كيفية تقديم وتعبئة طلب التوظيف الالكتروني Job application

كيفية تقديم وتعبئة طلب التوظيف الالكتروني Job application

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

تعتبر طلبات التقديم جزءًا أساسيًا من عملية البحث عن فرص عمل وتكون هذه الطلبات في العادة شاملة ومفصّلة ممّا قد يشعرك بالإحباط واليأس عندما تضطر لتعبئة طلب ما. لكن، لا داعي للقلق، في مقال تعلّم اليوم، سنتعرّف على أهم النصائح والخطوات التي تضمن لك تعبئة طلب التقديم بشكل صحيح وبالتالي الحصول على فرصة العمل التي تطمح إليها.

اقرأ ايضًا: كيف أبحث عن عمل

اطّلع أيضًا على فرص عمل في الامارات المتاحة على فرصة

لماذا تستخدم طلبات التقديم؟

يتساءل كثيرون حول السبب وراء استخدام الشركات لطلبات التقديم، لاسيّما بوجود السيرة الذاتية، والجواب بسيط، حيث أنّ النظر في طلبات التقديم يكون في الغالب أسرع وأسهل من النظر في ملفات السيرة الذاتية التي تأتي بأشكال مختلفة. في حال كانت الشركة تبحث عن عدد كبير من الموظفين، سيكون من الأسهل لها المقارنة بين المتقدّمين من خلال وضع طلب تقديم موحد يتضمّن أسئلة محدّدة. وذلك لاختيار المرشحين في المرحلة الأولى من عملية التوظيف ومن ثمّ النظر في سيرهم الذاتية لاختيار أفضلهم.

اقرأ أيضًا: كل ما تريد أن تعرفه عن المقابلات الوظيفية

كيف أعبئ طلب التقديم للوظيفة؟

على الرغم من أنّها تبدو بلا معنى، إلاّ أنّ طلبات التقديم تحتاج بلا شكّ أن تمنحها وقتًا وجهدًا كافيين. وفي حال كنت تواجه صعوبة في تعبئة طلبات التقديم للوظائف، فعليك إذن باتّباع الخطوات التالية:

اقرأ أيضًا: ما هي مجالات العمل الحر Freelance

1- خصّص وقتًا كافيًا لتعبئة طلب التقديم

ابدأ بتدوين التواريخ المهمّة ذات العلاقة، كالموعد النهائي للتقديم مثلاً. واحرص على أن تبدأ بتعبئة طلب التقديم قبل ذلك الموعد ببعض الوقت، ثمّ خصص وقتًا كافيًا حتى تتمكّن من تعبئة الطلب بروية ممّا يجنبك ارتكاب الأخطاء التي قد تحول بينك وبين الحصول على الوظيفة.

اقرأ أيضًا: خمس طرق لتحصل على ترقية في عملك وأنت في سن العشرين

2- دوّن التفاصيل المهمّة

احرص على قراءة الوصف الوظيفي جيّدًا قبل البدء بتعبئة الطلب. دوّن المهام الرئيسية التي تتضمّنها فرصة العمل هذه، وأهمّ الخبرات والمهارات المطلوبة، وتأكّد من أنّك تمتلك هذه المهارات وقادر على القيام بهذه المسؤوليات على أكمل وجه.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر ثقتك بنفسك على إيجادك لوظيفة 

3- أجرِ بعض البحث

قبل أن تبدأ بتعبئة طلب التقديم، قم ببعض البحوث عن الشركة أو المؤسسة التي تقدّم لها. ألقِ نظرة على الموقع الرسمي لها على الإنترنت وتعرّف على أهمّ مشاريعها الحالية والسابقة، اقرأ عن أهدافها ورؤيتها ودوّن ملاحظات جانبية عن ذلك. حيث أنّ هذه المعلومات ستفيدك كثيرًا عند الإجابة عن أسئلة مثل: "لماذا تريد العمل معنا؟"

اقرأ أيضًا: اخطاء شائعة في المقابلات الوظيفية و البحث عن عمل

4- كن صريحًا

احرص دومًا على الإجابة عن الأسئلة المطروحة في طلب التقديم بصراحة وبطريقة مباشرة سهلة الفهم. ليس عليك أن تكتب الكثير، وإياك أن تنسخ الجمل التي كتبتها في سيرتك الذاتية، فصاحب العمل سيلحظ ذلك.

إذا كنت تخشى من أن تعكس إجاباتك قلّة خبرتك (على سبيل المثال، في حال كان هناك سؤال حول مهارة معيّنة لا تملكها)، فلا تسعَ لإخفاء الأمر بالكذب، بدلاً من ذلك، كن صادقًا ووضّح كيف أنّ مهاراتك الحالية ستساعدك في هذا المجال. كأن تظهر أنّك شخص سريع البديهة وتتعلم بسرعة.

اقرأ أيضًا: كيف أحصل على خبرة قبل العمل

5- اكتب مسوّدة قبل أن تبدأ بتعبئة طلب التقديم

بعد أن تقرأ الوصف الوظيفي، دوّن أهمّ المهارات المطلوبة على ورقة جانبية (مثل مهارات التواصل، الخبرة في استخدام برامج مايكروسوفت MS Office، مهارات إدارة الفعاليات...الخ). ثمّ وتحت كلّ نقطة، اكتب جميع إنجازاتك التي حققتها وخبراتك التي اكتسبتها في هذا المجال، حيث أنّ هذا الأمر سيسهّل عليك كثيرًا عملية الإجابة عن الأسئلة.

بعد الانتهاء من كتابة هذه المسوّدة، قم بمراجعتها وتصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية، واحرص على تجنّب تكرار نفس الجمل والمفردات في كامل طلب التقديم.

اقرأ أيضًا: اتيكيت كتابة الرسائل الالكترونية | كيف اكتب بريد الكتروني

6- حافظ على الرسمية

احرص دومًا على إبقاء طلب التقديم رسميًا، وتجنّب استخدام اللغة العامية أو الرموز التعبيرية. كذلك، فمن المهم أن تبتعد عن استخدام مختلف أنواع المصطلحات التقنية التي قد لا تعرف عنها الكثير، يستطيع صاحب العمل تحديد مدى خبرتك اعتمادًا على عمرك ومؤهلاتك، فلا تكتب في طلب التقديم أيّ مصطلحات إلاّ إذا كنت مستعدًا للتحدّث عنها خلال المقابلة.

اقرأ أيضًا: ما هي افضل 10 مواقع للعمل الحر | العمل عن بعد

7- خذ استراحة

بعد أن قمت بكلّ ما سبق، حان الوقت الآن لأخذ استراحة قصيرة. اذهب وحضّر لنفسك كوبًا من الشاي، تنشّق بعض الهواء الطلق، أو قم بأيّ شيء يساعدك على الاسترخاء، ثمّ عد مجدّدًا بعد ساعة إلى طلب التقديم لتجهّز النسخة النهائية منه. ستلاحظ أنّك وبعد هذه الاستراحة قد أصبحت أكثر قدرة على تحديد الأخطاء ونقاط الضعف في طلبك، ويمكنك تصحيحها.

اقرأ أيضًا: نصائح للنجاح في العمل الحرّ

8- دقّق طلب التقديم

لا تنتقص أبدًا من أهمّية تدقيق طلب التقديم قبل إرساله وتصحيح الأخطاء ووضع النقاط والفواصل في مكانها المناسب. قد يبدو هذا الأمر بسيطًا لكنه يلعب دورًا أساسيًا في عملية الاختيار. ضع في الحسبان أنّ صاحب العمل يسعى من خلال طلب التقديم لقراءة نصّ مفهوم ومترابط وليس مجرّد سرد لجميع مهاراتك بشكل فوضوي.

بعد الانتهاء من تدقيق طلبك، اطلب من أحد معارفك أن يلقي عليه نظرة أخيرة، فنحن نعجز أحيانًا عن رؤية أخطائنا. ثمّ اقرئه مرّة أخيرة وستصبح بهذا جاهزًا لإرسال طلبك مرفقًا بأيّ مستندات أخرى (السيرة الذاتية، رسالة التغطية، الشهادات الأكاديمية...الخ).

اقرأ أيضًا: كيف اكتب رسالة التغطية | Cover Letter

نصائح أخيرة

لقد أصبح طلبك جاهزًا، ويمكنك إرساله في أيّ وقت، لكن قد يكون من المفيد أن تلقي نظرة على هذه النصائح التي تسهم في زيادة فرصك وجعل طلبك مميزًا:

1- عند الإجابة عن الأسئلة المقالية

  • حاول قدر الإمكان أن تتقيّد بالمساحة المتاحة لك أو عدد الكلمات المطلوبة.
  • لا تكتب كلّ ما يخطر ببالك عن خبراتك، بل اذكر فقط ما يتوافق منها مع الوظيفة التي تقدّم لها.

اطّلع أيضًا على فرص عمل في الاردن المتاحة على فرصة

2- عند الإجابة عن الأسئلة المتعلّقة بالأشخاص المرجعيين

  • احرص على أن يكون واحدًا من هؤلاء الأشخاص على الأقل مرتبطًا بمسيرتك المهنية كأن يكون مثلاً مديرك السابق، أو المسؤول عنك في وظيفة سابقة...ألخ.
  • في حال كنت خرّيجًا جديدًا، فاحرص اذن على أن يكون أحد الاشخاص المرجعيين من خلفيك التعليمية مثل: مشرف أكاديمي، أستاذك في الجامعة...الخ.
  • لا تنس كتابة الاسم الكامل للشخص المرجعي، مسمّاه الوظيفي، عنوانه وبريده الإلكتروني ورقم هاتفه.
  • استأذن من هؤلاء الأشخاص قبل أن تدرج أسمائهم كمرجعيين.
  • أبق الأشخاص المرجعيين على اطّلاع بالوظائف التي تقدّمت لها وكتبت أسماءهم في طلب التقديم إليها.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج الى معرفته عن خطاب التوصية | Recommendation letter

3- بعد إرسال الطلب

  • احتفظ بنسخة من طلب التقديم لديك، حتى إذا تمّ استدعاؤك للمقابلة، يمكنك مراجعة إجاباتك نظرًا لأن مقابلك سيسألك عنها وسيطلب منك الحديث أكثر عمّا كتبته في طلبك.

 في حال اتبّعت هذه الخطوات والنصائح بحذافيرها، ستكون النتيجة طلب تقديم مهنيًا يضمن لك الوصول إلى مرحلة المقابلة الوظيفية. مالذي تريدون معرفته أكثر عن طلبات التقديم لفرص العمل؟ شاركونا بآرائكم في صندوق التعليقات في الأسفل.

اطّلع أيضًا على فرص عمل في مصر المتاحة على فرصة

المراجع: 

https://successatschool.org/advicedetails/154/Filling-Out-Application-Forms

https://www.totaljobs.com/advice/application-forms

https://www.totaljobs.com/advice/how-to-fill-in-an-application-form

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك