًا لدرجة الماجستير أو الدكتوراه تمّ رفضه في دورة سابقة، حتى وإن كان الطلب مقدّمًا من مؤسسة أخرى.
  • لا يمكن لطلاب الماجستير الحاصلين على المنحة التقديم مجدّدًا لدرجة الماجستير حتى وإن كانت في تخصص مختلف.
  • يمكن أن ترشّح المؤسسات الفرنسية لدرجة الدكتوراه طلابًا ممن سبق لهم الحصول على المنحة في الماجستير لكن لا يمكن لطلاب الدكتوراه الذين سبق لهم الحصول على المنحة التقدّم من جديد إليها.

سادسًا: متطلّبات اللغة

في حال قبول الطلاب من الدول غير الناطقة باللغة الفرنسية، لابدّ للمؤسسات المكلّفة بترشيح الطلاب أن تتأكد من أنهم يستوفون معايير وشروط اللغة المطلوبة للالتحاق بهذا البرنامج. حيث تختلف هذه المتطلّبات باختلاف البرنامج والمؤسسة.

اقرأ أيضًا: اسئلة شائعة حول اختبار كفاءة اللغة فرنسية TCF

سابعًا: الأولوية

تُعطى الأولوية للطلاب الذين يتقدّمون من خارج فرنسا، ويتمّ تفضيلهم على الطلاّب الأجانب المتواجدين في فرنسا وقت التقديم.

ما هي خطوات التقديم لهذا البرنامج؟

كما سبق أن ذكرنا أعلاه، فالتقديم إلى برنامج منح إيفل للتميّز، يتمّ عن طريق المؤسسات الفرنسية، ولا يمكن للطالب أن يتقدّم بطلبه وحده. فالجامعة أو المؤسسة التي يرغب في الالتحاق بها هي من تتكفّل بتقديم طلب المنحة عوضًا عنه، وفيما يلي خطوات التقديم لبرنامج المنح هذا:

الخطوة الأولى

  • يمكن للمتقدّم أن يتواصل مع قسم العلاقات الدولية في الجامعة أو المؤسسة التي يرغب في الالتحاق بها، سواءً عن طريق البريد الإلكتروني، أو الهاتف أو من خلال صفحة التواصل على الموقع الرسمي، وذلك لمعرفة المواعيد النهائية للتسجيل والتقديم لهذه المؤسسة.
  • يمكن للطلاب أيضًا التواصل مع السفارة الفرنسية في بلدهم لمعرفة المزيد حول المؤسسات التعليمية المتاحة وكيفية التواصل معها أو التقديم إليها.

الخطوة الثانية

  • بعد التواصل مع المؤسسة التعليمية والحصول على موافقتها في دعم الطالب وترشيحه للحصول على منحة إيفل للتميّز، سوف يتمّ إرسال طلب التقديم لتعبئته من قبل الطالب بالتعاون مع هذه المؤسسة.
  • ستتكفّل المؤسسة التعليمية بعدها بملء طلب التقديم النهائي إلكترونيًا، والحرص على توافق المتطلّبات مع معايير وشروط المنحة، بالإضافة إلى توفير أيّ وثائق أو مستندات إضافية تُطلب من المتقدّم.

من الجدير بالذكر أنّ كلّ مؤسسة تعليمية يمكنها أن ترشّح ما لا يزيد عن 40 متقدّمًا لمنح إيفل للتفوّق، ولا يمكن للطالب أن يقدّم طلبه عن طريق أكثر من مؤسسة واحدة. كما أنّ المؤسسة الجامعية ستكون نقطة التواصل بينه وبين القائمين على المنحة، وستقوم بإعلامه في حال تمّ قبوله أو رفضه.

اختبار الشخصية

وهكذا، نجد أن برنامج منح إيفل للتميّز يختلف في طريقة التقديم إليه عن الكثير من البرامج الشهيرة مثل منح الحكومة التركية أو برنامج منح تشيفننغ أو غيرها من برامج المنح الدراسية حول العالم، نظرًا لأن عملية التقديم لا تتمّ عن طريق الطالب مباشرة وإنّما من خلال مؤسسة وسيطة، الأمر الذي يعدّ نقطة لصالحك نظرًا لأنك ستحصل على الدعم والتوجيه أثناء التقديم خطوة بخطوة.

برنامج إيفل للتميّز ليس الطريقة الوحيدة التي تمكّنكم من الدراسة في فرنسا مجانًا، إذ يمكنكم أيضًا التقديم للحصول على إحدى منح برنامج إيراسموس موندوس للدراسة في فرنسا أو غيرها من الدول الأوروبية.

يمكنكم معرفة المزيد من خلال قراءة مقالنا حول كيفية التقديم إلى منح إيراسموس. كما تستطيعون التسجيل في موقعنا أيضًا لتصلكم أحدث الفرص وأخبار المنح الدراسية حول العالم.

المصدر: campusfrance، studyabroad

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على منحة فولبرايت Fulbright

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم الى منح تشيفنينغ البريطانية

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على منح DAAD للدراسة في المانيا

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك