كيفية التقديم لمنح الحكومة الصينية خطوة بخطوة

تاريخ النشر: Aug 2020
Step by Step: How to Apply for Chinese Government Scholarships

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

يسعى الكثير من الأشخاص لاستكمال دراستهم في الخارج وخاصّة في الصين نظرًا لما تقدّمه هذه الدولة من تعليم ذو مستوى عالٍ وجامعات مرموقة بالإضافة إلى منح الحكومة الصينية الشهيرة.

لكن الأغلبية لا يعلمون كيفية التقديم على هذه المنح، الأمر الذي يجعلهم ضحية لنصب الكثير من المكاتب التي تستغلّ جهلهم وتجبرهم على دفع مبالغ كبيرة مقابل مساعدتهم في عملية التقديم.

في مقال اليوم، سنضع بين يديك الدليل الشامل للتقديم على منح الحكومة الصينية خطوة بخطوة، ودون الحاجة للتواصل مع أيّ مكاتب خدمات أو جهات خارجية غير رسمية.

اقرأ المزيد: أشهر المنح الدراسية في الصين

نبذة عن منح الحكومة الصينية

تمّ إنشاء برامج منح الحكومة الصينية لتعزيز التعاون المشترك بين الصين ودول العالم الأخرى، حيث تدعم هذه البرامج الطلاّب الدوليين والأساتذة الجامعيين والأكاديميين للدراسة والبحث في الجامعات الصينية.

يتكفل مجلس المنح الصيني (Scholarship Council of China) الذي يُعرف اختصارًا بـ CSC بالإشراف على إدارة برامج منح الحكومة الصينية والتسجيل فيها.

اطّلع على المزيد من المنح الدراسية المتاحة على فرصة

هذا ويوجد حاليًا 279 جامعة صينية تقدّم كلّ منها مجموعة واسعة من البرامج الأكاديمية التي تشمل:

  • العلوم.
  • الهندسة.
  • الزراعة.
  • الطب.
  • الاقتصاد.
  • الدراسات القانونية.
  • الإدارة.
  • التعليم.
  • التاريخ والأدب.
  • الفلسفة.
  • الفنون.

دليل تخصصات فرصة

أهم برامج منح الحكومة الصينية

تضمّ منح الحكومة الصينية العديد من البرامج المختلفة، أهمّها ما يلي:

1- البرنامج الثنائي Bilateral program

يشمل هذا البرنامج المنح الدراسية الكاملة أو الجزئية بموجب اتفاقيات التبادل التعليمي أو الإجماع بين الحكومة الصينية وحكومات البلدان أو المؤسسات أو الجامعات أو المنظمات الدولية الأخرى.

هذه البرنامج مُتاح لطلَاب البكالوريوس والدراسات العليا والأكاديميين، حيث يتمّ التقديم للبرنامج الثنائي عن طريق المؤسسات الشريكة فيه في بلدانهم.

اقرأ أيضًا: ما هي أشهر المنح الدراسية المتاحة لتخصصات الطب؟

2- برنامج الجامعات الصينية Chinese University Program

يقدّم برنامج الجامعات الصينية منحًا دراسية ممولة بالكامل في عدد من الجامعات الصينية وبعض المقاطعات أو مناطق الحكم الذاتي في الصين لضمّ الطلاب الدوليين المتميّزين إليها. حيث أنّ هذه المنح متاحة لطلاب الدراسات العليا فقط ويجب على الطلاّب التقديم من خلال الموقع الرسمي للجامعة التي يرغبن في الالتحاق بها.

3- برنامج السور العظيم Great Wall Program

وهو برنامج مشترك مع منظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة (اليونسكو). يهدف لدعم الطلاب والباحثين من الدول النامية للدراسة في الصين.

هذا البرنامج مقسّم لنوعين:

  • برنامج الأكاديميين العامين General Academics: للطلاب الذين استكملوا سنتين من الدراسة الجامعية بعد المرحلة الثانوية.
  • برنامج الباحثين المتقدّمين Senior Scholar Program: للطلاب الحاصلين على شهادة الماجستير أو أولئك الذين يشغلون منصب أستاذ مساعد فما فوق.

يتعيّن على الراغبين في الالتحاق بهذا البرنامج التقدّم بطلباتهم إلى اللجان الوطنية لليونسكو في بلدانهم.

لمعرفة المزيد حول كيفية التقديم لهذا البرنامج، قم بزيارة الموقع الرسمي لليونسكو الخاصّ ببلدك.

اقرأ أيضًا: دليلك الشامل للدراسة الجامعية في الصين

خطوات التقديم لمنح الحكومة الصينية

حتى تتمكّن من التقديم لمنح الحكومة الصينية المذكورة أعلاه، قم باتباع الخطوات الآتية:

الخطوة الأولى: التسجيل في موقع منح الحكومة الصينية

قم بزيارة الموقع الرسمي للتقديم على منح الحكومة الصينية حيث ستظهر لك الصفحة المبينّة في الصورة التالية:

نظام معلومات منح الحكومة الصينية CGSISاضغط على أمر "Sign up and apply" وقم بتسجيل حساب جديد في الموقع. من خلال إدخال بريدك الإلكتروني واسمك الكامل الصحيح.

بمجرّد أن تنهي عملية التسجيل سيتمّ إرسال رابط خاصّ إلى بريدك الإلكتروني لتأكيد الحساب، حتى تتمكّن بعدها من الانتقال إلى الخطوة التالية.

اقرأ أيضًا: أهم 8 برامج منح دراسية في فرنسا

الخطوة الثانية: تعبئة طلب التقديم عبر الإنترنت

بعد أن قمت بتسجيل حساب جديد يمكنك الآن تعبئة طلب التقديم عبر نظام التقديم على المنح عبر الإنترنت أو الـ CGSIS اختصارًا. وذلك من خلال الضغط على Application online

أعلى يسار الصفحة.

بمجرّد أن تفعل، ستظهر لك الصورة التالية الموضحة أدناه.

التقديم عبر الإنترنت لمنح الحكومة الصينية

الخطوة الثالثة: تعبئة المعلومات الرئيسية

اضغط على أيقونة "Edit Personal Details" لتنتقل إلى صفحة المعلومات الرئيسية الخاصّة بك، وتشمل ثلاثة أقسام أساسية:

قسم المعلومات الشخصية

صفحة المعلومات الشخصية- منح الحكومة الصينية

تتضمن هذه الصفحة جميع المعلومات الشخصية المتعلّقة بك مثل:

  • الاسم الكامل.
  • تاريخ الميلاد.
  • الجنسية.
  • معلومات التواصل.
  • معلومات التواصل لشخص آخر في حالة الطوارئ. (في حال لم يكن بالإمكان الاتصال بك).

تأكّد من تعبئة هذه المعلومات بشكل صحيح والتحقّق من دقّتها. ثم اضغط على verify and save عند الانتهاء.

اقرأ أيضًا: ما هي أفضل المنح المتاحة للفنانين العرب في الخارج؟

قسم المعلومات الأكاديمية والمهنية

المعلومات المهنية والأكاديمية- منح الحكومة الصينية

سيظهر لك قسم المعلومات الأكاديمية والمهنية أسفل قسم المعلومات الشخصية، وفيه عليك أن تذكر جميع المؤسسات التعليمية والأكاديمية التي التحقت بها بالإضافة إلى خبراتك الوظيفية السابقة.

قسم معلومات جهات اتصال أخرى

جهات الاتصال الأخرى - التقديم لمنح الحكومة الصينية

وهنا عليك كتابة معلومات التواصل مع مؤسسة أو شخص في الصين (مثل سفارة بلدك في الصين)، بالإضافة إلى معلومات التواصل مع أفراد العائلة كالزوج/ الزوجة والوالدين.
بعد الانتهاء من تعبئة جميع هذه المعلومات وتأكيدها وحفظها، اضغط على أمر "finish" في أعلى يمين الصفحة. ليتمّ إعادتك بعدها إلى الصفحة السابقة.

اقرأ أيضًا: أفضل 7 منح دراسية للطلاب الدوليين في اليابان

الخطوة الرابعة: اختيار فئة البرنامج

حيث يُرمز لفئات البرنامج بالحروف A، B وC وتعبّر كلّ منها عن نوع معيّن من أنواع برامج المنح كالتالي:

  • الفئة A: وتشير إلى برنامج المنح الذي يتمّ إدارته من قبل السلطات والمنظّمات الصينية من غير الجامعات. حيث يتعيّن على الطلاب المتقدّمين لهذه الفئة تعبئة رقم الوكالة أو الـ Agency Number الخاص بهذه المنظّمة المسؤولة عن المنحة (مثل الرقم التعريفي للسفارة الصينية في بلدك). وسيتمّ مراجعة الطلبات المقدّمة ضمن هذه الفئة من قبل هذه المنظّمات.

رقم الوكالة أو الـ Agency Number هو رقم تعريفي خاصّ مميّز يُعطى للجامعات الصينية والمنظّمات المسؤولة عن مراجعة طلبات التقديم لمنح الحكومة الصينية حتى يتمّ التمييز بينها، حيث أنك وفي طلب التقديم لن تكتب اسم الجامعة التي تريد التقديم لها، وإنّما الرقم التعريفي الخاص بها.

يتمّ في كلّ سنة نشر الأرقام التعريفية للمنظمّات والجامعات الصينية في مختلف المواقع الرسمية الخاصّة بالتقديم.

  • الفئة B: وتشير إلى برامج المنح التي يتمّ إدارتها والإشراف عليها من قبل الجامعات الصينية المشمولة ضمن برنامج الحكومة الصينية. حيث يتعيّن على الطلاب المتقدّمين ضمن هذه الفئة، إدخال الرقم التعريفي للجامعة التي يريدون الالتحاق بها. وسيتمّ مراجعة الطلبات ضمن هذه الفئة من قبل الجامعة المذكورة في الطلب.
  • الفئة C: وتشير إلى نوع خاصّ من المنح يتمّ تقييمها من قبل مؤسسات خاصّة حيث يتمّ إرسال الرقم التعريفي لهذه المؤسسات إلى المتقدّمين في رسائل خاصّة.

ملاحظة: قد يتمّ أحيانًا تغيير الفئات والتبديل بينها، لذا إحرص على قراءة التعليمات جيّدًا قبل التقديم ومعرفة رمز الفئة المناسبة التي تتوافق مع المنحة التي تتقدّم إليها.

بمجرّد أن تقوم باختيار فئة البرنامج وتُدخل الرقم التعريفي المناسب، ستظهر لك صفحة التقديم الخاصّة بالجامعة أو المنظّمة التي تقدّم لها. وسيتمّ إرسال طلبك إلى هذه المؤسسة المكلّفة بمراجعة الطلب. لذا احرص على أن يكون الرقم التعريفي وفئة البرنامج صحيحة تمامًا وإلاّ فلن يصل طلبك إلى الجهة المعنية، ولن يتمّ مراجعته.

اقرأ أيضًا: تعرف على افضل 10 منح دراسية مجانية تُقدّم سنويا للطلاب الدوليين

الخطوة الخامسة: استكمال تعبئة الطلب

بالنسبة للطلاب الذين اختاروا إحدى الفئتين A أو C عليهم الانتقال إلى قسم الكفاءة اللغوية وخطّة الدراسة في الطلب "Language Proficiency and Study Plan"، وتحميل المستندات المطلوبة ثم الضغط على "Submit" لإكمال التقديم.

أمّا الطلاب الذين اختاروا الفئة B، فيجب عليهم الضغط على أمر "إضافة طلب جديد" أو "Add a New Application" للبدء بتعبئة طلب جديد، علمًا أنّه يمكنهم تقديم أكثر من طلب لأكثر من جامعة.

وهنا أيضًا يتعيّن على المتقدّمين استكمال تعبئة المعلومات المتعلّقة بالكفاءة اللغوية وخطّة الدراسة. وإرفاق جميع المستندات المطلوبة. ثم الضغط على "Submit" لإكمال الطلب.

  • عندما يختار المتقدّمون من الفئة A المؤسسات التعليمية التي يفضلونها (Preferences of Institutes) سيقوم النظام تلقائيًا بعرض الجامعات المتاحة والتي تتوافق مع فئة الطالب (Student Category) ولغة التدريس المفضّلة لديه والتخصص الذي يرغب بدراسته.
  • حينما يختار المتقدمون من الفئتين B و C التخصص الذي يرغبون فيه (Discipline & Major Applying for) سيقوم النظام تلقائيًا بعرض التخصصات المتاحة في الجامعة المختارة وبما يتوافق مع فئة الطالب ولغة الدراسة المفضّلة لديه.

للمزيد من التفاصيل حول الجامعات الصينية المختلفة والتخصصات المتاحة فيها، قم بتصفح دليل الجامعات الصينية المعتمدة على الموقع الرسمي لمنح الحكومة الصينية.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج إلى معرفته حول اختبار الكفاءة الصينية HSK

سحب الطلب والتعديل عليه

عند إرسال طلب التقديم من خلال الضغط على "Submit" يصبح من غير الممكن للطالب أن يجري أيّ تعديلات على طلبه. وفي حال رغب في ذلك لابدّ له من سحب الطلب من خلال الضغط على أمر "Withdraw" في صفحة التقديم ثمّ إجراء التعديلات المناسبة وإعادة إرساله من جديد.

تأكّد من إعادة إرسال الطلب وإلاّ فلن يتمّ تلقيه من قبل المنظمة المكلّفة بمراجعة الطلب ولن تتمّ مراجعته.

الخطوة السادسة: طباعة الطلب وإرساله

بعد إتمام تعبئة طلب التقديم، ارجع إلى الصفحة الرئيسية في نظام التقديم الموضحة أدناه، واضغط على "Print the Application Form" ليتم طباعة الطلب، ثمّ قم بإرسال النسخة الورقية إلى عنوان الجامعة أو المؤسسة التي تقدّم لها عن الطريق البريد السريع، مرفقة بجميع المستندات الأخرى المطلوبة.

الصفحة الرئيسية - نظام معلومات الحكومة الصينية

ملاحظة مهمّة:

بعض الجامعات قد تشترط إرسال الطلب عبر الإنترنت بالإضافة إلى النسخة الورقية منه. في حين أنّ بعضها الآخر قد يكتفي بالنسخة الورقية فقط. لذا احرص على قراءة تعليمات التقديم جيّدًا واتباعها بحذافيرها.

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على المنح الدراسية | تعبئة طلب التقديم Application form

المستندات المطلوبة عند التقديم لمنح الحكومة الصينية

فيما يلي قائمة بالمستندات المطلوبة عند التقديم لمنح الحكومة الصينية، علمًا أنّها قد تزيد أو تنقص حسب الجامعة أو المؤسسة التي ترغب في التقديم إليها:

  • نسخة عن جواز السفر.نسخة عن خطاب القبول صادرة من المدرّسين في الجامعة الصينية التي تريد الالتحاق بها (اختياري).
    نسختان ورقيتان من طلب التقديم للمنحة.
  • نسخة مصدّقة من شهادة الماجستير للمتقدمين لمنح الدكتوراه، ومن شهادة البكالوريوس للمتقدمين لمنح الماجستير.
  • استمارة الفحص الطبي البدني (لإثبات خلوّك من الأمراض).
  • قد تمتلك بعض الجامعات نظام تقديم خاصّ بها للمنح، وفي هذه الحالة عليك إتمام طلب التقديم الخاص بالجامعة إضافة إلى طلب التقديم الخاص بالحكومة الصينية. ثمّ طباعة كلا الطلبين وإرسالهما عبر البريد.
  • رسائل توصية من مدرّسيك أو أيّ أشخاص مرجعيين مناسبين.
  • شهادة الأيلتس أو شهادة اختبار الكفاء الصينية (إن وجدت) أو أيّ شهادة تثبت كفاءتك في اللغة الإنجليزية (كأن تكون قد درست تخصصك السابق باللغة الإنجليزية).
  • خطّة بحث دقيقة ومفصّلة توضّح فيها السبب وراء رغبتك في الدراسة في الصين واختيارك لتخصص أو جامعة معيّنة.
  • مستند تقييم للطلب أو وصل لدفع رسوم التقديم (يتعيّن عليك هنا طباعة الوصل أيضًا وإرفاقه مع بقية المستندات المُرسلة بالبريد).

دليل تخصصات المستقبل

وهكذا تكون قد أتممت عملية التقديم لمنح الحكومة الصينية. وما عليك الآن سوى انتظار النتيجة، علمًا أنّ الموعد النهائي للتقديم يختلف من جامعة إلى أخرى، وكذلك النتائج.
بمجرّد ظهور النتائج، وفي حال كنت من الفائزين بإحدى هذه المنح، سيتمّ إرسال مستندات التسجيل في الجامعة وأوراق التأشيرة إلى عنوانك لتقومَ بتعبئتها واستكمال إجراءات السفر والالتحاق بالجامعة.

إذن هل أنت مستعدّ لتنطلق في رحلتك نحو الدراسة في الخارج؟ تحديدًا في الصين؟

شاركنا رأيك، أو أيّ أسئلة تمتلكها حول عملية التقديم لهذه المنح. ولا تنسَ التسجيل في موقعنا وتطّلع على مقالاتنا المميزة حول طريقة التقديم لأشهر المنح حول العالم.

المصادر: opportunitiescircle، studyinchina، news.cucas.cn

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم إلى منح إيراسموس موندوس Erasmus Mundus

اقرأ أيضًا: خطوة بخطوة: كيف أملأ طلب التقديم لمنحة الحكومة اليابانية MEXT ؟

اقرأ أيضًا: كيفية التقديم على منحة فولبرايت Fulbright

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

مقالات قد تعجبك