ما هو الفرق بين Resume و CV و Biography ؟

كتبت بواسطة
رند إسماعيل رند إسماعيل
ما هو الفرق بين Resume  و CV و Biography ؟

يشعر الأشخاص غالباً بالتوتر عند التقديم بطلب لأي وظيفة، وذلك لأنهم في الغالب يرغبون بتسليط الأضواء على جميع الخصائص والمهارات المميزة التي يتملكونها، كما أن حصولهم على الوظيفة يعد خطوة مهمة تجعلهم يتقدمون إلى الأمام على الصعيد العملي والمهني.

عندما تقدم إلى وظيفة تحلم بها، فإن هناك وثائق محددة يجب عليك تزويد جهات التوظيف بها، سواء كانت الشركة التي ترغب بالعمل لديها، أو الشركات المعنية بتقديم خدمات التوظيف. تعتبر هذه الوثائق جزءاً مهماً من طلب التقديم للوظيفة، والتي تقوم بدورها في التعريف عنك ببعض المعلومات مثل الاسم والعنوان وأرقام التواصل الخاصة، إلى جانب الدرجات العلمية، والخبرات العملية، بالإضافة إلى الدورات التدريبية واللغات التي تتحدث بها وما إلى ذلك.

هناك 3 أنواع من هذه الوثائق التي يجب أن نقدم أحدها عند التقدم بطلب إلى أي وظيفة وهي:

  • سيرة ذاتية مختصرة (Resume).
  • سيرة ذاتية مفصلة (CV).
  • السيرة الشخصية (Bio).

سوف نسلط في هذا المقال من تعلًّم الضوء على الفرق بين هذه الأنواع الثلاثة، إلى جانب أهم العناصر التي يجب ذكرها في كل نوع منها.

أولاً: السيرة الذاتية المختصرة | Resume

لنبدأ أولاً بالنوع الشائع بين الباحثين عن الوظيفة وجهات التوظيف، ألا وهو السيرة الذاتية المختصرة، إن القدرة على كتابة سيرة ذاتية جيدة من شأنها أن تبرز أفضل مهاراتك ومؤهلاتك الوظيفية، هي مهارة ستميزك عن منافسيك ممن قدموا إلى هذه الوظيفة. يحتوي هذا النوع من السير الذاتية على ملخص عن عملك، بالإضافة إلى المراحل التعليمية التي مررت بها، وإنجازاتك، والدورات التدريبية التي حصلت عليها والمهارات التي تتقنها، كما أن هناك أقسام اختيارية من غير الضروري إضافتها مثل الهدف الوظيفي، ومخلص عن مسيرتك المهنية.

Resume


لا تتقيد بهذا الترتيب في العينة المرفقة والتي حصلنا عليها من موقع jobscsn.co، حيث أنه يمكنك كتابة جميع هذه المعلومات ولكن بتنسيقات أخرى.

ثانياً: السيرة الذاتية المفصّلة | (Curriculum Vitae (CV

هذا النوع من السير الذاتية هو عبارة عن سيرة ذاتية قصيرة Resume ولكن مفصلة بشكل أكبر، بحيث يمكنك استخدام نفس الخطوات السابقة لبناء سيرة ذاتية طويلة حول الاسم، ومعلومات الاتصال، والخبرات، وغيرها، ولكن الفرق هو أن السيرة الذاتية المختصرة قد تصل إلى صفحة واحدة أو صفحتين، أما الطويلة فيمكن أن يصل عدد صفحاتها إلى أكثر من ذلك حسب الحاجة.

السيرة الذاتية المفصّلة هي المكان الذي يُمكّنك من استعراض العديد من إنجازاتك بشكل مفصّل، مثل طبيعة المشاريع التي أشرفت عليها إذا كنت تعمل في مجال الهندسة على سبيل المثال، أو قدراتك في تعليم لغة البرمجة، أو خبراتك في البحوثات التي عملت عليها لفترات طويلة من حياتك، أو شهاداتك التي حصلت عليها من خلال حضور الدورات التدريبية المتنوعة، كل ذلك يعطي انطباعاً ممتازاً لدى جهات أو شركات التوظيف عن مدى كفاءتك لشغل الشاغر الوظيفي المتوفر لديهم.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة رسالة التغطية

اقرأ أيضًا: انواع السيرة الذاتية وتنسيقاتها

ثالثاً: السيرة الشخصية | (Biography (Bio

 السيرة الشخصية هي ببساطة وصف مفصل عن حياة شخصية معينة، نعني بالحياة الشخصية هنا الطفولة والأهل والتعليم ونوع الوظائف التي عمل بها والعلاقات الاجتماعية التي مر بها في حياته، ولكنها تُستخدم غالباً في الأدب، وذلك لأنها تذكر جميع الأحداث التي حصلت للشخص المعني، والذي غالباً ما يكون كاتب أو مؤلف، إلى جانب الإنجازات التي حققها بالترتيب الزمني المعروف، أي منذ مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب وحتى المراحل المتقدمة من حياته.

يمكن إرفاق سيرة شخصية مع الوثائق المطلوبة للتقديم على وظيفة ما، في حال كانت تلخص تاريخ حياتك العملية بتنسيق سريع القراءة، بعيداً عن تفاصيل حياتك الشخصية، بحيث يصبح بمقدور أرباب العمل الوصول سريعاً إلى إنجازاتك ومهاراتك التي تنساب الوظيفة المتاحة . تخيل أنك تتحدث عن حياتك الشخصية، ولكن ركز على الجزء المهني منها فقط. انظر إلى المثال التالي والذي استطعنا الحصول عليه من موقع inman.com الذي يوفر العديد من النماذج الأخرى:

Bio بيو

هناك قسم للسير الشخصية Bio على موقع  Linkedin في القسم العلوي الخاص بالملف الشخصي لكل مستخدم، حيث أن العديد من الشركات جعلت Linkedin مصدراً للعثور على المرشحين المؤهلين للوظائف، كما أنه أصبح أداة مهمة للباحثين عن العمل.

يكمن الاختلاف الأساسي بين كلّ من السيرة الذاتية المختصرة أو المفصلة وبين السيرة الشخصية في أنّ الأولتين تُستخدمان عادة من قبل الباحثين عن عمل وتستهدف فئة محددة من أرباب العمل وشركات التوظيف، في حين أنّ السيرة الشخصية تستهدف شريحة أوسع.

لا تنسى التسجيل في موقع فرصة، للبحث عن المزيد من الفرص التي قد تهمك، إلى جانب العديد من المقالات المفيدة والممتعة.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر ثقتك بنفسك على إيجادك لوظيفة 

اقرأ أيضًا: كل ما تريد أن تعرفه عن المقابلات الوظيفية

اقرأ أيضًا: 10 نصائح ملهمة لصنع بورتفوليو أو ملف نماذج أعمال استثنائي | Portfolio

المراجع

https://blog.sqlauthority.com/2013/10/20/professional-development-difference-between-bio-cv-and-resume/https://www.thebalancecareers.com/cv-vs-resume-2058495https://www.resumeright.com.au/page/Blog/Resume_Tips/Resume_CV_or_Bio/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك