6 نصائح للبدء بالعمل الحر في مجال الكتابة

6 نصائح للبدء بالعمل الحر في مجال الكتابة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك

أصبح مفهوم العمل الحرّ أكثر شيوعًا في الفترة الأخيرة أكثر من أي وقت مضى، نظرًا لما يوفّره من مرونة تتمثل في إمكانية العمل من المنزل وفي أيّ وقت. وتعد كتابة المحتوى واحدة من الوظائف التي المربحة في هذا المجال سواءً تضمّن ذلك كتابة محتوى المواقع الإلكترونية، أو كتابة المقالات أو غيرها من أشكال الكتابة.

قد يتساءل الكثيرون عن كيفية البدء في عالم العمل الحر "الفريلانس" وخاصة في مجال الكتابة. لذا فقد جمعت لكم منصّة تعلّم اليوم أهم 6 خطوات يمكنكم اتباعها للانطلاق في هذا الطريق. لكن لابدّ في البداية من التوضيح بأنّ الكتابة ليست أمرًا صعبًا كما يعتقده الكثيرون، ذلك أنّ لكلّ شخص قصة خاصّة بإمكانه أن يعبّر عنها، ولكلّ واحد منّا وجه نظر مختلفة عن الآخرين بوسعه كتابتها، فلا تتردّد وابدأ بأول خطوة في هذا المجال، الذي إن أتقنته كما يجب، قد يصبح عملاً مربحًا لك يغنيك عن الوظيفة التقليدية في الشركات والمؤسسات.

1- اقرأ

Reading

ستسمع هذه النصيحة من كلّ كاتب جيّد بدءًا من ستيفن كينج وحتى جي كي رولينغ، فجميع المؤلفين والكتّاب هم من القرّاء الدائمين. وينطبق الأمر ذاته على الفريلانس في مجال الكتابة، فإن لم تكن الروايات هي مجال اهتمامك، وليست نوع الكتابة الذي تطمح إليه، ابدأ بقراءة مواضيع ذات علاقة بما تريد أن تكتب عنه. على سبيل المثال، لنفترض أنّك ستبدأ بعمل حرّ في مجال الكتابة، تحديدًا، كتابة مقالات عن الصحّة والتغذية. أحد الأمور التي ستساعدك في الحصول على الإلهام والأفكار الجديدة هو قراءة مقالات سابقة على الإنترنت تتحدّث عن هذا المجال. ستلاحظ أنّك كلّما قرأت أكثر، أصبحت أكثر قدرة على الكتابة بنفسك.

2- خصّص وقتًا للتمرين كلّ يوم

لا شكّ أنّك سمعت بالمقولة الإنجليزية: "practice makes you perfect" والتي تعني: "التمرين يجعلك مثاليًا". حسنًا، هذا الأمر لا ينطبق فقط على حلّ المسائل الرياضية والعلمية وحسب، بل هو فعّال في مجال الكتابة أيضًا.

بعد أن اعتدت على أساليب الكتابة من خلال قراءة العديد من المواضيع والمقالات، حان الآن دورك لتجرّب. ابحث عن تمارين ومواضيع تثير اهتمامك لتبدأ الكتابة عنها، واحرص على زيادة عدد كلمات مقالك تدريجيًا يومًا بعد يوم. ستلاحظ أن مهاراتك قد تحسّنت كثيرًا بعد بعض الوقت، وتذكّر دائمًا أنّك بحاجة لأن تستثمر وقتك على الوجه الصحيح ليعود عليك بالنفع مستقبلاً.

اقرأ أيضًا: كيف أكتب مقال بأربع خطوات

اقرأ أيضًا: 7 نصائح لتصبح كاتب محتوى ناجح

اقرأ أيضًا: ما هي افضل 10 مواقع للعمل الحر | العمل عن بعد

3- ابحث عن نقطة قوّتك

لكلّ واحد منّا ميوله الخاصّة، ولكلّ كاتب مجالات تخصّص يمكنه الكتابة عنها أكثر من باقي المجالات. حيث أنّك إن اخترت موضوعًا تحبّه، ستستغرق وقتًا وجهدًا أقلّ في الكتابة، لذا ابحث دومًا عن المواضيع التي تحبّها وتهمّك وابدأ بالكتابة عنها. يمكنك مثلاً أن تبدأ بكتابة مقالات عن كتب معيّنة أثّرت فيك، أو أفلام تنصح الآخرين بمشاهدتها أو ربما منتج معيّن استفدت منه...الخ. كلّما كتبت في مجال شغفك وتخصصك كان ذلك أفضل لك.

4- اعثر على مؤلف أو كاتب واقتدي به

قدوة

يعتبر المرشدون والملهمون من أهمّ الأمور التي يتعيّن عليك العثور عليها، ولا تقلّ أهمية عن العمل والجهد الذي تقوم به في الكتابة. ابحث عن كاتب أو مؤلف مفضّل لك واجعله قدوتك، حيث أنّ كتابات مثل هؤلاء الأشخاص ستلهمك في الأوقات التي تجد فيها نفسك عاجزًا عن العثور على أفكار جديدة، فضلاً عمّا يمكنك تعلّمه من أساليب الكتابة وطريقة صياغة النصوص وغيرها من المعلومات التي تسهم في تطوّرك وجعلك كاتبًا محترفًا.

5- ابحث عن الدافع الحقيقي وراء ما تقوم به

يعتبر الدافع وراء القيام بعمل ما، قوّة دافعة أساسية لكلّ شخص وخاصّة المبتدئين، فهي الأمر الوحيد الذي سيدفعك للاستمرار فيما تقوم به. لذا احرص دومًا على العثور على دافع قويّ وراء رغبتك في العمل الحرّ في مجال الكتابة. هل تريد أن تصبح شهيرًا مثل كاتب معيّن مفضّل لديك؟ هل تريد أن تكسب مالاً من وراء هذا العمل؟ أم أنّك ترغب في زيادة عدد متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي؟

اعثر على دافعك واجعله قوّتك للاستمرار والتطوّر في هذا المجال.

6- احتفظ بعيّنات جاهزة من أعمالك وحاول أن تبرز نفسك

عينات اعمال

في عالم الإنترنت حيث المنافسة على أشدّها، لابدّ لك من أن تتميّز عن الآخرين وتظهر نفسك بما تملك من مهارات وقدرات. لا تتردّد في التعريف بنفسك وأعمالك للعملاء المحتملين الذين يبحثون عن كتّاب محتوى، لكن كن ذكيًا في ذلك، أظهر لهم ما تملك من مهارات من خلال إرفاق خطاب تغطية أو رسالة دافع توضّح فيها ما يمكنك أن تقدّمه لهم من خدمات. واحرص على الاحتفاظ بعيّنات جاهزة من كتاباتك لترسلها إليهم أيضًا، لكن من المهمّ أن يكون لديك عيّنات مختلفة وفي مواضيع متنوعة، كما يجب عليك إرفاق عيّنات أعمال تتناسب مع فرصة العمل التي تتقدّم إليها. إن كنت على سبيل المثال تتقدم للعمل ككاتب مقالات في موقع إلكتروني متخصص في الصحة، تجنّب أن ترسل عيّنات من كتاباتك في مجال الثقافة أو الكتب مثلاً، حيث أن كونها بعيدة عن مجال هذا الموقع الإلكتروني قد يحول دون حصولك على هذه الفرصة.

العمل الحرّ في مجال كتابة المحتوى وخاصة كتابة المقالات يعتبر مهنة مزدهرة، وهو أمر تنبّأ به وتوقّعه بيل غيتس إذ وصف المحتوى الإلكتروني بأنه الملك في مقاله الذي نشره سنة 1996 تحت عنوان: "content is king" والذي أوضح فيه ما يمكن لكتابة المحتوى أن تقدّمه لأصحابها من عائد مادي مجزي ومرونة مطلقة.

هل تريد أن تضيّع هذه الفرصة إذن؟ بالتأكيد لا! ما عليك سوى أن تعدّ كوبًا من القهوة وتحضر حاسوبك وتبدأ العمل. قد يكون الأمر صعبًا في البداية، لكن النصائح السابقة ستضعك على بداية الطريق الصحيح للانطلاق في عالم كتابة المحتوى. ماذا تنتظر؟ ابدأ الآن!

اقرأ أيضًا: ما هي مجالات العمل الحر Freelance

اقرأ أيضًا: تعرف على أهم 5 كتب قرأها بيل غيتس 

اقرأ أيضًا: الشغف...ماهو؟ وكيف أتعرف على شغفي

المراجع:

http://www.writerstreasure.com/6-ways-beginners-start-freelance-writing/

هل أعحبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

أنت غير مسجل في فرصة

للإستفادة من كل مميزات فرصة عليك التسجيل أو الدخول إلى الموقع. معلومات التقدم للفرصة غير متاحة إلا للأعضاء.

سجل الآن تسجيل الدخول              
   

مقالات قد تعجبك