7 ألعاب وأنشطة تقوي مهاراتك في اللغة الانجليزية

تاريخ النشر: Feb 2021
7 Games That Help You Learn English

من قال أنّ تعلّم اللغة الإنجليزية يجب أن يكون ممّلاً؟ فتجربةُ بعض الألعاب قد يسهم في الانتقال بمهاراتك الاستيعابية إلى المستوى التالي، وكذلك الحال مع مهارات الحوار.

قد تعتقد أنّك تستطيع تطوير مهاراتك الإنجليزية من خلال الألعاب التعليمية فقط، لكن ذلك ليسَ صحيحًا إذ يوجد العديد من الألعاب الأخرى المسلية التي يمكنك تجربتها خارج الغرفة الصفيّة.

بمعنى آخر تستطيع تعلم اللغة الانجليزية في أيّ وقت من اليوم إن أنت رغبت حقًا في ذلك. وفي مقال اليوم سنضعُ بين يديك 8 ألعاب وأنشطة تساعدك على تقوية مهاراتك في اللغة الإنجليزية.

كيف تساعد الألعاب في تعلم اللغة الانجليزية؟

لو طُرح عليك السؤال التالي:

"ما هي أكثر مادة دراسية تذكرها من أيّام المدرسة؟"

ستكون الإجابة في الغالب أنّك لا تذكر شيئًا ممّا تعلّمته حينها، ولكن إن كان قد علق بذهنك شيء ما من الحصص الدراسية في ذلك الوقت، فهي ستكون في الغالب مرتبطة بالتطبيق العملي لما تعلّمته سواءً كان ذلك من خلال التجارب المخبرية أو الرحلات الميدانية أو ربما الألعاب التعليمية.

بحسب كامبريدج، فالألعابُ لا تسهم فقط في تحفيزك على تعلم لغة جديدة، بل تمنحك أيضًا فرصة آمنة وممتعة للتواصل باللغة الإنجليزية.

بمعنى آخر، من السهل والمقبول أن تخطئ في اللفظ أو في القواعد الإنجليزية أثناء اللعب بعكس ما هو عليه الأمر في حال كان ذلك موقفًا رسميًا كمقابلةٍ وظيفية مثلاً.

ليس هذا وحسب، إذ أنّ الألعاب تسهم في ترسيخ المعاني والمفردات وتسهّل عملية التعلّم العميق للمفاهيم الجديدة، ممّا يجعلها أكثر فعالية من الحفظ.

إذن، لنتعرّف على بعض الألعاب والأنشطة التي ستساعدك في جعل رحلتك لتعلم اللغة الإنجليزية أكثر متعة.

اقرأ أيضًا: مهارات اللغة الانجليزية: 26 طريقة لاكتسابها وتطويرها

1- لعبة التمثيليات Charades

لعبة التمثيليات

هذه اللعبة ملائمة لجميع الأعمار وممتعة للغاية، كما أنّها سهلة وبسيطة، فكلّ ما عليك فعله هو تمثيل كلمات، أفلام أو شخصيات مكتوبة على قصاصة ورقية.

طريقة اللعب

  • وزّع نفسك وأصدقائك إلى فريقين.
  • اختر موضوعًا عامّة للعبة، كالأفلام مثلاً، أو الشخصيات التاريخية أو غيرها.
  • يكتب كلّ شخصٍ اسم فيلم على قصاصة من الورق دون أن يظهرها لأحد، ثم توضع جميع القصاصات في علبة أو قبّعة.
  • يختار المشارك الأول قصاصة ورقية، ويحاول بعدها تمثيل اسم الفيلم/ الشخصية المكتوبة فيها.
  • يحاول بقية اللاعبين معرفة الإجابة قبل انتهاء الوقت المحدّد.

لعبة بسيطة، أليس كذلك؟!

كيف تساعدك هذه اللعبة على تعلم اللغة الإنجليزية؟

بداية وقبل كلّ شيء، تساعدك هذه اللعبة على اختيار موضوع مناسب ذو علاقة بما تدرسه حاليًا. كالطعام، المشروبات الثقافات المختلفة وغير ذلك. لكنها أيضًا تساعدك على تعلّم المفردات، وتمنحك فرصة للتمرّن من خلال التحدّث بصوت عالٍ في بيئة مريحة دون الشعور بالتوتر أو الخوف من ارتكاب الأخطاء.

اقرأ أيضًا: كيف تتحدث اللغة الإنجليزية غير الرسمية؟

2- لعبة 20 سؤال

20 سؤال

الهدف من هذه اللعبة هو معرفة الشخص، المكان أو الشيء الذي يفكّر فيه الطرف الآخر في اللعبة. كيف ذلك؟

من خلال طرح 20 سؤالاً تكون إجاباتها بنعم أو لا فقط!

طريقة اللعب

  • يفكّر اللاعب الأول في شيء، شخص، أو مكان معيّن.
  • يحاول اللاعب الثاني معرفة ما يفكّر فيه اللاعب الأول من خلال طرح أسئلة تكون إجاباتها بنعم أو لا.
  • بمجرّد أن يتمكّن اللاعب الثاني من معرفة ما يفكّر فيه اللاعب الأول ينتقل الدور إليه ويبدأ في التفكير بشيء معيّن يتعيّن على اللاعب الأول معرفته.
  • بما أنّك ترغب في تطوير مهاراتك الإنجليزية، فيجبُ عليك في هذه الحالة أن تلعب هذه اللعبة وتطرح جميع الأسئلة بالإنجليزية.

لعبة بسيطة للغاية وممتعة، يمكنها أن تجعل من رحلاتك الطويلة المتعبة تمرّ بسرعة دون أن تشعر بمرور الوقت!

كيف تساعدك لعبة الـ 20 سؤال على تعلم اللغة الانجليزية؟

هذه اللعبة مناسبة أيضًا لمختلف الأعمار، وتمنحك فرصة للتمرّن على صياغة وبناء الأسئلة باللغة الإنجليزية، أمر ستحتاجه حتمًا لبدء الحوارات وفي المحادثات الانجليزية.

اقرأ أيضًا: المحادثة باللغة الإنجليزية | 5 مواضيع لمحادثات ممتعة بالإنجليزية

3- لعبة السكرابل

سكرابل

إن كنت تحبّ لعبة السكرابل فما رأيك إذن بتجربتها هذه المرة باللغة الإنجليزية والاستفادة منها في تعلم مفردات جديدة؟

طريقة اللعب

لعبة سكرابل بسيطة للغاية، فكلّ ما عليك فعله هو تكوين كلمات باستخدام قطع الأحرف بحوزتك. يسحب اللاعبون بداية 7 قطع ويبدأون بعدها بتشكيل وبناء الكلمات.

لكن يجب أن ترتبط كلمتك بحرف موجود أصلاً على رقعة اللعب، سواءً أفقيًا أو عموديا. كما تستطيع أيضًا الإبقاء على كلماتك لوقت أطول من خلال تحويلها.

مثلاً يمكنك تحويل كلمة "bake" إلى " baker". وبمجرّد أن ينتهي دورك عليك أن تأخذ قطعًا إضافية لاستبدال القطع التي استخدمتها.

كيف تساعدك لعبة السكرابل على تعلم اللغة الانجليزية؟

إنّها ببساطة تحثّك على التفكير في كلمات جديدة! وفي حال قام اللاعب/ اللاعبون الآخرون بلعب كلمة غريبة لا تعرفها، يمكنك دومًا سؤالهم عن معناها وإضافتها إلى مخزونك من المفردات. كما تدرّبك أيضًا على التمرّن على اللفظ الصحيح للكلمات.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 حسابات لتعليم اللغة الإنجليزية على انستغرام

4- لعبة تابو Taboo

Taboo

تشبه لعبة تابو لعبة التمثيليات كثيرًا، لكنّها أكثر تنافسية وستجعلك وأصدقاءَك أكثر حماسًا حتمًا.

طريقة اللعب

تأتي لعبة تابو على شكل بطاقات في كلّ منها خمس كلمات من بينها كلمة "التابو".

ينقسم اللاعبون إلى فريقين، ثمّ يسحب أحد أعضاء الفريق بطاقة ويحاول بعدها أن يحثّ أصدقاءَه على معرفة كلمة "التابو" دون قولها أو قول أيّ من الكلمات الأربع الأخرى الموجودة على البطاقة.

كيف تساعدك لعبة التابو على تعلم اللغة الإنجليزية؟

تجبرك هذه اللعبة على التفكير في طرق لوصف شيءٍ ما دون استخدام الكلمات العادية المتوقّعة، وهي بلا شكّ اللعبة الأفضل لتوسيعِ وإثراء مخزونك من المفردات.

اقرأ أيضًا: كلمات إنجليزية من أصول غريبة!

5- الكلمات المتقاطعة

 الكلمات المتقاطعة

لماذا لا تستغلّ أوقات السفر بمفردك أو فترات الفراغ التي تقضيها لوحدك في تنشيط عقلك وتطوير مهاراتك الإنجليزية.

لعبة الكلمات المتقاطعة هي في الواقع خيارٌ مثالي، يحثّك على التفكير، وفهم الجمل الموضّحة في التعليمات قبل البدء في البحث عن الإجابة الصحيحة.

في المرّة القادمة التي تفكّر فيها بلعب الكلمات المتقاطعة، اختر اللعبة باللغة الإنجليزية، وستلحظُ حتمًا أثر ذلك على مهاراتك الاستيعابية والكتابية باللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 قنوات لتعلم اللغة الإنجليزية على يوتيوب

6- الاختبارات القصيرة Digital Quizzes

اختبارات قصيرة

يمكنك العثور على شبكة الإنترنت على العديد من الاختبارات القصيرة التي تساعدك على تعلّم اللغة الإنجليزية. يمكنك على سبيل المثال تجربة الاختبارات القصيرة من خلال تطبيق كامبريدج، وفي حال كنت تفضّل اختبارات يدوية يمكنك أن تكتب اختبارك الخاصّ بنفسك.

كيف؟ ليس عليك سوى إحضار ورقة وقلم وكتابة قائمة كلمات أو جمل بلغتك الأم، ثمّ ترجمتها إلى الإنجليزية ضمن مدّة زمنية محدّدة.

بهذه الطريقة ستجبر نفسك على تعلّم معانٍ ومفردات جديدة من خلال ترجمتها من لغتك الأم، ولكن بطريقة ممتعة مسلية.

اقرأ أيضًا: 7 كلمات إنجليزية تلفظ عادة بشكل خاطئ

7- ألعاب الفيديو Video Games

ألعاب الفيديو

أتعلم ما هي اسرع طريقة لتعلم اللغة الانجليزية ؟

من خلال ألعاب الفيديو عبر الإنترنت! ولا نعني هنا ألعاب الفيديو التعليمية المملّة، وإنّما ألعاب الفيديو الملحمية الممتعة مثل "League of Legends"، أو"World of Warcarts".

أفضل ما في هذه الألعاب هو أنك ستتمكّن خلالها من التدرّب على المحاثة الإنجليزية في السياقات والمواقف غير الرسمية. وتعلّم العديد من أشكال الفكاهة، ونبرات السخرية وكذلك لهجات متعدّدة من خلال التواصل مع بقية اللاعبين.

لن نغوص في الحديث عن كيفية لعب أيّ من هاتين اللعبتين، فذلك يحتاج إلى مقال خاصّ لكلّ منهما، لكن سنخبرك كيف تساعدك على تطوير مهاراتك الانجليزية.

مثل هذه الألعاب تجبر اللاعبين على التواصل مع بعضهم البعض بالصوت وأحيانًا الصورة لإتمام مراحل اللعبة المختلفة أو للفوز في المعارك. وطبيعة اللعبتين السريعة والديناميكية ستجبرك على التحدّث بسرعة وبدون تفكير فيما عليك قوله أو في ما إذا كانت جملتك صحيحة أم لا.

ستستمع أيضًا إلى كلمات وجمل من اللاعبين الآخرين الذي ربما يتحدّثون بسرعة وبلهجات مختلفة تتطلّب منك تركيزًا شديدًا حتى تستطيع فهم معناها.

إن كنت ترغب في الانتقال بمستواك في اللغة الإنجليزية إلى المرحلة المقبلة، فعليك بألعاب الفيديو، جرّب هذه الألعاب التفاعلية، أنصِت وتحدّث مع الآخرين ومارس اللغة لأطول وقتٍ ممكن معهم...لكن….لا تُدمِن على ألعاب الفيديو وتنسى الجانب الأكاديمي من عملية التعلّم!

دليل الوظائف

أرأيت؟ تعلم لغة جديدة ليس بالضرورة عملية مملّة ومرهقة، إذ يمكنك على الدوام إضافة بعض المرح والتسلية في رحلتك التعلميّة.

وأمّا الأمر الرائع، فهو أنّك تستطيع تطبيق استراتيجية التعلم من خلال الألعاب على مختلف اللغات الأجنبية، وليس الإنجليزية وحسب. ترغب في تعلم الفرنسية، عليك إذن بكلمات متقاطعة أو سكرابل بالفرنسية!

تريد تعلّم الإيطالية أو الاسبانية، إذن جرّب الاختبارات القصيرة بإحدى هاتين اللغتين!

ببساطة اجعل من عملية تعلم لغة أجنبية رحلة ممتعة مسلية، وليس حملاً ثقيلاً عليك تقوم به رغمًا عنك. هذه هي الطريقة الأمثل لترسّخ كلّ ما تتعلمه في ذهنه وتبقي عليه في ذاكرتك لأطول وقت ممكن.

هل تعرف أيّ ألعاب أخرى تساعدك أو سبق لها أن ساعدتك على تعلم لغة أجنبية؟ شاركنا إياها من خلال التعليقات لتعمّ الفائدة ولا تنسى التسجيل في موقعنا ليصلك كلّ جديد.

المصدر: speechling

اقرأ أيضًا: أفضل الألعاب الذهنية لتمرين العقل وتقوية الذاكرة

اقرأ أيضًا: ما هي مهارات الكتابة وكيف اتعلمها

هل أعجبك هذا المقال؟ شاركه مع أصدقائك الآن

اختيار التخصص الجامعي - استشارات فرصة

فرص السفر للخارج

مقالات قد تعجبك