10 صفات فريدة يتميز بها الأشخاص الانطوائيين!

كتبت بواسطة
رند إسماعيل رند إسماعيل
10 صفات فريدة يتميز بها الأشخاص الانطوائيين!

يعد الخوف من نظرة الآخرين إلينا وحكمهم علينا بالفشل سبب رئيسي يجعلنا ننظر إلى أنفسنا بشكل سلبي ما يؤدي إلى خوفنا من مواجهة الناس في العديد من المناسبات، ولكن ازدياد هذا الخوف الذي يؤدي إلى اعتزال الناس يعرف بالانطواء الذاتي.

يبتعد الشخص الانطوائي ذاتياً بكامل إرادته عن الناس، فهو يشعر بالقلق عند اختلاطه بالآخرين، ويستمد طاقته من انفراده مع نفسه، كما أنه قليل الكلام ويفضل عدم مشاركة الآخرين أنشطته أو أعماله المختلفة حتى وإن كانت بغرض التسلية.

ولكن إن نظرنا إلى الشخصية الانطوائية من ناحية أخرى، فسوف نجد أن لديها العديد من الصفات التي تجعلها مختلفة، ولكن بطريقة إيجابية.

سنذكر لك في هذا المقال من منصة تعلّم 10 خصائص يتميز بها الشخص الانطوائي عن غيره من أقرانه الاجتماعيين.

أولاً: التفكير العميق

الشخص الانطوائي يفكر بعمق

يعتبر الشخص الانطوائي انعزاله مع أفكاره هو مكان آمن بالنسبة له، حيث أنه ينخرط مع نفسه في محادثات عميقة ويفكر ويتأمل في الحياة، مما يوفر له الوقت الكافي للتفكير في كل ما يجري في العالم من حوله. 

عندما تسأل رأي شخص انطوائي في موضوع ما، فهو لن يجيبك في نفس اللحظة، ولكنه سوف يفكر لساعات طويلة في الموضوع الذي طرح عليه، لتكوين رأيه بشكل مناسب واختيار الكلمات الأنسب لقوله بعناية.

ثانياً: التواصل الصادق مع الآخرين

إنه لأمر مميز أن يدخلك شخص انطوائي إلى عالمه الخاص، فإذا فعل ذلك، تأكد من أنك بالفعل شخصًا مميزاً. عندما يزيل شخص انطوائي الحواجز فيما بينكما، فاعلم أنه مهتم بالتواصل معك بعمق، دون الخجل من إظهار الجانب الضعيف من شخصيته لك، فهو سيعاملك كشخص مقرب لديه بشكل كبير. 

ثالثاً: مستمع رائع

الشخص الانطوائي مستمع جيد

كل منا يرغب بأن يكون لديه هذا الشخص الذي يستمع إليه بشكل جيد، دون مقاطعة أو تشتت، فقط الاستماع إليه لساعات متتالية، وفهمه حقاً.

هذه واحدة من قدرات الشخص الانطوائي المميزة جداً، حيث أنه يحب الاستماع إلى الآخرين ولا مانع لديه بأن يكون ذلك لفترات طويلة، كما أنه يعًد شخص مؤهل لتقديم النصائح والدعم اللازم للآخرين، فهو يقوم بهذا العمل بني صادقة، دون الحاجة إلى الحصول على أي مصلحة شخصية في المقابل.

رابعاً: غامض

يحب الشخص الانطوائي أن يرى سعادة الآخرين ولكن دون الاختلاط بهم، كما أنه يفضل الانتقال من مكان إلى آخر كي يُشعر الآخرين بوجوده، ولكن دون البقاء في مكان واحد لفترة طويلة، حتى لا يدركوا أنه ما زال حولهم. لا يحب المزاح مع كل شخص يراه، ولا يحب المظاهر أو التفاخر والتباهي بما يمتلك، كما أن لديه القدرة على التحكم في مزاجهه وعواطفه وحتى لغة جسده

مع أن هذه الصفات تعتبر غريبة ومختلفة نوعاً ما في الشخص الانطوائي، إلا أنه يجذب العديد من الأشخاص إليه، ويحببهم فيه دون أن يشعر أو يشعرون بذلك.

خامساً: يختار بعناية

الشخص الانطوائي يختار الاشخاص بعناية

يكون الشخص الانطوائي حريصاً على عدم إظهار ما بداخله للآخرين، فهو يسمح لهم بمعرفة ما يريدون إذا أراد ذلك فقط، كما أنه عادة ما يُظهر جزءاً بسيطاً من شخصيته أو يحتفظ ببعض المعلومات حول أمر ما، بهدف إثارة فضول الآخرين من حوله، وبالتالي اكتشاف اهتماماتهم.

يفعل الشخص الانطوائي ذلك عادة حتى يحدد من مِن الأشخاص يستحق أن يعطيه ثقته، وإدخاله في دائرته الاجتماعية، فهو يميل دائماً إلى أن يكون لديه تواصلاً صادقاً مع عدد قليل من الأشخاص.

سادساً: يهتم بنفسه كثيراً

فوق كل شيء، لا يحب الشخص الانطوائي أن يكون شخصاً غير مهتم بنفسه أو مظهره أو حتى نفسيته، حيث أنك ستراه غالباً مرتب ونظيف، فهو يهتم بنظافته الشخصية، ورائحته تكون دائماً طيبة وزكية، ويرتدي ما يناسبه تماماً دائماً، كما أن الفئة التي يسمح لها بالانخراط في حياته، يحب أن تكون من نفس المستوى الذي يجد نفسه فيه، لا أعلى من ذلك ولا أقل.

سابعاً: يهتم بالآخرين أيضاً

لدى الشخص الانطوائي روح سخية، فهو يعطي المعنى الحقيقي للإيثار، حيث أنه الذي سيجلب لك الماء إن طلبتها دون تردد، كما أنه سيصنع لك الحساء ويجلبه له بنفسه إذا كنت مريضاً، وسيعرض عليك أن يهتم في منزلك طول فترة غيابك خلال سفرك مثلاً. الشخص الانطوائي كريم بالعواطف ووفي جداً، فهو الذي يعطي دون انتظار المقابل، فهو شخص جميل حقاً!

ثامناً: يعرف ما تريد نفسه جيداً

الشخص الانطوائي يحدد اتجاهاته

يعرف الشخص الانطوائي ما يحب وما يكره، فهو مرتبط بشده في قيمه ولا يتنازل عنها أبداً، كما أنه يعلم الهدف الذي سيحققه في هذه الحياة. ثقته القوية بنفسه تجعله في المكان الصحيح دائماً، وتجعل منه شخصاً جذاباً بشكل كبير لأن يكون صديقاً للآخرين.

تاسعاً: ستجده حولك دائماً

لا يحب الشخص الانطوائي أن يكون محور المكان، ولا يتطلع إلى أن يعطي انطباعاً جيداً عن نفسه لدى الآخرين، إنه يبحث فقط على الشعور بالأمان والراحة مع الأشخاص الذين اختارهم ليكونوا في دائرة علاقاته الاجتماعية، فهو لا يهتم بالنشاط الذي ترغب بالقيام به معه، ولكنه يحب أن يشعر بأنه مستمتع، ويقضي الوقت بسعادة وهو برفقتك.

عاشراً: مخلص ووفي جداً

الشخص الانطوائي مخلص ووفي

سيدافع عنك الشخص الانطوائي عندما لا تجد من يفعل ذلك من أجلك، حيث أنه إذا التقى بالشخص المناسب سواء كصديق في حياته العملية أو الاجتماعية أو كشريك في حياته العاطفية، فسيحاول حمايته بكل الطرق المتاحة له، لأنه لن يتمكن من العثور بسهولة على شخص يثق به ويحتمل غرابة شخصيته في بعض الأحيان، ولكن انتبه من أن تستغل هذا الاخلاص، فقط بادله بالحب وبإخلاص مشابه أيضاً. 

وفي النهاية، يجب عليك أن تعلم أنه بسبب انخراط بعض الأشخاص بالآخرين في غالب الأحيان يشكل استنزافاً لطاقتهم التي يفضلون أن يبذلونها في العزلة والانفراد بنفسهم، أو مع الأشخاص الذين يفهمونهم حقاً ويثقون بهم. احرص على أن تكون مهذباً دائماً مع هذه الشخصيات، وأن تمنحهم المساحة الشخصية التي يحتاجونها، لا تستغرب أبداً من صمتهم في كثير من الأحيان، ولا ترغمهم على الكلام، فهم سيقدرون لك عدم الضغط عليهم للحصول على انتباههم، أو على ما يريدون.

لا تنسى أن تشارك هذا المقال مع أصدقائك، والتسجيل في موقع فرصة للبحث عن العديد من الفرص المختلفة والمقالات الممتعة والمفيدة.

اقرأ أيضاً: ما هي البرمجة اللغوية العصبية NLP؟

اقرأ أيضاً: 7 خطوات للتوقف عن التذمر المستر

اقرأ أيضاً: كيف تتغلب على مخاوفك؟

المراجع

https://www.lifehack.org/articles/communication/10-reasons-why-introverts-are-incredibly-attractive-people-2.html

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك