ما هو اختبار التوفل والأيلتس؟

تعلم اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية ليست لغتك الأم وترغب في الدراسة بالخارج أو الهجرة أو العمل؟ إذًا حتمًا سيراودك هذا السؤال: التوفل أم الأيلتس؟ وما الفرق بينهما؟

سنتطرق في هذا المقال لتعريف كل منهما، ومدة كل اختبار وأقسامه ودرجاته.


الايلتس: هو اختصار لجملة "International English Language Testing System " يتم اعتماده بشكل أكبر في الجامعات البريطانية والأسترالية، والاسكتلندية، وهو اختبار اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها صالح لمدة عامين، يهدف لفحص القدرات اللغوية العامة للطالب وتمكنه من اللغة، ويُقام في عدة مراكز من أشهرها الـ British Council، ويختبر أربع مهارات أساسية:

1. الكتابة

مدته 60 دقيقة. يتكون من جزئين، الأول كتابة تقرير يصف رسم بياني أو ما شابه والثاني، إبداء رأيك حول مشكلة أو قضية ما.

2. الاستماع

 مدته 30 دقيقة ويتكون من أربعة أجزاء يتم فيها االاستماع لمرة واحدة لحديث مونولوج (فردي)، ومحادثة بين شخصين وأكثر ضمن  سياق اجتماعي يومي، وضمن إطار تعليمي أو تدريبي، وأكاديمي.

أنواع الأسئلة: أسئلة هذا الاختبار متنوعة كأن تكون: أكمل النص، اختر من متعدد، املأ الجدول وغيرها.

3. القراءة

يتكون من 40 سؤال، يهدف إلى اختبار قدرتك على فهم الأفكار والمعاني، حيث يُعرض عليك قراءة ثلاث فقرات تم اقتباسها إما من صحف أو مجلات، ويتم سؤالك عنها إما عن طريق أجوبة قصيرة، أو اختر من متعدد، أو أختر الإجابة الصحيحة.

4. المحادثة

مدته 11- 14 دقيقة، ويتكون من ثلاثة أجزاء:

الجزء الأول: يُطلب منك التعريف عن نفسك، وتوجيه بعض الأسئلة العامة لك، كالتعريف ببلدك ومجال عملك وطعامك المفضل وما إلى ذلك.

الجزء الثاني: يُطلب منك الحديث عن موضوع معين.

الجزء الثالث: سيوجه لك الممتحن بعض الأسئلة المتعلقة بالموضوع الذي تحدثت عنه ليتيح لك الفرصة لمناقشة المزيد من القضايا والأفكار وإبداء قدراتك اللغوية.

الدرجة: درجة اختبار الأيلتس من 0-9 حيث تحدد كل جامعة أو مؤسسة الدرجة التى تطلبها من المتقدمين، في حين أن أغلب الدرجات التي تطلبها الجامعات تتراوح من 6 إلى 7.


التوفل: وهو اختصار لجملة "Test of English as a Foreign Language" يتم اعتماده بشكل أساسي في الجامعات الأمريكية والكندية ونتيجته معتمدة لمدة سنتين فقط. وهو اختبار يقيس قدراتك اللغوية في اللغة الإنجليزية ومدى ملاءمتها للمجال المهني أو الأكاديمي. ويقسم إلى أربعة أقسام:

1. الكتابة

مدته 50 دقيقة، يُطلب منك كتابة مقالين؛ الأول من خلال قراءة نص قصير (300 كلمة)، والثاني من خلال الاستماع لمقطع صوتي لمدة دقيقتين عن نفس الموضوع. يجب عليك تدوين ملاحظاتك أثناء الاستماع، ثم كتابة 150-225 كلمة تلخص فيها أهم ما سمعته وقرأته.

2. الاستماع

مدته 40-60  دقيقة، ستستمع لمحاضرات جامعية ,محادثات مسجلة حول الحياة في الحرم الجامعي يتبعها أسئلة اختيار من متعدد حول التفاصيل الهامة، ومعاني المفردات وأسئلة استنتاجية.

3. القراءة

مدته 60-100 دقيقة، يتختبر مهاراتك في استيعاب النصوص وفهم الأفكار والمفردات والتعابير البلاغية حيث يُطلب منك قراءة 4-6 فقرات أكاديمية والإجابة عنها من خلال اسئلة اختر من متعدد.

4. المحادثة

مدته 20 دقيقة. يقيس قدرة الطالب على خلط مهارة المُحادثة مع مهارة الاستماع و القراءة. حيث ستستمع عبر سماعات الرأس لست أسئلة مختلفة تجيب عنها بواسطة الميكروفون تتطلب إبداء رأيك حول مواضيع عامة، وستجيب على أسئلة متعلقة بما قرأته أو سمعته.

الدرجة: يوجد نوعان لاختبار التوفل، الأول ورقي PBT ودرجته 622 والثاني عبر الإنترنت ودرجته 120.

لا توجد درجات نجاح محددة في امتحان التوفل حيث تضع كل مؤسسة درجة القبول الخاصة بها.

---------------

تم استخدم المراجع التالية لكتابة المقال:

http://www.idpielts.me/wp-content/uploads/2014/08/IELTS-Information-for-Candidates-Web-Version.pdf

https://www.scottsenglish.com/ielts/whats-the-difference-between-ielts-and-toefl.asp

https://takeielts.britishcouncil.org/choose-ielts/what-ielts

http://www.studentworldonline.com/article/ielts-or-toefl-which-english-language-test-/133/